أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء | التعب والاكتئاب على رأس القائمة

 هل سبق لك أن سمعت عن فيتامين الشمس؟! إنه فيتامين دال، أحد أهم الفيتامينات في جسم الانسان، والذي رُغم اكتشافه منذ أكثر من مائة عام، إلَّا أنه أصبح ذا صيتٍ واسعٍ في القرن الواحد العشرين، بعدما أثبتت العديد من الأبحاث علاقته بعدد من الأعراض المرضية التي لطالما حيرت الأطباء. 

تكمُن أهمية فيتامين د في دوره المهم في امتصاص الكالسيوم، والماغنسيوم، والفوسفات؛ إذ بدونه يُعاني الجسم من نقص هذه المعادن التي تلعب دورََا مهمََا في صحة العظام والأسنان. 

 أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء 

يُعد نقص فيتامين د من الأعراض الشائعة لدى النساء خاصةََ؛ إذ يُقدر عدد المصابين بنقص فيتامين د على مستوى العالم بنحو بليون شخصٍ تقريبََا.

ومن أهم أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء:

نقص المناعة 

يلعب فيتامين د دورََا حيويََا في تقوية مناعة الجسم؛ إذ يُسهم في تعزيز المناعة، ورفع كفاءتها عن طريق تقوية الخلايا المناعية المُحارِبَة للفيروسات والبكتيريا. 

لذلك فعند نقص فيتامين د، يصبح الجسم أكثر عرضةََ للإصابة بالأمراض، خاصةََ أدوار البرد والإنفلونزا، إذ قد أشارت عديد من الدراسات إلى العلاقة بين نقص فيتامين دال في الجسم، وإصابة الجسم المستمرة بأمراض الجهاز التنفسى بشكل خاص.

أوضحت بعض الدراسات أن تناول فيتامين د بمقدار 4000 وحدة يقي من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

التعب والإجهاد

تشكو كثيرٌ من النساء من الإجهاد، والتعب، وعدم القدرة على القيام بأي مجهود، وكذلك عدم القدرة على القيام بأنشطة كانت تعتاد القيام بها بكل سهولةٍ ويُسر فيما سبق. قد يكون هذا الإعياء هو أحد أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء التي يغفل الكثيرون  عنها.

أشارت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د الشديد في الدم يؤدى إلى التعب والاجهاد كما يؤثر بشكل سلبى على حياة الأفراد. 

نشرت مجلة بحثية عن حالة امرأة اشتكت من التعب اليومي، والإجهاد لفترة طويلة من الوقت إلى أن  اكتشف الأطباء أن نسبة فيتامين د فى جسمها كانت لا تتعدى 9.5 نانوجرام /مل، وبمجرد أنّ قد تناولت جرعات فيتامين د تحسنت أعراضها وتماثلت للشفاء تمامََا.

آلام العظام والظهر 

يُساهم فيتامين د في تعزيز صحة العظام؛ إذ يُعد هو المسئول الأول عن امتصاص الكالسيوم اللازم لنمو العظام وصلابتها، لذلك فإن ألم العظام أو الظهر خاصََة قد يكون أحد أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء، وذلك وفقََا لما ورد في بعض الأبحاث العلمية. 

الاكتئاب 

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

قد يؤثر الاكتئاب في حياة الأفراد لدرجة تعوقهم عن الحياة، وتدفعهم إلى التفكير في الانتحار، لذلك اتجهت العديد من الدراسات لبحث العلاقة بين فيتامين د والاكتئاب، وقد وجدت ارتباطََا وثيقََا بينهما نتيجةََ لقلة تعرض هؤلاء الأفراد للشمس. 

نشأ عدد لا بأس به من النظريات المختلفة لتفسير العلاقة بين الاكتئاب ونقص فيتامين د منها: كون الفيتامين مسئولََا عن النمو، والتطور العقلي، وأن نقص الفيتامين قد يؤدي إلى الاكتئاب، أو إلى أمراض عقلية أخرى، وبرغم تعدد النظريات المقدمة إلا أن هذه الدراسات وضحت التحسن فى حالة هؤلاء الأفراد المزاجية بعد تعويضهم بفيتامين د.

تأخر التئام الجروح 

يلعب فيتامين د دورََا مهمََا في تخفيف الالتهابات، وتعزيز المناعة، ومحاربة العدوى مما يعزز من التئام الجروح؛ إذ يلعب فيتامين د دورََا مهمََا في إنتاج مواد مهمة تساعد في عملية الالتئام، لذلك فإن من أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء هي تأخر التئام الجروح.

أثبتت دراسة أخرى على مجموعة من الأشخاص المصابين بنقصٍ شديدٍ في فيتامين د ويعانون من قرح الأقدام آنَذاك، أن لفيتامين د دورََا كبيرََا في علاجهم وتقليل حجم القرح لديهم بنحو 28% أسرع من غيرهم. 

هشاشة العظام 

تُعاني أكثر من 27.09% من النساء حول العالم  من  نقصٍ تكلس العظام بينما تعانى 9.65% من النساء من مرض هشاشة العظام، ويُرجع الكثيرون السببَ في ذلك إلى نقص نسبة الكالسيوم في الجسم لكن ليس وحده، ولكن يشاركه نقص فيتامين د أيضََا. 

وقد أشار الباحثون – في دراسة أجريت على 1100 سيدة في سن اليأس أو أكبر سنََا – إلى العلاقة المباشرة بين نقص فيتامين د ونقص كثافة العظام مما يُعرضها للهشاشة والكسر.

لذلك يسهم تناول  المكملات الغذائية المُحتوية على نسب متوسطة من فيتامين د في تحسين كثافة العظام وحمايتها من الشروخ والكسور تباعََا. 

تساقط الشعر 

على الرغم من وجود أسباب عديدة لتساقط الشعر إلا أنه لا يمكننا البتة أن نغفل أنَّ تساقط الشعر الشديد قد يكون عرضََا لأحد الأمراض، ومنها نقص فيتامين د، إذ  قد وُجِدَتْ علاقة بين نقص فيتامين د ومرض الثعلبة.  

ألم العضلات 

قد يكون من الصعب تحديد سبب ألم العضلات، إلَّا أنَّ هناك بعض الدلائل التي أشارت إلى العلاقة الوطيدة بين نقص فيتامين د وألم العضلات في الأطفال والبالغين.

يؤدي نقص فيتامين د إلى زيادة حساسية الخلايا العصبية للألم، إذ وفقََا لإحدى الدراسات فإنَّ حوالي  71٪ ممن يشكون آلام العضلات المزمنة، يعانون من نقص فيتامين د.

زيادة الوزن 

 

قد يكون أحد أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء هو زيادة الوزن، وتراكم الدهون في منطقة البطن والخِصر. 

أمراض القلب 

أشارت بعض الدراسات إلى دور فيتامين د في حماية القلب من بعض الأمراض، وأن نقصه قد يُؤدى إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب مثل: فشل القلب والأزمة القلبية. 

ارتفاع ضغط الدم 

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

تُعد الإصابة بارتفاع ضغط الدم من أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء، إذ يلعب  فيتامين د دورََا مهمََا في التحكم في ضغط الدم، وذلك لدوره المهم في عمل الغدة الجاردرقية، وتنظيم نسبة الكالسيوم في الدم، ومنع ترسبه في الشرايين. 

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء الحوامل 

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

أشارت العديد من الأبحاث إلى العلاقة بين نقص فيتامين د، وتأخر الإنجاب، كما أنَّ نقص فيتامين د خلال فترة الحمل قد يؤدي للعديد من الأعراض مثل :

  • تسمم الحمل. 
  • نقص وزن الطفل عند الولادة. 
  • نقص نسبة الكالسيوم فى الطفل والأم. 
  • تأخر نمو الجنين وتطوره.
  • هشاشة العظام.
  • زيادة نسبة إصابة الطفل بالأمراض المناعية.
  • إصابة الطفل بالكساح. 

متى يؤخذ فيتامين د للحامل ؟

 تكتفي الحامل بالطرق الوقائية فقط، لتجنب نقص الفيتامين فى الجسم ولا يلزمها اتباع نظام علاجي محدد أثناء فترة الحمل، إلا إذا كانت تعاني من نقص شديد، واضحةََ أعراضه، ونسبة فيتامين د للحامل  في الدم أقل من 12 نانو جرام، فإن جرعة 4000 وحدةٍ دوليةٍ يوميََا كافية لتعويض النقص الحادث، ولكن بعد مراجعة الطبيب الاختصاصي في اسرع وقت ممكن.

الوقاية من الإصابة بنقص فيتامين د 

على الرغم من خطورة أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء، إلا أنه يمكن تجنبها بطرق بسيطة منها:

الجلوس فى الشمس 

يساعد التعرض لأشعة الشمس في تصنيع فيتامين د في الجسم، لهذا يُطلق على فيتامين د فيتامين الشمس. لذا فإنَّ الشمسَ هي الحلُ الأمثلُ لعلاج نقص فيتامين د. 

يُفضل التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 أو 20 دقيقة يوميََا من التاسعة صباحََا وحتى العاشرة والنصف صباحََا، وقبل وقت الظهر خاصةََ فى فصل الصيف؛ للاستفادة من أشعة الشمس وتجنب الأشعة الضارة بها. 

تناول الطعام المحتوي على فيتامين د 

تُوجد العديد من الأطعمة التي تحتوى على فيتامين د مثل : سمك السلمون، والتونة، والسردين، وصفار البيض. 

المكملات الغذائية 

تُعالج أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء بتناول مكملات فيتامين د بعد استشارة الطبيب؛ لتحديد الجرعات المناسبة لكل شخص. 

الخلاصة 

يُعد نقص فيتامين د من الأعراض الشائعة لدى النساء خاصةََ؛ إذ يُقدر عدد المصابين بنقص فيتامين د بنحو بليون شخصٍ على مستوى العالم. 

ومن أهم أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء :

  • هشاشة العظام. 
  • الاكتئاب. 
  • ألم العظام.
  • ضعف المناعة، والإصابة بالعدوى والأمراض. 
  • تأخر التئام الجروح.

المصادر

شاهد أيضاً

افضل فيتامين لتقوية الذاكرة وتحسين القدرة على التعلُّم

هل توجد فيتامينات تفيد المخ؟ هل توجد فيتامينات لتقوية الذاكرة والتركيز للاطفال؟ ما هو افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *