فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه

أدوية لعلاج قشرة الشعر .. أفضل شامبو لعلاج القشرة

إذا كان شعرك داكن اللون، أو ترتدين الألوان الداكنة وتلاحظين القشرة في شعرك أو على كتفيك، الأمر الذي قد يصيبك بالإحراج والخجل في كثير من الأحيان. يعتقد البعض أنها قلة نظافة، ولكن هذا ليس صحيحًا حتى أن غسل الشعر بالشامبو بصورة متكررة يجعل القشرة تبدو أكثر وضوحًا.

أدوية لعلاج قشرة الشعر

تنتج القشرة عن تفاعل الزيت الزائد من الفروة مع فطريات تسمى الملاسيزية (وهي فطريات موجودة بشكل طبيعي على فروة الرأس)، ويؤدي هذا المزيج إلى تراكم خلايا الجلد وتكتلها مما يظهر القشرة المرئية بشكل واضح. وهناك عدد من الأدوية لقشرة الرأس التي تعالج الفطريات التي تسبب قشرة الرأس أو تقلل الدهون الزائدة. 

أفضل دواء للقشرة والسيطرة عليها هو استخدام الشامبو وعلاجات فروة الرأس:

أفضل شامبو لعلاج القشرة

هناك العديد من أنواع الشامبو المختلفة، ويحتوي كل منها على مكونات فعالة مختلفة. للحصول على أفضل النتائج، اتبع دائمًا التعليمات الموجودة على الزجاجة. فعلى سبيل المثال، تتطلب بعض أنواع شامبو القشرة أن ترغى الشامبو في الشعر وتتركه لمدة خمس دقائق قبل شطفه. ولا ينبغي ترك أنواع أخرى على فروة الرأس. ومن أشهر أنواع الشامبو لعلاج قشرة الشعر:

  • شامبو يحتوي على بيريثون الزنك: 

يعد بيريثيون الزنك مضاد للفطريات والبكتيريا، لا يحتاج وصفة طبية حيث أن آثاره الجانبية مثل تهيج خفيف للجلد نادرة الحدوث، يتوفر في الصيدلية في صورة: هيد أند شولدرز أو ديرمازنك.

  • شامبو كيتوكونازول:

يعد أفضل شامبو طبي للقشرة للنساء يستخدم أيضًا دون الحاجة إلى وصفة طبية، يعمل على قتل الفطريات المسببة لقشرة الشعر، من آثاره الجانبية جفاف فروة الرأس والحكة ويتوفر في سوق الدواء باسم: نيزورال ايه_دي أو نيزابكس.

  • اللدائن القرنية أو الشامبو الذي يحتوي على القطران:

يعمل عن طريق إبطاء نمو خلايا الجلد وبالتالي منعها من تكون القشور والحكة، غالبًا ما تكون رائحته نفاذة، عمومًا لا ينصح باستخدامه لذوي الشعر الفاتح، في حالات نادرة قد يعاني مستخدموه من تهيج الجلد والالتهاب، ستجده متوفرًا في الصيدلية بأسماء عديدة: مثل البولي تار، نيتروجينا تي/ جل

  • شامبو يحتوي على سالسيليك:

  • على النقيض من أنواع الشامبو الأخرى، فهو يتحكم في كمية الزيت الذي تنتجه فروة الرأس بدلًا عن الفطريات، يستخدم أيضًا دون وصفة طبية حيث أن آثاره الجانبية نادرة الحدوث، ومع ذلك يمكنك الاستعانة بالطبيب إذا ظهر رد فعل تحسسي مثل تورم الشفتين أو اللسان. مثل: نيتروجينا تي / سال
  • شامبو كبريتيد السيلينيوم:

يعد من أنواع الشامبو المضادة للفطريات لعلاج قشرة الشعر أو التهاب الفروة، تجنب ملامسته العين أو الفم فقد يسبب التهيج 

كريم يحتوي على الستيرويدات الموضعية: 

توضع على فروة الرأس الرطبة بعد غسلها بالشامبو غالبًا ما تكون الكريمات المضادة للفطريات فعالة، على ما يبدو لأنها تقلل عدد الكائنات الفطرية التي تعيش على الفروة. تشمل الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية 1٪ كريم كلوتريمازول، وكريم ميكونازول 2٪. تستخدم مرة أو مرتين يوميًا.

  • قطرة لعلاج قشرة الشعر :

من أدوية لعلاج قشرة الشعر المطروحة حديثًا بالأسواق، تباع معظم القطرات عبر صفحات الإنترنت مثل منتجات Allen A46، Allen 82، SBL drops وهي مفيدة لعلاج قشرة الرأس البيضاء، وحكة فروة الرأس، والإكزيما، وتعزيز نمو الشعر.

من مكوناتها: الكبريت والألمونيوم وحمض الفوسفوريك 

إزالة القشرة من الشعر في المنزل :

يمكن الاستعانة ببعض الوصفات المنزلية قبل استخدام أدوية لعلاج قشرة الشعر أما إذا كانت القشرة شديدة ولم تفلح مثل هذه الوصفات فإننا نضطر للجوء إلى العلاج الدوائي، ومن الإجراءات التي يمكنك القيام بها في المنزل استخدام:

  • شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي فعال في محاربة سلالة معينة من الفطريات التي يمكن أن تسبب كلًا من التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس

  • زيت جوز الهند:

يشتهر زيت جوز الهند بفوائده الصحية المتعددة، وغالبًا ما يستخدم أيضًا كعلاج طبيعي لقشرة الرأس. ثبت أيضًا أن زيت جوز الهند ومركباته لها خصائص مضادة للميكروبات في بعض الدراسات، على الرغم من أن التأثيرات على سلالة معينة من الفطريات التي تسبب قشرة الرأس لم يتم فحصها بعد

  • الألوفيرا أو الصبار:

الصبار هو نوع من العصارة التي تضاف باستمرار إلى مراهم البشرة وكريمات الشعر، تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في الألوفيرا في الحماية من قشرة الشعر.

  • خل التفاح:

يعد خل التفاح من أشهر أدوية لعلاج قشرة الشعر متوفرة بصورة طبيعية، أوضحت الدراسات أن خل التفاح ومركباته تمنع نمو أنواع معينة من الفطريات. فإضافة عدة ملاعق كبيرة إلى الشامبو يؤدي إلى نتائج مذهلة. 

  • الأسبرين:

نظرًا لإحتوائه على حمض السالسليك الذي يستخدم في أنواع عديدة من الشامبو كمضاد للقشرة، يتم بإضافة مسحوق حبتين من الأسبرين إلى الشامبو الخاص بك.

الخلاصة

يعاني الكثير من مشكلة قشرة الشعر بفروة الرأس تتفاقم بشكل خاص في فصل الشتاء، تستخدم بعض الوصفات المنزلية قبل الأدوية لعلاج القشرة مثل غسل الشعر بخل التفاح أو زيت شجرة الشاي.

كذلك تعد أنواع الشامبو التي تحتوي على الكيتوكونازول مثل النيزورال هي أفضل أدوية لعلاج قشرة الشعر، تستخدم أيضًا بعض الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات الموضوعية مثل ميكونازول كعلاج فعال ضد قشرة الشعر. 

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.