افضل فيتامين لتقوية الذاكرة وتحسين القدرة على التعلُّم

هل توجد فيتامينات تفيد المخ؟ هل توجد فيتامينات لتقوية الذاكرة والتركيز للاطفال؟ ما هو افضل فيتامين لتقوية الذاكرة؟

لقد أثبتت عدَّة دراسات علمية موثوقة أن الفيتامينات مهمة جدًا لصحة المخ في جميع الأعمار، ففي الأطفال تساعد على نمو المخ وتُحسِّن القدرة على التركيز، وفي الكبار تقي من عدة أمراض مثل الزهايمر.

تقوية الذاكرة والتركيز

افضل فيتامين لتقوية الذاكرة

يحتاج الأطفال في فترة النمو بعض الفيتامينات لضمان نمو المخ بصورة طبيعية للحصول على أعلى نسبة تركيز وأقوى ذاكرة.

وللفيتامينات دور مهم في الحفاظ على صحة المخ وحماية الذاكرة في كبار السن، فبعض الفيتامينات معروفة بقدرتها على الحماية من مرض الزهايمر.

افضل فيتامين لتقوية الذاكرة

افضل فيتامين لتقوية الذاكرة

من أشهر الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة المخ فيتامين ب12 والأوميجا 3 وفيتامين E.

أدوية فيتامينات لتقوية الذاكرة والتركيز

  • الأوميجا 3

إن الأوميجا 3 أحد المكملات الغذائية الضرورية جدًا لصحة المخ، فهو ضروري لتقوية الذاكرة وتحسين القدرة على التعلُّم.

وقد أثبتت دراسات علمية ارتباط نقص الأوميجا 3 بصغر حجم المخ والذي يُعد علامة من علامات سرعة تقدم المخ في العُمر ونقص قدرته على التعلُّم تدريجيًا.

وُجِدَ أن الأوميجا 3 يؤثر على المخ عن طريق تقوية جدران الخلايا مما يحافظ عليها، ويزيد الوصلات العصبية بين الخلايا والتي تحسن عمل المخ وتزيد القدرة على التعلم.

وقد وُجِد أن نسبة الأوميجا 3 أو زيت السمك التي تحصل عليها الأم أثناء الحمل تؤثر على ذكاء الطفل وقوة ذاكرته مستقبلًا، إذ وجدت عدة دراسات أن النساء اللاتي تناولن الأوميجا 3 أثناء الحمل أحرز أطفالهن درجات أعلى في اختبارات قياس نسبة الذكاء فيما بعد.

إن الأوميجا 3 أحد افضل فيتامين لتقوية الذاكرة وتحسين القدرة على التعلم في جميع الأعمار وليس في الأطفال فقط، فقد وجد أن استخدام الأوميجا 3 في المصابين بأمراض نقص القدرة على التعلُّم حسَّن الذاكرة والقدرة على التعلم تدريجيًا.

ولكن لم يُفلِح الأوميجا 3 في تحسين أعراض مرض الزهايمر المشهور بضعف الذاكرة وضعف القدرة على التعلُّم.

 ولكن أثبتت بعض الدراسات دور الأوميجا 3 في علاج أعراض الاكتئاب، فوُجِد أن تناول زيت السمك أو الأوميجا 3 مع أدوية الاكتئاب الموصوفة تتحسن الأعراض بسرعة أكبر ممن يُعالَج بالأدوية فقط.

يَعتقد بعض الأشخاص أن تناول الأوميجا 3 بكثرة يُحسّن عمل المُخ، ولكن وَجَدَت الدراسات أن تناول الأوميجا 3 في البشر الأصحاء لا يُحسِّن عمل المخ.

يمكنك الحصول على الأوميجا 3 بسهولة عن طريق تناول الأسماك مثل السلمون والسردين، ويُنصح من لا يتناول الأسماك بالحصول على حبوب الأوميجا 3 المستخرجة من زيت السمك فإنها أفضل دواء لتقوية الذاكرة.

لفيتامين ب12 وظائف عدة مهمة في الجسم منها دوره في تكوين كريات الدم الحمراء والحفاظ على صحة المخ والأعصاب فيُعد افضل فيتامين لتقوية الذاكرة وتحسين عمل المخ.

أثناء دراسة العلاقة بين نسبة فيتامين ب12 وصحة المخ وُجِدَ أن ارتفاع نسبة فيتامين ب12 تُقلل سرعة تقدم عمر خلايا المخ وصغر حجمه، مما يعني أن فيتامين ب12 يُحافظ على القدرة على التعلم ويحافظ على الذاكرة.

ويُعَد نقص فيتامين ب12 في الجسم أحد أسباب صغر حجم المخ ونقص القدرة على التعلم وقد تم إثبات ذلك عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي.

  • فيتامين E

إن الأكسدة شبح يُطارد خلايا الجسم وخاصة خلايا المخ بسبب عدم قدرتها على التجدد، وتوجد عدة مواد تحمي الخلايا من الأكسدة ومنها فيتامين E.

فقد وُجِد أن ارتفاع نسبة فيتامين E بالجسم يُحسِّن القدرة على التعلم ويقي من أمراض ضعف القدرة على التعلم التي تصيب المخ مثل الزهايمر.

لا يُعَد فيتامين E أحد أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ، ولكنه يقي خلايا المخ من الأكسدة؛ فيؤجل تقدم المخ في العمر، ويمنع صغر حجم المخ؛ فيحمي من أمراض الذاكرة ونقص القدرة على التعلُّم.

يشتهر فيتامين د بدوره في الحفاظ على صحة العظام، عن طريق تنظيم مستوى الكالسيوم والفوسفور بالجسم، ولكن له دور مهم أيضًا في صحة المخ.

وُجِدَ أن الحفاظ على نسبة فيتامين د في المعدل الطبيعي يمكن أن يقي من أشهر الأمراض التي تصيب المخ مثل الاكتئاب وأمراض صعوبة التعلم مثل الزهايمر.

يمكنك الحصول على النسبة الكافية من فيتامين د بسهولة عن طريق التعرض للشمس فقط، فيستطيع جلدك أن يكوِّن فيتامين د بسهولة عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس.

فيتامينات لتقوية الذاكرة والتركيز للاطفال في الأكل

افضل فيتامين لتقوية الذاكرة

إن افضل فيتامين لتقوية الذاكرة موجود في الطعام، يمكن لطفلك الحصول على ما يحتاجه بسهولة عن طريقة تناول طعام صحي دون الحاجة لاستخدام حبوب لتقوية الذاكرة.

ومن أشهر الأكلات الغنية بالفيتامينات المهمة للمخ:

  • الأسماك

تُعَد الأسماك أحد أفضل الأكلات للمخ؛ فإن حبوب فيتامينات تقوية المخ وتنشيط الذاكرة مستخرجة جميعها من الأسماك.

تحتوي الأسماك مثل السردين والسلمون على نسبة كبيرة من الأوميجا 3، المهم جدًا لصحة المخ كما ذكرنا. فيُنصَح من لا يتناول كمية كافية من الأسماك بتناول حبوب الأوميجا 3 لتعويض احتياجات جسمه منها.

  • البيض

يُعرَف البيض بغناه بالعناصر الغذائية المهمة مثل البروتين والدهون النافعة، ولكنه أيضًا يحتوي على الكولين اللازم لصحة المخ.

يعمل الكولين على تقليل الالتهابات والحفاظ على صحة خلايا المخ وتنشيط الذاكرة وتحسين القدرة على التعلُّم عن طريق تنشيط خلايا المخ وزيادة الوصلات بين الخلايا العصبية.

  • الخضراوات

الخضراوات الخضراء مثل السبانخ تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين E والكاروتين وحمض الفوليك، وهي مواد ضرورية في حماية الخلايا من الأكسدة وحماية خلايا المخ من التقدم في العمر ونقص القدرة على العمل.

  • المكسرات

تحتوي المكسرات على افضل فيتامين لتقوية الذاكرة، وخاصةً الجوز (عين الجمل) فهو أغنى المكسرات بالعناصر الغذائية الهامة للمخ مثل الأوميجا 3.

أضرار حبوب تقوية الذاكرة

تناوُل الفيتامينات مهم جدًا ولا يصيب بأي أضرار في حالات علاج نقص فيتامين معين، ولكن تنتج الأضرار عند الإفراط في استخدامها، وتكون الآثار الجانبية للإفراط في تناول الفيتامينات في صورة:

  • الإمساك.
  • الغثيان والقيء.
  • آلام المعدة.
  • الحساسية.

وتُعَد الحساسية نادرة الحدوث مع الفيتامينات، ولكن يجب استشارة الطبيب فورًا عند ظهور أي أعراض للحساسية من طفح جلدي أو تورم أو دوار أو صعوبة في التنفس.

الخلاصة

إن الفيتامينات ضرورية لصحة المخ في جميع الأعمار، ففي الأطفال لها دور مهم في نمو مخ الطفل وزيادة قدرته على التركيز وتحسين الذاكرة، وفي الكبار تقي من الأمراض التي تصيب المخ مثل الزهايمر.

ومن افضل فيتامين لتقوية الذاكرة:

  • الأوميجا 3.
  • فيتامين ب12.
  • فيتامين E.
  • فيتامين د.

لا يشترط الحصول على تلك الفيتامينات من المكملات الغذائية ولكن يمكن بسهولة الحصول على فيتامين لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ للاطفال من الأكل، فمن الأطعمة الغنية بالفيتامينات:

  • الأسماك.
  • البيض.
  • المكسرات.
  • الخضراوات.

المصادر

شاهد أيضاً

مكمل غذائي فورتي اكياس الحل الأمثل لتحقيق حلم الأبوّة

يعاني نحو 15% من الأزواج من مشكلات الخصوبة وتأخر الإنجاب، مما يجعل حلم الأبوّة بعيدًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *