اعراض نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة

اعراض نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة | أي حديثي الولادة أكثر عرضة للإصابة بنقص الكالسيوم ؟

الكالسيوم هو أحد العناصر الغذائية الهامة لنمو العظام والعضلات والأعصاب, ومع ذلك  يُعد نقص الكالسيوم من الاضطرابات  الشائعة عند حديثي الولادة،إذ بينت دراسة أجُريت عام 2016؛ إذ قُدرت نسبة الأطفال المصابين بنقص الكالسيوم بنحو  18.6  % من إجمالي 1831 رضيعََا  فما هى أعراض نقص الكالسيوم ؟

اعراض نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة

اعراض نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة

تتراوح نسبة الكالسيوم الطبيعية عند الرضع ما بين (8.8:11.4 مجم/ديسم)، ويُشخص الطفل الرضيع بنقص الكالسيوم عندما تكون نسبة الكالسيوم في الدم أقل من 8 مجم/ديسم في حديثي الولادة.

ويمكن تقسيم مراحل نقص الكالسيوم إلى مرحلتين :

نقص الكالسيوم المبكر : تحدث خلال أول يومين  أو ثلاثة أيام من حياة الطفل، وتُعد من مراحل النمو الطبيعى، والتى تتحسن تلقائيََا مع مرور الوقت بدون علاج. 

نقص الكالسيوم المتأخر : تحدث بعد 3 أيام  من الولادة ،وغالبََا ما يحتاج الطفل إلى كالسيوم تعويضى.

ومع ذلك فقد يصعُب ملاحظة اعراض نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة، ففى معظم الأوقات قد لا يكون لنقص الكالسيوم أي أعراض ظاهرة، ولكن عادةََ ما تظهر الأعراض عند نقص نسبة الكالسيوم في الدم عن 7 مجم/ ديسم، وتختلف هذه الأعراض باختلاف بمقدار نقص الكالسيوم. 

تحدث أعراض نقص الكالسيوم بسبب كون الكالسيوم هو المسئول عن  تنظيم الإشارات العصبية العضلية، ولذا يؤدي نقص الكالسيوم لاستثارة الأعصاب، وحدوث الانقباضات الغير منتظمة، التي تصل أحيانََا إلى  التشنجات في الحالات الشديدة. 

كما أن ترسيب الكالسيوم في العظام هو المسئول عن صلاتها؛ فإن نقص الكالسيوم يؤدي إلى تأخر نمو العظام،وضعف العضلات.

ومن أهم اعراض نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة

ضعف الرضاعة 

يرجع السبب في ذلك إلى نقص قوة الطفل العضلية، فلا يستطيع سحب اللبن من ثدى الأم، مما يؤدي إلى ضعف الرضاعة وتأخر النمو.

صعوبة الولادة (difficult birth)  

إذا كان الطفل يعانى من نقص الكالسيوم، فقد يزداد حجم رأسه (box shaped skull) ،كما قد يجد الطبيب زيادة في فتحات الجمجمة عن الحد الطبيعي عند الولادة،وتأخرها فى الإغلاق الطبيعي.   

التهيج  (jitteriness)

يحدث بسبب اضطراب الجهاز العصبى، نتيجة لنقص الكالسيوم.

 النوبات والتشنجات 

يرتبط نقص الكالسيوم عند الأطفال والتشنجات؛إذ يؤدي نقص الكالسيوم عند الأطفال إلى حدوث تشنجات نتيجة لاستثارة الأعصاب،بسبب نقص الكالسيوم، فتجد الطفل يحرك  يديه أو رجليه بطريقة لا إرشادية، يميزها الأطباء كأحد اعراض نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة، إذ أنها معروفة لديهم. 

انقطاع التنفس (apnea)  

قد يؤدي نقص الكالسيوم إلى صعوبة التنفس في الأطفال،بسبب انقباض عضلات الحنجرة    (laryngospasm )، مما يظهر على هيئة انقطاع في النفس وعدم انتظامه، كما يؤدى تشنج عضلات الحنجرة إلى حدوث الصرير(stridor)، وهو صوت عالي النبرة يظهر أثناء بكاء الطفل.  

الارتعاش العفوي  للعضلات  muscle twitch 

قد تلاحظ حدوث ارتعاشات عضلية خفيفة في الفم أو اليد أو الرجل، وتستمر لفترة قصيرة وتختفي بعدها تلقائياً.

تأخر التطور الحركي للطفل 

من أشهر أعراض نقص الكالسيوم، هو تأخر التطور الحركى؛ إذ يجد الطفل صعوبة فى رفع رأسه أو تحريك يديه، ويميل جسمه إلى الارتخاء.

 اضطرابات الدورة الدموية والقلب 

يتمثل ذلك في حدوث الرجفان ،أو عدم انتظام ضربات القلب.

و بالفحص قد يجد الطبيب بعض العلامات مثل

  • ارتخاء العضلات
  • الزرقة او ازرقاق الجسم (cyanosis)
  • التشنجات
  • النوبات
  • انقطاع النفس
  • التكزز (tetany ) وهو انقباض لا إرادي  للعضلات
  • انتفاخ البطن
  • سماع لغط بالقلب murmur
  • أعراض متلازمة مرتبطة : توجد بعض المتلازمات المرضية التي ترتبط مع نقص الكالسيوم،مثل: متلازمة دي جورجى(Di georgi syndrome) ، و تؤدى إلى نقص المناعة في الأطفال، و ترتبط بنقص نسبة الكالسيوم فى الدم.

قد تتشابه اعراض نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة مع أعراض أمراض اخرى، كما أن بعض الأعراض قد لا تكون ظاهرة، إلا في حالة نقص الكالسيوم الحاد في الجسم، لذلك يقوم الأطباء بعمل تحليل الكالسيوم للرضع، خاصة لهؤلاء الذين يشكون في إصابتهم بنقص الكالسيوم. 

أي حديثي الولادة أكثر عرضة للإصابة بنقص الكالسيوم ؟

على الرغم من أن اعراض نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة قد لا تكون ظاهرةََ، إلَّا أنَّ هناك بعض من الأطفال يلجأ الأطباء بعمل التحاليل لهم،للتأكد من نسبة الكالسيوم عندهم ،وهم :

الأطفال مبكري الولادة 

 تتعلق نسبة الكالسيوم في الجسم بالغدة الجار الدرقية، و في الأطفال حديثي الولادة تكون الغدة  عندهم غير مكتملة النمو ،مما يؤدى إلى نقص نسبة الكالسيوم. 

الأطفال منخفضي الوزن عند الولادة 

يتراوح عند الولادة وزن الطفل ما بين 3 كيلو إلى 3.5 كيلو ،ونقص وزن الطفل عن ذلك ،قد يكون مؤشرََا لنقص العناصر الهامة من جسمه مثل: الكالسيوم، إذ أن انخفاض معدل نمو الطفل فى الرحم يعنى نقص العناصر الهامة له التى تَعْبُر المشيمة مثل: الكالسيوم. 

إذا كانت الأم تعاني من مرض السكر

يُعد السبب الرئيسى لنقص الكالسيوم في الأطفال، هو نقص نسبة الماغنسيوم؛ إذ أن مرض السكري في الدم، يؤدي إلى كثرة التبول أثناء الحمل، مما يؤدى إلى نقص نسبة الماغنسيوم فى الدم، والذى يؤدي بدوره إلى نقص نسبته في أطفالهم تباعََا، مما يؤدي إلى تثبيط الغدة الجار الدرقية. 

 إذا عانى الطفل من الاختناق أثناء الولادة 

قد يؤدي اختناق الطفل أثناء الولادة إلى ظهور اعراض نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة، إذ يؤدي الاختناق إلى زيادة هرمون الكالسيتونين، الذي يعمل على تثبيط خروج الكالسيوم من العظممما يؤدي  إلى نقص نسبة الكالسيوم فى الدم.

علاج اعراض نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة  

اعراض نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة

في حالة عدم ظهور الأعراض 

عادةََ ما أعراض نقص الكالسيوم غير ظاهرة في أغلب الأوقات، ولذا فإن بعض الأبحاث قد أشارت أنه لا يلزم تعويض نسبة الكالسيوم بالأطفال ،ويكتفى بالعلاج التحفظي في المنزل ،مثل :

  • التوقف عن إعطاء اللبن البقرى 

تظهر أعراض نقص الكالسيوم المتأخرة بسبب تقديم اللبن البقرى للأطفال غالبََا، لذلك فإن التوقف عن تقديمه للطفل، قد يُسهم فى تحسين نسب الكالسيوم فى الدم. 

  • تقديم اللبن عالى فى نسب الكالسيوم منخفض الفوسفات 

لا يجب تقديم أي نوع من الأطعمة للطفل قبل 6 أشهر، لذلك تتوافر  بعض تركيبات اللبن الصناعية المخصصة لعلاج نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة؛ إذ تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم ، ونسبة فوسفات منخفضة تناسب احتياج الطفل.  

أما إذا كان الطفل أكبر من عام أو 6 أشهر على الأقل، فتوجد أغذية لعلاج نقص الكالسيوم عند الأطفال، يُمكنك تقديمها له مثل : الحليب ومنتجات المختلفة مثل: الزبادي, والجبن، والأسماك، والخضروات مثل :السبانخ. 

  • تعريض الطفل لضوء الشمس 

يعمل ضوء الشمس على زيادة نسبة فيتامين د في الدم، والذي يساعد بدوره في زيادة نسبة الكالسيوم في الدم. 

  • التغذية الجيدة للأم 

يجب أن تهتم الأم بتناول أغذية تحتوي على الكالسيوم؛ إذ أنها تصل للرضيع عن طريق الرضاعة.

 في حالة ظهور الأعراض 

عندها يقوم الطبيب بتعويض نسب الكالسيوم المنخفضة، يقوم بوصف الكالسيوم للمريض عن طريق الوريد , أو باستخدام مكملات الكالسيوم. 

الخلاصة 

يتعرض الرضيع لنقص الكالسيوم عندما تكون نسبة الكالسيوم في الدم أقل من 8 مجم/ديسم، وذلك لدى حديثي الولادة. 

قد يصعُب ملاحظة نقص الكالسيوم في حديثى الولادة، ففى معظم الأوقات قد لا يكون لنقص الكالسيوم أي أعراض ظاهرة، ولكن غالبََا ما تظهر الأعراض عند نقص نسبة الكالسيوم فى الدم عن 7 مجم/ ديسم، وتختلف هذه الأعراض باختلاف بمقدار نقص الكالسيوم.

من أهم اعراض نقص الكالسيوم عند حديثي الولادة: وجود تشنجات عند الرضيع، وظهور حركات اهتزازية غير منتظمة، وضعف قدرة الطفل على الرضاعة، بالإضافة إلى تهيج الطفل, وحدوث النوبات، وذلك في الحالات المتأخرة. 

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *