هل الم المهبل طبيعي في الحمل؟ وهل يسبب الولادة المبكرة؟

بلغت الشهر الرابع من الحمل واشعر بآلام في المهبل، فذهبت لزيارة طبيبتي وسألتها: هل الم المهبل طبيعي في الحمل، خاصة مع وجود تقلصات غير منتظمة أسفل الحوض؟ وبعد إجراء الفحوصات الطبية طمأنتني وأخبرتني أنه لا داعي للقلق وأن معظم التغييرات المهبلية شائعة وطبيعية بين النساء الحوامل خاصًة مع عدم وجود أعراض أخرى غريبة.

وأخبرتني أن هذه التقلصات تبدأ في الظهور بعد بلوغ الثلث الثاني من الحمل، ونصحتني باتباع بعض التعليمات لتقليل هذه الآلام والتقلصات خلال فترة حملي، وبعد اتباعها كانت النتيجة مُرضية بالنسبة لي.

هل الم المهبل طبيعي في الحمل؟

هل الم المهبل طبيعي في الحمل أم مؤشر لمرض معين؟ أوضح جميع أطباء النساء والتوليد أن معظم آلام المهبل طبيعية وشائعة في الحمل وغير ضارة للجنين إلا في بعض الحالات المعينة، وقد يُساعد التشخيص المبكر في تقليل هذه الآلام إلى الحد الأدنى طوال فترة الحمل.

ومع ذلك لا يُمكن تجنب هذه الآلام، وينبغي إخبار الطبيب المختص بها فور حدوثها، خاصة مع ظهور أعراض أخرى غير عادية، مثل: نزف المهبل أو تشنجات وتقلصات متكررة.

ما سبب وجود ألم داخل المهبل للحامل؟

أحيانًا تُصاب بعض النساء الحوامل بآلام داخل المهبل وقد تمتد إلى عنق الرحم والحوض وغالبًا تكون غير ضارة للأم والجنين، وأحيانًا تكون مؤشرا لأمراض معينة قد تضر بصحة الأم والجنين، ولذا لا ينبغي إهمال أي أعراض خلال فترة الحمل وإخبار الطبيب المختص بها، ومن أشهر أسباب آلام المهبل أثناء الحمل:

  • ألم في بداية الحمل

أوضح الأطباء المتخصصون إجابة أكثر الأسئلة شيوعًا: هل الم المهبل طبيعي في الحمل؟ بأنه طبيعي إذ يزيد الإحساس بالألم والضغط داخل المهبل في الأسابيع الأولى من الحمل بسبب توسع الرحم.

  • الإمساك

يسبب الإمساك الشعور بالضغط داخل المهبل وعدم الراحة في منطقة الحوض، وذلك بسبب ارتفاع هرمونات الحمل وزيادة تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد.

تُعد العدوى المهبلية أكثر الأعراض شيوعًا لدى النساء الحوامل، بسبب تغيير الهرمونات خاصة ارتفاع هرمون الإستروجين الذي يساعد في تغيير الوسط الحمضي (PH) في المهبل مسببًة ألم وحكة داخل المهبل.

من الطبيعي أن تزيد إفرازات المهبل خلال فترة الحمل وتكون في صورة إفرازات رقيقة وبيضاء وبلا رائحة، وفي حالة تغير شكلها ورائحتها فمن المحتمل الإصابة بالعدوى البكتيرية أو عدوى الفطريات.

  • كيس بارثولين

من أكثر الأسئلة شيوعًا لدى النساء الحوامل: هل الم المهبل طبيعي في الحمل في حالة وجود أكياس بارثولين أم لا؟ وقد أوضح الأطباء المتخصصون  أن أكياس بارثولين تتطور عند انسداد غدد بارثولين المسؤولة عن تزييت المهبل، وغالبًا لا تُسبب الألم ولا تتطلب علاج.

ولكن أحيانًا تمتلئ هذه الأكياس بالعدوى مسببًة صديد وألم شديد في المهبل خاصًة مع وجود الحمل، ويزداد عند الجلوس أو المشي وفي هذه الحالة يتطلب علاجها بالمضادات الحيوية.

  • انقباضات براكستون هيكس (مخاض كاذب)

تحدث انقباضات براكستون هيكس في بداية الشهر الرابع من الحمل، ويمكن أن تستمر لنهاية الحمل، وهي عبارة عن تقلصات حقيقية تبدو كأنها مخاض ولكنها ليست مخاض الولادة؛ ولذلك تسمى بالمخاض الكاذب.

تحدث هذه الانقباضات بسبب تقلص وارتخاء ألياف عضلات الرحم خلال فترة الحمل، خاصًة بعد ممارسة الجماع أو ممارسة نشاط شديد أو إذا كانت المثانة ممتلئة، وتتميز بأنها غير منتظمة وتزول في غضون بضع دقائق.

متى يمكن زيارة الطبيب عند وجود ألم المهبل في الشهر الرابع من الحمل؟

هل الم المهبل طبيعي في الحمل
هل الم المهبل طبيعي في الحمل

كثيرًا من النساء يتساءلن: هل الم المهبل طبيعي في الحمل في الشهر الرابع أم لا؟ وقد أوضح أطباء النساء والتوليد أن هذه الآلام غالبًا تكون طبيعية بسبب تقلصات براكستون هيكس، التي تسبب تقلصات في عضلات الرحم والمهبل، ولكن ينبغي زيارة الطبيب إذا كانت هذه التقلصات منتظمة ومؤلمة ولا تزول مع تغيير وضعية الجلوس أو التجول، إذ يمكن أن تكون مؤشر للإجهاض خاصًة مع وجود نزف مهبلي.

  • زيادة التورم المهبلي

أجاب الأطباء المتخصصين عن سؤال: هل الم المهبل طبيعي في الحمل: بنعم؛ وذلك لأن التغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم إلى المهبل تؤدي إلى تورمه وتحول لونه للأزرق الفاتح، مسببًا بعض الآلام والشعور بالضغط عليه.

تحدث دوالي المهبل والفرج (المنطقة المحيطة بفتحة المهبل) بسبب زيادة تدفق الدم لهذه المنطقة وانخفاض سرعة تدفق الدم من الأطراف السفلية؛ مسببًة الشعور بالضغط والآلام في هذه المنطقة، وعادًة ما تزول هذه الدوالى من تلقاء نفسها في غضون عدة أسابيع من الولادة.

  • التهاب دهليز الفرج (التهاب الأعضاء التناسلية الأنثوية للفرج)

أثبتت الإحصائيات العلمية حوالى 16% من النساء من جميع الأعمار يعانين من التهاب الفرج في حياتهن، ولكنها أكثر شيوعًا في النساء اللاتى تتراوح أعمارهن بين 18-25 عامًا.

يتميز التهاب دهليز الفرج بأنه ألم مزمن يستمر لمدة 3 شهور على الأقل وليس له سبب محدد وتزداد هذه الآلام سوءًا مع وجود الحمل.

 

ما سبب وجود ألم في عظام المهبل للحامل في الشهر التاسع؟

يراود كثير من النساء الحوامل سؤال: هل الم المهبل طبيعي في الحمل خاصًة مع بلوغ الشهر التاسع أم لا؟ وقد أوضح الأطباء المتخصصون أن آلام عظام المهبل تزيد في الشهر التاسع من الحمل، مع زيادة نمو الجنين وزيادة وزن الأم مما يُسبب ضغطًا على عظام الحوض والمهبل، وترجع هذه الآلام للأسباب الآتية:

  • ألم المفصل العجزي الحرقفي

تصاب النساء الحوامل بالشهر التاسع بآلام في المفصل الواقع بين عظمتي العجز والحرقفة، الخاصتين بعظام الحوض مسببة آلاما شديدة حول الحوض وأسفل الظهر.

  • فصل ارتفاق العانة

ارتفاق العانة هو مفصل يربط بين العظام في مقدمة الحوض، أثناء الحمل يتسع هذا المفصل استعدادًا للولادة، وأحيانًا يسبب هذا الاتساع ألمًا شديدًا في الحوض لدرجة أنه يجعله أقل دعمًا واستقرارًا أثناء الحمل.

  • ارتفاق العانة أو ألم حزام الحوض

يحدث ارتفاق العانة بسبب زيادة الضغط والاحتكاك غير المتساوي على عظام ومفاصل الحوض، ويتميز بوجود ألم شديد في مقدمة الحوض يزداد سوءًا عند صعود السلالم أو النهوض من السرير أو عند الانحناء.

  • هرمون الريلاكسين

هرمون الريلاكسين يُنتج من المشيمة والمبيضين، ويساعد على ارتخاء العضلات والأربطة والمفاصل حول الرحم وتليين عنق الرحم استعدادًا للولادة، مما يُسهم في حدوث آلام عظام المهبل والإحساس بهشاشة الساقين.

أسباب وجود ألم في منطقة العجان للحامل

 تقع منطقة العجان بين منطقة المهبل وفتحة الشرج، وكثيرًا ما تعاني الحوامل من ألم في هذه المنطقة، متسائلة: هل الم المهبل طبيعي في الحمل خاصة مع ألم منطقة العجان؟ وقد أوضح أطباء النساء والتوليد أن هذه الآلام غالبًا ما تحدث عند بلوغ الثلث الثالث من الحمل استعدادًا للولادة، وغالبًا ما تزول بعدها ويعود ذلك للأسباب الآتية:

  • زيادة وزن الجنين؛ فيميل للنزول أسفل الحوض مسببًا ضغطًا وألمًا في الحوض وتورم في منطقة العجان.
  • احتقان منطقة العجان.
  • ألم الفرج المزمن.
  • ارتداء السراويل الضيقة.
  • الجماع دون تزييت كافٍ.

هل هناك علاقة بين وجود ألم في عظمة المهبل للحامل ونوع الجنين؟

من ضمن الأسئلة الأكثر شيوعًا لدى النساء الحوامل: هل الم المهبل طبيعي في الحمل، وهل يمكن معرفة نوع الجنين من خلال هذه الآلام؟

لذا فقد أوضحت الدراسات العلمية أن لا صحة للشائعات التي تقول أن آلالام عظمة المهبل مرتبطة بنوع الجنين، ولا يمكن معرفة نوع الجنين إلا من خلال إجراء الفحوصات الطبية مثل أشعة الموجات فوق الصوتية بين الأسبوع 18-20 من الحمل، أو من خلال إجراء بعض التحاليل الطبية الأخرى.

متى يمكن زيارة الطبيب؟

بعد أن أجاب الأطباء المتخصصون عن إجابة سؤال: هل الم المهبل طبيعي في الحمل؟ أصبح هناك حاجة لمعرفة متى ينبغي زيارة الطبيب بعد الشعور بهذه الآلام؟

ينبغي على النساء الحوامل زيارة الطبيب المختص دوريًا طوال فترة الحمل وإبلاغ الطبيب فور ظهور أعراض غريبة أو مؤلمة خلال الحمل، ومنها:

  • الشعور بألم شديد في المهبل أو الحوض لدرجة أنه يؤثر على الحركة.
  • نزف شديد من المهبل؛ إذ يكون مؤشر للإجهاض أو تسمم الحمل.
  • الشعور بصداع حاد ودوخة.
  • تورم مفاجئ في اليدين أو الساقين.
  • الإصابة بـ الحمى والرعشة.
  • فقدان السيطرة على المثانة والأمعاء.

هل ينبغي زيارة الطبيب عند وجود ألم المهبل بالشهر السادس من الحمل؟

تتساءل النساء الحوامل: هل الم المهبل طبيعي في الحمل في الشهر السادس من الحمل أم يدل على مشاكل صحية للجنين؟ وقد أوضح الأطباء المختصون أنه تحدث الكثير من التغييرات الجسدية للأم في هذا الشهر مثل: الشعور بآلام البطن والمهبل نتيجة ركلات الجنين ونموه.

ويجب أن تشعر الأم بركلات الجنين بمقدار 3 حركات على الأقل كل 30 دقيقة، وفي حالة انخفاضها عن هذا المعدل فينبغي الاتصال بالطبيب المختص فورًا، إذ يمكن أن تكون علامة للولادة المبكرة خاصًة مع وجود نزول مفاجئ لسائل مائي من المهبل أو أم حاد وطويل بالمعدة.

ألم أسفل البطن والعانه للنساء هل هو حمل أم مؤشر لمرض معين؟

هل الم المهبل طبيعي في الحمل
هل الم المهبل طبيعي في الحمل

يُعد ألم أسفل البطن والعانة (آلام الحوض) أكثر شيوعًا عند النساء ويمكن أن يكون سببه الحمل أو مشكلات صحية أخرى، لذا يراود الكثير من النساء سؤال: هل الم المهبل طبيعي في الحمل أم أنه شائع بين النساء غير الحوامل أيضًا، وقد أوضحت الدراسات العلمية أكثر أسباب آلام المهبل والحوض شيوعًا:

  1. الحمل، لذا ينبغي إجراء اختبار الحمل أولًا للسيدات المتزوجات.
  2. الإجهاض.
  3. حمل خارج الرحم.
  4. تمزق كيس الجسم الأصفر، الذي يساعد على الحفاظ على الحمل وغالبًا ما يحدث في الأسابيع 12 الأولى من الحمل.
  5. الإباضة.
  6. آلام الدورة الشهرية.
  7. التهابات الحوض بسبب العدوى البكتيرية.
  8. تمزق أو التواء كيس المبيض.
  9. الأورام الليفية.
  10. بطانة الرحم المهاجرة.
  11. التهاب القولون العصبي.
  12. التهاب الزائدة الدودية.
  13. الفتق المختنق.
  14. مشكلات العضلات والعظام.
  15. تشنج عضلات قاع الحوض.
  16. تكيسات المبايض.

نصائح لتجنب آلام المهبل أثناء الحمل

بعد إجابة سؤال: هل الم المهبل طبيعي في الحمل؟ أصبح من الضروري اتباع التعليمات الصحيحة لتجنب هذه الآلام وتقليل حدتها أثناء الحمل ومنها:

  1. استرخي عندما تستطيعي.
  2. النوم على أحد الجانبين مع وضع وسادة بين الساقين.
  3. تجنبي الجلوس على الأرض أو الوقوف على ساق واحدة.
  4. تجنبي رفع الأشياء الثقيلة.
  5. الاسترخاء في حمام مهدئ بماء دافئ.
  6. ممارسة التمارين الرياضية المخصصة للحامل مثل تمارين كيجل، أو ممارسة اليوغا.
  7. ارتداء الملابس القطنية 100% وابتعدي عن الملابس والسراويل الضيقة.
  8. يفضل تنظيف منطقة الفرج والمهبل بالماء فقط.
  9. تناولي الأدوية الملينة الآمنة في الحمل في حالة الإمساك. 

الخلاصة

هل الم المهبل طبيعي في الحمل أم لا؟ ولذلك أوضح الأطباء المتخصصون أن معظم آلالام المهبل طبيعية وشائعة في الحمل وغير ضارة للجنين إلا في بعض الحالات المعينة، ومن أكثر أسباب آلام المهبل والحوض شيوعًا:

  1. عدوى المهبل بالفطريات والبكتيريا.
  2. دوالي الفرج والمهبل.
  3. انقباضات براكستون هيكس.
  4. التهاب دهليز الفرج.

ويزيد الشعور بالألم في عظام المهبل خاصة في الشهر التاسع من الحمل؛ بسبب زيادة وزن الجنين واتساع عظام الحوض استعدادًا للولادة، لذا ينبغي زيارة الطبيب المختص دوريًا واتباع التعليمات الصحيحة للتأكد من سلامة الحمل وصحة الجنين خاصًة إذا ظهرت أعراض مفاجئة مثل نزف المهبل أو التقلصات الشديدة.

شاركنا في التعليقات اي استفسار آخر لديك عن: هل الم المهبل طبيعي في الحمل؟

المصادر

بقلم د. سارة نصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى