أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات

أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات .. أدوية لعلاج الانتفاخ في الصيدلية

يعاني ما يقرب من 20 بالمئة من البالغين مشكلات في الجهاز الهضمي مرتبطة بالانتفاخ والغازات؛ قد تسبب تلك المشكلة شعور بالحرج وعدم الراحة لدى البعض.

أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات

يُحدد أفضل دواء تبعاً لكل حالة مرضية؛  فإذا كان زيادة الغازات والشعور بالانتفاخ ناتج عن مشكلة صحية أخرى فيجب معالجة السبب أولاً؛ أما غير ذلك، تتوفر أنواع متعددة من الأدوية والمواد الفعالة لعلاج الغازات والانتفاخ ومنها:

  • مضادات الأكسدة Antacids 

تسهم مضادات الأكسدة وخاصة التي تحتوي على مادة سيميثكون في التخلص من الغازات؛ إذ تجمع فقاعات الغاز داخل المعدة، مما يسهل خروجها.

  • ألفا جالاكتوسيداز Alpha-galactosidase

إنزيم ألفا جالاكتوسيداز هو من إنزيمات التي تساعد على هضم وتكسير الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب والخضروات؛ يؤخذ قبل الوجبات؛ إذ يسهم في تكسير السكريات التي قد تتسبب في تكون الغازات.

  • المعززات الحيوية أو البروبيوتك Probiotic

توجد في المكملات الغذائية؛ وهي من البكتيريا المفيدة للأمعاء؛ وتوجد في بعض الأطعمة أيضاً؛ مثل: الزبادي؛ تسهم البروبيوتك في تحقيق توازن البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي؛ مما يحسن من أداء الجهاز الهضمي.

  • مكملات  اللاكتاز lactase supplement

وهي تتكون من إنزيم اللاكتاز الذي يساعد على هضم الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكر اللاكتوز؛ ويُستخدم للأشخاص الغير قادرين على هضم سكر اللاكتوز؛ مما يقلل من تكون الغازات والانتفاخ الذي ينتج عن عدم هضمه.

  • أقراص الفحم النشط  Activated charcoal

أظهرت بعض الدراسات تأثيره في تقليل تكون الغازات بعد الوجبات؛ ولكن يجب عدم تناول أقراص الفحم مع أي دواء آخر؛ لأنها قد تتداخل في امتصاصه.

أمثلة على أدوية لعلاج الانتفاخ في الصيدلية 

تتنوع الأدوية المستخدمة لعلاج الانتفاخ والغازات؛ إليك أشهر حبوب للغازات والانتفاخ المتوفرة في الصيدليات في مصر؛ وكيفية استعمالها:

دواء ديسفلاتيل Disflatyl أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات

 يحتوي دواء ديسفلاتيل على مادة سيميثكون؛ والتي تقلل اضطرابات وانتفاخ المعدة والألم الناتج عن ضغط الغازات الزائد؛ إذ تجمع فقاعات الغاز الصغيرة إلى فقاعات أكبر لتسهيل خروجها.

تتراوح الجرعة للبالغين ما بين 40 إلى 125 أربع مرات يومياً  بعد الأكل وقبل النوم؛ وذلك ليوفر الراحة اللازمة في أثناء النوم.

يجب ألا تتعدى الجرعة اليومية 500 ملجم.

دواء كولوفيرين Coloverin

يحتوي على مادة ميبفرين من مضادات التشنج؛ التي تعمل على ارتخاء العضلات في الأمعاء؛ مما يخفف من التقلصات والألم؛ لذلك يستخدم لعلاج الانتفاخ والتقلصات المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي.

تكون الجرعة للبالغين: قرص واحد (135 ملجم) ثلاث مرات يومياً، قبل 20 دقيقة من الطعام؛ أما إذا كان تركيز القرص 200 ملجم: فيؤخذ قرص واحد مرتين يومياً فقط.

قد تضاف مادة السيميثيكون إلى مادة ميبفرين؛ مما يزيد من فاعلية الدواء في التخلص من الغازات؛ ويُحسن من علاج الانتفاخ المصاحب للقولون العصبي أيضاً.

أقراص  أوكاربون Eucarbon

تحتوي أقراص أوكاربون على مكونات طبيعية منها: الفحم النباتي الذي يقوم بامتصاص الغازات؛ ويساعد على التخلص منها؛ إضافة إلى احتوائه على أوراق السنا، والتي لها تأثير ملين؛ وتسهم في علاج الإمساك أيضاً.

لا يستعمل في الأطفال الأقل من 12 عام.

تكون جرعته من قرص إلى قرصين ثلاث مرات يومياً بعد الأكل؛ يجب تجنب تناوله مع أي دواء آخر حتى لا يتداخل معه.

افضل دواء طارد للغازات لكبار السن

يزيد عند كبار السن الشعور بانتفاخ البطن والغازات؛ وذلك لأن مع تقدم العمر تبطىء عملية الهضم؛ مما قد يسبب الإمساك والانتفاخ.

عند البحث عن أفضل دواء للغازات للكبار، توجد أمثلة وبدائل متعددة؛ ولكن أشهرهم في الاستعمال: هي مادة السيميثيكون؛ إضافة إلى بعض المكملات الغذائية مثل: البروبيوتيك؛ يفضل عدم استخدام أقراص الفحم النشط؛ لأنها قد تصبح غير فعالة عند استعمالها لفترات طويلة.

يجب مراجعة الطبيب  للتأكد من عدم وجود سبب مرضي آخر لانتفاخ وغازات البطن أو تعارض تلك الأدوية مع أدوية أخرى يتناولها المريض.

 أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الانتفاخ والغازات 

 من الطبيعي وجود الغازات داخل الجهاز الهضمي؛ ويتخلص الجسم منها عن طريق الفم عند التجشؤ أو من خلال الشرج عند خروج الريح؛ ولكن عند زيادة الغازات وتراكمها داخل المعدة أو القولون وعدم خروجها؛ تؤدي إلى حدوث الانتفاخ والشعور بالامتلاء.

 تتكون الغازات في المعدة عند دخول الهواء إليها في أثناء تناول الطعام أو الشراب؛ولكن يزداد دخول الهواء إلى المعدة في بعض الحالات منها:

  • التدخين.
  • تناول الطعام أو الشراب سريعاً.
  • تناول ومضغ العلكة.

وقد يزيد تناول الأطعمة والمشروبات من تكون الغازات داخل الجسم ومنها:

  • الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الحبوب، البروكلي.
  • المشروبات الغازية.
  • منتجات الألبان.
  • بدائل السكر مثل: السوربيتول.

 إضافة إلى أنه توجد بعض المشكلات الصحية التي تؤدي إلى حدوث الانتفاخ والغازات أيضاً؛ ومنها:

علاج انتفاخ البطن والإمساك في المنزل

يمكن تقليل انتفاخ البطن باتباع بعض العادات الصحية ومنها:

  • تناول الطعام ببطء،وتقسيم الوجبات الكبيرة إلى وجبات أصغر.
  • مضغ الطعام جيداً في الفم.
  • ممارسة الرياضة أو زيادة النشاط البدني في أثناء اليوم.
  • التأكد من تركيب أطقم الأسنان تركيباً صحيحاً ملائم لتجويف الفم.

كما يمكن تناول بعض المشروبات التي قد تسهم في طرد الغازات ومنها: مشروب النعناع، مشروب الكاموميل.

يمكن علاج الامساك الذي قد يتسبب في الغازات باتباع نظام غذائي صحي والإكثار من شرب السوائل، ويمكن استخدام الملينات في بعض الحالات بعد استشارة الصيدلي أو الطبيب أولاً.

الخلاصة

تكون الغازات والشعور بالانتفاخ من المشكلات الشائعة المرتبطة بالجهاز الهضمي؛ قد يؤدي التغيير في نمط حياتنا، والطعام الذي نتناوله من تقليل حدوثها؛ ولكن في بعض الأحيان قد تصبح مشكلة طبية تحتاج إلى دواء.

يرجع اختيار أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات إلى استجابة المريض للعلاج، وتوجد عديد من الأدوية المستخدمة ومنها:

  • ألفا جلاكوسيداز.
  • مادة السيميثيكون ومضادات الأكسدة.
  • مكملات اللاكتاز.
  • أقراص الفحم.
  • المعززات الحيوية.

المصادر

بقلم د. نورهان عيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.