اعراض التهاب الكبد عند الحامل

اعراض التهاب الكبد عند الحامل .. هل يؤثر التهاب الكبد على الحامل

أصيب زوجي حديثا بفيروس بي، وأنا حامل في الشهر الثالث، أخشى كثيرا أن أكون قد أُصبت أيضا، ما هي اعراض التهاب الكبد عند الحامل ؟ كيف يمكن أن يؤثر ذلك على صحة الجنين؟ هل يمكن أن أنقل له العدوى أثناء الحمل؟ ماذا أفعل؟

التهاب الكبد الوبائي ب والحمل

40% من الأطفال المولودين لأم حاملة لفيروس بي يعيشون حياتهم حاملي الفيروس، في حال لم يحصلوا على تطعيم الفيروس بعد الولادة مباشرة، و25% منهم يموتون من أمراض الكبد المزمنة.

اعراض التهاب الكبد عند الحامل

لا تختلف اعراض التهاب الكبد الوبائي عند الحامل عن أي وقت أخر، لكنها تختلف في حال كانت الأم قد أصيبت حديثا، أم أن الفيروس الخامل عندها بدأ ينشط من جديد.

إذ تظهر الأعراض في حالة الإصابة الحديثة بعد شهر لستة أشهر من التعرض لمصدر العدوى، وقد لا تظهر عند البعض، لذا من المهم تحليل التهاب الكبد لجميع الحوامل في الثلث الأول من الحمل للتأكد من سلامتهن.

بينما أعراض نشاط الفيروس الخامل قد تكون شديدة نتيجة لتأثير الفيروس الضار في الكبد.

ما هي اعراض التهاب الكبد عند الحامل

تشمل أعراض التهاب الكبد أثناء الحمل الآتي:

  • اليرقان (اصفرار لون الجلد العين).
  • يصبح لون البول أغمق.
  • إرهاق.
  • الغثيان وقيء.
  • ألم في المفاصل والعضلات.
  • فقدان الشهية.
  • حمى.
  • ألم في البطن.
  • ضعف عام.

تحليل التهاب الكبد للحامل

سواء ظهرت اعراض التهاب الكبد عند الحامل أم لا، فمن المهم عمل تحليل فيروس بي للحامل في الثلث الأول من الحمل، إذ أن أعراض الإصابة بالفيروس قد تتأخر لتظهر بعد ستة أشهر من الإصابة أو لا تظهر من الأساس، خاصة إن كانت الأم من الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس وهي:

  • مَن تعملن في المجال الطبي.
  • أحد أفراد عائلتها مصاب بالفيروس، خاصة الزوج.
  • سافرت حديثا لبلد منتشر بها الفيروس.

تحليل HBsAg للحامل  

هذا التحليل يستخدم للكشف عن الإصابة الحديثة لفيروس بي، أو نشاط الفيروس بعد الخمول، وتكون نتائج تحليل التهاب الكبد ب إيجابية في حالة كان المستضد HBsAg ( جزء من الفيروس) موجود في دم الأم..

هناك نوعان لهذا التحليل إما:

  • نوعي، أي يشير إلى وجود الفيروس في الدم أم لا.
  • كمي، إي يشير إلى كمية الفيروس في الدم.

ويعد التحليل الكمي سلبيا في حال كانت النتيجة أقل من 1 s/c، وإيجابيا إن كانت النتيجة أكبر من 5 s/c، وأن كانت النتيجة بينهما يجب أن يعاد التحليل مرة أخرى.

علاج فيروس بي للحامل.

تختلف خطة علاج فيروس بي أثناء الحمل من سيدة لأخرى؛ لأن الكثير من أدوية فيروس بي ضارة للجنين، فتبدأ الخطة بعمل تحليل فيروس بي في الثلث الأول من الحمل، سواء ظهرت اعراض التهاب الكبد عند الحامل أم لا..

في حال كان التحليل سلبي يكفي تطعيم الكبد الوبائي للحامل ، ولا تقلقي إذ يعد هذا التطعيم آمن على الجنين..

أما إن كان التحليل إيجابي لكن كبد الأم في حالة جيدة، يكرر التحليل في الشهر السادس، وتأخذ الأم الغلوبولين المناعي لالتهاب الكبد أن كانت كمية الحمض النووي للفيروس في الدم كبيرة..

أما في حالة كان كبد الأم في حالة سيئة، فلابد من أخذ الأم لأدوية الفيروس، ومنها الأقل خطرا على الجنين الأدوية التي تحتوي على مادة تلبيفودين Telbivudine أو تينوفير Tenofovir .

هل يؤثر التهاب الكبد على الحامل

لا يختلف تأثير فيروس بي أثناء الحمل من أي وقت آخر؛ فلا يسبب وفاة الجنين أو حتى ولادته بعيوب خلقية..

لكن هناك ارتفاع في نسب الولادات المبكرة، وولادة طفل منخفض الوزن عند السيدات اللواتي يتعرضن للإصابة بفيروس بي أثناء الحمل، كما يزداد احتمال إصابة الأم بسكر الحمل، ونزيف ما قبل الولادة عند السيدات الحاملات للفيروس عن غيرهن.

إضافة إلى أن جهاز المناعة الأم يضعف أثناء الحمل، مما يزيد من كمية الفيروس في الدم في هذه الفترة، لكن يعود جهاز المناعة للعمل كالسابق بعد والولادة، فيقاوم الفيروس من جديد ويرتفع أنزيم الكبد (ALT).

هل ينتقل التهاب الكبد من الأم إلى الجنين 

نعم يمكن أن ينتقل فيروس بي من الأم للجنين أثناء الولادة، بل ويمثل أكثر طرق العدوى انتشارا، إضافة إلى عدوى الأطفال قبل سن خمس سنوات..

إذ تصل احتمالية العدوى عند الأمهات التي لديها كمية الفيروس مرتفعة في الدم إلى 70 إلى 90%.

منع انتقال فيروس بي من الأم إلى الجنين

حماية الجنين من العدوى ليس مهم للأم فقط، بل للمجتمع ككل، لأنه يقلل من أعداد حاملي فيروس بي عالميا، وبالتالي السيطرة على انتشار الفيروس في المستقبل، وتلك الطرق تتمثل في:

  • تطعيم فيروس بي للمواليد

تطعيم فيروس بي لحديثي الولادة أحد التطعيمات التي يتلقاها جميع الأطفال..

لكن عند ظهور اعراض التهاب الكبد عند الحامل يجب أن يشمل التطعيم أيضا الغلوبولين المناعي لالتهاب الكبد ؛ للقضاء على وجدود أي فيروس في دم الطفل نتيجة للتعرض لدم الأم أثناء الولادة..

لابد من إعطاء الجرعتين للطفل خلال 12 ساعة من الولادة.

  • تلقي الطفل الجرعات المنشطة لفيروس بي في مواعيدها

ماهي الجرعة المنشطة من فيروس ب ؟ هما جرعتان إضافيتين من التطعيم بعد الجرعة الأولى، لتنشيط جهاز المناعة وجعله أقوى في محاربة الفيروس عند التعرض له..

مواعيد جرعات تطعيم فيروس بي هي جرعة بعد شهر إلى شهرين من الجرعة الأولى (بناءا على وزن الطفل)، وجرعة أخرى بعد 6 أشهر من الجرعة الأولى أيضا.

  • تحليل فيروس بي للطفل 

بعد الانتهاء من جميع جرعات التطعيم يتم عمل تحليل للطفل للتأكد من سلامته، غالبا ما يُجرى التحليل بعد شهر إلى شهرين من آخر جرعة تطعيم، لكن لابد من إجراء التحليل قبل أن يتم الطفل 9 أشهر.

فيروس بي والرضاعه 

عند ظهور اعراض التهاب الكبد عند الحامل لا ينتهي قلقها عند الوالدة، وتتساءل إن كان يمكنها أن ترضع الطفل أم لا..

الرضاعة ممكنة في حالة كان الطفل قد تلقى لقاح فيروس بي و الغلوبولين المناعي لالتهاب الكبد ، ولا داعي أن تنتظر حتى انتهاء جرعات التطعيم لتبدأ بالرضاعة، إذ أن احتمالية انتقال العدوى في هذه الحالة تكاد تكون منعدمة.

الخلاصة

أهم اعراض التهاب الكبد عند الحامل هي:

  • اليرقان. 
  • أن يصبح لون البول أغمق من المعتاد.
  • الإرهاق.
  • الغثيان.

ظهور تلك الأعراض أو تعرض الأم للإصابة أثناء الحمل يُخِيفَها كثير من انتقال العدوى للجنين، والتي تعد أكثر طرق انتقال العدوى انتشارا، لتفادي ذلك يجب:

  • تحليل فيروس بي لجميع السيدات في الثلث الأول من الحمل، للتأكد من سلامة الأم.
  • إعطاء الحوامل الغلوبولين المناعي لالتهاب الكبد في الشهر السادس، إن كانت كمية الحمض النووي للفيروس في دمها كبيرة.
  • إعطاء الجنين لقاح فيروس بي و الغلوبولين المناعي لالتهاب الكبد خلال 12 ساعة من الولادة، أن كانت الأم حاملة للفيروس، والتأكد من إعطائه الجرعات المنشطة في مواعيدها.

المصادر

بقلم د. أمنية محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.