أعراض نقص فيتامين أ

أهم أعراض نقص فيتامين أ في الجسم وطرق تشخيصه ومضاعفاته

تظهر أعراض نقص فيتامين أ عندما تنخفض نسبته في الدم تحت 20 ميكرو جرام/ ديسيليتر، إذ يُخزنه الجسم في الأنسجة الدهنية. ولذلك فإن نقصه في الغالب يحدث بعد وقت طويل نتيجة لسوء التغذية، وتُعد هذه الظاهرة أكثر شيوعًا في الدول النامية.

يُساهم فيتامين أ في الحفاظ على صحة الجلد والشعر، وتوازن جهاز المناعة لمقاومة العدوى، وكذلك الحفاظ على صحة العين، لذا فإن نقصه يؤدي إلي خلل هذه الأعضاء والإصابة بكثير من الأمراض.

أعراض نقص فيتامين أ على العين

يُعد فيتامين أ عنصر مهم في تكوين الخلايا العصبية الحساسة للضوء في شبكية العين، ومن أهم أعراض نقص فيتامين أ على العين ما يأتي:

  • جفاف العين

جفاف العين هو أحد علامات نقص فيتامين أ، وتظهر في صورة احمرار وحرقان بالعين، وعدم القدرة على إنتاج الدموع، وقد يُسبب استمراره إلى العمى الكامل وموت القرنية.

  • تشوش الرؤية

يُسبب نقص فيتامين أ ضبابية الرؤية بسبب تكون بقع بيضاوية أو ثلاثية غير منظمة على بياض العين تُسمي بقع بيتو (Bitot’s spots).

  • العمى الليلي

يظهر العمى الليلي (عدم القدرة على التكيف مع الظلام) في حالات نقص فيتامين أ الشديد، وينتشر أكثر في الدول النامية بسبب فقر نظامهم الغذائي لهذا الفيتامين.

أظهرت دراسة علمية أُجريت علي النساء المصابات بالعمى الليلي بعد إعطائهم مكملات غذائية غنية بفيتامين أ إلى تحسن حالاتهم بنسبة 50% خلال شهر ونصف من العلاج، وزادت قدرتهم على التكيف مع الظلام.

  • قرحة وتآكل بالقرنية

من أعراض نقص فيتامين أ قرحة العين وتظهر في صورة احمرار وألم بالعين، وتكون بقع بيضاء على سطح العين.

  • ضعف البصر بسبب تلف شبكية العين.

اعراض نقص فيتامين أ على الجلد

يُعد فيتامين أ من العناصر المهمة في تكوين خلايا الجلد، والحفاظ على صحتها، إذ يُساعد في حمايته من كثير من الأمراض، ومن أعراض نقصه على الجلد ما يأتي:

يدخل فيتامين أ في تكوين الكولاجين الموجود بالجلد، ولذلك فإن نقصه يؤدي الى ظهور الأمراض الجلدية، مثل: الإكزيما، والتى تُسبب جفاف شديد بالجلد وحكة.

أثبتت دراسة علمية أُجريت على أشخاص يعانون من الإكزيما انخفاض بنسبة 53% في أعراض الإكزيما بعد تناولهم مشتقات فيتامين أ لمدة 3 أشهر.

كما أُجريت دراسة علمية أخري على الأطفال والرضع، وأوضحت أن النظام الغذائي الغني بفيتامين أ لمدة 6 أشهر يقلل خطر الإصابة بجفاف العين بنسبة 63% لديهم.

  • صعوبة التئام الجروح

نظرًا لأن فيتامين أ يدخل في إنتاج الكولاجين الموجود بالجلد، ولذلك فإن نقصه يؤدي إلى صعوبة التئام الجروح وضعف خلايا الجلد.

أوضحت دراسة علمية أجريت على كبار السن بعد معالجة جروحهم الجلدية بفيتامين أ الموضعي، انخفاض بنسبة 50 % في حجم جروحهم وسرعة التئامها.

  • ظهور حب الشباب

يُساعد فيتامين أ فى علاج حبوب الشباب، ومكافحة الالتهاب الناتج عنها، والوقاية منها، سواء كان في صورة كريم موضعي أو أقراص.

أظهرت دراسة علمية نجاح فيتامين أ في تقليل جروح حب الشباب، سواء كان العلاج أقراص أو موضعي بنسبة 50%.

  • جفاف الشفاه وزيادة سُمك اللسان 

من أعراض نقص فيتامين أ جفاف الشفاه وتظهر في صورة: تورم وتشقق الشفاه، وكثرة الجروح والنزف بها.

اعراض نقص فيتامين أ عند الاطفال

غالبًا ما يتعرض الأطفال لسوء التغذية ونقص الفيتامينات في نظامهم الغذائي خاصةً في الدول النامية، ومن أعراض نقص فيتامين أ لديهم ما يأتي:

  • تكرار الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي والهضمي

يُساعد فيتامين أ على تقوية جهاز المناعة وزيادة كفاءتها في مقاومة العدوى، بسبب دوره في تكوين خلايا الدم البيضاء، والخلايا المناعية الأخرى اللازمة في مكافحة أمراض الجهاز الهضمي، والتهاب الحلق والصدر.

هناك إحصائيات تشير إلى ارتباط نقص فيتامين أ بزيادة خطر الإصابة بالحصبة وزيادة معدل الوفيات خاصةً لدى الأطفال في الدول النامية.

  • تأخر النمو

من أعراض نقص فيتامين أ عند الأطفال والتي تظهر بوضوح في الدول النامية تأخر النمو.

أُجريت دراسة علمية على أكثر من 1000 طفل بشرق آسيا وأسفرت نتائجها زيادة نمو هؤلاء الأطفال بمقدار 0.39 سم بعد تناولهم مكملات غذائية غنية بفيتامين أ على مدار 4 أشهر، مقارنة بغيرهم الذين تناولوا المكملات الغذائية التي لا تحتوي على هذا الفيتامين.

كما أن نقص فيتامين أ يُسبب سوء صحة العظام، وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

اعراض نقص فيتامين أ على الشعر والأظافر

يُسبب نقص فيتامين أ إلى تساقط الشعر وجفافه، إذ يدخل في تكون الغدد الدهنية اللازمة لترطيب فروة الرأس والحفاظ على صحة الشعر، كذلك يؤدي نقصه إلى تكسير الأظافر وضعفها.

ما هي اعراض نقص فيتامين أ على الغدة الدرقية

يؤدي سوء التغذية إلي نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على كفاءة الغدة الدرقية مثل: فيتامين أ وعنصر اليود.

عندما يقل مستوى فيتامين أ في الجسم مع نقص عنصر اليود يتسبب في زيادة حجم الغدة الدرقية، وتقل مستوى هرموناتها مسببةً الأعراض الآتية:

  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.
  • جفاف الجلد.
  • تضخم الرقبة ومن ثَم صعوبة البلع والتنفس.

اعراض نقص فيتامين أ عند البالغين

  • بالنسبة للرجال

 يسبب نقص فيتامين أ عند الرجال الإصابة بالعقم؛ إذ يُسبب نقصه تغيير في خلايا البربخ، والبروستاتا، والحويصلات المنوية، وبالتالي يؤدي إلى عدم تكوين ونمو الحيوانات المنوية على نحو صحيح، ومن ثَم الاصابة بالعقم.

من جانب آخر يعمل فيتامين أ كمضاد للأكسدة، ولذلك يحافظ على صحة الحيوانات المنوية من التأكسد بفعل الجزيئات الحرة، ولذلك فإنه نقصه يُسبب ضعف كفاءتها.

  • بالنسبة للنساء

يؤدي نقص فيتامين أ إلى ضعف صحة البويضات وتحللها سريعاً في الجزء الأخير من قناة فالوب.

بالإضافة إلي أن نقصه في الجسم يُسبب الإجهاض وضعف فرص حدوث الحمل، إذ يلعب دورًا مهمًا في تثبيت المشيمة وتكوينها، وكذلك تكوين ونمو الجنين ومنع التشوهات.

كيف يمكن تشخيص أعراض نقص فيتامين أ

تُشخص أعراض نقص فيتامين أ من خلال ظهور الأعراض أولاً مثل: العمى الليلي، ثم تُجري الفحوصات الطبية الأخرى، ومنها ما يأتي:

  • قياس مستوى فيتامين أ في الدم.
  • تحليل صورة الدم الشاملة، لاستبعاد وجود أنيميا، أو أمراض أخرى تتعارض مع هذه الأعراض.
  • اختبارات الرؤية مثل: التصوير الكهربائي الشبكية العين.
  • الأشعة السينية (X-Rays)، وتُجري للأطفال للتأكد من نمو العظام أو تأخرها بفعل نقص فيتامين أ.

متي تزور الطبيب

ينبغي زيارة الطبيب فورًا عند ظهور أعراض نقص فيتامين أ مثل: كثرة ظهور حب الشباب، أو الإصابات المتكررة بعدوى الجهاز الهضمي والتنفسي، أو تشوش الرؤية، إذ يدل ذلك على النقص الحاد في مستوى فيتامين أ في الدم.

ولذلك يتوجب تلقي  مكملات فيتامين أ والتعليمات الصحيحة لطريقة تناولها من الطبيب المختص لمنع تطور مضاعفات هذا المرض.

مضاعفات نقص فيتامين أ

يُسبب استمرار نقص فيتامين أ إلى تطور المضاعفات، ومنها ما يأتي:

  • الإصابة بالعمى الكامل بسبب تلف شبكية العين.
  • الإصابة بالأمراض السرطانية بسبب ضعف الجهاز المناعي مثل: سرطان الرئة، وسرطان المثانة، وسرطان عنق الرحم.

الخلاصة

تظهر أعراض نقص فيتامين أ عندما ينخفض مخزون الجسم تحت 20 ميكرو جرام/ ديسيليتر، وبما أنه يُساهم في الحفاظ على وظائف الجسم، فإن نقصه يؤدي إلى خلل هذه الوظائف، ومنها ما يأتي:

  • جفاف العين والإصابة بالعمى الليلي.
  • جفاف الجلد وظهور حب الشباب.
  • ضعف الخصوبة عند الرجال والنساء.
  • تكرار عدوى الجهاز الهضمي والتنفسي.
  • تأخر النمو لدى الأطفال.

لذلك يجب استشارة الطبيب المختص فورًا عند ظهور هذه الأعراض، والمحافظة على نظام غذائي غني بفيتامين أ لتجنب ظهور المضاعفات، مثل: الإصابة بالأمراض السرطانية، والإصابة بالعمى الكامل.

شاركنا في التعليقات اي استفسار آخر لديك عن أعراض نقص فيتامين أ.

المصادر

بقلم د. سارة نصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.