أعراض الحمل في الشهر التاسع و 5 أعراض للحمل بولد

أعراض الحمل في الشهر التاسع

أعُدُّ الأيام لاستقبال طفلي الأول، اشتاق لرؤياه وانتظر قدومه بفارغ الصبر، أتساءل باستمرار عن أعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل, وانتظر متى تقترب النهاية…

 لكنني قلقة, إذ تخبرني الجدة أنني سألد بنتََا من كثرة تغير وتقلب مزاجي واشتايهي الحلوى والشوكولاته, فهل هذا صحيح!؟

 وظهر لي الكثير من حب الشباب في وجهي ورقبتي, وخطوط حمراء لم أرها من قبل, فهل ذلك من أعراض الحمل في الشهر التاسع, وهل هذا يعني أني على وشك الولادة؟

مع بداية الشهر التاسع, تصلين إلى نهاية الرحلة وقريبََا يكون طفلك بين يديكِ, وهذا لا يعني أن طفلك الآن جاهز للولادة, ولكن أوشك على الوصول, امرأة فقط من كل 20 امرأة, تلد في الموعد المحدد لها…

 لذلك لابد من الصبر والهدوء وضروري جدا معرفة أعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل, ومراقبة التغيرات التي تحدث للجوء إلي الطبيب في أي وقت عند الولادة.

أعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل ومتاعب الشهر التاسع من الحمل

أعراض الحمل في الشهر التاسع
أعراض الحمل في الشهر التاسع

يبدأ الشهر التاسع من الأسبوع 36 للحمل, ومع دخول الشهر التاسع يكتمل نمو الجنين, ويستعد جسم الأم للولادة,  والجنين للخروج للحياة…

لا تختلف أعراض الشهر التاسع كثيرََا عن أعراض الأشهر السابقة، لكن أعراض الشهر العاشر من الحمل تختلف! فمن أعراض الحمل في الشهر التاسع:

  • كثرة التبول.

مع تقدم الحمل وصولََا للشهر التاسع يصل حجم الرحم أقصاه, ويصل الجنين للحوض أدناه، استعدادََا للخروج, مما يزيد من الضغط على منطقتي الحوض والمثانة. وهو من أعراض الحمل في الشهر الثامن أيضاً.

  • التنفس بشكل أفضل.

يكبر الرحم خلال شهور الحمل داخل بطن الأم حاملََا بداخله الجنين, مما يضغط على رئتي الأم ويصعِّب التنفس, ولكن من أعراض الحمل في الشهر التاسع  بدء نزول الجنين  الحوض استعدادََا للولادة, فيزول الضغط الواقع على الرئتين ويصبح التنفس أكثر سهولََة.

  • انقباضات الرحم (ما تريدي معرفته عن ألم الطلق بالتفصيل).

 تبدأ انقباضات الرحم منذ الأسبوع 20, ولكن تلاحظها الحامل وتشعر بها بشدة مع بداية الشهر التاسع, ويسمي هذا النوع من الانقباضات (تفاسيح ولادة) وتختلف تمامََا عن الانقباضات الفعلية المصاحبة للولادة… 

تختلف تفاسيح الولادة عن الطلق الحقيقي في كونها:

  1. غير منتظمة في القوة والشدة ( تذهب وتعود بشكل عشوائي, مرة قوية ومرة ضعيفة).
  2. غير مصحوبة بتغيرات في عنق الرحم.
  3. تختفي عند استخدام مسكنات الألم.
  4. تزول عند النوم, أو المشي, أو تغير الموضع.

عادة ما يخبرك الطبيب إذا استطعتِ التنفس بسهولة أثناء هذا النوع من الانقباضات فهذا ليس بطلق ولادة.

  • انتفاخ وتورم القدمين من أعراض الحمل في الشهر التاسع 

هو أحد أعراض الشهر التاسع من الحمل، ويحدث نتيجة زيادة الهرمونات, وزيادة حجم الرحم, تلاحظ الحامل انتفاخ القدمين في الشهر التاسع, إذ يضغط على الأوردة فيقل تدفق الدم من نصف الجسم السفلي للنصف العلوي. وهي من أعراض الحمل في الشهر السابع بولد أيضاً.

ولتجنب حدوث ذلك ارفعي قدميك باستمرار إن أمكن, وتجنبي الوقوف لفترات طويلة.

  • ألم أسفل الظهر.

 حوالي 50 : 80% من الحوامل يعانون من ألم أسفل الظهر طوال فترة الحمل, ويزداد ذلك  خلال الشهور الأخيرة, وذلك نتيجة كبر حجم الرحم, وزيادة هرمونات الحمل.

يمكن التخلص من آلام الظهر المصاحب للحمل عن طريق بعض الطرق التالية:

  1. وضع كمادات باردة على الظهر والتدليك برفق.
  2. ممارسة اليوجا.
  3. ارتداء أحذية مريحة.
  4. تجنبي رفع أي شيء قدر المُستطاع.

 إذ يُعد ألم الظهر أحد أسباب التعب الشديد في الشهر التاسع من الحمل والشعور بعدم الارتياح.

تزيد هرمونات الحمل من إفراز مادة الميلانين, لذا قد تلاحظين بعض التغيرات على جسدك عندما تكونين في شهرك التاسع, فمثلََا قد تلاحظين بقع بنية اللون على الوجه والتي  تعرف باسم الكلف أو الميلازما, أو تلاحظين خط غامق في منتصف البطن والذي  يُعرف باسم خط نيجرا.

  • نمو شعر الوجه.

نتيجة زيادة الهرمونات, وتناول المكملات الغذائية طوال فترة الحمل, ينمو شعر الوجه أكثر من المعتاد وذلك يختفي تلقائيا خلال 6 شهور بعد الولادة, كما يتحسن شعر الرأس ويصبح أطول وأكثر كثافة.

  • الاسترتش ماركس من أعراض الحمل في الشهر التاسع 

تلاحظ الحوامل فجأة, خطوط حمراء أو أرجوانية اللون لم تكن موجودة من قبل, وذلك نتيجة تمدد الجلد ليتسع ليلائم الطفل, لا يمكن منع حدوثها ولكنها تتلاشى في أغلب الأحيان بعد الولادة.

لا يحدث اختفاء الإفرازات في الشهر التاسع، بل تزداد الإفرازات لمنع البكتيريا من الوصول للرحم مع قرب ميعاد الولادة.

تصبح حركة الجنين محدودة ما عدا اليدين والرجلين نتيجة زيادة حجم الطفل, وتشعرين بـ ألم الضلوع للحامل وجنس الجنين لا يتأثر بهذه الأعراض كما يزعم البعض.

ويتحرك باليوم على الأقل 10 حركات, إذا قلت أو اختفت لا بد من الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان.

  • التعب الشديد في الشهر التاسع من الحمل.

يزداد عمل الجسم في الشهور الأخيرة من الحمل ليلبي احتياجات الطفل ليكتمل نموه وذلك يسبب الإرهاق والتعب الشديد. يقول البعض أنه من أعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت.

  • حموضة المعدة.

تعاني  الحامل  طوال فترة الحمل من الحموضة, ولكن تصبح أكثر سُوءََا خلال الشهر التاسع من الحمل, يجب عدم تناول أدوية الحموضة وكذلك أدوية  عسر الهضم أثناء فترة الحمل إلا بالرجوع إلى الطبيب.

قد يتسبب زيادة حجم الرحم في الضغط على الأوردة واتساعها, مما يؤدي إلي حدوث دوالي. 

  1. الشعور بوخز وتنميل في أصابع اليدين.
  2. إفرازات الثدي.
  3. زيادة الوزن, وكذلك حجم البطن, إذ تصبح أكثر ظهورََا, والشعور بنزول الجنين مع الوقت إلي الحوض. وهي إحدى أعراض الحمل في الشهر الثامن بولد الشائعة.
  4. تقلب المزاج, وتغيُّرات بالمشاعر والنفسية.
  5. زيادة الشعور بالاحتضان  والأمومة.

اضطراب النوم من أعراض الحمل في الشهر التاسع 

أعراض الحمل في الشهر التاسع
أعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل

يعاني حوالي 78% من الحوامل من اضطرابات بالنوم أثناء الحمل أكثر من أي وقت آخر, إذ يؤثر الغثيان, وألم الظهر, وحركة الجنين, وكثرة دخول المرحاض على النوم .

للتخلص من اضطرابات النوم أثناء الحمل:

  1. الذهاب إلى النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم (عمل دورة منتظمة للنوم).
  2. ممارسة الرياضة باستمرار.
  3. تقليل المشروبات أثناء الليل.
  4. تجنب الأطعمة الحارة والثقيلة على المعدة قبل النوم.
  5. النوم على الجانب الأيسر.
  6. أخذ أقساط من النوم خلال النهار.
  7. ترك السرير عند الشعور بالأرق أو القلق, وعمل أي نشاط آخر يبعث على الهدوء, مثل: القراءة, أو أخذ حمام دافئ, أو الكتابة قبل الذهاب إلي النوم مرة أخرى.

ظهور حبوب في الشهر التاسع من الحمل

يظهر حب الشباب في أي وقت في الشهور الأولى من الحمل, ويقول البعض أنها من أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر السادس! 

ويسوء الوضع في الشهور الأخيرة, إذ لا يختلف عن حب الشباب العادي ( حبوب صغيرة حمراء على الجلد أو رءوس سوداء أو بيضاء)، تظهر هذه الحبوب مع الحمل بصورة مؤقتة تختفي تلقائيا بعد الولادة…

 وتختلف من شخص لآخر, لذا فإنه غير معروف  متى تظهر هذه الحبوب, فقد تظهر طوال فترة الحمل, أو تظهر وتختفي مرارََا, ولا تؤثر هذه الحبوب على الجنين, وليس لها مكان محدد لتظهر فيه, فغالبا ما تصيب الوجه, والذقن, والرقبة, والصدر, والظهر, وقد تحدث في أي مكان آخر. 

أسباب ظهور حب الشباب أثناء الحمل

زيادة هرمون الأندروجين أثناء الحمل هو السبب الأساسي لظهور حب الشباب, ومن أسباب حب الشباب أيضا:

  1. الإصابة بحب الشباب من قبل, يزيد من فرص الإصابة به أثناء الحمل.
  2. زيادة إفراز المواد الدهنية الشمعية أثناء الحمل (الزهم).
  3. ضعف الجهاز المناعي .
  4. تغيير الحمية الغذائية.
  5. التوتر والقلق.

علاج حب الشباب أثناء الحمل

من الصعب تحديد طريقة آمنة لعلاج حب الشباب أثناء الحمل, إذ لا نحتاج أي علاج في الحالات البسيطة, فقط نحتاج العلاج في الحالات الشديدة واستخدام أي علاج  تحت إشراف الطبيب, وعند استخدام العلاج لا بد من:

  1. غسل المنطقة المصابة بالغسول مرتين في اليوم.
  2. تجنب حك وعصر الحبوب.
  3. تجنب استخدام المواد المهيجة للبشرة.

أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت

 

معرفة جنس الجنين أكثر مايشغل  الأم والعائلة  أثناء فترة الحمل, ولكن هل يمكن التنبؤ بجنس الجنين في البيت؟ وما مدى صحة ما يتناوله الناس عن طرق معرفة جنس الجنين؟

لا يمكن التنبؤ بجنس الجنين بغير سونار (الموجات فوق الصوتية), وما يتناوله الناس عن أعراض تنبأ عن جنس الجنين ما هي إلا قصص مؤلفة, تخطأ وتصيب وليست شرطََا, ولا يوجد أي أساس علمي على ذلك, ومن ضمن النظريات التي تنبأ على أن الجنين بنتا:

  • البطن الكبيرة.

 الحقيقة, لا تنبؤ البطن العالية عن كون الجنين بنتََا أم ولدََا, بل قد يكون سبب ذلك الحمل لأول مرة, أو أن الجسم بحالة جيدة, أو توأم.

  • وجود الجنين في منتصف البطن.

هذا أيضا خرافة ولا علاقة لذلك بكون الجنين ذكرََا أم أنثى, بل يرتبط بشكل الجسم واكتساب الوزن وعوامل أخرى.

  • ارتفاع معدل نبض الجنين

عندما يسمع الطبيب نبض الجنين, ويصل لأكثر من140 نبضة في الدقيقة, بالنسبة للبعض فذلك يعني بنتََا, الحقيقة أن معدل ضربات قلب الطفلة أسرع من معدل ضربات قلب الطفل ولكن هذا بعد بداية الولادة ولكن قبل ذلك عمر الجنين هو الذي يؤثر على سرعة ضربات القلب.

  • اشتهاء الحلويات من أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت.

يعتقد الكثير عند اشتهاء الأم لشيء حلو فذلك دليل على حملها بفتاة, ولكن الحقيقة أن له علاقة بنقص بعض العناصر بجسم الأم, ولا علاقة له بجنس الجنين.

  • الشعور المفرط بالغثيان فترة الصباح.

وذلك نتيجة الهرمونات ونقص السكر في الدم وليس له أي علاقة بكون الجنين فتاة.

  • تغيرات بالجلد والشعر.

إذا أصبحت بشرة الأم أقرب للدهنية (زيتية), والشعر يميل إلي التجعد, يربطها البعض بأن الجنين فتاة, ولكن ذلك ليس له علاقة بجنس الطفل ولكنه نتيجة للهرمونات, وطبيعة جسم المرأة.

  • تغيير المزاج.

وذلك أيضا نتيجة لهرمونات الحمل, ولا علاقة له بالجنين.

أعراض الحمل في الشهر التاسع بولد

هل تختلف أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت عن أعراض الحمل في الشهر التاسع بولد؟

ليس هناك أي دليل علمي على ذلك, بل كل النظريات والقصص التي يعتقدها الكثير ما هي إلا خرافات تصيب وتخيب, ولا علاقة له بجنس الجنين, ومن هذه القصص: 

  • اشتهاء الحوادق والأشياء اللاذعة.
  • معدل ضربات القلب أقل من 140 ضربة في الدقيقة, ولكن الحقيقة لا يوجد أي فرق بين معدل ضربات القلب لدى الجنسين.
  • غثيان الصباح قليل, يعتقد الناس أن مستوى الهرمونات أثناء الحمل ببنت أعلى, لذلك الغثيان أثناء الصباح يكون بكثرة أثناء الحمل ببنت, وإذا كان الأمر سلسل وسهل فهذا يعني الجنين  ولدََا!, ولكن كل ذلك خطأ فالأمر يختلف من امرأة لأخرى ولا علاقة له بالجنين. 
  • يصبح شعر الأم طويلََا ولامعََا.
  • تغيرات بالبشرة, يعتقد الناس إذا كثر حب الشباب بوجه الحامل فهذا يعني ولد وليست فتاة, وذلك ليس له دليل.

انتبه!!

كل أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت أو ولد, ما هي إلا قصص وخرافات من الناس ولا أصل لها, ويمكن معرفة جنس الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية, بدايََة من الأسبوع 18 أو ال20.

أعراض الولادة القيصرية في الشهر التاسع

ارتفعت نسبة حدوث الولادة القيصرية بشكل كبير خلال العقود الماضية, وفقََا للأبحاث حوالي 32% من الحوامل يلدن بهذه الطريقة, إذ تُعد الولادة القيصرية اختيار آمن وسريع عند حدوث المضاعفات, أو في الولادات المتعسرة.

كثيٌر من السيدات حتى موعد الولادة لا يمكن التنبؤ ما إذا كانت ستلد قيصرية أم لا , ولكن يمكن التخطيط للولادة القيصرية مبكرََا إذا كانت هناك مضاعفات مع الأم أو الطفل ولا تختلف أعراض الولادة بالولد عن البنت, ومن الأسباب التي تجعل الولادة القيصرية ضرورية:

  1. حدوث ولادة قيصرية سابقة.
  2. مرض بالجنين أو عيب خلقي.
  3. وزن الجنين أكثر من 4 كيلو ونصف.
  4. وجود عدوى فيروسية لدى الأم.
  5. المشيمة المتقدمة (نزول المشيمة قبل الجنين).
  6. وضع الجنين المستعرض.
  7. حدوث نزيف شديد.

الحمل في الشهر التاسع نصائح

أعراض الحمل في الشهر التاسع
أعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل
  1. تناول وجبات غذائية متزنة غنية بالفيتامينات والعناصر.
  2. تناول أقراص فيتامينات, الغذاء الصحي لوحده غير كافي أثناء الحمل، إذ لا بد من تناول أقراص متعددة الفيتامينات, مثل: الحديد, حمض الفوليك, كالسيوم, الأوميجا 3 , يصف الطبيب أفضل الأنواع المناسبة لكِ, ولا يتم تناول أكثر من قرص واحد  باليوم.
  3. الحصول على أقساط من النوم, وأخذ غفوات سريعة كلما شعرتِ بالتعب, وعمل دورة منتظمة للنوم.
  4. ممارسة الرياضة باستمرار, وتجنب رفع الأشياء الثقيلة.
  5. تناول المأكولات البحرية المطبوخة جيدا, وتجنب الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدََا لاحتوائها على البكتيريا والفيروسات.
  6. ممارسة اليوجا.
  7. ممارسة العلاقة الحميمة.
  8. تجنب التدخين والكحوليات.
  9. تجنب تناول اللحوم النيئة والهوت دوغ, والسلمون المدخن, والسجق.
  10. تجنب تناول منتجات الألبان غير المبسترة.
  11. تجنب السونا, والجاكوزي, والجلوس في الحمامات الساخنة .
  12. عدم شرب كميات كبيرة من الكافيين.

الشهر التاسع من الحمل والمشي

 

يُعد المشي من أفضل التمارين لتنشيط الجهاز الدوري للحامل,  ومن التمارين الآمنة جدََا طوال التسع شهور, ومن أسهل الطرق لبدء ممارسة الرياضة أثناء الحمل…

إذ ينشط الجسم دون أي مجهود إضافي أو تكلفة, ويحسن من أعراض الحمل في الشهر التاسع مثل: التورم والإمساك والحموضة, ويسهل عملية الولادة.

إذا لم تكني تمارسين الرياضة أو المشي من قبل الحمل, فالبدء بالمشي البطيء ثم الزيادة تدريجيََا, وذلك وفقََا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد يمكنك ممارسة الرياضة لمدة 20 ل 30 دقيقة يوميا.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء المشي

  1. ارتداء أحذية جيدة ومريحة.
  2. حماية الجلد عن طريق استخدام واقي الشمس (الصن بلوك) كل صباح قبل الخروج, إذ تسوء الشمسُ التصبغاتَ التي تظهر أثناء الحمل.
  3. أشربِ الكثير من الماء أثناء المشي لمنع الجفاف, إذ يسبب الجفاف تقلصات بالرحم, ويرفع من درجة حرارة الجسم.
  4. تناولِ وجبة خفيفة غنية بالبروتين قبل المشي ب30 دقيقة, مثل: الجبن, أو الزبادي.
  5. تجنبِ المشي في الحر الشديد أو البرد القارس, وبدلا عن ذلك تمشِّي بالبيت, أو في الجيم, أو في الصباح الباكر, أو في آخر اليوم.
  6. تجنبِ المشي على الطرق غير المستوية.
  7. صعِ حزام البطن أثناء المشي, إذا كنتي تعانين من آلام الظهر.
  8. تجنبِ المشي لدرجة الإرهاق أو ضيق النفس.

متى تستشيرين الطبيب

  1. نزول دم.
  2. نزول ماء.
  3. زغللة بالعين.
  4. آلام الحوض أو البطن.
  5. انقباضات أسفل الحوض.
  6. ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل في الشهر التاسع.
  7. نزيف من الأنف لا يتوقف.
  8. صعوبة في التبول.
  9. صداع لا يستجيب للعلاج.
  10. دوخة.
  11. حدوث تشنجات القدم لمدة طويلة.
طبيب
استشارة طبيب

الخلاصة

من أعراض الحمل في الشهر التاسع :

  1. كثرة التبول.
  2. آلام أسفل الظهر.
  3. انقباضات الرحم (تفاسيح الولادة).
  4. سهولة التنفس بعدما كان صعبََا .
  5. كثرة التصبغات (ظهور الكلف, وخط نيجرا).
  6. الاسترتش ماركس.
  7. اضطرابات النوم.

أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت لا تختلف عن أعراض الحمل بولد, ولا يمكن التنبؤ بجنس الجنين بالبيت ولا من خلال ألم الضلوع للحامل في الشهر التاسع, ولا بد من معرفة الجنس عن طريق الموجات فوق الصوتية بداية من الأسبوع ال18 ل 20.

ممارسة المشي أثناء الحمل وخاصة في الشهر التاسع, مفيد جدََا ومن أفضل التمارين لتنشيط الجهاز الدوري للحامل, ويساعد في تسهيل عملية الولادة.

شاركينا في التعليقات عن أي استفسار لديكِ عن أعراض الحمل في الشهر التاسع .

المصادر

  1. 9 months pregnant: symptoms and your baby’s position
  2. 15 Sure Signs You’re 9 Months Pregnant
  3. Great pregnancy exercise: Walking
  4. 9 Months Pregnant: Symptoms and Fetal Development
  5. 10 Signs of Labor
  6. Pregnancy: The ninth month
  7. 9th Month Of Pregnancy – All You Need To Do
  8. What happens in the ninth month of pregnancy?
  9. Labor and Delivery
  10. Symptoms Of Baby Girl During Pregnancy: Myths Vs Facts
  11. C-Section vs. Natural Birth: Which Is Right for You?
  12. Myths vs. Facts: Signs You’re Having a Baby Girl
  13. What are the signs of having a girl?
  14. Myths vs. Facts: Signs You’re Having a Baby Boy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى