اسباب البواسير بعد الولادة|كيف أتجنب الإصابة بالبواسير

إذا كنت حاملََا وتخشين من إصابتك بالبواسير بعد الولادة، فأنت على حق، أثناء الحمل يضغط الجنين ضغطًا إضافيًا على منطقة أسفل المستقيم. ولهذا يمكن أن تنشأ البواسير أثناء الحمل وبعده، وهذا من أشهر اسباب البواسير بعد الولادة وخاصة الولادة الطبيعية.

اسباب البواسير بعد الولادة

اسباب البواسير بعد الولادة

تتعدد أسباب البواسير بعد الولادة ومنها:

  • زيادة وزن الجنين 

يضغط الجنين بوزنه على منطقة العجان في الأشهر التي تسبق الولادة وأثنائها، يعمل الضغط الزائد على الاوردة بالقرب من فتحة الشرج والمستقيم على انتفاخ هذه الأوردة و قد يتسبب في الإصابة بالبواسير.

  • الهرمونات

تؤثر جميع الهرمونات أثناء فترتي الحمل والولادة على كيفية عمل الأوردة؛ إذ يزداد إنتاج هرمون البروجسترون أثناء الحمل، مما يتسبب في ارتخاء الأوردة في منطقة الشرج و المستقيم.

  • الإمساك

عندما تجهدين نفسك وتضغطين بشدة أثناء التغوط (التبرز) نتيجة الإمساك، يزيد ذلك من احتمالية إصابتك بالبواسير.

  • الولادة الطبيعية

.من اسباب البواسير بعد الولادة الطبيعية شدّة الضغط على الأوعية الدموية في منطقة العجان  وخصوصًا عند الدفع أثناء الولادة الطبيعية. وتشمل أعراض البواسير بعد الولادة الطبيعية الألم والحكة والنزيف بعد التغوط  بالإضافة إلى انتفاخ المنطقة حول فتحة الشرج.

هل تختفي البواسير بعد الولادة 

  • عادةََ ما تختفي البواسير من تلقاء نفسها، قد يستغرق ذلك من بضعة أيام إلى عدة أسابيع، بحسب حجمها وموقعها وشدتها. 
  • في بعض الأحيان، تشكل البواسير جلطة دموية مؤلمة تُعرف باسم الباسور المتخثرة، في حين أن هذه الجلطات ليست خطيرة، إلا أنها قد تكون مؤلمة للغاية. يمكن للطبيب علاج هذا النوع من البواسير بإجراء جراحة بسيطة داخل العيادة.
  • بعض البواسير تصبح مزمنة وتستمر لعدة أشهر أو أكثر، مثل البواسير المخثرة.

التخلص من البواسير بعد الولادة بدون جراحة في 10 خطوات

عادََة ما تتعافى معظم حالات البواسير من تلقاء نفسها، ولكن هناك العديد من التعليمات التي يمكنك القيام بها لتسريع وقت الشفاء وتقليل الانزعاج  إثر الأعراض المختلفة و منها:

 تجنب الإجهاد: 

يُعد الإجهاد من أهم اسباب البواسير بعد الولادة، إذ يؤدي إلى زيادة الضغط على منطقة المستقيم، احرصي على تفادي التعنية عند جلوسكِ على المرحاض. 

أضف الألياف إلى نظامك الغذائي:

يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في علاج الإمساك والوقاية منه، إذ تُساعد الألياف الغذائية على تليين البراز مع إعطائه كتلة أكبر، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف؛ الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة.

شرب الكثير من الماء: 

 احرصي على شرب كمية كبيرة من الماء لتتجنب الإصابة بالإمساك.

الجلوس في ماء دافئ:

اسباب البواسير بعد الولادة

تهدئة الألم والتهيج عن طريق الجلوس في ماء الاستحمام الدافئ لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. يمكنك استخدام حوض الاستحمام الخاص بك أو حمام المقعدة.

حافظ على نظافة المنطقة: 

يساعد الحفاظ على نظافة منطقة الشرج على منع أي تهيج إضافي قد يعيق عملية الشفاء. يكفي شطف المنطقة بالماء الدافئ وتجنب استخدام الصابون.

ضع كمادات باردة: 

استخدم كيس ثلج نظيف أو كمادة باردة لتقليل التورم المؤلم، وتأكد من لفه بمنشفة أو قطعة قماش قبل وضعه مباشرة على الجلد.

استخدام ملينات البراز: 

تساعد ملينات البراز على ترطيب البراز حتى يمر بسهولة عبر الأمعاء. تتنوع ملينات البراز منها العشبي وأيضاً الدوائي. يجب استشارة الطبيب أولا.

المناديل الطبية:

 يمكن أن تساعد المناديل الطبية التي تحتوي غالبًا على بندق الساحرة أو الهيدروكورتيزون أو الليدوكائين في تخفيف الحكة والألم والالتهاب.

علاج البواسير بالملح الإنجليزي والجلسرين:

 اخلطي ملعقتين كبيرتين من الملح الإنجليزي مع ملعقتين كبيرتين من الجلسرين ،وضعي المزيج على قطعة شاش ثم ضعيها على منطقة البواسير المؤلمة لمدة 20 دقيقة. كرري العملية كل 6 ساعات حتى يختفي الألم.

استخدام مرهم البواسير بعد الولادة. 

تساعد كريمات وتحاميل البواسير على تقليل الألم والالتهاب خارجيًا وداخليًا. توجد العديد منها في الصيدليات يمكنك استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدامها و خاصة أثناء الحمل و الرضاعة لتجنب أي آثار جانبية.

كم مدة البواسير بعد الولادة

  • إذا كانت البواسير قد ظهرت فقط في الأيام الأخيرة من الحمل نتيجة زيادة وزن الجنين ،أو تكون ظهرت نتيجة الدفع أثناء الولادة الطبيعية فلا داعي للقلق -غالبًا ما تختفي تمامًا بعد أسبوعين إلى ستة أسابيع.
  • إذا كنت تتناولين النشويات والبروتين والدهون بكثرة وتهملين تناول الأطعمة الغنية بالألياف ولا تتناولي الماء بكميات كافية يوميًا فهذه من اسباب البواسير بعد الولادة ؛إذن توقعي أن تطول مدة الشفاء لعدة أشهر.
  • إصابتك بشرخ شرجي أو امساك مزمن من الأسباب المؤدية إلى تأخر الشفاء من البواسير.
  • اضطرابات الهرمونات وخاصة زيادة هرمون البروجسترون يؤدي إلى استرخاء الأوردة وتطول مدة الشفاء من البواسير.

تجاربكم مع البواسير بعد الولادة

اسباب البواسير بعد الولادة

و بسؤال الأمهات عقب الولادة فإن آلام البواسير وخياطة الولادة أكثر ما يزعج أغلبهن عقب الولادة- سواء كانت طبيعية أو قيصرية، تؤثر البواسير بشكل كبير على حركة الأم وجلوسها وحتى الاعتناء بطفلها الجديد.

  • تقول إحدى النساء أنها أصيبت بإمساك شديد بعد الولادة استمر لثلاثة أيام ولم تلجأ إلى تناول أية ملينات وكانت تضغط على نفسها كثيرًا أثناء التبرز ؛لأنها لم تتعرض للإمساك من قبل. بعد مرور أربعين يومًا لم تستطع الوقوف ولا الجلوس ولا حتى رعاية صغيرها. ذهبت إلى الطبيب فأخبرها أنها أصيبت بالبواسير و الشرخ الشرجي ووصف لها بعض المراهم و التحاميل و لكن دون جدوى. ذهبت إليه مرة أخرى فنصحها بإجراء العملية لتجنب كل هذه الآلام. واقفت و أجريت العملية بسهولة وبعد فترة الاستشفاء انتهت كل هذه الآلام.
  • وتقول إحداهن عانيت من مشكلة بواسير الولادة بعد ولادتي لطفلتي قبل عام ونصف، ودلتني إحدى الأخوات على طريقة علاج خلال 3 أيام فعالة جدا عبارة عن شمع العسل مضاف عليه زيت زيتون ثم تتركيه حتى يبرد وتضعيه ليلا قبل النوم، ولكن أنصح على نظافة المكان كي لا تلتهب جروحك.
  • وتقول اخرى أنها كانت تعاني من امساك مزمن وزاد مع الحمل. وأثناء الحمل كانت تحس بألم في الشرج، وكانت المنطقة تنتفخ وقت دخول الحمام ثم تعود لطبيعتها.ازداد الأمر سوءًا بعد الولادة الطبيعية فقد ظهرت زوائد لحمية بارزة.و أصبح الألم بسبب البواسير و الخياطة بعد الولادة لا يحتمل.

 يمكن تجنب حدوث تلك الآلام عن طريق:

  • الجلوس في حمام من الماء البارد
  • تنشيف الغرز عن طريق الضغط عليها باستخدام منشفة نظيفة.
  • استخدام كريمات أو مراهم  مضاد حيوي لسرعة التئام الجرح بعد استشارة الطبيب.
  • استخدام مرهم البواسير بعد الولادة. يعتبر مرهم نيوهيلار من المراهم الآمنة في فترة الرضاعة ،لكن يفضل استشارة الطبيب قبل الشروع في أخذ أي دواء في هذه الفترة و خاصة أنه قد يؤثر على الرضيع.

الخلاصة

البواسير شائعة الحدوث بعد الولادة. من اسباب البواسير بعد الولادة  زيادة وزن الجنين الذي بدوره يضغط على منطقة العجان في الأشهر التي تسبق الولادة وأثناءها، يزداد إنتاج هرمون البروجسترون أثناء الحمل الذي يتسبب أيضًا في ارتخاء الأوردة في منطقة الشرج و المستقيم.

الإمساك والضغط الشديد أثناء التبرز يسبب البواسير.تظهر البواسير بعد الولادة الطبيعية خاصة بسبب شدّة الضغط على الأوعية الدموية  و الأوردة في هذه المنطقة أثناء الدفع في الولادة. 

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.