اسماء حبوب فيتامين د

اسماء حبوب فيتامين د لعلاج نقص فيتامين د

تتعدد اسماء حبوب فيتامين د في الصيدليات على اختلاف أنواعها، فمنها المحلي ومنها المستورد وباختلاف تركيزاتها، إدراكًا بمدى خطورة نقص فيتامين د بالجسم؛ إذ يؤدي نقصه إلى فقدان العظام لكثافتها، وبالتالي سهولة التعرض للكسور، ويمكن أن يتسبب نقصه في الكساح للأطفال.

اسماء حبوب فيتامين د:

تتنوع أسماء أدوية فيتامين د في مصر واسعارها وتنقسم إلى نوعين:

اسماء حبوب فيتامين د المحلية:

  1. اوسوفورتين:

المادة الفعالة به هي ارجوكالسيفيرول، يستخدم لبناء العظام بالإضافة إلى فوائده للبشرة والشعر كذلك نقص الكالسيوم والفوسفات الناجم عن قصور الغدة الدرقية، يتوفر في الصيدليات بعدة تركيزات مختلفة الأسعار، فعلى سبيل المثال يبلغ سعر اوسوفورتين .25 حوالي 33 جنيهًا، بينما التركيز 1.25 حوالي 54 جنيهًا.

  1. أقراص كالسيدول:

من أفضل حبوب فيتامين د، أيضًا المادة الفعالة به هي ارجوكالسيفيرول، يؤخذ مع الطعام أو بدونه مرة واحدة يوميًا، يبلغ سعر العلبة في الصيدليات حوالي 25.5 جنيهًا.

  1. أقراص وان ألفا:

من أشهر اسماء حبوب فيتامين د، المادة الفعالة به هي ألفاكالسدول و1-هيدروكسي كوليكالسيفيرول، يتوفر بتركيزات مختلفة في الصيدليات 1 ميكروجرام، .25 ميكروجرام بأسعار 90 جنيهًا، و 48 جنيهًا.

  1. دافاليندي:

من أحدث اسماء حبوب فيتامين د في سوق الدواء المصري، المادة الفعالة به كوليكالسيفيرول بتركيز 1000 وحدة دولية، جرعته هي قرص واحد في اليوم يبلغ سعر العلبة 40 جنيهًا.

  1. بون كير:

احسن دواء لنقص فيتامين د، ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى نظائر فيتامين د، يتوفر بعدة تركيزات مختلفة 1 ،0.5 ،0.25  ميكروجرام بأسعار 29.5 و 57.5 و 58.5 على الترتيب.

  1. فيتامين د3:

المادة الفعالة به هي كوليكالسيفيرول فيتامين د3، يعمل على تكوين بروتين يتحد مع الكالسيوم الموجود في الجهاز الهضمي ليصبح الكالسيوم  قابلًا للامتصاص إلى مجرى الدم، وهو من أشهر أسماء أدوية فيتامين د 3 المتوفرة بالصيدليات، تختلف تركيزات فيتامين د3 من 10000 وحدة دولية وحتى 1000 وحدة دولية بأسعار تتراوح ما بين 153جنيهًا و 144 جنيهًا.

  1. كالسيتيرون:

أفضل حبوب فيتامين د وكالسيوم مجتمعة معًا فالمادة الفعالة في كبسولات كالسيتيرون تشمل زنك، وبوتاسوم، ومغنسيوم، وزنك، وفيتامين د  مع الكالسيوم.

  1. بيوكال د:

أيضًا من أفضل حبوب فيتامين د وكالسيوم معًا، ومن فوائد حبوب فيتامين بيوكال د تستخدم لمرضى الفشل الكلوي، وعلاج لين العظام، وعلاج أعراض قصور الغدة الدرقية، قد تسبب في بعض الأحيان زيادة ملحوظة في الوزن، يبلغ سعر حبوب بيوكال د في الصيدلية 25 جنيهًا.

اسماء حبوب فيتامين د المستوردة:

الفرق بين فيتامين د المصري والمستورد ضئيل جدًا وغير ملحوظ، ولكن بعض الصيدليات الكبرى توفر أنواع مستوردة من فيتامين د، ولكنها بأسعار مرتفعة نسبيًا، على سبيل المثال:

  1. كبسولات :Ostelin

يحتوي على مزيج من فيتامين د، وكالسيوم  يتوفر بأسعار مختلفة من 400 جنيهًا إلى 550 جنيهًا تبعًا لعدد الكبسولات بالعبوة.

  1. كبسولات فيتامين د 50000:

أفضل حبوب فيتامين د 50000، يستخدم جرعة واحدة أسبوعية،  يتحد مع الكالسيوم الموجود بالجهاز الهضمي ليصبح الكالسيوم قابل للامتصاص مما يساهم في علاج لين العظام، توفره الصدليات بسعر يقارب 650 جنيهًا أو أكثر قليلًا.

  1. كبسولات فيتامين د3 (5000 وحدة دولية):

من أشهر أسماء أدوية فيتامين د 3، في سوق الدواء المستورد يتوفر بسعر يقارب 350 جنيهًأ.

هذا وبعد أن تعرفنا على أشهر اسماء حبوب فيتامين د فلنتعرف على: 

ما هو فيتامين د؟

فيتامين قابل للذوبان في الدهون، يشارك في امتصاص الجسم للكالسيوم والفوسفور، ويحافظ على صحة العظام ونمو العضلات وتطورها، وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن حوالي 40% من البشر لديهم نقص في نسبة فيتامين د بالجسم، خاصة من المدخنين أو الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بانتظام أو ممن يستخدمون واقي الشمس.

ما هي أعراض نقص فيتامين د؟

  1. الغثيان.
  2. زيادة معدل العطش والتبول.
  3. الإمساك.
  4. الضعف العام.
  5. قلق.
  6. فقدان الشهية.
  7. تلعثم وتعثر في الكلام.

فوائد حبوب فيتامين د:

إلى جانب فوائده في حماية العظام من الكسور فهو يساعد في الآتي:

  1.  منع بعض أنواع السرطانات:

يمنع التسرطن ويبطئ تقدم الورم، من خلال تعزيز تمايز الخلايا وتثبيط نمو الورم الخبيث، بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهاب.

  1. الاكتئاب:

هناك ارتباط بين النقص في نسبة فيتامين د وزيادة معدلات الاكتئاب، وجد أن اسماء حبوب فيتامين د تساهم بفاعلية في علاج أعراض الاكتئاب.

  1. مرض التصلب العصبي المتعدد:

مرض خطير من أشهر أعراضه: فقدان البصر، والضعف الحركي، والتشنج، والرعشة

تناول مكملات فيتامين د تمنع ظهور المرض.

  1. مرض السكري من النوع الثاني:

تلعب حبوب فيتامين د دورًا مهمًا في تحفيز إفراز الأنسولين عبر مستقبلات فيتامين د على الخلايا البنكرياسية مما يخفض من مقاومة الأنسولين.

من هم الفئة الأكثر احتياجًا لحبوب فيتامين د؟

من الصعب الحصول على فيتامين د من مصادر الغذاء الطبيعية وحدها، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لا تكفي تلك الأنماط الغذائية الغنية بفيتامين د أوتعريضهم لأشعة الشمس تعويض نسبة النقص لديهم، يوجد العديد من تلك الفئات التي تحتاج إلى اسماء حبوب فيتامين د لتعويض ذاك النقص أشهرها على سبيل المثال:

  1. كبار السن:

يتعرض كبار السن لخطر متزايد من نقص فيتامين د، ويرجع ذلك إلى انخفاض قدرة الجلد على تخليق فيتامين د مع تقدم العمر، لذا فهم الفئة الأكثر احتياجًا إلى اسماء حبوب فيتامين د.

  1. أصحاب البشرة الداكنة:

الكميات الكبيرة من صبغة الميلانين لديهم تحول دون قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د، مما يجعلهم يحتاجون بكميات كبيرة إلى أنواع فيتامين د في الصيدليات.

  1. الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة:

الأفراد الذين تتعدى لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) 30 تكون لديهم مستويات فيتامين د أقل من غيرهم غير المصابين، مما يؤدي إلى استعانتهم بأفضل اسماء حبوب فيتامين د.

  1. الأطفال في فترة الرضاعة:

إن استهلاك الأطفال لبن الأم وحده لا يكفي تعويض الجسم لاحتياجه من فيتامين د، على الرغم من أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن ينتج فيتامين (د) عند الرضع، فإن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) تنصح الآباء بإبقاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، لذا وجب تعريضهم لمصدر خارجي من فيتامين د.

الخلاصة:

فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في دهون الجسم يساعد في امتصاص الجسم للكالسيوم والفوسفور، مما يحمي الجسم من أمراض العظام والكسور، بالإضافة إلى ذلك فإته يلعب دورًا مهمًا في مرض التصلب المتعدد ومرض السكري، ومن أفضل حبوب فيتامين د في الصيدليات كبسولات اوسوفورتين، وأقراص وان ألفا، وتتوفر حبوب فيتامين د المستوردة من أشهرها كبسولات فيتامين د3 (5000 وحدة دولية).  

مصادر:

بقلم د. ناردين ناصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.