تسوس الاسنان الامامية وعلاجها

طريقة ازالة تسوس الاسنان والجير المتراكم نهائيا

هل تصدق أن 3.6 بليون شخص حول العالم يعانون من تسوس الأسنان؟! كما أشارت منظمة الصحة العالمية منذ بضعة سنوات أن جميع البالغين قد عانوا من تسوس الأسنان في مرحلة ما خلال حياتهم.

أهمية ازالة تسوس الاسنان

التسوس عبارة عن مرض بكتيري نتيجة للبكتيريا الطبيعية التي تعيش في الفم وتتغذى على بقايا الطعام الموجود ثم تفرز الحمضيات التي تتسبب في تآكل طبقات الأسنان، وأهمية ازالة التسوس من الاسنان تكمن فيما يلي:

  • أن السن لا يتمكن من إصلاح التسوس بمفرده، مما يعني أن التسوس سيستمر في الانتشار.
  • تسوس الأسنان قد لا يكون مؤلماً في البداية ولكن مع مرور الأيام يصبح أكثر ألماً.
  • ترك تسوس الأسنان دون إزالة ينتج عنه وصول تلك البكتيريا لعصب السن مسببة موت العصب.
  • في كثير من الحالات يتكون الخراج تحت السن بعد موت العصب مسبباً الألم وانتفاخ الوجه.
  • تسوس الأسنان الأمامية تؤثر في الشكل الجمالي لابتسامة المريض.
  • ترك التسوس لمدة طويلة يودي إلى تكسير الأسنان.
  • من المهم ازالة التسوس بين الاسنان لأنه قد يؤدي إلى التهابات اللثة ورائحة الفم السيئة.

طريقة ازالة تسوس الاسنان

يستخدم أطباء الأسنان عدة طرق لإزالة تسوس الأسنان؛ بعضها تقليدية شائعة والبعض الآخرى طرق حديثة معترف بها ولكنها غير شائعة أو ما زالت قيد الدراسة والبحث، ونشرح فيما يلي الطرق المتبعة في كيفية ازالة التسوس من الاسنان عند الطبيب.

كيفية ازالة التسوس من الاسنان عند الطبيب بالطريقة التقليدية:

بعد الكشف على المريض يزيل الطبيب التسوس عن طريق استخدام آلة حفر الأسنان التي تعمل بقوة الهواء، وبعد تأكد الطبيب من إزالة كل التسوس يبدأ في ملء المكان الذي أحدثه التسوس سابقاً بحشوة ملائمة.

كيفية ازالة التسوس من الاسنان بالطرق غير التقليدية:

لا تستخدم تلك الطرق بصورة كبيرة في ازالة تسوس الاسنان بسبب تكلفتها العالية أو بسبب نسب نجاحها المنخفضة أو بسبب عامل الوقت، وأهم تلك الطرق هي:

  • جهاز الكحت الهوائي  air abrasion device:

يتم استخدام حبيبات صغيرة تحت ضغط هواء عالي في أماكن التسوس مما يتسبب في إزالة التسوس وتكوين حفرة يمكن وضع الحشوة بها.

 وميزة تلك الطريقة هي الدقة العالية ولذلك تستخدم في حالات التسوس البسيط لضمان إزالة التسوس فقط والحفاظ على أكبر قدر ممكن من الأسنان، ولكن أهم عيوب تلك الطريقة أنها تستغرق وقتاً طويلاً وتكلفتها عالية.

  • الأدوات اليدوية hand instruments :

تلك كانت الطريقة المستعملة قديماً لإزالة التسوس قبل اختراع الأجهزة الحديثة، وهي أدوات يدوية حادة تعمل على إزالة التسوس، وما زال يُستخدم بعضها إلى اليوم في المناطق الفقيرة أو مناطق الحروب لعدم توفر الكهرباء ولكنها أقل كفاءة من آلات حفر الأسنان وتأخذ وقتاً طويلاً.

  • إزالة تسوس الاسنان بالليزر :

من أحدث الطرق في إزالة تسوس الأسنان هو جهاز الليزر، فكثير من المرضى يفضلون جهاز الليزر عن آلات حفر الأسنان.

ورغم أن استخدامات الليزر متعددة اليوم في مجال طب الأسنان إلا أن استخدامه لإزالة التسوس غير شائع كثيراً بسبب تكلفة الجهاز العالية والفترة الطويلة التي يستغرقها الجهاز للتخلص من التسوس مع عدم وجود أي دراسات علمية تثبت أنه الليزر أفضل من الطرق التقليدية من حيث زيادة عمر الحشوة أو الحفاظ على الجزء المتبقي من السن. 

كيفية ازالة تسوس الاسنان بدون حفر :

هناك طريقتين مشهورتين لإزالة تسوس الاسنان بدون حفر نذكرهم فيما يلي:

  • الطريقة الكيميائية chemo-mechanical method:

تم اختراع تلك الطريقة للحد من مشاكل آلة حفر الأسنان التقليدية مثل مشكلة السخونية العالية وخوف المريض من صوت تلك الآلات.

والطريقة الكيميائية لإزالة التسوس تبدأ بعد الكشف على مكان التسوس ثم وضع مادة كيميائية عليه مما يجعله يذوب، وبذلك يمكن بسهولة إزالته بأدوات يدوية، وما زال يُستخدم على نطاق ضيق ويحتاج مزيد من البحث.

  • فلوريد ثنائي أمين الفضة Silver diamine fluoride

من المواد الحديثة والتي أثبتت كفاءة عالية في علاج تسوس الأسنان لدى الأطفال هي مادة الـ SDF، وهي مادة قادرة على وقف انتشار التسوس دون إزالته من مكانه وتُستخدم في الأطفال الذين لا يستطيعون الخضوع للطرق التقليدية لإزالة التسوس بسبب الخوف الشديد من طبيب الأسنان أو بسبب أمراض ذهنية أو جسدية.

استخدام تلك المادة في الأسنان الدائمة للبالغين أقل انتشاراً ولكن يمكن استخدامها كحل مؤقت في حالة عدم قدرة المريض على إجراء إزالة التسوس بالطرق التقليدية بسبب الظروف الصحية، ويُسمي بعض الأشخاص تلك الطريقة ازالة تسوس الاسنان بدون حشو.

ازالة التسوس بين الاسنان :

التسوس الذي يحدث بين الأسنان عادةً يكون بسبب عدم استعمال خيط الأسنان الطبي في تنظيف بقايا الطعام والاعتماد على الفرشاة فقط، ومشاكل ذلك التسوس بالخصوص أنها تتعدى الأسنان وتبدأ بالتأثير على اللثة مكونة التهابات اللثة والجيوب اللثوية ورائحة الفم الكريهة.

خطوات إزالة التسوس بين الاسنان :

  • الكشف على مكان التسوس وغالباً ما يحتاج الطبيب لإجراء أشعة.
  • إزالة التسوس بآلات حفر الأسنان.
  • وضع عازل ليمنع وصول اللعاب إلى السن.
  • اختيار الحشوة المناسبة مع الاهتمام بالحفاظ على مكان التقاء السن بالسن المجاور.

ازالة التسوس من الاسنان الامامية :

من أقل الأسنان المعرضة للتسوس هي الأسنان الأمامية، ولكن يمكن أن يحدث التسوس فيها نتيجة عدم الاهتمام بغسل الأسنان أو نتيجة ضعف في تكوين السنة نفسها أو نتيجة خلل في وضعية رص الأسنان والازدحام بين الأسنان الأمامية.

خطوات ازالة التسوس من الاسنان الامامية :

  • الكشف عن طريق الأدوات أو باستخدام بعض التقنيات الحديثة لتحديد مكان التسوس.
  • إزالة التسوس بآلة حفر الأسنان وتحضير المكان للحشوة.
  • وضع عازل اللعاب على السن بعد التحضير.
  • يتم الاهتمام بمطابقة لون الحشوة للون السن الطبيعي.

ازالة تسوس الاسنان نهائيا :

مهما اختلفت الطرق التي تستخدم لإزالة التسوس من الأسنان، يهتم الطبيب دائماً بـ ازالة تسوس الاسنان نهائيا لوقف عملية انتشار التسوس وتفادي المضاعفات، ثم يتأكد الطبيب من وضع الحشوة الملائمة لإستعادة وظيفة وشكل السن مرة أخرى.

ازالة التسوس من الاسنان بطرق طبيعية :

لربما سمعت مقطع يتحدث عن وصفة ازالة تسوس الاسنان والجير المتراكم نهائيا بدون حشو الاسنان أو قرأت منشوراً على مواقع التواصل الاجتماعي يشرح كيفية ازالة تسوس الاسنان والجير المتراكم نهائيا بدون الذهاب للطبيب، ولكن هل هذا ممكنُ حقاً؟، سنجيب عن ذلك السؤال في السطور التالية بعد توضيح أشهر الطرق المنتشرة في كيفية ازالة التسوس من الاسنان طبيعيا .

ازالة تسوس الاسنان في المنزل :

العديد والعديد من الوصفات يتم تداولها يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي للمساعدة في ازالة تسوس الاسنان في المنزل، بعضها يستخدم ملح الطعام مدعياً قدرته على محاربة البكتيريا والبعض الآخر يستخدم الثوم أو الكركم أو الليمون.

وجميع تلك الطرق السابقة لا تعالج التسوس بل إن بعضها قد يضر الأسنان بصورة أكبر، فكما سبق أن وضحنا أن التسوس مرض بكتيري ويستمر في الانتشار، وللقضاء عليه لا يوجد حل سوى الذهاب لطبيب الأسنان للكشف على مدى انتشار التسوس وإزالته بالطريقة الصحيحة ثم وضع الحشوة المناسبة.

ازالة التسوس من الاسنان بالاعشاب :

من الشائعات التي يتم تداولها هي قدرة الحلبة مع الماء المغلي على علاج آلام الأسنان والقضاء على التسوس أو استخدام وصفات الأعشاب الطبيعية للتخلص من تسوس الأسنان، ولكن كل تلك الطرق بدون فائدة..

وإذا افترضنا صحة تلك الطرق في تخفيف الألم يظل سبب الألم موجوداً وتستمر البكتيريا في الإضرار بالأسنان إذا لم يتم معالجتها بصورة صحيحة.

مواد حيوية تعمل على ازالة البكتريا التى تسوس الاسنان :

بعض الأبحاث تدرس كيفية تغيير جينات البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، ولكن ما زال الوقت مبكراً على القول أنه شئ ممكن التحقيق دون تغيير النظام الحيوي للفم، ولذلك حتى الآن الطريقة المضمونة لتقليل نسب التسوس وإزالة البكتيريا هي:

  • الاهتمام بغسل الأسنان مرتين يومياً على الأقل.
  • استعمال خيط الأسنان الطبي.
  • الابتعاد قدر المستطاع عن السكريات.
  • تناول الخضروات والفاكهة.
  • زيارة طبيب الأسنان للاطمئنان كل 6 أشهر.

الخلاصة:

تسوس الأسنان هو مرض بكتيري ولا يمكن إزالته عن طريق الأعشاب أو دون زيارة الطبيب، فطبيب الأسنان يستطيع تحديد مدى انتشار التسوس واختيار الطريقة المناسبة لإزالته ثم وضع الحشو. 

الطرق الجديدة في إزالة التسوس بعضها فعال والبعض الآخر يحتاج لمزيد من البحث والدراسة لذلك دع طبيبك يختار طريقة ازالة تسوس الاسنان المناسبة لك.

المصادر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *