تعرفي على اسرع تحليل للحمل وأعراض الحمل المبكرة

تزوجت منذ شهرين تقريبا، وقبل دورتي الشهرية بيومين كنت أبحث عن اسرع تحليل للحمل ليُظهر هل أنا حامل أم لا؛ وذلك من شدة شوقي وتلهفي للحمل؛ لذلك كنت أبحث عن أسرع طريقة لمعرفة الحمل.

هل تزوجتِ حديثا وتظنين أنكِ حامل؟ وتريدين معرفة ما هو اسرع تحليل للحمل؟ وهل تعرفين ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

اسرع تحليل للحمل

اسرع تحليل للحمل

تتلهف كثير من النساء لإجراء تجارب تحليل الحمل المنزلي لمعرفة إذا كان هناك حمل أم لا، ويبحثن طوال الوقت عن اسرع تحليل للحمل. يوجد العديد من التحاليل لاختبار الحمل بعضها منزلي، مثل: اختبار البول، وبعضها معملي، مثل: اختبار الدم.

وتتميز اختبارات الحمل المنزلية بالسرعة والدقة؛ إذ إن أغلب هذه الاختبارات يُظهر وجود الحمل بعد يوم واحد من تأخر الدورة الشهرية، ولكن بعضها قد يُعطي نتائج سلبية خاطئة بسبب انخفاض مستوى هرمون الحمل HCG في الدم؛ ولذلك يُفضل إجراء اختبارات الحمل بعد تأخر الدورة بأسبوع لتجنب النتائج الخاطئة.

هل تحليل الدم للحمل يُعد اسرع اختبار للحمل؟

يُعد تحليل الدم للحمل أسرع طريقة لمعرفة الحمل قبل الدورة الشهرية، فهو يقيس مستوى هرمون الحمل HCG في الدم؛ إذ يظهر هرمون الحمل في الدم لأول مرة بعد ١١ يوم من عملية تلقيح البويضة؛ ويتضاعف نسبة هرمون الحمل كل ٤٨ ساعة.

ولكن هل توجد طريقة تحليل الحمل بالدم في المنزل؟ لا يوجد طريقة لتحليل الحمل بالدم في المنزل؛ لأنه ينبغي أن تؤخذ عينة من الدم عن طريق الوريد كي تُختبر بشكل معين، وذلك لا يتوفر في المنزل.

 ويوجد نوعان من اختبارات الدم:

اختبار الدم HCG النوعي Qualitative HCG Blood test

ويعمل اختبار الدم النوعي عن طريق قياس وجود هرمون الحمل HCG، ويظهر إذا كان إيجابيا أو سلبيا فقط من دون قياس كمي لهرمون الحمل في الدم.

اختبار الدم HCG الكمي Quantitative HCG Blood test 

أما اختبار الدم الكمي فإنه يوضح نسبة هرمون الحمل وتركيزه في الدم؛ ولذلك يُعد شديد الدقة ويوضح أقل نسبة من هرمون الحمل في الدم، التي لا يمكن قياسها بتحاليل الدم أو البول الأخرى.

مميزات اختبارات الدم للكشف عن الحمل

يتميز اختبار الدم للحمل HCG بالتالي:

  • الدقة؛ إذ إن اختبارات الدم تكشف أقل نسبة من هرمون الحمل، وخاصةً اختبار الدم الكمي.
  • السرعة؛ إذ يمكنه الكشف عن الحمل قبل تأخر الدورة الشهرية ولذلك يُعد اسرع اختبار للحمل.
  • يُمكنه تحديد عُمر الجنين عن طريق مستوى هرمون الحمل في الدم.

عيوب اختبارات الدم للكشف عن الحمل

رغم مميزات اختبارات الدم للكشف عن الحمل إلا إن لها بعض العيوب، مثل:

  • تستلزم أخذ عينة دم وهذا يُعد إجراءًا اجتياحيًا invasive procedure.
  • لا يُمكن عملها بمفردك في المنزل، وتستلزم وجود معمل طبي أو مستشفى لإجراء الاختبار.
  • قد يُعطي نتائج إيجابية خاطئة في حال الإصابة ببعض الأمراض، مثل: أورام المبيض، وسرطان الثدي، وأورام الرحم، وسرطان الرئة.

 تحليل البول للحمل

اسرع تحليل للحمل

كما يوجد اختبار تحليل البول المنزلي وهو الأشهر، توجد العديد من الشركات التي تُصنعه بأشكال متعددة، لكن كيف يعمل اختبار الحمل؟

يقيس الاختبار وجود هرمون الحمل HCG الذي تقوم البويضة المُخصَّبة بإفرازه في الدم وبعد فترة يزيد هذا الهرمون ويخرج مع البول، وعندما يُلامس الهرمون الاختبار يتغير لونه ليعطي تحليلا إيجابيا بوجود شرطتين، أو تظهر كلمة إيجابي أو غيرها حسب نوع التحليل.

وتختلف دقة تحليل البول للحمل من شركة لأخرى فبعضها قد يكشف وجود الحمل حتى قبل تأخر الدورة الشهرية، وبعضها يحتاج أن تكون الدورة متأخرة لمدة أسبوع على الأقل حتى يعطي نتيجة صحيحة.

كما يوجد تحليل البول الإكلينيكي؛ وهو ليس بالضرورة أدق من تحليل اختبار الحمل في المنزل، ولكنه يتم تحت إشراف الطبيب في العيادة لتلافي وجود أخطاء في الاختبار المنزلي.

مميزات تحليل البول للحمل

يتميز تحليل البول الذي يكشف عن وجود الحمل بالمميزات التالية:

  • رخيص الثمن.
  • السرعة؛ إذ تظهر نتيجة الاختبار في خلال ٥-١٠ دقائق.
  • الدقة؛ إذ إن بعض الاختبارات تُظهر وجود الحمل حتى قبل تأخر الدورة الشهرية، وأثبتت الدراسات أن دقة اختبار البول تعادل ٩٧٪؛ إذ تُظهر وجود الحمل بعد تأخر الدورة بيوم واحد.
  • السهولة؛ إذ يتم عمل الاختبار عن طريق التبول في كوب صغير ووضع الاختبار فيه، أو تؤخذ نقطتين من البول بقطارة وتوضع في المكان المُخصص لها على اختبار الحمل وتظهر النتيجة في خلال دقائق.

عيوب تحليل البول للحمل

رغم وجود العديد من المميزات لاختبار الحمل في المنزل، إلا إنه توجد بعض العيوب، مثل:

  • يجب الانتظار لتأخر الدورة؛ ولذلك فإنه يأتي في مرتبة متأخرة بعد اختبارات الدم من حيث اسرع اختبار للحمل.
  • نتائج سلبية خاطئة false negative، وقد يحصل ذلك بسبب انخفاض مستوى هرمون الحمل في الدم بدرجة لا يُمكن لاختبار الحمل المنزلي أن يحدده، أو عند تناول كميات كبيرة من المياه، أو تناول بعض الأدوية، مثل: مضادات الصرع.
  • نتائج إيجابية خاطئة false positive؛ وذلك قد يحدث في بعض الحالات النادرة، مثل: تكيسات المبيض، وانقطاع الطمث، والحمل خارج الرحم.

مدى دقة اختبار الحمل المنزلي

إن الاختبار المنزلي للحمل قبل موعد الدورة يُعطي نتائج دقيقة؛ لأنه يقيس وجود هرمون الحمل HCG، ولكن قد يكون مستوى هرمون الحمل منخفضا للغاية فيظهر الاختبار سلبيا رغم وجود حمل؛ لذلك عليكِ الانتظار وإعادة الاختبار بعد تأخر الدورة الشهرية للحصول على نتائج أكثر دقة.

أعراض الحمل المبكرة

اسرع تحليل للحمل

مما سبق فإنه رغم وجود اسرع تحليل للحمل في المنزل؛ فقد تكون نتائجه سلبية رغم وجود حمل؛ ولذلك فإنه يُفضل تأخير عمل اختبارات الحمل حتى تتأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع على الأقل.

 وقد تظهر بعض أعراض الحمل قبل أن تتحول نتيجة الاختبار لإيجابي؛ وعندها تكون هذه الأعراض هي أسرع طريقة  لمعرفة الحمل قبل الدورة الشهرية؛ وأهم هذه الأعراض:

  • تأخر الدورة الشهرية وهي أحد أهم أعراض الحمل؛ ولكن رغم ذلك لا بدّ أن تعرفي أنه يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بسبب الضغط ، والرياضة، وتناول بعض الأدوية.
  • وجود آلام تُشبه ألم الدورة الشهرية في أسفل البطن والظهر؛ وذلك بسبب زرع الجنين في الرحم.
  • آلام في الصدر breast engorgement بسبب زيادة هرمون الإستروجين والبروجستيرون الذين يزيدان من تدفق الدم في الصدر؛ مما يتسبب بألم الصدر وزيادة حجمه.
  • بعض أعراض الحمل الأخرى، مثل: الغثيان والقيء، والتعب، وزيادة التبول، وعدم الرغبة في تناول الطعام.

الخلاصة

تبحث كثير من النساء عن اسرع تحليل للحمل؛ ويوجد الكثير من الاختبارات المُتاحة، مثل: اختبار الحمل المنزلي واختبارات الدم.

ويُعد اختبار الدم HCG الكمي هو أسرع اختبار يُظهر الحمل؛ لأنه يوضح أقل نسبة من هرمون الحمل في الدم، أما اختبارات الحمل في الدم فتتميز بدقتها، ولكن يُفضل الانتظار بعد مُضي أسبوع من تأخر الدورة للحصول على نتائج دقيقة.

وقد تظهر بعض أعراض الحمل المبكرة قبل أن تتحول نتائج الاختبار المنزلي لإيجابي، ومنها التعب والإرهاق، الغثيان والقيء، آلام في الصدر، وآلام في أسفل البطن.

المصادر

بقلم د. شيماء قرنى عبد الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *