شراب مكمل غذائي للاطفال

أعراض التسنين عند الرضع متى وكيف تبدأ؟

بكاءٌ مستمر وتغيير حاد في المزاج قد تكون أولى أعراض التسنين عند الرضع ، وتلك المرحلة ليست صعبة عليكِ فقط بل هي صعبة وجديدة على طفلك أيضاً، فتحدث الكثير من التغيرات في فم الطفل وفي جسمه بصورة عامة لاستقبال أسنانه الجديدة مما يسبب له إزعاجاً، ولتسهيل تلك المرحلة نقدم لك أهم اعراض التسنين عند الأطفال الرضع.

متى تبدا اعراض التسنين عند الرضع ؟

في المتوسط تبدأ أعراض التسنين عند الرضع في الشهر السادس، ولكن حين نتحدث عن مواعيد التسنين يجب معرفة أن كل طفل مختلف عن الآخر وطفلك كذلك أيضاً، ونحن نلاحظ هذا الاختلاف في عدة أوجه ليست خاصة بالأسنان فقط مثل مواعيد الكلام والمشي وسرعة التعلم و الاستغناء عن الحفاض.

لذلك حسب الجمعية الأمريكية لطب الأسنان ADA قد يبدأ التسنين مبكراً عند الرضع من 3 أو 4 أشهر وقد تتأخر ظهور أسنان الطفل حتى 14 شهر، لذلك لا داعي للقلق إذا لم يبدأ الطفل التسنين بحلول الـ 6 أشهر طالما لا يعاني من أي مشاكل صحية أخرى مثل ضعف في العظام أو تقوس الرجلين أو علامات نقص الكالسيوم في الجسم.

أعراض التسنين عند الرضع في الشهر السادس 

كما سبق أن ذكرنا تبدأ الأسنان في الظهور عند الطفل في الشهر السادس في الغالب وبينما قد تمر تلك المرحلة بسلام تام وبدون أية أعراضٍ تذكر عند بعض الأطفال، يعاني بعض الأطفال الآخرين من عدة أعراض تتراوح في حدتها، وأشهر أعراض التسنين عند الرضع هي:

  • التوتر والانزعاج:

طفلك الصغير قد يبدو عليه في تلك الفترة التوتر بسرعة وتغيير المزاج وعدم الرغبة في الضحك أو المزاح.

  • زيادة اللعاب:

بسبب كثرة التغيرات التي تحدث في الفم في تلك الفترة يزيد اللعاب تلقائياً لدى الطفل ويبدأ في الخروج من فمه، وقد تلاحظ الأم في أن ملابس الطفل مبللة باستمرار أو أن اللعاب يسيل على وجهه.

  • الكحة المستمرة:

كثرة اللعاب في الفم قد تجعل الطفل يرغب في الكح المستمر ويجب على الأم أن تتأكد أن تلك الكحة لا يصاحبها أية أعراض أخرى لأدوار البرد أو الإنفلونزا.

  • اضطرابات النوم:

قد يعاني الصغير في تلك الفترة من بعض التغيرات في نمط نومه مثل الأرق أو الاستيقاظ كثيراً أثناء النوم.

  • التهابات اللثة:

التهاب اللثة والاحمرار والتورم البسيط مكان ظهور السن أمور طبيعية يمكن أن تكتشفيها أثناء فترة التسنين وهي نتيجة لخروج السن الذي يسبب ضغط على اللثة وحدوث الالتهاب.

  • الألم:

يتراوح استقبال كل طفل لألم التسنين، فبعض الأطفال قد يزعجها التهابات اللثة وتسبب لها الكثير من الألم بينما يعتاد بعض الأطفال الآخرين على ألم التسنين بسرعة، استشيري طبيبك عن إمكانية تناول بعض المسكنات.

  • البكاء:

البكاء هو فعل طبيعي لأي طفل ولكن إذا لاحظتي زيادة بكاء طفلك بدون سبب واضح أو صاحب البكاء بعض العلامات السابقة هذا يُدعى بكاء التسنين عند الرضع.

  • الضغط أو العض على الأشياء:

من أشهر أعراض التسنين عند الرضع هو الرغبة في الضغط على الأشياء لتخفيف ألم اللثة الذي يشعر به، كالضغط على الألعاب أو وضع الإصبع في الفم للضغط عليه.

  • عدم الرغبة في الأكل:

الرضاعة أو تناول الطعام خلال تلك الفترة قد يكون مزعجاً للغاية بالنسبة للطفل خصوصاً مع الشعور بالألم واضطرابات المزاج.

  • شد الأذن وحك الوجه:

تشترك الأذن وأجزاء من الوجه في نفس الأعصاب التي تغذي الأسنان خصوصاً الضروس الخلفية ولذلك قد يترجم مخ الطفل آلام اللثة كآلام ناتجة عن الأذن أو الوجه، ولكن يرجى الانتباه أن عدوى الأذن تنتشر في ذلك السن لذلك إذا استمر شد الأذن لأكثر من 10 أيام دون تحسن استشر الطبيب فوراً.

  • ارتفاع درجة الحرارة:

الارتفاع البسيط في درجة الحرارة أحد أعراض التسنين عند الرضع ولكن الارتفاع الشديد في الحرارة الذي يفوق 38.3 درجة عادةً لا يكون بسبب التسنين ويحتاج إلى مراجعة طبية.

اعراض التسنين عند الرضع في الشهر الخامس

كما أوضحنا يختلف موعد بدء التسنين من طفلٍ لآخر وفي العديد من الحالات تظهر أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الخامس وتكون شبيهة بالأعراض السابقة وقد تكون أكثر حدة عند بعض الأطفال بسبب صغر السن.

علامات ليست من اعراض بداية التسنين عند الرضع

بينما يعتبر البكاء والألم البسيط واضطرابات الشهية والنوم من اعراض بداية التسنين عند الرضع، بعض العلامات الأخرى يتم درجها بالخطأ تحت أعراض التسنين مثل:

  • الإسهال.
  • الطفح الجلدي.
  • القيء.
  • الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.

تلك الأعراض السابقة قد تصاحب بالصدفة أعراض التسنين ولكنها تكون نتيجة لأمراضٍ أخرى وتحتاج إلى مراجعة طبية من طبيب الأطفال لتجنب حدوث أية مضاعفات.

اعراض التسنين المبكر عند الرضع

قد يبدأ بالفعل التسنين من 3 أو 4 أشهر عند بعض الأطفال وهذا لا يعني أن حالتهم الصحية أفضل أو العكس ويمر هؤلاء الأشخاص بنفس أعراض التسنين عند الرضع الطبيعية التي يمر بها الأطفال عند بدء التسنين في الشهر السادس، ولكن هل يمكن أن يبدأ التسنين مبكراً عن هذا العمر أو بمعنى آخر هل يمكن أن يُولد الطفل بسنة في الفم؟!

ظهور سن للطفل عند الولادة

1 من كل 2000 أو 3000 طفل قد يُولد بسن في فمه نسميه أسنان ولادية natal teeth وقد يظهر أول سن خلال الشهر الأول بعد الولادة ونسميه حينها أسنان حديثي الولادة neonatal teeth.

وتلك الأسنان تكون داكنة اللون قليلاً عكس أسنان الأطفال ناصعة البياض وتكون صغيرة في الحجم وغير ثابتة في الفم.

عند ظهور تلك الأسنان في فم طفلك يجب الذهاب إلى طبيب متخصص في أسنان الأطفال لتحديد هل ذلك السن سن زائد أم هو السن اللبني وظهر مبكراً وبعد الكشف يتم تحديد خطة العلاج إما بالحفاظ على السن أو بخلعه.

متى تنتهي أعراض التسنين عند الرضع ؟

تنتهي فترة التسنين عند الأطفال الرضع عند سنتين إلى 3 سنوات عندما ينتهي ظهور كل الأسنان اللبنية في فمه والتي تقدر بعشرين سنة، ولكن هل هذا يعني أن الطفل سيعاني من أعراض التسنين طوال تلك الفترة؟

بالطبع لا، فالأعراض التي سيتم ذكرها تبدأ 3 أو 4 أيام فقط قبل ظهور السنة وتختفي فور ظهور السن في الفم.

جدول التسنين عند الأطفال

في الغالب يبدأ ظهور الأسنان عند الأطفال بترتيب معين نذكره لكم فيما يلي:

  • تبدأ القواطع الأمامية السفلية في الظهور قبل العلوية عند سن 5 إلى 6 أشهر على الجانبين.
  • بعد ذلك تظهر القواطع الأمامية العلوية عند سن 6 إلى 7 أشهر.
  • يليها القواطع الأمامية الجانبية التي تظهر بجانب القواطع الأمامية العلوية في سن ال 7 إلى 9 أشهر.
  • ثم القواطع الجانبية السفلية التي تظهر إلى جانب القواطع السفلية عند سن 8 إلى 10 أشهر.
  • الضرس السفلي الأول عند 14 شهر إلى 18 شهر.
  • الضرس العلوي الأول عند سن 13 إلى 19 شهر.
  • الناب السفلي والعلوي عند سن 17 شهر إلى سنتين.
  • الضرس السفلي الثاني عند سن 23 شهر إلى 31 شهر.
  • الضرس العلوي الثاني خلال 25 إلى 33 شهر.

هذه الأرقام بناءاً على الجمعية الأمريكية لطب الأسنان ولكن يرجى العلم أن التغيير في ذلك النمط والتواريخ ممكن بناءاً على اختلاف الأطفال والمناخ بين البلاد والصحة العامة، لذلك يُفضل المتابعة مع طبيب الأسنان منذ ظهور أول سن لطفلك.

الخلاصة:

أعراض التسنين عند الرضع تختلف من طفل لآخر وتضم البكاء المستمر مع الشعور بالألم والتهابات اللثة واضطراب المزاج والشهية وتغيير في مواعيد النوم، وفي المعتاد يبدأ الطفل التسنين عند سن ال 6 أشهر ولكن يمكن أن يبدأ مبكراً عند عمر ال 3 أشهر أو متأخراً حتى عمر 14 شهر.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *