اسرع تحليل للحمل

ما هي أعراض الحمل في الاسبوع الاول وما مضاعفات الحمل وكيفية الكشف عن الحمل

تختلف تجربة الحمل من سيدة لأخرى ومن حمل لآخر في نفس السيدة، تعرف بعض السيدات أنهن حوامل من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، وقد لا تعرف الأخُريات بحمْلهن إلا بعد غياب الدورة الشهرية. 

أعراض الحمل في الاسبوع الاول

 

أعراض الحمل في الاسبوع الاول

 

تختلف أعراض الحمل في شدتها، ومدتها، ومدى تتابُعها من سيدة لأخرى، فيُمكن أن تشعر المرأة بكل الأعراض جملةََ واحدةََ أو قد تشعر ببعضها. 

أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة

يحدث الحمل بعد تحرير المبيض للبويضة وتخصيبها بالحيوان المنوي داخل قناة فالوب، وذلك يحدث بعد نحو 14 يومََا من بدء الدورة الشهرية، ولا تظهر أي أعراض للحمل في هذه الفترة 

متى يبدأ الأسبوع الأول من الحمل

يحسب الأطباء أسبوع الحمل الأول من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، على الرغم أن المرأة قد لا تكون حاملََا فعليََا في هذه الفترة، بل تكون فترة حيض، ويُساعد تحديد الأسبوع الأول من الحمل في معرفة موعد الولادة المتوقعة فيما بعد. 

علامات الحمل في الأيام الأولى..أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

ليس من الضروري إذا عانيتِ من معظم الأعراض أن تكوني حامل، فبعض السيدات لا يشعرن بأي أعراض حمل في البداية ويكن حوامل.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول من التلقيح

نزيف غرس البويضة

يُعد نزيف غرس البويضة من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، هذا النزيف لا يشبه نزيف الدورة الشهرية إذ تكون بقع دم بسيطة أو إفرازات وردية أو بنية اللون، وتستمر لمدة ساعات أو قد تمتد لمدة 3 أيام، ويحدث الغرس بعد نحو 6 : 12 يوم  من حدوث الإخصاب. 

مغص انغراس البويضة في الرحم

تشعر بعض السيدات بمغص خفيف عند غرس البويضة في جدار الرحم، وذلك في صورة تمغص خفيف في البطن، أو الحوض، أو أسفل الظهر، وقد يستمر هذا المغص عند بعض السيدات لعدة أيام. 

تغيرات الثدي من علامات الحمل

يُعد ألم وتورم وزيادة حجم الثديين، وبروز حلمة الثدي، وغمقان لون الهالة حول الثدي من أعراض الحمل في الاسبوع الاول؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، ولكن سرعان ما يختفي هذا الألم والتورم بعد بضعة أسابيع عندما يتكيف الجسم مع الهرمونات. 

هل التعب والخمول من علامات الحمل

يُعد التعب والارهاق من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، إذ يؤدي زيادة هرمون البروجستيرون في الجسم إلى انخفاض سكر الدم وكذلك ضغط الدم، مما يؤدي إلى التعب والنعاس، والشعور بالإرهاق. 

أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

تتشابه أعراض الدورة الشهرية مع أعراض متلازمة ما قبل الحيض؛ لذا يختلط على المرأة كونها حامل من عدمه. 

هل تقلبات المزاج من اعراض الحمل

تقلبات المزاج من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، إذ تشعر السيدة بخليط من مشاعر الإكتئاب، والقلق، والتهيج، والنشوة؛ وذلك بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين والبروجيستيرون كليهما. 

هل الانتفاخ من اعراض الحمل

الانتفاخ من أعراض الحمل في الاسبوع الاول؛ وذلك بسبب اضطراب الهرمونات، التي تؤثر على حركة الجهاز الهضمي؛ إذ يسبب الحمل ارتخاء عضلات الأمعاء وبالتالي يبطئ عملية الهضم، لذا تعاني الحامل من الانتفاخ، والتجشؤ، وكذلك الامساك. 

هل الغثيان الصباحي من علامات الحمل

الغثيان من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، ويحدث عادةََ في الصباح الباكر ، أوالمساء، أو في وقت خلال اليوم، وذلك بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين مما يُسبب إفراغ المعدة ببطء، واضطراب ضغط الدم، مما يزيد من الغثيان تباعََا. 

هل حب الشباب من علامات الحمل

يظهر حب الشباب نتيجة تغير الهرمونات قبل الدورة الشهرية، وقد يكون من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، إذ أن زيادة تدفق الدم يُزيد من نشاط الغدد الدهنية في الجسم، مما يمنح بشرتك مظهرََا لامعََا متوهجََا، ولكن من ناحية أخرى يتسبب في ظهور حب الشباب. 

هل الصداع من علامات الحمل قبل الدورة

تشتكي بعض النساء من الصداع النصفي قبل الدورة الشهرية، ولكن يمكن أن يكون من أعراض الحمل في الاسبوع الاول؛ وذلك بسبب تغيرات الهرمونات وزيادة حجم الدم المتدفق في الأوعية. 

هل الهبات الساخنة من علامات الحمل

يُعد ارتفاع درجة حرارة الجسم من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، وقد تزداد درجة حرارة الجسم أثناء التمرين أو في الطقس الحار بشكل طبيعي، ولكن استمرار ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من أسبوعين بعد التبويض دليل على وجود حمل…  أتمه الله على خير. 

زيادة معدل ضربات القلب للحامل

يُعد خفقان القلب وعدم انتظام ضربات القلب أمرََا شائعََا أثناء الحمل؛ وذلك بسبب اضطراب الهرمونات، إذ يبدأ القلب بضخ الدم بشكل أسرع، لذا يُعد من أعراض الحمل في الاسبوع الاول ولكنه في حقيقة الأمر تزيد ما بين الأسبوع الثامن والعاشر من الحمل. 

هل كثرة التبول من علامات الحمل

كثرة التبول من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، إذ يزيد تدفق الدم للكُلى وبالتالي يزيد تكون البول؛ وذلك بسبب اضطراب الهرمونات بسبب حدوث الحمل. 

هل انخفاض الضغط من علامات الحمل

انخفاض ضغط الدم والشعور بالدوار من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، إذ تتسع الأوعية الدموية بسبب التغيرات الهرمونية. 

هل حاسة الشم القويه من علامات الحمل

تُعد حاسة الشم القوية أكثر من المعهود لدى الحامل أحد أعراض الحمل في الاسبوع الأول، والتي قد تؤدي إلى الغثيان، والقيء، والنفور من بعض الأطعمة؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية نتيجة حدوث الحمل. 

هل زيادة الوزن من علامات الحمل

زيادة الوزن قد تكون من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، ولكنها أكثر شيوعََا في نهاية الثُلث الأول من الحمل (الثلاث أشهر الأولى)، إذ يزيد الجسم بنحو  0.5 إلى 2 كيلو في الثُلث الأول من الحمل، ويزداد وزن الجسم مع تقدم الحمل. 

هل الحموضة من علامات الحمل

تحدث الحموضة في آخر الثُلث الأول من الحمل، وتزداد مع تقدم الحمل، ولكنها قد تكون من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، إذ يسبب اضطراب الهرمونات ارتخاء الصمام بين المريء والمعدة. 

هل بروز العروق من علامات الحمل

ظهور العروق في مختلف أنحاء الجسم من اعراض الحمل في الثُلث الثالث من الحمل (الثلاث شهور الاخيرة)، ولكنها تظهر في الثُلث الأول أيضََا، إذ تتغير الهرمونات ويزيد ضغط الدم في الأوعية الدموية، تظهر العروق في الثدي وكأنها تشبه خرائط الطريق..

تظهر أيضََا عروق في المهبل ويتحول لونه للون الأزرق، كما قد تظهر البواسير نتيجة الضغط على الأوعية الدموية في منطقة الشرج. 

هل تغيرات الشهية من اعراض الحمل

تُعد زيادة الشراهة لبعض الأطعمة والنفور من البعض الآخر من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، وذلك بسبب التغييرات الهرمونية. 

هل الإمساك من علامات الحمل في الأسبوع الأول

يُعد الإمساك أحد أعراض الحمل في الاسبوع الاول، وذلك نتيجة ارتفاع هرمون البروجيستيرون الذي يؤدي إلى بطء حركة الأمعاء وبالتالي بطء عملية الهضم تباعََا. 

هل الاسهال من اعراض الحمل المبكر؟

على الرغم أن الإمساك أكثر شيوعََا في الأيام الأُوَل من الحمل، إلا أن الاسهال يُعد أيضََا من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، وذلك قد يكون نتيجة ضعف المناعة للحامل والإصابة بعدوى في الجهاز الهضمي تسببت في حدوث الإسهال. 

هل يتغير طعم الفم في الحمل

تشعر بعض السيدات بتغير طعم الفم إلى طعم معدني، وذلك نتيجة ارتفاع هرمون الاستروجين جراء حدوث الحمل، وتختفي هذه الأعراض بعد الثلاثة أشهر الأولى. 

هل احتقان الانف من علامات الحمل

انسداد الجيوب الأنفية من أعراض الحمل في الاسبوع الأول، إذ يؤدي ارتفاع هرمون الاستروجين إلى تضخم ممرات الجيوب الأنفية، وإنتاج المزيد من المخاط، كما يُمكن أن يحدث نزيف بالأنف نتيجة انبساط الأوعية الدموية أثناء الحمل.  

تأخر الدورة الشهرية والحمل

يُعد غياب الدورة الشهرية أول اعراض الحمل المُؤكِدة له، وتبدأ بعدها ظهور أعراض الحمل والتي عادةََ ما تكون أكثرَ وضوحََا، لا تلاحظ المرأة ذات الدورة الشهرية غير المنتظمة غيابها، إذ ليس من الضروري أن تأخر الدورة الشهرية يكون حاملََا بالنسبة لها، ولكن يمكن أن يكون بسبب:

  • التبويض المتأخر. 
  • اكتساب أو فقدان الكثير من الوزن. 
  • المشاكل الهرمونية. 
  • التعب والإجهاد. 
  • ممارسة الرياضة الشاقة أو العنيفة. 
  • السمنة. 
  • متلازمة تكيس المبايض. 
  • التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل.  
  • انقطاع الطمث المبكر. 
  • أمراض الغدة الدرقية
  • الرضاعة الطبيعية. 

هل الأحلام المزعجة من علامات الحمل

الكوابيس والأحلام المزعجة من أعراض الحمل في الاسبوع الأول، إذ ينقطع نوم المرأة أثناء الحمل بسبب كثرة التبول، وتقلصات البطن مما يؤدي إلى تذكر كل الأحلام. 

هل نزيف اللثة من علامات الحمل

التغيرات الهرمونية تجعلك أكثر عرضة لنزيف اللثة والتهابها عند تنظيفها بالفرشاة. 

هل الافرازات المهبلية من علامات الحمل

الافرازات البيضاء الكثيفة من أعراض الحمل في الاسبوع الاول وتستمر طوال فترة الحمل؛ وذلك نتيجةََ لزيادة سُمك جدار المهبل، وتغيرات الهرمونات، وزيادة تدفق الدم للمهبل. 

هل الم الظهر من اعراض الحمل المبكرة

من المعروف أن آلام أسفل الظهر عادةََ ما تكون في الثُلث الثاني والثالث من الحمل ولكن قد تشعر بعض السيدات بألم أسفل الظهر في الأيام الأولى من الحمل بسبب تمدد الأربطة، وكذلك بسبب الإمساك أيضََا. ليس الألم مقصورََا على الظهر وحسب، ولكنه يمتد للساقين، والذراعين، والحوض.  

ضيق التنفس في الأسبوع الأول من الحمل 

يُعد ضيق التنفس من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، ولكنه أكثر شيوعََا في المراحل الأخيرة من الحمل، وذلك بسبب زيادة هرمون البروجسترون، وزيادة حاجة الجسم للاكسجين من أجل نمو الجنين… 

قد يُكون ضيق التنفس عرض لأمراض أخرى مثل العدوى، أو دور البرد، أو الحساسية، أو القلق. 

هل الارق من علامات الحمل قبل الدورة

تعتقد السيدات أن سبب الأرق يرجع إلى بسبب القلق والتوتر وغيرهما، ولكن من المحتمل أن يكون الأرق من أعراض الحمل في الاسبوع الاول؛ وذلك نتيجة تغير الهرمونات جراء حدوث الحمل. 

هل تقلصات الساق من اعراض الحمل المبكر

تحدث تقلصات الساق في الشهور الأخيرة من الحمل، ولكنها قد تكون من أعراض الحمل في الاسبوع الاول، وتكون أخف حدةََ من الشهور الأخيرة، وذلك نتيجة نقص بعض الفيتامينات أو اختلال توازن الأملاح في الجسم. 

زيادة اللعاب من علامات الحمل

يُعد زيادة اللعاب من أعراض الحمل الغريبة في الاسبوع الاول، إذ يتم تحفيز الأعصاب المتحكمة في إفراز اللعاب أكثر من المعتاد. 

هل جفاف الفم من علامات الحمل المبكرة

يُعد جفاف الفم من اعراض الحمل المبكرة جدََا، وقد تحدث بسبب الاصابة بسكر الحمل. 

الشعور بالعطش من علامات الحمل

يُعد الشعور بالعطش الشديد من أعراض الحمل في الاسبوع الاول قبل الدورة، إذ يزيد حجم الدم المُتدفق بالاوعية الدموية وبالتالي يزيد الشعور بالعطش الشديد. 

هل ضعف الرغبه بالجماع من علامات الحمل

تُعد قلة الرغبة الجنسية من أعراض الحمل في الاسبوع الاول؛ وذلك بسبب الغثيان، وآلام الثدي، والتعب والإرهاق. 

التغلب على اعراض الحمل..التعامل مع اعراض الحمل

  • تجنبي التدخين وتناول الكحوليات، والمخدرات لتخفيف نزيف غرس البويضة. 
  • اشربي كمية ماء مناسبة، ومارسي الرياضة بحذر بطريقة منتظمة يا عزيزتي. 
  • خذي قسطََا كافيََا من النوم، وتناولي الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد للتغلب على الارهاق والتعب في الأيام الأولى من الحمل. 
  • لا بُد من التغلب على مشاكل القلب قبل الحمل، وذلك بالمتابعة مع طبيب مختص قبل حدوث الحمل، فقد يمنعك من حدوث الحمل نظرََا لحالتك الصحية. 
  • استخدمي حمالات الصدر القطنية بدون أسلاك لتكون أكثر راحة، واشتري الدعامات القطنية لتقليل احتكاك الحلمة، اختاري حمالات الصدر بمشابك مختلفة لإتاحة مساحة أكبر لنمو وزيادة حجم الثدي مع تقدم الحمل. 
  • تناولي كميةََ مناسبةََ من الماء يوميََا لتعويض كمية الماء التي تخرج من الجسم بسبب كثرة التبول. 
  • لا بُد من متابعة ضغط الدم بانتظام، تناولي وجبةََ خفيفةََ في الصباح. 
  • حاولي القيام ببطء عند الاستيقاظ للتغلب على الدوار الناتج عن حدوث الحمل. 
  • تُساعد أكياس الثلج، والمسكنات التي تُصرف بدون وصفة طبية، وتمارين الاسترخاء في تخفيف آلام الصداع النصفي. 
  • تناولي الزنجبيل في صورة أقراص أو شاي على حدٍ سواء، وتناولي كذلك وجبات صغيرة متكررة، وتجنبي الأطعمة الدسمة، إذ يُساعد ذلك كله في التغلب على الغثيان. 
  • يُمكنكِ التغلب على الإمساك عن طريق تناول الألياف، وشرب الماء، واستخدام الملينات تحت إشراف الطبيب إذا استمرت الأعراض. 
  • استخدمي بخاخات المحلول الملحي، إذ تُساعد في علاج احتقان الأنف. 

متى تستشير الطبيب

أعراض الحمل في الاسبوع الاول

  • يجب استشارة الطبيب فورََا إذا كانت نتيجة اختبار الحمل إيجابية، وذلك لمتابعة الحمل. 
  • يجب استشارة الطبيب إذا كنتِ تعانين من إفرازات مهبلية مصحوبة برائحة كريهة، وحرقان، وحكة، فقد تكون عدوى بكتيرية أو فطرية. 
  • يجب استشارة الطبيب إذا شعرت بحرقان أثناء البول، ألم أسفل البطن إذ يمكن أن يكون التهاب المسالك البولية 
  • يجب استشارة الطبيب في حالة  كان النزيف شديدََا مع وجود ألم في البطن وتقلصات، إذ يُمكن أن يكون ذلك مؤشرََا لحملٍ خارج الرحم، أو إجهاض، أو انفصالٍ للمشيمة. 
  • يجب استشارة الطبيب في أقرب وقت إذا صاحب الدوخةَ الشديدةَ نزيفٌ مهبلي، وآلام في البطن. 
  • يجب استشارة الطبيب إذا استمر تأخر الدورة الشهرية، مع ظهور أعراض الحمل على الرغم أن نتيجة اختبار الحمل سلبية. 
  • يجب استشارة الطبيب فورََا إذا ظهرت عليكِ إحدى المضاعفات مثل انتفاخ مفاجئ في اليدين والوجه، أو حمى، أو صداع شديد، أو دوخة، أو قيء مستمر، أو عدم وضوح الرؤية. 

مضاعفات الحمل

تمر معظم حالات الحمل بدون أي مضاعفات، ولكن تعاني بعض السيدات من مضاعفات الحمل التي تؤثر سلبََا على صحتها، أو صحة جنينها، أو صحة كليهما، يقلل الاكتشاف المبكر والرعاية الصحية المُسبقة قبل الولادة من مخاطر مضاعفات الحمل… 

تؤدي بعض العوامل إلى حدوث مضاعفات الحمل ومنها:

  • الحمل في سن 35 سنة أو أكثر. 
  • الحمل في سن مبكرة. 
  • اضطراب الشهية. 
  • تناول الكحوليات. 
  • التدخين. 
  • استخدام المخدرات. 
  • التاريخ المرضي للإجهاض، أو الولادة المبكرة. 
  • الحمل بتوأم أو بثلاثة توائم. 
  • الإصابة ببعض الحالات الصحية مثل:

مرض السكري 

– السرطان. 

– ارتفاع ضغط الدم. 

– العدوى. 

– بعض الأمراض المنقولة جنسيََا. 

– مرض الصرع. 

– أمراض الكلى. 

– الأنيميا. 

ارتفاع ضغط الحامل

يحدث عادةََ ارتفاع ضغط الدم لدى الحوامل نتيجةََ لضيق الأوعية الدموية، ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الحامل إلى تسمم الحمل، الولادة المبكرة، ولادة طفل صغير الحجم، ولكن لا تقلقي يمكن التحكم في ضغط الدم بالأدوية أثناء الحمل. 

سكر الحمل

تُصاب الام الحامل بالسكري، عندما يزيد مستوى السكر في الدم عن الحد الطبيعي، ويرجع عادةََ لمستواه الطبيعي بعد الولادة. تحتاج بعض النساء لتعديل النظام الغذائي للتحكم في مستوى السكر بالدم، وتحتاج البعض الأخريات إلى تناول الأنسولين بعد استشارة الطبيب المختص. 

تسمم الحمل 

أو ما يُعرف بتسمم الدم أيضََا، ويحدث عادََة بعد مرور نحو  5 شهور من الحمل، ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الكُلى، والعلاج الموصى به آنذاك للأسف؛ هو الولادة لمنع تقدم المرض، وذلك إذا كنتِ ممن حالفهن القدر وكنَّ في الاسبوع ما بين  37 إلى 40 من الحمل. 

أما إذا كان حملك في الشهور الأولى، فسيتابع طبيبك الحملَ، ليصف لك الأدوية، لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وقد تحتاجين للحجز بالمستشفى لمتابعة حالتك عن كثب.

العوامل التي تزيد من خطر تسمم الحمل:

  • السمنة. 
  • أن يكون عمر السيدة 35 أو أكثر. 

الولادة المبكرة

تحدث الولادة المبكرة نتيجة نزول المخاض قبل الأسبوع 37 من الحمل، أي قبل اكتمال أعضاء طفلك مثل الرئتين، والدماغ، لذا ينصح الأطباء ببعض الأدوية والراحة في الفراش لمنع حدوث الولادة المبكرة. 

الاجهاض للحامل

الإجهاض لغةََ هو فقدان الحمل في الخمسة أشهر الأولى، وقد يحدث في بعض الحالات قبل أن تدرك المرأة بالحمل أصلََا، لذا يصعب منع الإجهاض. 

ولادة جنين ميت

يُطلق على فقدان الحمل بعد الخمسة أشهر الأولى الإملاص (ولادة جنين ميت)، وبعض الحالات لا تكون معروفة السبب، ولكن من الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة:

  • مشاكل المشيمة. 
  • مشاكل صحية مزمنة للأم. 
  • حدوث الالتهابات. 

فقر الدم للحامل

فقر الدم هو نقص خلايا الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي في الجسم، ويسبب ذلك التعب، والضعف، وشحوب البشرة، يُعالج الطبيب سبب فقر الدم، وذلك باستخدام الادوية ومكملات الحديد، وحمض الفوليك أثناء الحمل. 

العدوى أثناء الحمل

تُعد العدوى مثل الالتهابات البكتيرية، والفيروسية، والطفيلية، ضارةََ لكل من الأم والجنين، لذا لا بُد من العلاج على الفور، ومن أمثلة هذه العدوى:

  • التهاب المسالك البولية. 
  • التهاب المهبل الجرثومي. 
  • فيروس مضخم للخلايا. 
  • المجموعة ب العقدية (البكتيريا العقدية). 
  • الالتهاب الكبدي ب والذي ينتقل للطفل أثناء الولادة. 
  • الانفلونزا. 
  • داء المقوسات (عدوى تسببها طفيليات في براز القطط، التربة، اللحم النيئة). 
  • عدوى الخميرة. 
  • فيروس زيكا. 

تسبب العدوى بعض المخاطر للام والجنين ومنها:

  • الاجهاض في الخمسة أشهر الأولى. 
  • الحمل خارج الرحم. 
  • الولادة المبكرة. 
  • العيوب الخلقية مثل العمى، الصمم، تشوهات العظام، والإعاقة الذهنية. 
  • ولادة جنين ميت. 

يمكنك تخفيف العدوى والالتهابات عن طريق غسل يديك جيدََا، وأخذ التطعيمات المختلفة مثل: تطعيم الالتهاب الكبدي الوبائي ب، الحصبة الألماني، الجديري المائي. 

الغثيان والقيء الشديد للحامل

الغثيان والقيء من أعراض الحمل الطبيعية خاصةََ في الثُلث الأول من الحمل، ولكن قد يكون أكثر حدة ويستمر القيء والغثيان حتى الثلث الثالث من الحمل.

تُصاب بعض النساء بالتقيؤ الحملي الشديد، وانخفاض الوزن، وفقدان الشهية، والجفاف، والشعور بالإغماء، ولذا قد تحتاج  بعضهن للعناية بالمستشفى. 

جلطات الدم للحامل

جلطات الدم لا تحدث في كل حالات الحمل، ولكن يزيد الحمل من احتمالية حدوثها، فقد تحدث جلطات بالساقين مما تؤدي إلى الألم والتورم، وقد تحدث هذة الجلطات في الرئة وتسبب الوفاة، كما يُمكن أن تحدث بالمخ، لذا تُسبب الصداع الشديد والدوار. 

الوقاية من مضاعفات الحمل

لا يُمكن الوقاية من جميع المضاعفات، ولكن قد تساعد الخطوات التالية في تعزيز الحمل الصحي وتمنعك من التعرض لحمل شديد الخطورة:

  • متابعة الأمراض المزمنة، و السيطرة عليها بالأدوية بعد استشارة الأطباء الاختصاصيين. 
  • اتبعي نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الخضراوات، والفواكه، والبروتينات الخالية من الألياف، والدهون. 
  • تناولي فيتامينات ما قبل الولادة كما يصفها لكِ الطبيب. 
  • اقلعي 
  •  أقلعي عن التدخين. 
  • تجنبي تناول الكحوليات والمخدرات. 
  • حافظي على وزن صحي مناسب للحمل. 
  • تجنبي التوتر والقلق بممارسة اليوجا، والاستماع للموسيقى. 

كيفية تشخيص الحمل

اعراض الحمل تشبه اعراض متلازمة ما قبل الحيض، لذا للتأكد من حدوث الحمل، تُستخدم اختبارات الحمل المنزلية والمعملية وكذلك السونار. 

متى يجب اجراء فحص الحمل

أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل للحصول على نتيجة دقيقة هي أسبوع بعد غياب الدورة الشهرية، فإذا ظهرت نتيجته سلبية، يمكن إعادة الاختبار بعد أسبوع.

يمكنك إجراء اختبار الحمل إذا كنتِ لا تعرفين موعد دورتك الشهرية بعد نحو 21 يوم من أخر ممارسة جنسية، ومن الجدير بالذكر أنَّ بعض اختبارات الحمل تكون حساسةََ جدََا لدرجة أنه يُمكن استخدامها بعد نحو 8 أيام فقط من حدوث الحمل. 

تشخيص الحمل في المنزل

يُعتبر استخدام اختبار الحمل المنزلي هو أسهل وأسرع طريقة لمعرفة حدوث الحمل من عدمه، كما أنها ليست مُكلفة، إذ تقوم فكرة الاختبار هذا على الكشف عن وجود هرمون الحمل (HCG) في البول، وجدير بالذكر أيضًا أن بعض الأنواع تكون أكثر حساسية ويمكن استخدامها بعد غياب يوم واحد من الدورة..

عزيزتي الحامل، تأكدي تمامََا من تاريخ صلاحية الاختبار واتبعي التعليمات المكتوبة عليه بحرص شديد، للحصول على نتيجة صحيحة، ولكن اعلمي أنه إذا أجريت اختبار الحمل المنزلي مبكرََا جدََا، فقد لا يكون هناك ما يكفي من هرمون الحمل في البول ليكشفه الاختبار.

كما أن ظهور نتيجة إيجابية خاطئة، ما هي إلا دليل على حدوث حمل كيميائي، أو حمل خارج الرحم، أو استخدام بعض الأدوية. 

وللتذكرة عزيزتي الحامل، يُستخدم اختبار الحمل عن طريق وضع قطرات من البول على الجزء المخصص لذلك ويُترك الشريط لبضعة دقائق ليتسنَّ لك فحص النتيجة. 

تحليل البول في المختبر للحمل

أعراض الحمل في الاسبوع الاول

يُمكن إجراء تحليل البول في المعمل للتخلص من أي أخطاء محتملة تؤثر على دقة الاختبار ولضمان صحة النتيجة، ولكن في حقيقة الأمر ليس بالضرورة أن يكون أكثر دقة من الاختبار المنزلي. 

تحليل الحمل بالدم

تبلغ دقة تحليل الحمل بالدم 99%، إذ يتم التأكد من نتيجة الاختبار المنزلي بتحليل الدم، ويمكن إجراء هذا التحليل قبل تأخر الدورة الشهرية، ولكن اعلمي عزيزتي أن اختبارات الدم أكثر تكلفة من الاختبارات المنزلية، وعليكِ الانتظار لفترة أطول للحصول على نتائجكِ، وتنقسم إلى: 

تحليل الدم الرقمي للحمل

تُعتبر اختبارات الدم الكمية أكثر دقة، إذ تقيس الكمية الدقيقة لهرمون الحمل في الدم، ويُمكن للطبيب أن يطلب تكرار هذا التحليل مرة أخرى للتأكد من كمية هرمون الحمل في الدم. 

تحليل الدم النوعي للحمل

يحدد فقط تحليل الدم النوعي إذا كان هرمون الحمل موجود في الدم  أم لا. 

تشخيص الحمل بالسونار

تشخيص الحمل بالسونار هو أكثر الطرق دقةََ، إذ يلجأ إليه الطبيب إذا كان نسبة هرمون الحمل في الدم قليلة للغاية ويحتاج للتأكد من الحمل وقتها. 

ما هي الاحتياطات اللازمة اثناء الحمل

يجب اتباع نظام حياة صحي بمجرد معرفتك بالحمل يا عزيزتي أو حتى إذا كنتِ تنوين الحمل وذلك مثل:

  • اتباع نظام غذائي صحي
  • البعد عن بعض الأطعمة الغنية بالزئبق مثل التونة، الرنجة. 
  • ممارسة الرياضة المناسبة بحذر، تجنبي تمارين الاستلقاء على الظهر لفترة طويلة، وخصوصََا بعد الثلث الأول من الحمل
  • تناولي حمض الفوليك في الثُلث الأول لتفادي العيوب الخلقية للجنين مثل الشفة الأرنبية، وعيوب العمود الفقري.
  • استخدمي نحو 10 ميكروجرام يوميا من فيتامين د وذلك بعد إسنشارة الطبيب المختص. 
  • تأكدي من خلو المكملات الغذائية والفيتامينات المستخدمة من فيتامين أ. 
  • تجنبي التدخين والتدخين السلبي أيضََا، إذ يؤثر على صحتك وصحة جنينك. 
  • تجنبي تناول الكحوليات يا عزيزتي. 
  • يجب تقليل كمية الكافيين المستخدمة يوميََا.
  • ارتدي أحذيةََ مريحةََ، خاصةََ إذا كنتِ تعانين من تورم الساقين. 

أسباب أعراض الحمل بدون حمل

تعاني بعض السيدات من أعراض الحمل في الاسبوع الاول على الرغم من عدم حملها وقد يرجع ذلك إلى:

الحمل الكيميائي

الحمل الكيميائي والذي يعني  فقدان الحمل في وقت مبكر جدًا، ويقوم الأطباء بتشخيصه عندما يؤكد اختبار الحمل المنزلي أو فحص الدم حدوث حمل لا يظهره التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار). 

ولتعلمي عزيزتي، أنَّ ادوار البرد، أو الأنفلونزا، أو أي عدوى أخرى، قد تُسبب التعب، وآلام العضلات، والغثيان، والقيء، وأعراض أخرى من أعراض الحمل في الاسبوع الاول،فيُخيل إليك أنك حامل. 

زيادة الوعي الجسدي 

تصبح النساء اللائي يأملن في الحمل أكثر يقظة بشأن أي تغيرات في أجسادهن، ولذا فقد تصبح الأوجاع والآلام والوخز الطبيعي في الحياة اليومية أكثر وضوحًا، وتُحزي بعض النساء خطًأ أي أعراض يعانين منها إلى الحمل. 

القلق من محاولة الحمل

يمكن أن تؤدي كل من محاولة للحمل وأخرى لتجنب، إلى زيادة القلق، إذ تُلاحظ بعض النساء تقلبات مزاجية شديدة قبل الدورة الشهرية، وللأسف يا عزيزتي معظمهم ينسبن هذه التقلبات والاضطربات إلى التغيرات في هرمونات الحمل ولكنها في حقيقة الأمر تكون ردة فعل طبيعية للقلق فحسب. 

الخلاصة 

  • تختلف أعراض الحمل من سيدة لأخرى ومن حمل لآخر في نفس السيدة. 
  • أعراض الحمل في الاسبوع الاول تشبه تلك التي لمتلازمة ما قبل الحيض، لذا يختلط على كثير منه يا عزيزاتي كون الحمل قد حدث من عدمه. 
  • يُعد نزيف غرس البويضة والتقلصات التي تحدث أسفل البطن من أعراض الحمل في الاسبوع الاول. 
  • الغثيان، والتعب، وارتفاع درجة الحرارة، والتغيرات التي تحدث بالثدي سالفة الذكر أعلاه من أعراض الحمل في الاسبوع الاول. 
  • يُمكن الكشف عن الحمل عن طريق الاختبار المنزلي، أو تحليل الدم، أوالسونار. 
  • يُمكن التغلب على مضاعفات الحمل الخطيرة عن طريق متابعة الحمل منذ بدايته مع إختصاصي النساء والولادة. 

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.