ادوية علاج جفاف الجلد

اسرع علاج للوسواس القهري .. علاج الوسواس القهري في أربعة أيام فقط!

هل تبحث عن اسرع علاج للوسواس القهري ؟ هل تعاني تأنيب الضمير عند تجاهل الوسواس ؟ و تجد تجاهل الوسواس صعب للغاية؟ هل مللت من التعايش مع الوسواس القهري ؟ الآن أصبح يمكنك علاج الوسواس القهري نهائياً في أربعة أيام فقط.

نحو 15% من الراشدين (من 18 إلى 65 عام) في الشرق الأوسط يعانون من الوسواس القهري، إذ صُنف من قبل منظمة الصحة العالمية كواحد ضمن أكثر 10 أمراض معوقة عالميا..

علاج الوسواس القهري التقليدي

ينقسم علاج الوسواس القهري التقليدي إلى:

  • العلاج النفسي

أفضل علاج للوسواس القهري مجرب هو العلاج السلوكي المعرفي ، الذي يعتمد على تقنية التعرض ومنع الاستجابة ، أي تعرض المريض للهاجس المسيطر عليه، ومحاولته عدم الاستجابة له، من خلال تمارين يومية، وجلسات عديدة.

  • العلاج الدوائي للوسواس القهري

يستخدم العلاج الدوائي عند علاج الوسواس القهري الشديد ، وغالبا ما ينتج عن دمج العلاج النفسي مع الدوائي نتائج رائعة، عند هؤلاء المرضى.

اسرع علاج للوسواس القهري

يعد علاج الوسواس القهري في أربعة أيام (Bergan 4 day treatment B4DT) من أسرع علاجات الوسواس الفعالة، وهو علاج جديد للوسواس القهري مُتبع في مدينة بيرغن في النرويج، يعتمد على تقنية التعرض ومنع الاستجابة، من خلال جلسات مكثفة يتعرض فيها المريض للهواجس التي تسيطر عليه خلال الأربعة أيام..

وبالرغم من أن هذا الأسلوب لا يزال قد البحث، إلا أنه أدى إلى نتائج مذهلة في وقت قصير، إذ أن هناك 90% ممن خضعوا لهذا العلاج أظهروا تحسن ملحوظ، و68% تخلصوا تماما من الوسواس لمدة وصلت لـ 4 سنوات بعد العلاج، إضافة إلى أنه هذا العلاج فعال مع الأطفال والكبار.

خطوات اسرع علاج للوسواس القهري (علاج الأربعة أيام B4DT)

اسرع علاج للوسواس القهري

في البداية يشرح الطبيب للمريض خطة العلاج كاملة، يطلب منه إلغاء جميع مواعيده خلال أيام العلاج الأربعة، ويطلب منه إعداد قائمة بالهواجس التي تسيطر عليه، وترتيبها من الأقل إزعاجا إلى الأكثر..

إذ أنه من الأفضل أن يبدأ المريض بالهواجس التي يمثل التخلص منها تأثيرا ملحوظا في حياته خلال أيام العلاج..

إضافة إلى شرح تقنية LET (Lean into anxiety) للمريض، وتعني الميل إلى القلق، أي يتصرف المريض على النحو الأكثر إزعاجا له، عندما يتعرض للأفكار الوسواسية خلال تمارين التعرض التي يمارسها أثناء أيام العلاج.

يُقسم المرضى إلى مجموعات، كل مجموعة تضم عدد مرضى مساو لعدد الأطباء في المجموعة، وقائد كل مجموعة يكون طبيب قد مارس هذا الأسلوب من العلاج على الأقل 6 مرات سابقة. 

  • اليوم الأول

تعقد جلسة اليوم الأول لمدة 4 ساعات تقريبا، وتشمل تعريف المرضى طريقة اسرع علاج للوسواس القهري ، والتقنيات المستخدمة خلال أيام العلاج بالتفصيل..

كما يتعرف أفراد كل مجموعة على بعضهم البعض، ويشارك كل منهم قائمة المهام خاصتهم مع باقي أفراد المجموعة، وتوضع خطة لتمارين الأيام المقبلة لكل مريض على حدة. 

  • اليومان الثاني والثالث

يعتمد اسرع علاج للوسواس القهري على الجلسات المكثفة خلال مدة العلاج القصيرة، لذا تستمر الجلسة في اليومين الثاني والثالث لمدة 8 ساعات، إضافة إلى ساعة ونصف لتوعية عائلة وأصدقاء المرضى الذين يدعوهم في اليوم الثالث..

يمارس المريض تمارين التعرض ومنع الاستجابة خلال اليومين، كل مريض مع طبيبه الخاص، ثم يكمل التمارين بمفرده في المساء..

بين كل تمرين والآخر تتقابل المجموعة ليشاركوا إلى أي مدى تصرفوا على النحو يزعجهم، حسب تقنية (LET)، إذ يعطي كل مريض نفسه تقديرا من 1 إلى 6 (6 أي نفذوا التصرف الأكثر إزعاجا)..

إن حصل المريض على تقدير أقل من 6 يشجعه باقي المجموعة على عدم التراجع، والاستسلام للوسواس في التمرين القادم، ويقدموا له نصائح تساعده على ذلك.

  • اليوم الرابع

يشمل اليوم الرابع التخطيط لتمارين التعرض التي سوف يمارسها المريض بمفرده في المنزل خلال الأسابيع الثلاث التالية، فيتعلم المريض كيف يكون معالج نفسه الخاص.

ويتشارك أفراد المجموعة انطباعاتهم بعد العلاج وخبراتهم المكتسبة في هذه الفترة.

  • زيارات المتابعة 

تُعقد الزيارات لكل مريض على حدة، وتستمر لمدة 12 أسبوع، ولا تضمن تمارين التعرض، لكن تضمن مراجعة لخبرات المريض بعد العلاج، وتلخيص لمبادئ اسرع علاج للوسواس القهري إن احتاج المريض ذلك.

أفضل علاج للوسواس القهري الشديد 

يستخدم في علاج الوسواس القهري الشديد كلا من العلاج النفسي والدوائي معا، إضافة إلى علاج المشاكل المصاحبة للوسواس كالاكتئاب والقلق..

العلاج الدوائي للوسواس القهري

يتمثل العلاج الدوائي في نوع من مضادات الاكتئاب، يسمى مثبطات انتقائية لاسترداد السيروتونين ، وهي تعمل على إعادة توازن مستوى السيروتونين في المخ، مما يقلل من الأفكار الوسواسية..

ومن أمثلة المواد الفعالة المستخدمة في علاج الوسواس الشديد:

  • فلوفاكسامين Fluvoxamine.
  • باروكستين Paroxetine .
  • سيرترالين Sertraline .
  • كلوميبرامين Clomipramine.
  • فلوكسيتينFluoxetine .

لا يعد العلاج الدوائي اسرع علاج للوسواس القهري ، لكنه يعطي نتائج لا بأس بها في علاج الوسواس القهري الشديد .

العلاج النفسي للوسواس القهري

يتعلم المريض من العلاج النفسي طرق ومهارات للتغلب على الوسواس، وعدم الخضوع للأفكار الوسواسية، من خلال تمارين مثل التعرض وعدم الاستجابة، والتي تعد أكثر التمارين فاعلية في علاج الوسواس.

وفي حال عدم استجابة المريض، سواء بسبب أن العلاج لم يجدي نفعا، أو أن المريض لم يتحمل الأعراض الجانبية لأدوية الوسواس، الذي يحدث عند نحو 50% ممن يعانون من اضطراب الوسواس القهري الشديد ، يتم اتباع بعض الأساليب البديلة مثل التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة .

ومن تلك الأعراض الجانبية:

  • زيادة الوزن.
  • الإرهاق.
  • الغثيان.
  • الأرق.
  • الزغللة.
  • الضعف الجنسي.

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة

التحفيز المغناطيسي العميق عبر الجمجمة عبارة عن تسليط مجال مغناطيسي على الدماغ باستخدام خوذة خاصة، والذي يعمل على تنشيط أو تثبيط خلايا عصبية في المخ..

هذا النوع من العلاج غير خطير، فيمكن أخذ الجلسة منه في العيادة، دون الحاجة إلى مستشفى أو تخدير، كما يمكن تحمله، فيسبب فقط القليل من عدم الارتياح، مثل نقر نقار الخشب على الدماغ، لكنه يختفي بعد عدة جلسات، بعد أن يعتاده المريض..

وبعكس الأدوية فهو موضعي، يستهدف أجزاء الدماغ المتحكمة في الوسواس فقط، ويسبب أعراض جانبية بسيطة مثل الصداع..

لا يعد التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة اسرع علاج للوسواس القهري ، لكنه يعطي نتائج فعالة في وقت قصير نسبيا.. 

إذ تشير الدراسات أن 35% من المرضى الذين يأخذون جلسة يوميا لمدة 6 أسابيع، تنخفض لديهم الأعراض بشكل ملحوظ، مقارنة بالمرضى الذين يأخذون الأدوية، الذين يظهرون نفس النتيجة لكن بعد 8 إلى 12 أسبوع.

الخلاصة

يعد علاج الأربعة أيام ((Bergan 4 day treatment B4DT اسرع علاج للوسواس القهري ، والذي يعتمد على جلسات مكثفة من تمارين التعرض ومنع الاستجابة (أحد أساليب العلاج السلوكي المعرفي) خلال الأربعة أيام، والذي أظهر نتائج مذهلة، في علاج الكبار والأطفال، أثناء تجربته في النرويج..

ويعتمد علاج الوسواس القهري بشكل عام على العلاج النفسي، وأكثر أساليبه فاعلية هو العلاج السلوكي المعرفي ، والعلاج الدوائي متمثلا في مضادات الاكتئاب..

و أفضل علاج للوسواس القهري الشديد هو دمج كلا من العلاج النفسي والدوائي معا، وإن لم يتحسن المريض أو لم يستطع تحمل أعراض الدواء الجانبية، يمكن تجربة التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، الذي يعطي نتائج سريعة نسبيا، لكنها لا تقارن بنتائج اسرع علاج للوسواس القهري ، المتبع حديثا في النرويج. 

المصادر

بقلم د. أمنية محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.