اسباب البواسير عند الشباب

فوجئ صديقنا بوجود دم حول فتحة الشرج، وأحيانا يصاحبه حكة وألم وشعور بعدم الارتياح، شعر بالقلق حينئذ بشأن مصدر هذا الدم، وذهب إلى الطبيب الذي شخصه بالبواسير، ولكنه يتساءل ما الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى البواسير؟ وما الطرق المناسبة لعلاجها وتساعد في تخفيف الأعراض؟ 

اسباب البواسير عند الشباب:

اسباب البواسير عند الشباب
اسباب البواسير عند الشباب

تنتج البواسير عن اتساع وضعف جدران أوردة المستقيم (التي تسبب البواسير الداخلية) والأوردة المحيطة بفتحة الشرج (التي تسبب البواسير الخارجية)، مما يسبب النزيف وعدم الارتياح، توجد عديد من الأسباب التي تؤدي إلى البواسير عند الشباب، منها:

  1. الإمساك المزمن وصعوبة إخراج البراز.
  2. اضطراب حركة الأمعاء:
    يشمل اضطراب حركة الأمعاء حدوث الإسهال أو الإمساك، إذ يصاحبهما زيادة الاحتكاك مع الأمعاء والمستقيم، وكذلك تؤدي صعوبة إخراج البراز إلى ارتفاع ضغط الأمعاء والمستقيم؛ وبالتالي ارتفاع الضغط في الأوردة، وسهولة حدوث نزيف البواسير.
  3. استخدام قواعد المرحاض لمدة طويلة:
    الجلوس على المرحاض لمدة طويلة يساعد على تجمع الدماء في الأوردة حول فتحة الشرج وداخل المستقيم؛ فتتسع وتضعف جدرانها وتحدث البواسير.
  4. رفع أحمال ثقيلة أو زيادة الوزن يؤدي إلى ارتفاع الضغط الداخلى للأمعاء؛ مما يؤدي إلى تدهور حالة البواسير.
  5. بعض العادات الغذائية، مثل:
  6.  الكحول.
  7. تناول الأكل الحار.
  8. قلة شرب الماء؛ مما يؤدي لحدوث الجفاف.
  9. نقص الألياف في النظام الغذائي؛ إذ تلعب الألياف دورا هاما في الوقاية من الإمساك، وتوجد الألياف في الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.
  10. الخمول:
    قلة النشاط من اسباب البواسير عند المراهقين الذين يميلون للخمول والراحة، إذ تساعد الرياضة (حتى لو بسيطة، مثل: المشي) على تحسين الهضم وسهولة حركة الأمعاء.
    كذلك تساعد على رجوع الدم من الأوردة إلى القلب (عكس اتجاه الجاذبية)؛ مما يقلل من فرص حدوث البواسير الناتجة عن تجمع الدم في الأوردة الموجودة في المستقيم وحول فتحة الشرج.
  11. الكحة الشديدة والسعال، وما ينتج عنهما من ضغط داخلي.
  12. وجود تاريخ عائلي للبواسير يمكن أن يزيد فرص الإصابة بالبواسير.

البواسير عند النساء:

اسباب البواسير عند الشباب
اسباب البواسير عند الشباب

تتشابه اسباب البواسير عند الشباب والنساء، مثل: الإمساك وغيرها، ولكن يُضاف إليهم الحمل والولادة الطبيعية عند النساء، إذ تُصاب نسبة كبيرة من النساء بالبواسير مع الحمل (نسبة تقرب من 50%).

مع الحمل يزداد حجم الرحم بشكل ملحوظ ويضغط على الأعضاء المحيطة ومنها المستقيم و الأوردة المغذية له؛ مما يسبب حدوث البواسير، كما يسهم في ذلك التغيرات الهرمونية و ازدياد حجم الدم؛ مما يسبب اتساع الأوردة وامتلائها بالدماء .

 كذلك يمكن أن تنتج البواسير أو تسوء الحالة مع الولادة الطبيعية، وما يصاحبها من الضغط المرتفع على الأمعاء والأوردة مع محاولة الأم لمساعدة الجنين في الخروج من الرحم.

مع انتهاء فترة الحمل والولادة وعودة الهرمونات وحالة الجسم لطبيعتها يمكن أن تختفي البواسير دون علاج.

اسباب البواسير عند الأطفال:

بالرغم من عدم شيوع البواسير عند الأطفال إلا إنه يمكن أن تظهر البواسير عند الأطفال لعدة أسباب، أهمها:

  1. الإمساك:
    يُعد الإمساك من أهم أسباب الإصابة بالبواسير؛ إذ تؤدي صعوبة خروج البراز إلى زيادة الضغط في منطقة البطن والحوض، الذي بدوره يضغط على الأوردة ويسبب البواسير.
  2. الغذاء غير الصحي وافتقار الغذاء إلى الألياف والفواكه، و إصابة الجسم بالجفاف؛ مما يسبب الإمساك، وارتفاع ضغط القناة الهضمية.
  3. حبس البراز لفترات طويلة الذي يمكن أن ينتج عن تركيز الطفل الشديد وانشغاله باللعب.
  4. إذا كان الطفل كثير البكاء وشديد الغضب، أو مصاب بكحة شديدة؛ فتعمل كل هذه الأسباب على ارتفاع الضغط داخل الأمعاء، وتدهور حالة البواسير. 
  5. جلوس الطفل على سطح صلب لمدة طويلة.
  6. استخدام مقاعد المرحاض لمدة طويلة (خاصة أثناء فترة تعويد الطفل على استخدام المرحاض عند قضاء حاجته).
  7. قلة النشاط والبقاء جالسا لفترة طويلة أثناء اللعب أو مشاهدة التلفاز؛ فتؤدي إلى ركود وتجمع الدم في أوردة المستقيم و الأوردة المحيطة، فتتسع وتضعف جدرانها وتظهر البواسير.
  8. وجود ورم أو التهاب في القولون يمكن أن يسبب ظهور البواسير.
  9. بعض الحالات تكون فيها البواسير وراثية فتظهر عند الأطفال؛ لوجود تاريخ عائلي من البواسير.

البواسير وتقدم السن:

 

مع وجود اسباب البواسير عند الشباب والأطفال بكثرة، إلا إن معدلات حدوثها ترتفع مع تقدم السن؛ نتيجة لضعف العضلات المسؤولة عن الحركة والنشاط، وكذلك العضلات في الأمعاء؛ مما يزيد من فرص حدوث الإمساك، بالإضافة إلى أسباب حدوث البواسير عند الشباب.

علاج البواسير في البيت:

 

اسباب البواسير عند الشباب
اسباب البواسير عند الشباب

يمكن علاج البواسير وتخفيف أعراضها بمعرفة اسباب البواسير عند الشباب والأطفال، والعمل على تجنب هذه الأسباب باتباع بعض الطرق العلاجية البسيطة، مثل: 

  • حمام ماء دافئ:

يساعد حمام ماء دافئ عدة مرات في اليوم على تخفيف أعراض البواسير، ولكن يُفضل عدم استخدام صابون، وتُجفف المنطقة حول فتحة الشرج جيدا برفق.

لذا ننصح بالتنظيف المستمر لهذه المنطقة وتجفيفها، مع محاولة تجنب جرح الجلد. 

يمكن استخدام كمادات الثلج في تخفيف الالتهاب والألم حول فتحة الشرج؛ مما يؤدي إلى الشعور ببعض الارتياح. ضع قطع الثلج في قطعة قماش، ثم ضعها مكان حدوث البواسير.

  • علاج السبب:

معرفة السبب والاهتمام بعلاجه يخفف من حدة الأعراض المصاحبة للبواسير، وأهمهم علاج الإمساك الذي يُعد من أشهر اسباب البواسير عند الشباب.

علاج الإمساك يسهم بشكل كبير في التخلص من البواسير، وذلك عن طريق الاهتمام بشرب كميات مناسبة من السوائل (ما لا يقل عن لترين يوميا من الماء)، وتناول الألياف والفواكه، وتقليل السكريات.

ويمكن الذهاب إلى الطبيب من أجل الفحص وتحديد سبب الإمساك، وعلاجه بشكل سليم عن طريق الملينات على سبيل المثال.

  • بذور القطونة (Psyllium Husk):

تُعد هذه العشبة مصدرا غنيا بالألياف التي تسهم في علاج الإمساك عند اختلاطها بالماء في الأمعاء.

  • الملح الإنكليزي والجلسرين:

يعمل الملح الإنكليزي كملين عند تناوله، كما يمكن إضافته مع الجلسرين إلى حمام ماء دافئ أو تكوين معجون منهما ووضعه مكان البواسير؛ لتخفيف الأعراض والشعور ببعض الارتياح.

  • النشاط:

تُعد قلة النشاط من اسباب البواسير عند الشباب التي يمكن تجنبها بممارسة الرياضة البسيطة أو المشي باستمرار؛ مما يساعد على حركة الأمعاء بشكل أفضل؛ وبالتالي تجنب الإمساك، وكذلك ينشط الدورة الدموية، وعدم ركود الدم في الأوردة حول فتحة الشرج.

  • ويتش هازل (witch hazel):

يستخدم الويتش هازل الطبيعي ليساعد على انكماش الخلايا، كما أن له خواص مضادة للالتهاب والأكسدة؛ لذلك يمكن أن يُستخدم لعلاج البواسير. يمكنك إضافة القليل من الويتش هازل على قطن ووضعها مكان البواسير، وإن سببت لك ألم فيمكنك استشارة الطبيب في طريقة استخدام اخرى. 

  • زيت جوز الهند وجل الصبار:

يساعد زيت جوز الهند وجل الصبار في الترطيب، كما يتمتعان بخواص مضادة للالتهاب، لذلك يمكن أن يسهما في تخفيف أعراض البواسير.

  • انتبه لما ترتدي :

الملابس الملاصقة لمنطقة حدوث البواسير لها دور في تحسن الحالة، إذ تساعد الملابس القطنية المريحة على تنفس الخلايا، وتقليل العرق وما يسببه من تهيج للجلد أو حكة.

كذلك تجنب المواد التي تسبب حكة وتهيج الجلد، مثل: 

  • الملابس أو قواعد المرحاض المعطرة.
  • الكحول.
  • العلاج الطبي للبواسير:

أحيانا لا تُجدي العلاجات المنزلية في علاج بعض الحالات، وتحتاج إلى طبيب لتشخيص اسباب البواسير عند الشباب أو الأطفال أو الكبار، واستخدام العلاج المناسب..

يمكن استخدام أدوية لعلاج البواسير، منها: المسكنات والكريمات التي تُدهن موضعيا لعلاج البواسير، كما تحتاج بعض الحالات إلى التدخل الجراحي لإزالة البواسير، والتخلص من أعراضها.

الخلاصة:

تتعدد اسباب البواسير عند الشباب، وتتشابه معظمها مع أسباب البواسير عند الأطفال والكبار، وتشمل:

  1. الإمساك المزمن.
  2. قلة النشاط والخمول.
  3. عدم شرب الماء بوفرة، وقلة الألياف في الغذاء.
  4. الأسباب التي تؤدي لارتفاع الضغط بالأمعاء والأوردة المغذية لها (البكاء المستمر، الأحمال الثقيلة، الغضب الشديد، السعال)

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى