افضل كريم تفتيح للوجه للحامل | دليل العناية بالبشرة في أثناء الحمل

 توجد مستحضرات كثيرة يمكنها علاج مشكلات البشرة المختلفة، ولكن هل كلها آمنة في أثناء الحمل؟ ما أفضل كريم تفتيح للوجه للحامل ؟ وكيف يمكن العناية بالبشرة في أثناء الحمل؟ 

يطرأ على المرأة تغيرات كثيرة في فترة الحمل، منها التغيرات التي تحدث في البشرة والشعر؛ مما يؤثر على صحة الحامل النفسية. بعض هذه التغيرات ينتهي بانتهاء فترة الحمل، وبعضها يستمر إلى ما بعد الولادة.

التغيرات التي تحدث في البشرة في أثناء الحمل 

كريم تفتيح للوجه للحامل

 نتيجة لإفراز هرمونات جديدة (مثل: هرمون HCG)، وتغير نسب بعض الهرمونات الموجودة في الجسم؛ يؤدي ذلك إلى ظهور كثير من التغيرات على جسم المرأة، التغيرات التي تظهر على البشرة هي إحدى تلك التغيرات. 

ليس الوجه فقط هو المكان الذي يظهر فيه التغيرات، بل إنها تظهر في مختلف أنحاء الجسم، ومن تلك التغيرات: 

  • تصبغات البشرة 

يتحول لون البشرة في مناطق معينة من الجسم إلى لون أغمق من اللون الطبيعي، يمكن أن يحدث في أماكن مختلفة من الجسم، أشهرها: 

  • الرقبة. 
  • بين الفخذين. 
  • حول السرة. 
  • في الوجه، بالأخص الأماكن المعرضة للشمس. 
  • حب الشباب 

تعاني بعض النساء من ظهور حب الشباب في المراحل المختلفة من الحمل، يحدث نتيجة لتغير مستوى الهرمونات في الجسم، غالبا ما يظهر حب الشباب في الوجه أو الظهر أو الصدر. 

  • علامات التمدد 

أشهر المشاكل الجلدية الناتجة عن الحمل، وهي خطوط شبه مستقيمة تظهر على جلد البطن، والفخذين في الثلث الثاني والثالث من الحمل. تحدث نتيجة لزيادة تمدد الجلد في هذه المنطقة. 

مكونات يجب تجنبها في أثناء الحمل 

ليست كل منتجات العناية بالبشرة آمنة؛ يرجع ذلك لاحتوائها على بعض المركبات غير الآمنة للاستخدام في أثناء الحمل، لذلك لتحديد كريم تفتيح للوجه امن للحامل يجب التعرف أولًا على المركبات غير الآمنة. 

القائمة التالية تحتوي على بعض المنتجات غير الآمنة في الحمل حسب إدارة الغذاء والدواء (FDA) التي يجب التأكد من وجودها في كريم تفتيح للوجه للحامل: 

  • الريتينويد 

الريتينويد هو أحد المركبات المشتقة من فيتامين أ، مركب مهم وأساسي في منتجات العناية بالبشرة؛ وذلك لفوائده العظيمة في علاج مشاكل البشرة المختلفة، مثل: حب الشباب، ومحاربة علامات تقدم العمر.

 إلا إنه أحد المركبات المحظورة في الحمل؛ وذلك لاحتمالية حدوث تشوهات للجنين إذا استخدمته الأم في فترة الحمل. يجب التوقف عن استخدام أي منتجات أو أدوية تحتوي على الريتنويد قبل الحمل بفترة لا تقل عن شهرين. 

  • حمض الساليسيليك

يُستخدم حمض الساليسيليك في علاج حب الشباب؛ وذلك لدوره المضاد للالتهاب. إلا إنه في عام 2013 أثبتت دراسات عديدة خطورة تناول جرعات كبيرة من حمض الساليسيليك.

  • هيدروكينون

يدخل مركب هيدروكينون في تركيب عديد من كريمات تفتيح البشرة، حتى الآن لا يوجد دراسات تؤكد حدوث عيوب خلقية من استخدام المركب. إلا إنه يمكن للجسم امتصاص كمية كبيرة من المركب مما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية للأم أو الحنين؛ لذلك يفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على هذا المركب.

  • الفورمالديهايد

في بعض الأحيان، يُستخدم مركب الفورمالديهايد بصفته مادة حافظة ومطهر، إلا إنه لا يُستخدم في منتجات التجميل؛ ذلك لأنه مادة مسرطنة، وقد يسبب العقم والإجهاض في بعض الأحيان. على الرغم من ذلك توجد بعض المواد التي تطلق الفورمالديهايد، مثل: برونو بول.

  • أوكسي بنزون ​​ومشتقاته 

يُعد مركب أوكسي بنزون ​​ومشتقاته من أشهر المركبات التي تستخدم في تصنيع واقيات الشمس الكيميائية؛ إذ إنه أثبت فاعليته في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. 

إلا إن مادة أوكسي بنزون ​​ومشتقاتها معروفة بتأثيرها على عمل الغدد الصماء؛ مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في مستوى الهرمونات المفرزة؛ من ثم يؤثر على صحة الحامل والجنين.

  • الزئبق.

استخدمت كريم وانا حامل 

لا داعي للقلق إذا كنتِ قد استعملتِ كريم يحتوي على أي من المكونات السابقة في أثناء الحمل؛ إذ إن امتصاص المركبات من الجلد يكون أبطأ من امتصاصها من المعدة، لذلك قد لا تحدث أي مشكلة من استخدام الكريم لمرة واحدة. 

كل ما عليك هو التوقف عن استعمال الكريم، واستشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الجنين. 

افضل كريم للحامل للكلف 

كريم تفتيح للوجه للحامل

الكلف هو أشهر التغيرات التي تحدث في الجلد في أثناء الحمل، وعلى الرغم من شكلها المزعج، لكن لا يحتاج الكلف إلى علاج في أثناء الحمل؛ إذ إنه غالبًا ما يختفي بعد الولادة. إضافةً إلى أن السبب الحقيقي لحدوث الكلف في الحمل غير معروف؛ مما يجعل علاجه غير فعال في كثير من الأحيان. 

إذا كنتِ ترغبين في استخدام كريم لتقليل الكلف أو علاجه، يمكنكِ استشارة طبيب جلدية لتحديد كريمات للحامل للوجه آمنة، وتجنب المنتجات التي تحتوي على أي من المركبات السابق ذكرها. كما يمكنكِ اتباع النصائح التالية للتقليل من ظهور الكلف: 

  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس. 
  • استخدام واقي شمس مناسب مع الحمل، مثل: المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم. 
  • ارتداء ملابس قطنية فضفاضة في أثناء الجو الحار، أو عند التعرض لأشعة الشمس.

بعض الكريمات المشهورة في تفتيح البشرة وتأثيرها على الحمل

 

كريم تفتيح للوجه للحامل

ليست جميع المنتجات المتوافرة في السوق تصلح لأن تكون كريم تفتيح للوجه للحامل، إليك بعض أنواع الكريمات المشهورة وتأثيرها على الحمل: 

كريم اولاي للحامل 

شركة أولاي من الشركات العريقة والرائدة في تصنيع منتجات العناية بالبشرة، ومقاومة علامات تقدم السن. 

ولضمان الحفاظ على صحة الأم والجنين، تقدم الشركة قائمة كبيرة ومتنوعة من المنتجات الآمنة في الحمل، أغلب هذه المنتجات يعتمد على ترطيب البشرة وإمدادها بفيتامين سي. 

أما مجموعة التفتيح من أولاي فهي غير آمنة للاستخدام في أثناء الحمل.

كريم كارولايت للحامل

يساعد كريم كارو لايت في تفتيح لون البشرة عن طريق تقشير الطبقة الخارجية من الجلد الميت. يحتوي الكريم على مادة هيدروكينون، وهي إحدى المواد الممنوعة من الاستخدام في أثناء الحمل؛ لذلك يُفضل عدم استخدام الحامل للكريم.

كريم ناويه للحامل 

ُيستخدم كريم ناويه في تفتيح البشرة وتوحيد اللون، وقد أثبت فاعليته في علاج كثير من الحالات. إلا إن تأثير الكريم ع الحامل غير معروف حتى الآن لذلك يفضل تجنب استخدامه أو استشارة الطبيب المختص. 

كريم ديانا للحامل

اشتهر كريم ديانا في الفترة الأخيرة لقدرته على تفتيح المناطق الداكنة من الجلد واستعادة لونها الطبيعي، إلا إنه يحتوي على نسبة من الزئبق؛ لذلك لا يُفضل استخدامه في أثناء الحمل، حتى وإن كانت نسبة الزئبق قليلة به.

كريم سبوتلس للحامل 

سبوتلس كريم من كريمات التفتيح التي تساعد في إزالة التصبغات من الجلد. إلا إنه لا يُنصح باستخدامه في فترة الحمل. 

نصائح للعناية بالبشرة في أثناء الحمل

الكل يحلم ببشرة مثالية، إلا إنه قد يصعب تحقيق هذا الحلم في فترة الحمل؛إذ كثير من المنتجات يُمنع استخدامها في أثناء الحمل، إضافةً إلى التغيرات التي تحدث في البشرة. لا داعٍ للقلق،وتذكري دائما أن تلك المرحلة ستمضي ويختفي معها كل مشاكل البشرة. 

إليكِ بعض النصائح التي قد تساعدك في الحفاظ على بشرتك دون الحاجة إلى كريم تفتيح للوجه للحامل:

  • اشربي كمية كبيرة من المياه، تناولي ما لا يقل عن 3 لتر من الماء يوميًا. 
  • ابتعدي عن أشعة الشمس الضارة، واستخدمي كريم واقٍ من الشمس مناسب للحمل. 
  • اهتمي بتنظيف وجهك، استخدمي غسول خفيف على البشرة خالٍ من الصابون أو العطور. 
  • استعملي الماسكات الطبيعية؛ لترطيب الوجه، مثل: ماسك العسل مع الحليب. 
  • اهتمي بتناول الفواكه والخضراوات. 
  • ابتعدي عن الأطعمة الضارة، التي يمكن أن تؤثر على صحة البشرة، مثل: الشكولاتة. 
  • تجنبي وضع كمية كبيرة من مستحضرات التجميل على الوجه، وتأكدي من تنظيفها جيدًا قبل النوم. 

الخلاصة  

يُحدث الحمل تغيرات كثيرة في جسم المرأة، أحد تلك التغيرات هي تغيرات في البشرة، مثل: ظهور التصبغات، وعلامات التمدد، تختفي تلك التغيرات بعد الولادة. 

 افضل كريم تفتيح للوجه للحامل هو الكريم الذي لا يحتوي على أي من المواد الممنوعة في الحمل، مثل: الريتينويد، الزئبق. أما عن الكلف، فيُفضل عدم استخدام كريم، واتباع بعض الإرشادات للتقليل من ظهور الكلف، مثل: استخدام واقي شمس مناسب للحمل. 

ليست جميع الماركات التجارية صالحة للاستخدام في فترة الحمل؛ لذلك يجب التأكد من قائمة المكونات قبل الاستعمال. و للحفاظ على نضارة البشرة في أثناء الحمل يجب الاهتمام بشرب المياه، وتناول الغذاء الصحي. 

شاركينا أي استفسار آخر لديكِ عن كريم تفتيح للوجه للحامل .

المصادر 

بقلم د. ساره محمد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.