هل كريمات الترطيب تضر الحامل | الكريمات الممنوعة للحامل

أنا حامل في الأسبوع السادس، واستخدم بعض المرطبات بشكل يومي كجزء من روتين العناية بالبشرة الخاص بي، هل كريمات الترطيب تضر الحامل؟ وما هي الكريمات الممنوعة للحامل؟

تُعد فترة الحمل أحد أهم فترات حياتك، تستعدين فيها لاستقبال مولودك الجديد؛ لذلك قد يتبادر إلى ذهنك عديد من التساؤلات حول روتينك اليومي لبشرتك، وهل سيؤثر ذلك على الجنين والحمل أم لا.

تغيرات البشرة اثناء الحمل

هل كريمات الترطيب تضر الحامل

تُعد العناية بالبشرة والروتين اليومي للبشرة من الأمور التي تشغل المرأة، خاصةً في فترة الشباب وبداية الزواج؛ إذ تريد المرأة أن تكون في كامل رونقها وجمالها.

مع حدوث الحمل، تحدث بعض التغيرات الهرمونية في جسم الحامل، وقد يترتب عليها بعض التغيرات في بشرة الحامل، وكذلك ظهور بعض الأعراض المصاحبة للحمل التي عادةً ما تؤرق المرأة وتهز من ثقتها بنفسها.

تدفع التغيرات التي تحدث في بشرة المرأة خلال فترة الحمل إلى البحث عن أفضل روتين يومي للبشرة، وتتساءل كثير من السيدات، هل كريمات الترطيب تضر الحامل؟ أم أن يمكن استخدامها بأمان؟

تُقسم تغيرات البشرة التي تحدث للحامل خلال فترة الحمل إلى:

  • تغيرات هرمونية تحدث تحت تأثير هرمونات الحمل.

في كثير من الأحيان، قد يصاحب التغيرات الهرمونية للحمل -التي تشمل زيادة بعض الهرمونات، مثل: هرمون الإستروجين والبروجيستيرون- حدوث بعض التغيرات في الجسم والبشرة.

ومن أهم التغيرات في البشرة، علامات تمدد الجلد stretch marks، وكلف الحمل وهو عبارة عن زيادة في صبغ الميلانين في الجلد ويظهر عادةً في الوجه، وكذلك تغيرات تحدث في الشعر والأظافر.

  • تغيرات لبعض الأمراض التي قد تكون موجودة أثناء الحمل.

بعض الأمراض قد يؤدي الحمل إلى حدوث تغيير في تأثيرها على الجسم، فبعضها يزيد خلال فترة الحمل، والبعض الآخر قد يختفي أو يقل خلال فترة الحمل.

من أهم هذه الأمراض: حساسية الجلد، والصدفية، وأورام الجلد، العدوى الفطرية بالجلد.

هل كريمات الترطيب تضر الحامل؟

هل كريمات الترطيب تضر الحامل

يُعد السؤال على كريمات الترطيب، وكريمات العناية بالبشرة، وكريمات الوقاية من أشعة الشمس من أكثر الأسئلة التي تطرحها السيدات المقبلة على الحمل أو عند حدوث الحمل.

تختلف كريمات الترطيب في تركيبها الذي يجعل بعضها آمنا بشكل كبير جدا على الحامل، ويمكن استخدامه بحرية كجزء أساسي من روتينك اليومي للعناية ببشرتك خلال الحمل أو الرضاعة.

بينما يحتوي البعض الآخر على بعض المواد الكيميائية التي يحظر استخدامها خلال فترة الحمل؛ لما لها من تأثير خطير على صحة الجنين، وقد يؤثر على سلامة الحمل، وقد يتسبب في تشوهات خلقية خطيرة للجنين.

الريتينول للحامل

الريتينول يُعد من المواد التي تساعد على علاج التهابات الجلد الشديدة، وكذلك مفيد جدًا في علاج حب الشباب؛ إذ:

  • يقلل إفرازات الغدد الدهنية بالبشرة.
  • يعمل على ضبط مستوى الكيراتين في البشرة.
  • يُعد مضادا للالتهابات.

أعلم أن الريتينول مفيد جدا للبشرة ويساعد على علاج حب الشباب في الحالات الشديدة،  لكني أتساءل هل كريمات الترطيب تضر الحامل إذا كانت تحتوي على الريتينول؟ هل الريتينول للحامل مفيد حقًا؟

على الرغم من الفوائد الكبيرة للريتنول للبشرة، وعلاج حالات التهابات البشرة الشديدة وعلاج حب الشباب، إلا إنه من المركبات التي يحظر تناولها عن طريق الفم خلال فترة الحمل أو قبلها بشهرين، وكذلك يُفضل تجنب استخدامها كروتين يومي للبشرة خلال فترة الحمل.

فعلى الرغم من أن الريتينول له فوائد كبيرة للبشرة، إلا أنه يحمل أخطار كبيرة على صحة الجنين، وقد يتسبب في حدوث تشوهات خلقية كبيرة للجنين؛ مما تؤثر على سلامة حملك المنتظر.

تشير بعض الدراسات إلى أن الريتينول يُمتص عن طريق الجلد عند تطبيقه بشكل موضعي، لكنه يصل إلى الدم بكميات قد تسبب الأذى للجنين؛ لذا يُنصح بتجنبه خلال فترة الحمل.

عند العلاج بالريتينول عن طريق الفم في حالات حب الشباب الشديدة، فإنه يجب التأكد من عدم حدوث حمل قبل البدء في العلاج، وكذلك يجب تجنب حدوث الحمل خلال فترة العلاج عن طريق استخدام وسيلتين لمنع الحمل؛ نظرًا لخطورته الشديدة على سلامة الجنين.

لقد استخدمت أحد المستحضرات الجلدية التي تحتوي على الريتينول دون أن أعلم أنه ضار بالجنين، ماذا أفعل؟ 

لا تفزعي واطمئني، فتأثير المستحضرات الموضعية محدود نوعا ما على الجنين، لكن يجب مراجعة طبيبك والتوقف عن استخدام هذا المستحضر.

الكريمات الممنوعة للحامل

هل كريمات الترطيب تضر الحامل؟ وما هي الكريمات الممنوعة للحامل؟ 

بالطبع ليست كل كريمات الترطيب تضر الحامل، بل إن هناك بعض الأنواع الآمنة تماما، كأنواع الكريمات التي تحتوي على الجلسرين، وغيرها من المرطبات التي لا تحتوي على المركبات التي يُعرف عنها أنها غير مسموح بها خلال فترة الحمل وقد تؤثر على الجنين.

الكريمات بشكل عام ومستحضرات البشرة التي لا تحتوي على المواد التي يجب الحذر منها خلال فترة الحمل يُكتب عليها بوضوح أنها آمنة للاستخدام خلال الحمل.

من أنواع الكريمات الممنوعة للحامل، الكريمات التي تحتوي على:

  • الريتينول.

قد يتسبب الريتينول في أضرار كبيرة للحمل، وقد يؤدي لحدوث تشوهات خلقية بالجنين.

  • الجرعات الكبيرة من حمض السلسليك.

على الرغم من أن حمض السلسليك قد يدخل في بعض المستحضرات للعناية بالجلد، وقد يساعد في تقشير الجلد وعلاج حب الشباب وتقليل الالتهابات، إلا إن الدراسات أثبتت أن الجرعات الكبيرة منه لها تأثير ضار على الجنين، ويجب تجنبها خلال فترة الحمل.

بعض الدراسات تؤكد أنه يمكن استخدام كميات بسيطة من المركبات التي تحتوي على حمض السلسليك بشكل موضعي، ولكن تحت إشراف الطبيب.

  • الهيدروكينون للبشرة.

يعُد الهيدروكينون من المواد التي لها قدرة كبيرة على تفتيح البشرة والتخلص من كلف الحمل، على الرغم من ذلك فإن بعض الدراسات توصي بعدم استخدامه خلال فترة الحمل؛ ويرجع ذلك إلى أنه يمتص من الجلد بنسبة كبيرة مما قد يتسبب في بعض المخاطر خلال فترة الحمل.

  • كريمات الوقاية من أشعة الشمس.

على الرغم من أهمية الكريمات الواقية من أشعة الشمس، وأنها قد تدخل في الروتين اليومي لكثير من السيدات، إلا إنها قد تحتوي على مادة الأوكسي بنزون.

معظم مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس تحتوي على مادة الأوكسي بنزون، وأثبتت الدراسات أن لها تأثير على هرمونات الجسم؛ مما قد يضر بالحمل والجنين إذا استُخدمت بشكل واسع خلال فترة الحمل.

هل كريم جونسون يؤثر على الحامل

تتساءل بعض السيدات، هل كريم جونسون يؤثر على الحامل؟ هل كريمات الترطيب تضر الحامل؟

في الواقع كريمات الترطيب آمنة بشكل كبير على الحامل ويمكن استخدامها خلال الحمل تحت إشراف الطبيب، ولكن بشرط ألا تكون محتوية على أحد المواد الممنوعة في الحمل، منها:

  • الريتينول.
  • الهيدروكينون.
  • حمض السلسليك بجرعات كبيرة.

كريم سيتافيل المرطب للحامل

هل كريمات الترطيب تضر الحامل

يمكن استخدام العديد من مركبات سيتافيل المرطب للحامل بأمان، منها:

  •  Intensive Moisturizing Cream.
  •  Moisturizing Cream.
  •  Moisturizing Lotion.

منتجات اورديناري للحامل

يمكن الاستفادة من بعض منتجات اورديناري للحامل التي تعد آمنة بشكل كبير خلال فترة الحمل. من أهم هذه المنتجات:

  • Caffeine Solution 5% + EGCG الذي يساعد على التخلص من الهالات السوداء.
  • Niacinamide 10% + Zinc 1% الذي يعطي البشرة الحيوية والنعومة ويرطبها.
  • Natural Moisturizing Factors + HA.

هل كريم BB مضر للحامل

يُعتبر كريم BB كريم أساس وواقٍ من الشمس، بالإضافة أن له دور فعال في ترطيب الجلد، كما يحتوي على فيتامين E الذي له خواص مضادة للأكسدة تحمي البشرة من المواد المؤكسدة الضارة، ويقلل من حدوث التجاعيد.

يُعد BB كريم آمنا بصفة عامة خلال فترة الحمل، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه خلال الحمل.

الخلاصة

هل كريمات الترطيب تضر الحامل؟ 

تحدث العديد من التغيرات للبشرة خلال فترة الحمل، ويمكن استخدام بعض أنواع المرطبات ومستحضرات البشرة بأمان لترطيب الجلد والعناية به خلال فترة الحمل.

يمكنكِ استخدام مستحضرات البشرة بأمان، مع تجنب المستحضرات التي تحتوي على المواد التالية:

  • الريتينول.
  • الجرعات الكبيرة من حمض السلسليك.
  • الهيدروكينون للبشرة.
  • الأوكسي بنزون.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *