التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين

التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين | الأعراض والتشخيص والعلاج

أدخن السجائر منذ نعومة أظافري، لم أعاني من أي أعراض في أول الأمر، ولكني مؤخرا أصبحت أعاني من ضيق التنفس، هل هذا بسبب التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين ؟

أنا أدخن حوالي علبتين من السجائر في اليوم الواحد منذ ما يقرب من العشرين عام ولا استطيع الاستغناء عنها، هل هذا يمثل خطرا على صحتي؟ وهل يوجد علاج لحالتي؟

أثبتت الدراسات أن للتدخين علاقة مباشرة بحدوث أمراض مزمنة في الجهاز التنفسي وبالتحديد التهاب الشعب الهوائية. 

أكثر من 38 % من المصابين بالتهاب الشعب الهوائية المزمن في الولايات المتحدة الأمريكية من مدخني السجائر الحاليين أو يتعرضون لدخان السجائر فيما يعرف بالتدخين السلبي.

قد يدخن الفرد لسنوات دون أن يعاني من أعراض تذكر، ولكن احذر أيها المدخن!

عدم ظهور أعراض التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين لا يعني أنك بأمان أو أن السجائر لن تنال منك ومن جهازك التنفسي.

اعراض التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين 

في كثير من الأحيان تبدأ الأعراض في الظهور بصورة بسيطة لا تؤثر على حياة المريض وممارسته لحياته بصورة طبيعية ولكن الأمور لا تستمر كذلك طويلا.

قد تبدأ الأعراض في الظهور بصورة واضحة على المدخن بعد مدة قد تتراوح من بضع شهور إلى عدة سنوات، ومن أهم أعراض التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين :

  • كحة شديدة مستمرة

تعد الكحة الشديدة التي تستمر لفترات طويلة قد تصل لعدة شهور دون شفاء كامل من أهم الأعراض التي تشير لحدوث التهاب مزمن في الشعب الهوائية.

عادة ما تكون الكحة مصحوبة ببلغم فيظنها المدخن من أعراض دور البرد الذي قد يصاب به الإنسان مع تقلبات الجو أو نتيجة للتعرض للعدوى بالفيروسات؛ كالأنفلونزا الموسمية.

  • ضيق التنفس

يعد ضيق التنفس الشديد خاصة عند بذل مجهود كصعود السلم أو ممارسة الرياضة كالمشي مسافة طويلة من أهم اعراض التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين .

يبدأ ضيق التنفس بصورة تدريجية حيث يكون في البداية مصاحبا للمجهود الزائد عن الطبيعي، ولكن مع مرور الوقت واستمرار التعرض للسجائر، يصبح مصاحبا لأبسط أنواع المجهود.

عادة ما يظن المدخن أن هذا الضيق في التنفس بسبب زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة بصورة مستمرة ولا علاقة لذلك بالتدخين ليقنع نفسه بعدم ضرورة الإقلاع عن التدخين.

  • صفير التنفس

مع الاستمرار في التدخين، وزيادة التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين، قد يصدر من الشعب الهوائية صوت صفير مسموع من قبل المريض أو المحيطين به.

يعد صفير التنفس من الأعراض المزعجة والتي تشعر المريض بخطورة الوضع وأنه بحاجه لزيارة الطبيب خاصة في ظل وجود الأعراض الأخرى كالكحة المستمرة وضيق التنفس.

قد يعاني المدخن من ألم في الصدر بسبب التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين ويكون ذلك نتيجة للألم العضلي في عضلات الصدر نتيجة الكحة المستمرة أو نتيجة التهاب الغشاء البلوري للرئة.

تشخيص التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين

لا يتم تشخيص التهاب الشعب الهوائية من خلال الأعراض السابقة فقط، بل يجب عليك التوجه للطبيب لإجراء الفحص الطبي الدقيق للحالة وتحديد سبب المرض وشدته.

قد يطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات للتأكد من درجة الإلتهابات وشدتها وحدوث المضاعفات، ومن هذه الفحوصات:

  • أشعة عادية على الصدر (أكس راي)
  • اختبارات وظائف الجهاز التنفسي
  • فحص غازات الدم
  • رسم القلب

المضاعفات الناتجة عن التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين

في حالة عدم انتباه المريض إلى ضرورة التوقف عن التدخين والبحث عن علاج للأعراض السابقة، فإنه قد يعاني من بعض المضاعفات التي قد تؤدي الى تدهور صحة المريض.

ومن هذه المضاعفات:

  • إصابات الجهاز التنفسي المتكررة
  • تورم العينين 

قد يحدث تورم العينين بسبب الكحة الشديدة المستمرة لفترات طويلة

  • حدوث الفتق

حيث قد تؤدي الكحة المستمرة لحدوث الفتق نتيجة لضعف وارهاق عضلات البطن المستمر.

يتساءل البعض هل التدخين يسبب الالتهاب رئوي ؟ والاجابة هي نعم، قد يؤدي التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين الى حدوث التهاب رئوي شديد.

يحدث ذلك نتيجة لتدمير الأهداب الموجودة في الشعب الهوائية والتي تعمل كخط دفاع ضد البكتريا والفيروسات المسببة لحدوث الالتهاب الرئوي.

مع التهاب الشعب الهوائية و تكرار العدوى يؤدي ذلك إلى أنه يصبح أكثر عرضة للالتهاب الرئوي و مضاعفاته كحدوث خراج في الرئة. 

  • فشل في الجهاز التنفسي

مع الإصرار على التدخين، وحدوث المضاعفات، والتأخر في العلاج، قد يؤدي التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين إلى فشل الجهاز التنفسي في أداء وظيفته وحدث نقص في الأكسجين في جسد المريض.

  • فشل قلبي
  • الوفاة

علاج التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين

موسع للرئة وإزالة المخاط لتعزيز قدرة الرئة ، وتقليل السعال ، وتخفيف البلغم ، وتخفيف الجهاز التنفسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن ، ومرض الانسداد الرئوي المزمن ، والمدخنين المتقدمين

يعتمد علاج التهاب الشعب الهوائية الناتج عن التدخين على تقليل الأضرار الناتجة عن المرض حيث لا يوجد علاج نهائي للمرض في مراحله المتقدمة ومن أهم وسائل العلاج :

  • الإقلاع عن التدخين

يعد الإقلاع عن التدخين وعدم التعرض لدخان السجائر وتقليل الضرر الواقع على الرئة والشعب الهوائية أحد أهم خطوات العلاج من التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين.

  • البعد عن ملوثات الهواء

حيث يؤدي التلوث في الهواء إلى إثارة الشعب الهوائية وزيادة شدة الأعراض التنفسية وحدوث المضاعفات.

  • علاج المضاعفات

يجب علاج المضاعفات الناتجة عن التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين، كعلاج عدوى الجهاز التنفسي وعلاج فشل الجهاز التنفسي.

  • علاج الأعراض

من أهم وسائل علاج التهابات الشعب الهوائية المزمن الناتج عن التدخين هو علاج الأعراض وتقليلها لتحسين الحالة الصحية للمريض.

ومن طرق علاج الأعراض:

  • الأدوية المذيبة و الطاردة للبلغم.
  • الكورتيزون لتقليل الالتهاب.
  • موسع شعب قصير المفعول لتقليل ضيق التنفس في الحالات الشديدة والذي يعد أفضل موسع شعب للمدخنين حيث تتحسن الحالة خلال دقائق.

الوقاية خير من العلاج

أفضل طريقة للوقاية من التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين هو – ويا للمُفاجأة – عدم التدخين مطلقا، والبعد عن دخان الشيشة والسجائر وغيرها من مصادر التدخين التي تدمر جهازك التنفسي.

الخلاصة

التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين له العديد من الأعراض كالكحة المستمرة وضيق التنفس وآلام الصدر وصفير التنفس وله العديد من المضاعفات كالفشل التنفسي والقلبي..

وأهم وسائل العلاج هي الإقلاع فورا عن التدخين و علاج الأعراض والمضاعفات.

أنقذ صحتك و توقف عن التدخين الآن.

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *