الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث والعناصر الغذائية المهمة في الحمل

تغذية الأم، بالأخص في الأشهر الأولى من الحمل، تنعكس على صحة وسلامة الجنين؛ لذلك يُنصح دائمًا بتناول وجبات غذائية متكاملة في أثناء الحمل. ولكن هل تعلمين أنه توجد أطعمة مفيدة، ولكن يُمنع تناولها في الحمل؟ تعرفي على الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث بالأخص، والحمل عمومًا، والأطعمة التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي للحامل.

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث 

منذ اللحظات الأولى في الحمل، تتشارك الأم والجنين جميع الأطعمة التي تتناولها، ولكن ذلك يضيف مسؤولية أكبر على الأم؛ إذ يجب عليها اختيار ما تتناوله بعناية. قد يكون الأمر صعبًا، بالأخص في الأشهر الأولى من الحمل؛ لما تشعر به الأم من اضطرابات في الجهاز الهضمي؛ وزيادة الشهية نحو نوع من الأطعمة دون الآخر. 

لا داعي للقلق، كل ما عليك هو التأكد من أن وجباتك الغذائية لا تحتوي على هذه الأطعمة: 

  • الأسماك التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق 

الزئبق أحد المواد السامة التي تؤثر على الجهاز العصبي، والكليتين، الجهاز المناعي. إضافة إلى تأثيره على نمو الجنين. يوجد الزئبق في البحار الملوثة، وقد يتراكم في بعض أنواع الأسماك دون الأخرى. 

لذلك يجب على الحامل تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق؛ للحفاظ على صحتها، وضمان سلامة الجنين، ومنها: 

  1. سمك القرش. 
  2. سمك أبو سيف.
  3. الملك ماكريل. 
  4. سمك التونة. 
  • الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدًا

الأمر لا يتعلق بنوع السمك فقط، بل بطريقة تحضيره أيضًا؛ إذ يمكن أن تسبب الأسماء النيئة عدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية. وحسب مركز السيطرة على الأمراض، فإن الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى بكتيريا الليستيريا، التي تنتقل إليهم عند تناول الأسماك غير المطبوخة جيدًا.

لا تؤثر بكتيريا الليستيريا على الأم فقط، بل قد تنتقل إلى الجنين عبر المشيمة. قد لا تظهر أي أعراض على الأم، ولكن قد تؤدي إلى الولادة المبكرة، أو الإجهاض. 

  • البيض النيء 

البيض مصدر مهم للبروتين، والكالسيوم. ولكن البيض النيء قد يكون مصدر بكتيريا خطيرة أيضًا، مثل: بكتيريا السالمونيلا. تؤثر السالمونيلا على الجهاز الهضمي، فتظهر أعراض، مثل: الغثيان وألم المعدة والإسهال، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن تسبب تقلصات في الرحم؛ مما يؤدي إلى الولادة المبكرة. 

  • كبد الحيوانات 

يحتوي الكبد على مجموعة كثيرة من العناصر الغذائية، منها: الزنك، وفيتامين أ، جميعها مفيدة لصحة الأم والجنين. على الرغم من ذلك قد يضع بعض الأطباء الكبد في قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث؛ لأن تناول كمية كبيرة من فيتامين أ قد يؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية وإجهاض.

وعلى الرغم من أن تلك المشكلات ترتبط بتناول المكملات الغذائية، يُفضل تقليل كمية الكبد التي تتناولها الحامل، وتناوله مرة واحدة في الأسبوع. 

  • اللحوم المصنعة، والوجبات السريعة. 

هل اكل الحار مضر للحامل في الشهور الاولى

 

هل الأطعمة الحارة من ضمن قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث والأول؟ لا، لا يوجد مانع من الاستمرار في تناول تلك الأطعمة في أثناء الحمل؛ فهي لن تضر الحامل، ولن تؤثر على نمو الجنين. بل إن بعض الأطباء يشبر إلى أن تناول تلك الأطعمة في أثناء الحمل يسهم في تعرف الجنين على نكهات الطعام المختلفة. تُفضل كثير من النساء تناول الأطعمة الحارة، أو الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل والنكهات

ولكن قد تختلف شهية الحامل تجاه تلك الأطعمة، فلا تفضل تناولها. أو قد يؤدي تناول الطعام الحار إلى حدوث بعض المشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: زيادة إحساس بالحموضة وحرقة المعدة، في هذه الحالة يُنصح بتجنب الطعام الحار أو التقليل منه. 

المشروبات الممنوعة في الحمل

 

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث
الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث والعناصر الغذائية المهمة في الحمل

يشمل الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث بعض المشروبات، ومنها: 

  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على كمية لا بأس بها من الكافيين، مما يؤدي إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، إضافة إلى إنه يؤثر على امتصاص الحديد، وحمض الفوليك في الجسم؛ مما قد يؤثر بالسلب على صحة الأم والجنين. 

  • المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على الكافيين ومادة الكينين؛ مما قد يؤثر على صحة الحامل. إضافة على إن المشروبات الغازية، قد تؤدي إلى عسر هضم (عكس المعتقد السائد)؛ مما يحرم الحامل من امتصاص كثير من العناصر الغذائية المهمة، ويزيد من مشاكل الجهاز الهضمي لديها. 

  • الصودا الدايت 

على الرغم من أن السعرات الحرارية الموجودة في الصودا الدايت قليلة، إلا إنها تحتوي على المحليات الصناعية، مثل: السكرين، الذي يستطيع عبور المشيمة؛ مسببًا عيوب خلقية في الجنين. 

  • الحليب والعصير غير المبستر 

الحليب هو أفضل طريقة للحصول على الكالسيوم وكثير من العناصر الغذائية الأخرى، إضافة إلى إنه سهل التناول في الحمل. ولكن يجب التأكد من أن الحليب مبستر؛ وذلك لتجنب خطر التعرض لبعض أنواع البكتيريا، التي قد تستطيع الوصول إلى الجنين.

مشروبات للحامل في الشهر الثالث

تناول المشروبات والسوائل يحافظ على ترطيب الجسم، ويُقلل من فرص الإصابة بالجفاف. المشروبات الآتية هي أفضل المشروبات التي يمكن للحامل تناولها بأمان: 

  1. المياه. 
  2. عصير الفواكه الطبيعي، بالأخص عصير البرتقال. 
  3. الحليب المبستر. 
  4. بذور الشيا مع الماء. 
  5. العصير الأخضر الطازج. 
  6. الفواكه مع المياه. 
  7. سموزي الفواكه المختلفة. 

نظام غذائي صحي للحامل في الشهر الثالث 

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث
الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث والعناصر الغذائية المهمة في الحمل

قد تبدو قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث طويلة، ولكن لا يزال هناك كثير من الأطعمة المفيدة التي يمكن للحامل تناولها. المهم أن يحتوي نظام غذائي للحامل في الشهر الثالث على جميع العناصر الغذائية اللازمة للأم والجنين، وأهمها: 

  1. البروتين، وتحتاج الحامل من 70 إلى 100 جرام من البروتين يوميًا. 
  2. الكالسيوم، وتحتاج الحامل إلى 1000 جرام يوميًا، يمكن الاستعانة بالفيتامينات؛ لضمان الحصول على الكمية المناسبة منه. 
  3. حمض الفوليك، وهو من أهم الفيتامينات في الأشهر الأولى من الحمل؛ لأنه يُسهم في نمو الجهاز العصبي للجنين. الجرعة المناسبة منه هي من 600 إلى 800 ميكروغرام في اليوم. 
  4. الحديد، وتحتاج الأم إلى 27 جرام من الحديد يوميًا، يفضل تناول الأطعمة الحمضية أو فيتامين سي؛ لتسهيل امتصاص الحديد. 

فطور الحامل في الشهر الثالث

في الصباح الباكر، يزداد الشعور بالغثيان عند الحامل؛ مما يجعل وجبة الإفطار من أصعب الوجبات التي تتناولها الأم. إليك قائمة ببعض الأطعمة الصحية سهلة التناول، يمكنك تناولها في الصباح: 

  1. منتجات الألبان المبسترة. 
  2. البيض المطبوخ جيدًا. 
  3. الخضراوات، بالأخص الخضراوات الورقية. 
  4. البطاطا الحلوة. 
  5. الفواكه، بالأخص التفاح والبرتقال والكيوي. 
  6. الشوفان.

الخلاصة 

منذ اللحظة الأولى في الحمل، تتشارك الأم والجنين الطعام؛ لذلك يجب التفكير جيدًا قبل تناول الأطعمة طوال فترة الحمل، وبالأخص في الأشهر الأولى من الحمل. 

الأسماك عالية الزئبق، واللحوم المصنعة، توجد على رأس قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث. ليس فقط بعض الأطعمة ممنوعة، بل إن طريقة طهي الطعام قد تحوله من طعام صحي إلى طعام خطير، مثل: البيض النيء، والأسماك غير المطبوخة جيدًا.

السوائل مهمة للوقاية من الجفاف، والحفاظ على ترطيب الجسم، ولكن لا يُفضل تناول المشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين في الحمل. يمكن شرب المياه، والعصائر الطبيعية بأمان في الحمل.

يجب أن تتأكد الحامل من تناول وجبات غذائية متكاملة، تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة.

شاركينا في التعليقات أي استفسار آخر لديكِ عن الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث.

 

المصادر :

  1. 11 Foods and Beverages to Avoid During Pregnancy – What Not to Eat 
  2.  13 Foods to Eat When You’re Pregnant
  3.  Foods to Avoid in Pregnancy
  4. Nutritional Needs During Pregnancy
  5. Can I Eat Spicy Foods While Pregnant?

بقلم د. ساره محمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى