اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم

اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم | هل يخطئ تحليل الدم الرقمي للحمل

تزوجت منذ شهرين، دورتي الشهرية تأخرت يومين، أجريت تحليل الحمل في الدم ولكنه جاء سلبيََا، ما هي اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم؟ وهل ذلك يعني أنه لا يوجد حمل بشكل كلي؟

في بداية الزواج يكون الحملُ من أكثر المواضيع التي تشغل بالكِ، تفكرين فيه ليلََا ونهارََا، مما يدفعك لإجراء تحاليل الحمل المنزلية بشكل متكرر، وكذلك تحليل الحمل في الدم وتحليل الحمل الرقمي.

أنواع تحاليل الحمل

اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم

عند تأخر الدورة الشهرية، تبدأ السيدات بالبحث عن اختباراتٍ لمعرفة هل تأخر الدورة الشهرية بسبب حدوث حملٍ، أم أنَّ تأخرها تأخر طبيعي وقد يستمر لمدة قصيرة، أو أن هناك خطأ في حساب الدورة الشهرية أصلََا.

يُوجد مجموعة من اختبارات الحمل للتأكد من حدوثه، خلال الأسابيع الأولى منه بعد تأخر الدورة الشهرية، ومن أهمها:

فحص الحمل المنزلي

يُعد فحص الحمل منزليََا من أبسط اختبارات الحمل وأقلها تكلفََة، والتي تُعد مؤشرََا لحدوث الحمل.

يعتمد فحص الحمل المنزلي على فحص البول للتأكد من وجود هرمون الحمل (HCG) في البول، والذي قد يتأخر ظهوره في البول لمدة 10 أيام تقريبََا بعد حدوث الحمل، ولكنه سهلٌ ويمكن إجراؤه منزليََا دون الحاجة للتحاليل المُكلفة في المعمل ولا يحتاج لزيارة طبيب.

يتم وضع شريط اختبار الحمل في البول، والانتظار لمدة 5-10 دقائق وانتظار النتيجة، فإذا كانت النتيجة إيجابية؛ يظهر شريط يدل على وجود هرمون الحمل في البول، والذي يُعد دليلََا على حدوث الحمل.

يُفضل إجراء تحليل البول في فترة الصباح، ليكون تركيز الهرمون في البول في أعلى معدلاته، كما يجب إجراء تحليل الحمل في الدم معمليََا بعدها للتأكد من حدوث الحمل.

تحليل الدم النوعي Qualitative HCG

هل تحليل الدم يُعد دليلََا قطعيََا لحدوث الحمل؟ وما هي اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم؟ 

يُعد تحليل الدم النوعي من الأدلة الأكيدة على وجود حمل، ويعتمد هذا التحليل على وجود هرمون الحمل HCG في الدم من عدمه، ولكنه لا يمكنه تقدير كمية هرمون الحمل، والاستدلال منها على بعض المعلومات الإضافية، عن الحمل للتأكد هل هو حمل طبيعي أم لا.

تظهر نتيجة تحليل الدم الإيجابية عندما يكون تركيز هرمون الحمل في الدم حوالي 1-2 مللي وحدة دولية، بينما يحتاج إلى تركيز 20-50 مللي وحدة دولية للظهور في تحليل البول، أي أن ظهور الحمل في تحليل الدم يسبق ظهوره في تحليل البول بنحو يومين أو أكثر.

قد يظهر تحليل الحمل في الدم إيجابيََا بعد حوالي 8 أيام من حدوث الحمل.

تحليل الدم الرقمي Quantitative B-HCG

يعتمد تحليل الدم الرقمي على معرفة كمية هرمون الحمل HCG في الدم، وبالتالي يساعد على تشخيص بعض مشاكل الحمل ومنها:

  • الحمل خارج الرحم.

قد لا  يظهر الحمل في تحليل الدم العادي، وذلك في بعض حالات الحمل خارج الرحم، وللتأكد من أن الحمل داخل الرحم وينمو بصورة طبيعية؛ يتم إجراء تحليل الحمل الرقمي، ثم يتم إعادته بعد 48 ساعة للتأكد من حدوث زيادة في هرمون الحمل بنسبة تزيد عن 66%. 

  • الحمل العنقودي.
  • الحمل في أكثر من جنين.
  • تشخيص سرطان الرحم وبعض أنواع السرطان الأخرى.

اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم

ما هي اسباب عدم وجود حمل في تحليل الدم؟ وهل هذا يعني أنه بالتأكيد لا يوجد حمل؟

قد لا يظهر الحمل في تحليل الدم في بعض الحالات، إذ أن بعضها شائعٌ وبعضها غير ذلك، ولكنها تظل مجرد احتمالات واردة، ومن أهم اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم:

  • عدم حدوث الحمل.

في معظم الأحيان قد تظنين أن تأخر الدورة الشهرية هو بالتأكيد بسبب حدوث الحمل، ولكنه في حقيقة الأمر غير ذلك، إذ عند إجراء تحليل الحمل المنزلي وتحليل الدم، يتضح عدم وجود حمل.

قد تظن بعض السيدات أن الدورة الشهرية قد تأخرت نتيجة خطأ في حساب موعدها، وقد تأتي بعدها الدورة بصورة طبيعية وهو أمر شائع، خاصة في حالة السيدات اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

قد تتأخر الدورة الشهرية بسبب بعض الأمراض مثل تكيس المبايض والذي يُعد سببََا في اختلال عملية التبويض، ومن ثم حدوث خلل في توقيت الدورة الشهرية، والتي قد تنقطع في بعض الحالات لعدة شهور لحين تلقي العلاج.

من الأسباب الأخرى لتأخر الدورة الشهرية، الرضاعة، المرض، عدم انتظام النوم، التوتر والقلق، كلها عوامل قد تؤدي لتأخر الدورة الشهرية، ومن ثَمَّ الحصول على تحليل حمل سلبي.

  • إجراء التحليل مبكرا.

اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم

اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم من أهم اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم، هو أنه في بعض الأحيان قد يتسرع البعض في إجراء تحليل الحمل، مما قد يؤدي لظهور النتيجة سلبية، ويكون تركيز هرمون الحمل في الدم لا يزال منخفضََا.

في هذه الحالة فإنه يجب إعادة إجراء تحليل الحمل بعد عدة أيام، للتأكد من حدوث الحمل من عدمه.

  • الحمل خارج الرحم.

قد يكون الحمل خارج الرحم من ضمن اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم في بعض الأحيان، إذ قد يحدث في نسبة 3% فقط من حالات الحمل خارج الرحم.

نسبة الخطأ في تحليل الدم للحمل

لا يوجد أي تحليل نسبة دقته 100%، على الرغم من ذلك فإن تحليل الدم للحمل، يُعد من التحاليل المُؤكِدة لحدوث الحمل عند إجرائه في الوقت والظروف المناسبة بعد حدوث الحمل بنحو ثمانية أيام على الأقل.

تبلغ نسبة دقة تحليل الدم للحمل حوالي 99% لذلك فهو يُعد أكثر دقة من اختبار الحمل عن طريق البول، ولا بُد منه للتأكد من حدوث الحمل والبدء في تلقي إرشادات بداية الحمل ومتابعته مع الطبيب.

ظهور الحمل في البول وعدم ظهوره في الدم

عند حدوث اختلاف بين اختبار الحمل في البول واختبار الحمل في الدم، فإنَّ اختبار الحمل عن طريق الدم هو الأكثر دقةََ، وقد يرجع ظهور الحمل في البول وعدم ظهوره في الدم إلى أن:

  • عدم صلاحية شرائط تحليل البول للاستخدام في القياس. 
  • حدوث مشكلة في عينة الدم. 

لذا يُفضل إعادته، وكذلك يُفضل تغيير المعمل الذي تم إجراء التحليل السابق فيه.

هل يخطئ تحليل الدم الرقمي للحمل

يُعد تحليل الدم الرقمي أكثر تحليلات الحمل دقة، ولكنه يظل لا تصل دقته الي 100%، ويرجع ذلك إلى أنه قد يعطي نتيجة إيجابية بوجود حمل طبيعي داخل الرحم في ظل عدم وجود حمل، وقد يحدث ذلك في بعض الحالات منها:

  • الحمل خارج الرحم.
  • بعد حدوث الإجهاض بفترة زمنية قصيرة، قبل إنخفاض هرمونات الحمل. 
  • عند استخدام بعض الأدوية التي تساعد على التبويض والتي تحتوي على هرمون ال HCG والتي يمكن أن تعطي نتائج إيجابية للحمل دون حدوث الحمل.

كما قد تأتي النتائج سلبية مع حدوث الحمل، وذلك عند إجراء تحليل الحمل مبكرََا قبل أن ترتفع نسبة هرمون الحمل في الدم إلى التركيز الذي يمكن للاختبار أن يكشف به وجود الحمل، أو حدوث خطأ في المعمل عند إجراء تحليل الحمل.

الخلاصة

اختبار الحمل عن طريق الدم من أكثر التحاليل دقةََ، وتُعد علامة مؤكَدةََ لحدوث الحمل، اسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم مع تأخر الدورة الشهرية متعددة ومن أهمها:

  • إجراء التحليل مبكرََا قبل أن يمر الوقت الكافي لزيادة هرمون الحمل في الدم.
  • وجود سببٍ عضوي أو نفسي لتأخر الدورة الشهرية، وليس وجود حمل.
  • حدوث الحمل خارج الرحم والذي قد يكون مصحوبََا بنتيجة سلبية في تحليل الدم، وذلك في نحو  3% من الحالات.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.