ما هو الانتصاب الضعيف

امراض الخصية

هنالك أنواع متعددة من امراض الخصية وكيس الصفن ( الغلاف الذي يحيط بالخصية)، أكثرهم شهرةً هو سرطان الخصية،ولكن هنالك العديد من أورام الخصية الحميدة وهنالك أمراض متعددة تتدرج من كونها ذات درجات طفيفة إلى ما يعتبر مهددا للحياة،

امراض الخصية 

ومن أشهر الامراض التي تصيب الخصية التي تصيب الخصيتين وكيس الصفن، الآتي ، بعض هذه الأمراض تُصنّف على كونها امراض الخصية اليسرى وذلك ليس لكونها تظهر هناك فقط ولكن لظهورها بنسبة أكثر ،

بينما لا تتميز امراض الخصية اليمنى أكثر من اليسرى ذلك لأن اليسرى تحتوي على عوامل في تركيبها التشريحي تجعلها أكثر عرضة لظهور الأمراض بها 

الامراض التي تصيب الخصية  

سرطان الخصية (Testicular Cancer)

ينشأ هذا السرطان في الخصيتان ،وهما بداخل كيس الصفن وهو غشاء جلدي رقيق يقع عند التقاء العضو الذكري بالجسد، ووظيفة الخصيتان هي إفراز الهرمونات الذكورية كما تنتج الحيوانات المنوية. 

مقارنةً بأنواع السرطانات الأخرى، يعد سرطان الخصية نوعا نادرًا، ولكنه يشيع في عمر ما بين الخمسة عشر والخامسة من الثلاثين بل أنه أشيع أنواع السرطانات في دراسة أجريت على عينة من الشعب الأمريكي.

أعراض سرطان الخصية

  • نشوء كتلة أو زيادة في حجم إحدى الخصيتين أو كلاهما. 
  • شعور بثقل في كيس الصفن. 
  • ألم بسيط في البطن أو في المنطقة الأربية.
  • ألم في الظهر 
  • تجمع سريع للسوائل في كيس الصفن . 

الخصية المعلقة (Undescended testis) 

أو الخصية غير النازلة، يتم اكتشافها بعد ولادة المولود، وتتواجد في ما يقارب ال5% من المواليد وتكون في جهة واحدة أو في الجهتين، ,وهي بشكل عام ظاهرة غير شائعة، لكنها تشيع في الأطفال غير مكتملي النمو في فترات الحمل، 

ولكن لحسن الحظ فإن الخصير المعلقة تصل وتنزل إلى مكانها الطبيعي بعد مرور بضعة أشهر عقب الولادة

إذا كبر الطفل دون نزول الخصيتان أو إحداهما هذا يشير إلى ضرورة استشارة طبيب ذو تخصص جراحي لأن الجراحة ستكون هي الحل الوحيد في حالته. 

امراض الخصية اليسرى :

التواء أو انفتال الخصية (Testicular Torsion) 

يحدث هذا عندما تلتوي الخصية مع الحبل المنوي التي هي معلقة به، هذا الالتواء يؤدي إلى تعارض التغذية الدموية لأنسجة الخصية مما سيؤدي إلى شعور بالألم الفوري الحاد ويسبب انتفاخا في الفور. 

يشيع انفتال الخصية في الأعمار ما بين الثانية عشر والثامنة عشر لكن يمكن أن يحدث في أي عمر حتى قبل الولادة. 

وتكون هذه الحالة من امراض الخصية اليسرى أكثر من اليمنى، وهذا لأن تكوين الخصية اليسرى التشريحي يختلف قليلا عن الخصية اليمنى لذلك تختص إحداهما بقابلية ظهور بعض الأمراض والحالات فيها بشكل أكبر.

التهاب البربخ ( Epididymitis ) 

البربخ هي قناة، تحتفظ وتقوم بنقل الحيوانات المنوية، وعندما تنتفخ أو تلتهب هذه القناة يُحدِث هذا ألمًا شديدًا وانتفاخا في الخصيتان. 

التهاب البربخ يؤثر على الرجال من مختلف الأعمار، ولكنه ينتشر بين عمريّ الرابعة عشر والخامسة والثلاثين، وهو غالبا سببه عدوى بكتيريا أو العدوى المنتقلة عن طريقة العملية الجنسية (STD) وتتحسن الحالات عادة باستخدام المضاد الحيوي.

دوالي الخصية ( Varicocele) 

وهي تمدد وازدياد في حجم الأوردة الموجودة في كيس الصفن (الجلد المغطي للخصيتان)، وهي مماثلة لتلك التي تظهر في الساقين (دوالي الساق). 

وهي سبب شائع لنقص عدد الحيوانات المنوية، وقلة جودة الحيوانات المنوية الموجودة، والذي قد يكون سببا مباشرا لقلة الخصوبة والعقم، ولكن ليست كل حالات دوالي الخصية تؤثر على عدد الحيوانات المنوية.

ويمكن أيضا لدوالي الخصية أن تؤثر على نمو الخصية الطبيعي أو تجعلها تنكمش. 

أغلب حالات دوالي الخصية تتكون تدريجيا وبمرور الزمن، ولحسن الحظ أنه يسهل تشخيصها و أغلبها لا يحتاج لعلاج، ولكن إن بدأت بإظهار أعراض معينة فإن التدخل الجراحي هو الحل. 

قيلة الخصية المائية (Hydrocele)

في هذه الحالة، تتجمع المياه حول الخصية بداخل كيس الصفن، وهي حالة شائعة في حديثي الولادة وعادة ما تختفي تدريجيا من تلقاء نفسها حتى سن الواحدة. 

يمكن للأولاد الأكبر عمرا والرجال أيضًا تكوين قيلة مائية، بسبب التهاب أو إصابة بداخل كيس الصفن. 

القيلة المائية في الخصية عادة لا تحتاج إلى علاج ولا تسبب ألمًا، ولكن إن كانت مصحوبة بتورم في كيس الصفن، فعليك رؤية الطبيب لاستبعاد الأسباب الأخرى.

غالبا ما يكون العرض الوحيد للقيلة المائية هي وجود كتلة غير مؤلمة في خصية واحدة أو الاثنان معا، في الرجال الكبار يمكن أن يشعروا بانزعاج من ثقل كيس الصفن، قد يصاحب الانتفاخ ألم في حالة وجود التهاب،

 وفي بعض الحالات يكون الانتفاخ أكبر مساءا ويقل تدريجيا بحلول الصباح. 

التهاب الخصية ( Orchitis) 

ويكون بسبب عدوى ميكروبية وتكون في الغالب بكتيرية أو فيروسية، ويمكن للخصيتين التأثر بهذا الالتهاب في نفس الوقت، ولكن عادة ما تظهر الأعراض في خصية واحدة فقط.

هذا النوع من التهاب الخصية غالبا ما يصاحب الفيروس المسبب التهاب الغدة النكفية.

أمراض الخصية الجلدية

  • حكة اللعب (سعفة الأرفاغ) – ( Tinea Cruris ) 

وهي عدوى فطرية تصيب اللاعبين أو الأشخاص اللذين يتعرقون بكثرة أو من يعانون من السمنة وهي ليست خطيرة إلا في بعض الحالات من ضعف الجهاز المناعي. 

  • طفح ثنايا الجلد  (Intertrigo) 

ويحدث في أي منطقة في الجسد تتميز باحتوائها على ثنايا،وتكون رطبة أو متعرقة وهذا ما يجعل كيس الصفن مكانا مناسبا لتكوّن هذا الالتهاب ويكون على شكل بقع حمراء وتسببه عدوى فطرية في الغالب. 

  • التهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis) 

يحدث في أي منطقة في الجسد نتيجة رد فعل مناعي (حساسية) نتيجة لمس الجلد لشيء جديد لم يعتد عليه وليكن نوع قماش أو مزيل رائحة أو أي سطح جديد، ما يجعل كيس الصفن أو جلد الخصية أكثر عرضة لظهور الحكة والاحمرار فيه 

هو كونه رقيقا. 

  • قمل العانة (Pubic lice) 

يلاحظ الشخص المصاب وجود سبانات القمل حول شعر العانة والذي يمكن أن يكون انتقل له من شريكه في العملية الجنسية، تسبب عضات القمل شعورا مزعجا وحكة، يمكن أن ينتشر القمل من العانة للجلد المحيط بالخصية.

  • ثؤلول الخصية (Genital warts)

قد يكون ثؤلول الخصية مسببا للحكة ولكنه في العادة ينتشر كنتؤات صغيرة على جلد الخصية، وهو يكون نتيجة عدوى جنسية بفيروس معيّن ، هذا الفيروس لايمكن شفاؤه تماما لذلك قد تختفي هذه الثئاليل وتعود مرة أخرى. 

وهو أيضًا يدخل ضمن تشخيص العدوى الجنسية، ويكون بسس فيروس الهربس الذي يسبب نتؤات عادة ما تقع مسببة قرح. 

الخلاصة

تكون الخصيتان مغلفتان بكيس الصفن وهو الجلد المحيط بهما، يمكن أن تكون أمراض الخصية في نسيج الخصية أو في الجلد المحيط. 

تتنوع الأمراض حسب العمر فبعضها ينتج عن عدم نكو كامل للجنين ويكثر في الذكور حديثي الولادة، وبعضها يشيع أكثر مع التقدم في العمر، وبعضها ينتشر في أوسط العمر. 

امراض الخصية اليسرى : 

امراض الخصية اليسرى تتميز عن امراض الخصية اليمنى التي عادة ما تحدث في الجهتين معا ، ذلك لكون الخصية اليسرى تختلف تشريحيًا عن اليمنى وهذا مما لا يجعل اليمنى مميزة بأمراض معينة. 

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.