أدوية علاج الدهون على الكبد لتحسين وظائف الكبد

أدوية علاج الدهون على الكبد

تراكم الدهون على الكبد هو أكثر الأمراض شيوعًا في الآونة الأخيرة، وفقًا لإحصائيات عام 2020 يشكل المصابين به حوالي 30% من إجمالي سكان العالم، وهذا يوجب معرفة أدوية علاج الدهون على الكبد.

ووجود كمية قليلة من الدهون حول الكبد هو أمر طبيعي ولكن تكمن المشكلة عند زيادة هذه النسبة عن الطبيعي الأمر الذي يؤدي إلى التهاب الكبد وتليفه مع مرور الوقت ولنتناول أسباب تراكم الدهون قبل التطرق إلى العلاج.

اسباب الدهون على الكبد:

  1. السمنة
  2. ارتفاع نسبة السكر في الدم
  3. مقاومة الأنسولين
  4. ارتفاع مستويات الدهون خاصة الدهون الثلاثية
  5. الحمل
  6. آثار جانبية لبعض العقاقير الطبية مثل: ميثوتريكسات (تريكسال) ، تاموكسيفين (نولفاديكس).
أدوية علاج الدهون على الكبد
أدوية علاج الدهون على الكبد

أدوية علاج الدهون على الكبد

قبل استخدام الدواء يجب ملاحظة أعراض الدهون على الكبد لدى الشخص المصاب. إن يرتبط تراكم الدهون في الكبد ارتباطًا وثيقًا بمقاومة الأنسولين.

حيث أن ارتفاع مستويات الأحماض الدهنية الحرة المنتشرة يقلل من تثبيط تحلل الدهون في الأنسجة الدهنية الذي عادة ما يتم بواسطة الأنسولين وبالتالي زيادة وصول الدهون إلى الكبد، لذا أدوية علاج الكبد الدهني تعمل في المقام الأول على تخفيض مقاومة الأنسولين.

  • Pioglitazone بيوجليتازون

أشهر أدوية علاج الدهون على الكبد، يتوفر في صورة أقراص 15 و 30 و 45 مجم ناهض لمستقبلات البيروكسيسوم المنشط (PPAR) الذي يقلل من مقاومة الأنسولين في الكبد والعضلات ويعمل على تعزيز امتصاص الأحماض الدهنية فتقل نسبتها في الدم، من آثاره الجانبية الأكثر شيوعًا هي إعادة توزيع الدهون إلى الجزء السفلي في الجسم.

  •  Hepalubine هيبالوبين:

دواء hepalubine يوجد في شكل كبسولات، يحتوي على: حمض الكلوروجينيك، واينولين الذي يقلل من خطر الإصابة بالسكري ويحسن وظائف الكبد حيث يمنع نفاذ المواد الضارة إلى الخلايا الكبدية. وهو من أشهر ادوية الدهون.

  • Orlistat أورليستات:

يمنع أورليستات الجسم من امتصاص الدهون التي يتناولها، كما يعمل على خفض نسبة الجلوكوز وبالتالي تقليل مقاومة الأنسولين، ثبت أيضًا أنه يقلل مستويات الترانساميناز (ونسبته هي مؤشر حيوي لتقييم تليف الكبد). استشير حول أضرار أورليستات على الكبد قبل استخدامه.

  • Meba cure  ميباكيور:

من أكثر أدوية علاج الدهون على الكبد المتوفرة بالصيدليات، المادة الفعالة به: يحتوي على سليمارين مع داى ميثيل داى ميثوكسى باى فينيل داى كاربوكسيلات يوجد في صورة كبسولات يعمل على حماية الكبد وتحسين وظائف خلاياه كما يعمل على التخلص من السموم التي تسبب الأورام مثل: وبيرين Pyrene

  • Choisil جويزيل:

يُعد أفضل علاج للتخلص من دهون الكبد وله دور كبير في علاج التهاب الكبد ومشاكله نظرُا لاحتوائه على سلبين مريمي.

ُ

  • Metformin ميتفورمين ودهون الكبد:

يحسن مقاومة الأنسولين الكبدي وارتفاع السكر في الدم، كما أنه من أقصر أدوية علاج الدهون على الكبد على المدى القصير فهو مفيد في خفض مستويات الدهون في الدم وحماية الكبد من تراكم الدهون، من آثاره الجانبية عند استخدامه لفترات طويلة يسبب التهاب الكبدي الحاد.

  • فيتامين هـ:

يستخدم بشكل انتقائي وليس لجميع المرضى، ثبت أنه م أفضل أدوية علاج دهون الكبد والالتهابات ولكن فعاليته على المدي الطويل لم تُدرس جيدًا.

  • Pentoxifylline البنتوكسيفيلين

أجريت على مجموعة صغيرة من المرضى تجارب ولكن لم تثبت فعالته بعد

  •  omega 3 أوميجا 3:

أدوية علاج الدهون على الكبد
أدوية علاج الدهون على الكبد

أفضل دواء لعلاج الكبد الدهني، فإن لها تأثير فعال على مرضى القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض الدهون الثلاثية على الكبد.

التدخل الغير دوائي لتحسين وظائف الكبد

ومن الأخبار المطمئنة هي أن العلاج الأكثر فعالية لمرض الكبد الدهني لا يشتمل على أدوية علاج الدهون على الكبد بقدر تحسين نمط الحياة مثل:

  • فقدان الوزن:

فقط خسارة 7% من الوزن يحسن من اختبارات وظائف الكبد ويقلل من احتمالية الإصابة بتراكم الدهون على الكبد، حتى أن بعض الأشخاص الذين يعانون السمنة قد يلجأون إلى العملات الجراحية حفاظًا على صحة الكبد حيث أنها تؤدي إلى نتائج هائلة في علاج التنكس الدهني، فهي أسهل طريقة لإزالة دهون الكبد.

  • التمارين:

تؤدي التمارين الهوائية إلى انخفاض الدهون في الكبد

  • الأغذية المفيدة للكبد الدهني

علاج طبيعي
طعام صحي

من أشهر اكلات تقلل من دهون الكبد الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والحد من اللحوم الحمراء وتناول الأسماك والدواجن الخالية من الدهون.

هناك أيضًا علاقة وثيقة بين علاج دهون الكبد وزيت الزيتون ؛ إذ أن استبدال الزبدة بزيت الزيتون يقلل من نسبة الدهون المتراكمة في الكبد، كذلك بعض المشروبات مثل:

  • القهوة والكبد الدهني

القهوة تنافس ادوية لعلاج الكبد الدهني! أظهرت الدراسات أن الذين يعانون من مرض الكبدي الدهني ويتناولون القهوة كل يوم، تقل لديهم مخاطر الإصابة بالتليف.

  • الليمون:

مضاد للأكسدة يساعد في إنتاج الجلوتاثيون الذي يُمثل أسهل طريقة لازالة دهون الكبد، فتناول الليمون بشكل يومي يساهم في تقليل نسبة الدهون في الكبد

  • الشاي الأخضر:

غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على ازاله دهون الكبد لدى الذين يعانون من مرض التنكس الدهني

  • الكركم:

يحسن الكركم من قدرة الجسم على هضم الدهون ويمنع تراكمها في الكبد

الخلاصة:

شاع في الفترة الأخيرة مرض تراكم الدهون على الكبد وهو يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمقاومة الأنسولين يمكن التغلب عليه بوسائل طبيعية مثل التغذية السليمة أو التمرينات الهوائية وكذلك شرب القهوة والليمون والشاي الأخضر والكركم. لذلك أصبح معرفة ادوية دهون الكبد أمر ضروري للعلاج.

كما يمكن العلاج بالتدخل الدوائي ومن أدوية علاج الدهون على الكبد بيوجليتازون، أورليستات، ميتفومرمين، وميباكيور وهو من أفضل ادوية لعلاج دهون الكبد.

مصادر

  1. The Effect of Pioglitazone and Metformin on Liver Function Tests
  2. Hepalubine
  3. orlistat
  4. Medications for Nonalcoholic Fatty Liver Disease
  5. Everything You Need to Know About Fatty Liver
  6. Fatty liver disease in diabetes mellitus
  7. Fatty Liver (Nonalcoholic Fatty Liver)
  8. Fatty liver disease: What it is and what to do about it
  9. Fatty Liver Disease: 7 Best Natural Treatments
  10. Surgical treatment of nonalcoholic fatty liver disease in severely obese patients

دكتورة ناردين ناصر

صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي، شغفي الأول هو الكتابة اسعى لنقل علوم المعرفة الطبية من مصادرها الموثوقة وتبسيطها باللغة العربية لفهمها بطريقة سلسلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى