ما هو تسوس الاسنان

أشهر اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال

” طفلي لديه تسوس رغم حفاظه على غسل الأسنان ” 

” يشتكي ابني من تسوس الأسنان بصورة دائمة مع ألم مستمر أثناء الأكل ” 

” تقوم ابنتي من النوم ليلاً بسبب ألم الأسنان ” ” ما إن ظهرت أسنان طفلي الأولى إلا وقد أصابها التسوس ماذا أفعل؟ ” 

إذا كانت تلك الجمل مألوفة لديك أو بدأت أسنان طفلك في الظهور وتريد معرفة أسباب التسوس لتجنبها إذاً فهذا المقال لك.

أهمية معرفة اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال 

يدخل العيادة يومياً آلاف الأطفال الذين يعانون من التسوس، ومعرفة اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال أمرٌ في غاية الأهمية فعكس ما يظن البعض أن الأسنان اللبنية أسنانٌ مؤقتة لا ضرر من تعرضها للتسوس أو الفقد إلا أنك قد تتعجب عندما تعلم أن تلك الأسنان العشرين اللبنية قد تؤثر في حياة طفلك طوال عمره.

فالأسنان اللبنية هي أداة مضغ الطعام الأولى التي يستمد منها الطفل الغذاء في أولى سنوات حياته، بالإضافة إلى أن تسوس الأسنان الأمامية في سنٍ مبكر ينتج عنه مشاكل النطق ومشاكل نفسية نتيجة لتأثر الشكل الجمالي للطفل، وأخيراً ففقد الأسنان اللبنية في وقت مبكر قد ينتج عنه خلل في طريقة رص الأسنان الدائمة فيما بعد.

اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال 

اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال متعددة ولكن لحدوث التسوس يجب توافر 3 عوامل رئيسية وهي:

  1. البكتيريا:

التي تتغذى على بقايا الطعام وتسبب تآكل سطح السن وهي بكتيريا طبيعية تعيش في الفم ولا يمكن إزالتها بالكامل وتتغذى على السكريات بصورة أساسية ثم تنتج الحمض الذي يجعل الأسنان تتآكل.

  1. الطعام:

 الذي يجذب تلك البكتيريا، وكلما زادت نسبة السكريات أو النشويات في الطعام زادت نسبة التسوس والعكس صحيح بالنسبة لتناول الخضار والبروتينات.

  • عامل الوقت:

تحتاج البكتيريا إلى بقاء الطعام لفترة من الوقت على سطح الأسنان لتستطيع بدء عملية التسوس.

 

وبعد معرفة أهم 3 أسباب وعوامل لحدوث التسوس لنتحدث بقليل من التفصيل عن أسباب زيادة التسوس لدى الأطفال وكيف تساهم العادات اليومية في حدوث ذلك التسوس.

اسباب تسوس الاسنان للاطفال قبل ظهورها في الفم

يمكن أن تكون تلك المرة الأولى التي تقرأ بها هذا الكلام ولكن بالفعل أثبتت بعض الدراسات أن تسوس الاسنان للاطفال قبل ظهورها في الفم يمكن أن يحدث بنسبة 2 إلى 6% في الأسنان اللبنية والدائمة ونسب حدوثها في الأسنان الدائمة أكثر، يُسمى ذلك النوع من التسوس “التسوس الخفي” لأنه يحدث قبل ظهور السن.

ويُكتشف هذا التسوس صدفة عند عمل أشعة على الأسنان قبل بزوغها في الفم أو عندما يشتكي الطفل من ألم أو ورم في اللثة مكان سن لم يظهر بعد في الفم، وأسباب ذلك التسوس ما زالت غير معروفة إلى الآن ولكن يرجح العلماء حدوث ذلك النوع من التسوس نتيجة لبعض العوامل مثل:

  • تسوس الأسنان اللبنية فوق السن الدائم الذي ما زال يتكون في العظم.
  • نتيجة لوجود السن في مكان غير صحيح في عظم الفك.
  • بسبب ضعف الطبقات التي تكون السنة نفسها.
  • نتيجة وجود بعض الخلايا التي تسبب تآكل في السن قبل خروجه في الفم.

 اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال الرضع 

تسوس أسنان الرضع يُسمى بـ “تسوس الطفولة المبكرة” والنمط التقليدي لذلك التسوس هو طفل يبلغ من العمر سنة أو سنتين ويعاني من تسوس كبير أو كسر في معظم الأسنان خاصةً الأسنان الـ 4 الأمامية العلوية.

ويبدأ ذلك التسوس كبقع بيضاء في الأسنان الامامية قرب اللثة ثم تبدأ تلك البقع بالتحول إلى اللون البني ثم ما سرعان ما تتحول إلى اللون الأسود المعروف للتسوس وتبدأ الأسنان في الانكسار.

ويُعد اهم اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال الرضع هو الرضاعة الليلية أو استخدام زجاجات الرضاعة قبل نوم الطفل مباشرةً مع عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان مما يتيح الوقت الكافي للبكتيريا للتغذي على بقايا اللبن وتكوين التسوس، وهذا أيضاً يُفسر لماذا تتعرض الأسنان الأمامية العلوية للتسوس أسرع من غيرها لأنها أكثر الأسنان المعرضة لمكوث اللبن عليها أثناء الرضاعة.

اسباب تسوس الاسنان السريع 

يُطلق اسم تسوس الاسنان السريع عندما يتعرض الطفل لتسوس الأسنان أكثر من 10 مرات في العام الواحد، وقد يحدث ذلك التسوس في الأسنان التي لا تتعرض للتسوس عادةً مثل الأسنان الأمامية السفلية، وأهم سببين لتسوس الاسنان المفاجئ عند الأطفال هم:

  1. بعض أنواع البكتيريا العنيفة التي تسبب التسوس سريعاً مثل Streptococcus mutans، والعلاقة بين نسبة وجود تلك البكتيريا في الفم ونسبة حدوث التسوس علاقة طردية.
  2. النظام الغذائي للطفل من اهم اسباب تسوس الاسنان السريع عند الاطفال، فتناول كمية كبيرة من السكريات وعلى فترات متفاوتة في اليوم يجعل الوسط حمضي طوال الوقت في الفم مما ينتج عنه التسوس سريعاً.

  اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال رغم تنظيفها 

من أشهر الأسئلة التي يتلقاها طبيب أسنان الأطفال يومياً هو سؤال “لماذا تتعرض أسنان أطفالي للتسوس رغم تنظيفها؟” وبالفعل قد يسبب ذلك السؤال حيرة كبيرة، بل إن بعض الأسر قد تتخذ قرار ترك تنظيف الأسنان نهائياً ظناً أنها لا تحدث فرقاً ولهذا سنحاول ذكر بعض اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال رغم العناية بها:

  1. عدد مرات استخدام الفرشاة:

يظن بعض الأهالي أن استخدام الفرشاة مرة واحدة في اليوم أو مرة واحدة كل بضعة أيام كافي لمنع التسوس، والحقيقة أنه يجب استخدام الفرشاة للطفل مرتين يومياً على أقل تقدير.

  1. طريقة غسل الأسنان:

قد يتم بالفعل استعمال الفرشاة مرتين يومياً ولكن بدون فائدة وسبب ذلك أن غسل الأسنان يجب أن يتم بطريقة دائرية على جميع أسطح الأسنان من الداخل والخارج ولمدة لا تقل عن دقيقتين.

  1. النظام الغذائي:

لا يمكن أن تمنع طفلاً من الحلوى ولكن يمكن أن تنظم طريقة تناوله إياها، فتناول الحلوى مرة واحدة ثم تنظيف الأسنان بعدها أفضل بكثير من تناولها على مدار اليوم، وأيضاً الحلوى التي تلتصق بالأسنان ويصعب تنظيفها تزيد من فرص التسوس.

  1. تكوين طبقات الأسنان:

بعض الأمراض التي تصيب طبقات الأسنان عند تكوينها وتسبب ضعف في تلك الطبقات أو نقص المعادن من سطح الأسنان قد تزيد من فرص حدوث التسوس على الرغم من العناية بالأسنان.

  1. نقص اللعاب:

جفاف الفم يحدث نتيجة لعدة أسباب مثل بعض الأمراض التي تصيب المناعة وكأعراض جانبية لبعض الأدوية وينتج عن نقص اللعاب وجفاف الفم زيادة حدوث التسوس.

  1. عوامل جينية:

سيظل هناك أطفال معرضة للتسوس بصورة أكبر من بعض الأطفال الآخرين على الرغم من عدم وجود أي من العوامل السابقة، ويفسر العلماء ذلك بأن الجينات تلعب دور في تحديد شكل أسطح الأسنان وكمية ونوع البكتيريا الموجودة في الفم وشراستها ونسب اللعاب وغيرها من العوامل.

اسباب تسوس الأسنان الدائمة عند الأطفال

يبدأ ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال من سن ال 6 سنوات تقريباً، واسباب تسوس الأسنان الدائمة عند الأطفال لا تختلف كثيراً عما ذكرناه سابقاً إلا أن بعض الأطفال يعانون من الشقوق والتجاويف العميقة في الأسنان التي تزيد من نسب التسوس.

 وهذا شئ طبيعي للغاية فسطح الضروس الخلفية يتكون من مناطق مرتفعة وأخرى منخفضة تُسمى الشقوق إلا أن بعض الأشخاص لديهم شقوق عميقة بطبيعتها تؤدي إلى تراكم الأكل في تلك الشقوق مما يؤدي إلى تسوس الأسنان بشكل أسرع. 

ويجب الانتباه على أن الضرس الدائم الأول العلوي والسفلي هو أول الأسنان الدائمة ظهوراً في الفك ولذلك يُعد أكثر عرضة للتسوس ويمكن أن تسأل طبيبك عن إمكانية إجراء حشو وقائي لتلك الضروس.

ملخص لأهم أسباب تسوس الاسنان عند الاطفال

اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال كثيرة أهمها تناول السكريات مع عدم العناية بنظافة الأسنان في وجود البكتيريا التي تتغذى على بقايا الطعام، وتختلف بعض عوامل التسوس حسب عُمر الطفل، 

يُعد أشهر سبب تسوس أسنان الرضع هو الرضاعة الليلية بينما أشهر أسباب التسوس السريع للأطفال هو النظام الغذائي ومن اهم اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال في مرحلة الأسنان الدائمة هو شكل سطح السن.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *