الصحة أون لاين

ادوية الاكتئاب الامنة على الجنين .. هل حبوب النفسية تسبب تشوهات للجنين

ما هي ادوية الاكتئاب الامنة على الجنين ؟ زوجتي حامل وهي لا تزال تتعالج من الاكتئاب، هل يجب أن توقف الدواء؟ أم أن هناك بعض الأدوية النفسية الآمنة للحمل ؟

علاج الاكتئاب أثناء الحمل ليس أمرا سهلا، إذ إن أدوية الاكتئاب تمثل خطرا على صحة الجنين، وترك الأم دون علاج أثناء الحمل له عواقب سيئة للأم وللجنين، منها:

  • عدم اهتمام الأم بصحتها، أو تغذيتها السليمة أثناء الحمل.
  • عدم الالتزام بزيارات الفحص الطبي قبل الولادة.
  • الإقدام على بعض التصرفات الخطيرة، مثل التدخين، أو تعاطي المخدرات، أو حتى الانتحار.

لذا من المهم علاج الأم في تلك الفترة، باستخدام الأدوية التي تحمل أقل ضرر على الجنين، حفاظا على صحة كلا من الأم والجنين.

ادوية الاكتئاب الامنة على الجنين

ادوية الاكتئاب الامنة على الجنين

أغلب الأدوية لها أعراض جانبية أثناء الحمل، لذا تصنف منظمة الغذاء والدواء العالمية الأدوية المسموحة خلال فترة الحمل من A إلى D، تبعا لخطر أخذ الدواء أثناء الحمل..

ويضم التصنيف A الأدوية التي تحمل أقل خطورة على الجنين أثناء الحمل، بينما التصنيف D يضم الأدوية الأكثر خطرا على الحمل، والتي تؤخذ فقط عن عدم توافر بدائل أخرى في الحالات الطارئة..

إضافة إلى الأدوية في التصنيف X؛ وهي أدوية خطيرة على الحمل ، لذا فهي ممنوعة تماما أثناء الحمل، لما تسببه من أضرار للجنين، تفوق الفائدة التي تقدمها للحامل.

وأغلب مضادات الاكتئاب تقع في التصنيف C، أي تشكل بعض الخطر على الجنين، لكنها في المقابل تحمي الأم من مخاطر الاكتئاب التي قد تتعرض لها هي والحنين نتيجة عدم تلقي العلاج.

لذا فإن جميع أدوية الاكتئاب يجب أن تؤخذ بحذر أثناء الحمل، تحت إشراف كلا من الطبيب النفسي، وطبيب النساء والولادة.

أفضل حبوب اكتئاب للحامل

مكمل غذائى يعمل بشكل طبيعي على تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية.
  • فلوكستين Fluoxetine 

من ضمن مجموعة مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية، وهي تعد ضمن أكثر ادوية الاكتئاب الامنة على الجنين ، لذا فهي أكثر أنواع مضادات الاكتئاب المستخدمة أثناء الحمل..

ويعد فلوكستين من الأدوية النفسية الآمنة للحمل ، فلم تشر الدراسات التي أُجريت عليه وجود أي خطر من استخدامه أثناء الحمل..

لكن ارتبط تناول هذا الدواء في بداية الحمل مع بعض العيوب الخلقية في الجهاز الدوري للجنين، لكن احتمال الإصابة يظهر فقط في 2 من كل 100 حالة.

إضافة إلى ذلك فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية بشكل عام في شهور الحمل الأخيرة يعرض الطفل لارتفاع الضغط الرئوي بعد الولادة.

  • اسيتالوبرام Escitalopram

هو ضمن مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية أيضا، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناوله في بداية الحمل قد يزيد من خطر الإجهاض.

لكن إن كنتِ تأخذين هذا الدواء قبل الحمل، لا تتوقفي عنه فجأة حتى لا يسبب لك أعراض انسحاب مزعجة، واستشيري الطبيب بشأن طريقة إيقافه.

ولا يرتبط اسيتالوبرام بظهور أي تشوهات خلقية في الجنين، لكن تناوله في شهور الحمل الأخيرة يعرض الجنين لبعض أعراض الانسحاب بعد الولادة.

  • سترالين Sertraline

يعد سترالين أحد ادوية الاكتئاب الامنة على الجنين ، إذ يرتبط بخطر طفيف لإصابة الجنين ببعض المشاكل أثناء الحمل، ومثل أغلب مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية ، يرتبط باحتمال إصابة الجنين بارتفاع الضغط الرئوي بعد الولادة.

  • ديسيبرامين Desipramine

من ضمن مجموعة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وتأثيره على الحمل لا يزال تحت الدراسات، لكنه لم يرتبط بظهور تشوهات خلقية عند تناوله أثناء الحمل، لذا يعد ضمن ادوية الاكتئاب الامنة على الجنين .

  • نورتريبتيلين Nortriptyline

من ضمن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات الموصى بها لعلاج الاكتئاب أثناء الحمل، إذ يعد من الأدوية النفسية الآمنة للحمل ، إذ إنه لا يسبب عيوب خلقية للجنين، لكن يُعتقد أنه ربما يسبب بعض الضرر الطفيف للجنين، ولا يزال الدواء تحت الدراسة لمعرفة تأثيره على الحامل.

  • بوبروبيون Bupropion 

ربما لا يعد خط علاج الاكتئاب الأول أثناء الحمل، لكنه من ادوية الاكتئاب الامنة على الجنين التي تفيد في علاج الأمهات اللاتي لم تستجب لأدوية الاكتئاب الأخرى، وهو لا يسبب التشوهات الخلقية للجنين، لكنه قد يرفع احتمال الإجهاض في بداية الحمل.

وإن كان دواء الاكتئاب الذي وصفه لكِ الطبيب ليس ضمن هذه القائمة، لا تقلقي، فإن أغلب الأخطار المحتملة لأدوية الاكتئاب، احتمال حدوثها منخفض.

هل ادوية الاكتئاب تضر الحامل

ادوية الاكتئاب الامنة على الجنين

هل العلاج النفسي يؤثر على الحمل ؟ استخدام أدوية علاج الاكتئاب أثناء الحمل يعرض الجنين لبعض الخطر، في سبيل حمايته والأم من خطر الاكتئاب، لذا فإن الفائدة العائدة من العلاج تكون أكبر من هذا الخطر المحتمل، خاصة عند استخدام ادوية الاكتئاب الامنة على الجنين ، ومن ضمن احتمالات الخطر:

  • ظهور أعراض انسحاب على الجنين

خاصة عند أخذ الدواء في شهور الحمل الأخيرة، ومنها: الارتباك وعدم الراحة، وقلة الرضاعة.

  • النزيف بعد الولادة

هناك احتمال ضئيل لزيادة النزيف خلال أول 24 ساعة بعد الولادة، عند السيدات اللاتي يتناولن مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية.

  • الإجهاض أو الولادة المبكرة

هل حبوب النفسية تسبب تشوهات للجنين

ادوية الاكتئاب الامنة على الجنين

هناك أدلة أن تناول مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية في بداية الحمل قد يسبب عيوب في قلب الجنين، أو يسبب السنسنة المشقوقة، أو الشفة المشقوقة للجنين.

أدوية خطيرة على الحمل

ومن ضمن أدوية الاكتئاب التي يجب تجنبها أثناء الحمل:

  • باروكسيتين Paroxetine 

هناك دراسة تمت عام 2005 أثبتت أن أخذ باروكستين أثناء الحمل يعرض الجنين لتشوهات خلقية في القلب أكثر بمرة ونصف من أي مضاد اكتئاب آخر، فقد صنفته منظمة الغذاء والدواء في التصنيف D، أي أنه لا يؤخذ أثناء الحمل إلا في الحالات الطارئة، عند عدم وجود بديل له.

  • أميتربتيلين Amitriptyline

يُنصح بعدم أخذ أميتريبتيلين أثناء الحمل، إذ إنه يحمل خطر على الجنين في بداية ونهاية الحمل، ولأن عواقبه تتخطى الفائدة العائدة منه لابد من تجنبه أثناء الحمل، لكن لا تزال الدراسات قائمة لمعرفة مدى خطورته على الجنين أثناء الحمل.

هل تؤثر أدوية الاكتئاب على الإنجاب

هناك دراسة أشارت إلى أن السيدات اللاتي لديهن تاريخ مرضي بالاكتئاب، وتناولن مضادات الاكتئاب، ينخفض لديهم احتمال الحمل طبيعيا، لكن لا يتضح هل هذا تأثير أدوية الاكتئاب أم تأثير الاكتئاب نفسه على الجسم.

الخلاصة

هل ادوية الاكتئاب تضر الحامل ؟ مين استخدمت علاج نفسي وهي حامل ؟ ما ادوية الاكتئاب الامنة على الجنين ؟ تطرأ هذه الأسئلة في ذهن الكثير من الحوامل اللاتي تعانين من الاكتئاب..

وعلى الرغم من أن علاج الاكتئاب أثناء الحمل يحمل بعض الخطر على الجنين، إلا أنه مهم لعلاج الأم، حتى لا تعرض نفسها أو الجنين للخطر نتيجة الاكتئاب.

ومن ضمن ادوية الاكتئاب الامنة على الجنين الآتي:

  • فلوكستين Fluoxetine.
  • اسيتالوبرام Escitalopram.
  • سترالين Sertraline.
  • ديسيبرامين Desipramine.
  • نورتريبتيلين Nortriptyline.
  • بوبروبيون Bupropion.

ولا تعد هذه الأدوية آمنة 100% أثناء الحمل، لكنها الخيارات الأفضل لعلاج الاكتئاب أثناء الحمل، ومن ضمن المخاطر التي قد يتعرض لها الجنين نتيجة تعرضه لأدوية الاكتئاب أثناء الحمل:

  • ظهور أعراض انسحاب للدواء بعد الولادة.
  • التشوهات الخلقية.
  • الإجهاض والولادة المبكرة.

المصادر

بقلم د. أمنية محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.