شاي رويال للرجيم

اعراض الحمل اثناء الرضاعة .. علامات الحمل الأكيدة للمرضع

مبروك المدام حامل! في عيادة النساء تجلس مها أمام الطبيب والدهشة تعلو جبينها وقد انعقد حاجبيها وتتساءل بصوت متقطع ” حامل إزاي، وأنا برضع نضيف؟!”، 

اعراض الحمل اثناء الرضاعه الطبيعيه

كيف عرفتي انك حامل وانتي مرضع؟ هل اعراض الحمل اثناء الرضاعة تختلف عن اعراض الحمل دون رضاعة؟ 

  • نزيف الانغراس أو التبقع

من أكثر اعراض الحمل اثناء الرضاعة الطبيعية انتشارًا هو نزيف بسيط يحدث بعد اسبوع من التبويض ناجم عن انغراس الجنين في جدار الرحم. قد يصاحب النزيف بعض الألم، عند الشعور به ينبغي التوجه إلى أقرب مشفى.

  • التعب

الإرهاق من الأعراض الشائعة للحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، فمن المحتمل أن تشعر بالإرهاق بأدنى جهد. فهناك انخفاض عام في الطاقة طوال اليوم، يمكن تجنبه بالحفاظ على نظام صحي غذائي، وتناول الخضراوات والفواكه على مدار اليوم.

  • تغيرات في الجلد

ينتج عن الإجهاد الزائد نقص في إنتاج هرمون الكورتيزول (وهو هرمون هام من لسمك خلايا الجلد والدورة الدموية للبشرة)، مما يضعف الجلد ويسبب فقدان في نضارة الوجه وجفاف البشرة كذلك ظهور بعض التصبغات خاصة في الشهور الأولى. 

  • تضخم الرحم

بعد الولادة من المفترض أن يعود الرحم لحجمه الطبيعي، ولكن في حالة حدوث الحمل فيزداد سمك جدار الرحم بشكل ملحوظ مسببًا ألم يزداد بمرور الوقت.

  • ألم الثديين

         إذا عانيت فجأة من زيادة حساسية الحلمة أو وجدت حلماتك مؤلمة للغاية، ننصحك بإجراء اختبار الحمل.

  • نقص إنتاج الحليب

انخفاض إنتاج الحليب حتى أنه بالكاد يشبع الطفل بعد الرضاعة الطبيعية بسبب الحمل. يحدث هذا عادة في الشهور الأولى، قد يصاحب هذا تغيير في طعم اللبن  وستلاحظين ذلك عندما يرفض طفلك الرضاعة أو يبدو أنه يرضع ببعض التردد

  • تقلصات

قد تشعرين بالتقلص مشابه لما يحدث أثناء الدورة الشهرية، ولكنه لا يتوقف أبدًا 

  • غثيان الصباح

يُقال أن من أشهر اعراض الحمل بولد اثناء الرضاعة غثيان الصباح؛ إذ تلاحظين ازدياد الغثيان بطريقة ملحوظ وقت الصباح خاصًة في الشهور الثلاثة الأولى، يمكن تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لتجنب الشعور بالغثيان.

ولكن هذه المعلومات غير أكيدة الصحة؛ فالحمل بولد يتأكد فقط من خلال عمل سونار عند طبيب النساء والتوليد.

  • العطش الشديد

من أكثر اعراض الحمل اثناء الرضاعة النظيفة شيوعًا هي الشعور بالعطش الشديد بشكل متكرر، وهذا شائع أثناء الرضاعة الطبيعية لأن كلا من طفليك الذي تحملينه في أحشائك والذي يرضع من ثدييك يستهلكون السوائل منك وسوف يتم سحب هذا من جسمك.

  • كثرة التبول

من علامات الحمل الأكيدة للمرضع عند نمو الجنين، فإنه يضغط على المثانة ويؤدي إلى تقلصها. لأن مثانتها تمتلئ بسرعة أكبر، فيزداد عدد مرات التبول.

  • كتل في الثديين

من أعراض الحمل للمرضع بدون دورة حيث تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الولادة، إلى تكوين أنواع مختلفة من الكتل في ثدييك. تتراوح هذه من أكياس الحليب المسدودة galactoceles) إلى الخراجات المملوءة بالسوائل والأنسجة الليفية المعروفة أيضًا باسم الورم الغدي الليفي

  • زيادة الشعور بالجوع:

فاجتماع الحمل والرضاعة معًا يزيد من مستويات الشعور بالجوع حيث يتغذى طفلين واحد من حليب الأم والآخر من المشيمة 

هل الرضاعة تمنع الحمل مع وجود الدورة ؟

اختبار حمل سريع ودقيق

الأرجح حدوث الحمل مع وجود الدورة وتحرر البويضة التي قد تتحد بالحيوان المنوي وتكون الجنين؛ فمن النادر أن تمنع الرضاعة تحرر البويضة. فوجود الدورة الشهرية يعني وجود بويضة يمكن تخصيبها ومع وجود يمكن تلقيحها لا يمكن منع الحمل بالرضاعة.

أسباب عدم الحمل أثناء الرضاعة

سبب عدم الحمل أثناء الرضاعة هو  أن المرضع لا تحيض خاصة أول ستة أشهر من عمر رضيعها، واعتمادًا على عدم وجود بويضة لتُخصب فبالتالي لا يحدث حمل.. 

كما أن نسبة هرمون البرولاكتين المسؤول عن الرضاعة تبلغ أقصاها في هذه الفترة وهي تتناسب بصورة عكسية مع الخصوبة التي تشهد انخفاضًا إلا أنه لا توجد طريقة لتحديد متى يطلق جسدها بويضة.. 

فمن الممكن أن تحصل الإباضة حتى لو لم تعانين من تدفق الحيض بعد لذا فرص حدوث حمل أثناء الرضاعة موجودة إلا أنها أقل بنسبة بسيطة.

وإليك بعض النصائح إذا ظهرت عليك اعراض الحمل اثناء الرضاعة الطبيعية

  •    ينبغي زيارة الطبيب:

لتحديد ما إذا كان عليك الاستمرار في الرضاعة أثناء الحمل أم توقفها، حيث يلاحظ وجود كميات من هرمونات الحمل في الحليب إلا أنها تعد غير ضارة، إلا أن هناك حالات معينة قد ينصح فيها الطبيب بضرورة توقف الرضاعة

  • استلق أثناء الرضاعة:

فالأمر يحتاج إلى مجهود إضافي وطاقة خاصة مع الحمل فيجب عليك الجلوس في وضعية استرخاء

  • لاحظي كمية الحليب:

    حيث أن كمية الحليب تبدأ في النقص في الشهر الرابع أو الخامس من حملك لذا وجب التنويه لدمج العناصر الغذائية مع لبن الأم

  • العناية بالثدي والحلمة:

وذلك لتجنب التهاب الثدي والحلمات الشائع لدى المرأة المرضع 

الخلاصة

من المعروف” أن الرضاعة الطبيعية تمنع حدوث الحمل” استنادًا على عدم حدوث الطمث وأن زيادة هرمون البرولاكتين تقلل من الخصوبة ولكن قد يحدث إباضة دون نزول الحيض مما يزيد من فرص حدوث حمل.

ومن أشهر اعراض الحمل اثناء الرضاعة (العطش الشديد مع زيادة الإجهاد مع حدوث تغييرات في شكل البشرة ونضارتها وألم في الثديين مع ظهور كتل بهما ونقص إنتاج الحليب، كما تتبع أعراض الحمل تقلصات وغثيان يزداد خاصة في الصباح كما يزداد عدد مرات التبول في هذه الفترة)

ومن أبرز الطرق للتعامل مع اعراض الحمل اثناء الرضاعة هي: زيارة الطبيب، والاسترخاء أثناء الرضاعة، متابعة كمية الحليب مع العناية بالثدي.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.