كل ما يجب معرفته عن النحافة و 4 أسباب مهمة

النحافة

يعاني كثير من الأشخاص من النحافة، وهى تعد مشكلة ذات مخاطر ومضاعفات صحية، فكما تؤثر زيادة الوزن سلبًا على الصحة، فإن النحافه لها مخاطر صحية أيضًا.

لكن هل كل شخص يبدو ذو وزن منخفض يعاني من النحافة، أم أن هناك أعراض أو علامات خاصة بالنحافة؟ وهل مشكلة النحافه لدى جميع الأشخاص تستدعي القلق؟

الحقيقة أن النحافة يمكن أن تكون مشكلة بسيطة لا تستدعي القلق، إذ يمكن التغلب عليها ببساطة كتغيير في النظام الغذائي، أو يمكن أن تكون مشكلة مرضية وتسبب مضاعفات خطيرة.

سنتناول في السطور القادمة معلومات مفصلة عن هذه المشكلة، ونتعرف إلى أعراضها وأسبابها و الحل الأمثل لعلاجها والتغلب عليها.

فهيا بنا نتعرف أكثر إلى هذه المشكلة الصحية.

ما هو تعريف النحافة؟
ما هو تعريف النحافة؟

ما هو تعريف النحافة؟

يمكن تعريف النحافة أو قلة الوزن أو النحول (Slimness) على أنها انخفاض شديد في وزن الجسم عن المعدل الطبيعي، حيث أن المعدل الطبيعي لوزن الجسم عبارة عن نسبة معينة بين وزن الجسم والطول. 

يمكن قياس هذه النسبة باستخدام ما يُعرف بمؤشر كتلة الجسم (BMI)،إذ يقيس النسبة بين وزن الجسم والطول، ويُعد هذا المقياس أحد الطرق الفعالة لتحديد ما إذا كان وزن الجسم مناسبًا.

على سبيل المثال، إذا كان وزن الشخص 60 كيلو جرام، فيمكن أن يكون هذا وزن زائد إذا كان هذا الشخص قصير، كما يمكن أن يكون وزن عادي إذا كان نفس هذا الشخص طويل.

لذلك فإن لا يمكن تحديد النحافة أو النحول، من خلال معرفة الوزن فقط، لكن لابد من معرفة وزن الجسم وطوله سويًا.  

لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من قلة الوزن فعلًا أم لا.

لكي نقول أن وزن الجسم طبيعي، يجب أن تكون نسبة مؤشر كتلة الجسم حوالي 18.5، بينما إذا انخفضت النسبة عن 18.5 يمكن أن نقول أن الشخص يعاني من النحافة أو النحول أو قلة الوزن.

لذلك يجب قياس مؤشر كتلة الجسم، لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من قلة الوزن فعلًا أم لا.

متى اعرف اني نحيف
لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من قلة الوزن فعلًا أم

طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) 

وزن الجسم (بالكيلو جرام)/طول الجسم (بالسنتيمتر المربع). 

نسب مؤشر كتلة الجسم (BMI)

  • الوزن المنخفض (النحافة): أقل من 18.5.
  • الوزن الصحي/ الطبيعي: 18.5.
  • الوزن الزائد: 25 – 29.
  • السمنة: 30 أو أعلى.

اقرأ أيضًا

هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟ أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن

منيو وجبات صحية | 5 وجبات صحية لذيذة

النحافة
النحافة
ما هى أسباب النحافة؟

ما هى أسباب النحافة؟ 

تختلف أسباب النحافة أو قلة الوزن من شخص لآخر، لذلك يمكن أن تكون نتيجة عدة أسباب تبعا لحالة كل شخص، ويمكن تقسيم أسباب النحافة، إلى:

  1. أسباب جسدية.
  2. أسباب وراثية.
  3. أسباب نفسية.
  4. أسباب مرضية.

أسباب النحافة المختلفة

تتنوع أسباب النحافة ويمكن تقسيمها إلى أسباب جسدية ونفسية ووراثية.

الأسباب الجسدية للنحافة

تتنوع الأسباب الجسدية للنحافة، وتعتمد معظم هذه الأسباب على حالة نشاط الفردأ أو بمعنى آخر تكون نتيجة نشاط جسدي معين يقوم به الفرد، وينتج عن هذا النشاط انفاض وزن الجسم، ومنها ما يلي:

سوء التغذية الشديد 

سوء التغذية الشديد يمكن أن يحرم الجسم من عناصر غذائية هامة، مثل: البروتينات والفيتامينات والمعادن، مما يتسبب في خفض وزن الجسم وكذلك الكتلة العضلية للجسم.

نقص بعض الفيتامينات أو المعادن، يمكن أن يرتبط بصورة غير مباشرة في فقدان الشهية وبالتالي تناول كميات قليلة من الطعام، مما يسبب انخفاض وزن الجسم.

سوء التغذية الشديد، يدفع الجسم لاستهلاك الطاقة من خلال حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة، ومن ثم بعد استهلاك محتوى الجسم من الدهون يلجأ لاستهلاك البروتينات كمصدر للطاقة.

لذلك فإن سوء التغذية الشديد، يؤدي إلى انخفاض وزن الجسم بالتدريج، وبعد انخفاض نسبة الكتلة العضلية في الجسم، يبدأ الجسم في النحول ويبدو الشخص نحيلًا.

عدم تناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية

المداومة على تناول بعض الأطعمة الفقيرة في السعرات الحرارية، يمكن أن  تمنع زيادة وزن الجسم، إذ أن كل شخص له احتياج معين من العناصر والسعرات الحرارية اليومية.

عدم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية اليومية، يتسبب في فقد الوزن التدريجي وحدوث النحافه.

ممارسة نشاط بدني زائد

 يمكن أن يؤدي ممارسة نشاط بدني زائد عن كميات السعرات التي يتناولها الفرد، كما في حالة الأشخاص الرياضيين، إلى انخفاض وزن الجسم الزائد.

لذا يجب تعويض هذا الفقد من خلال تناول كميات أكبر من الطعام، أو أطعمة غنية بالسعرات الحرارية أكثر.

الأسباب المرضية للنحافة

توجد مجموعة من الأمراض التي قد تكون سببا في النحافة، مثل:

خلل في الغدة الدرقية

 يسبب حدوث خلل في هرمونات الغدة الدرقية أو فرط نشاطها (Hyperthyroidism)، زيادة في عملية التمثيل الغذائي وحرق الطعام، مما يسبب انخفاض الوزن حتى مع تناول كميات كافية من الطعام. 

النحافة أو قلة الوزن الناتجة عن اضطرابات الغدة الدرقية، تستلزم استشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب لهذه المشكلة وتناول أدوية علاج اضطرابات الغدة الدرقية.

بعض الأمراض المزمنة

تُسبب بعض الأمراض المزمنة، مثل: الأمراض التي تسبب الغثيان والقئ المستمر، في صعوبة الاحتفاظ بالطعام في المعدة لفترات طويلة وبالتالي عدم استفادة الجسم منه.

كذلك تتسب بعض الأمراض المزمنة في نقص الشهية، مثل: السرطانات أو السكري أو أمراض الجهاز الهضمي، مثل: داء كرون (Crohn’s disease) أو التهاب القولون التقرحين من تلك الأمراض، مايلي:

 1- مرض السكري

يعد مرض السكري من النوع الأول من أشهر مسببات قلة الوزن أو النحافة، إذ أنه عند الإصابة بهذا النوع من مرض السكري، فإن خلايا المناعة في الجسم تهاجم البنكرياس.

مهاجمة الخلايا المناعية للبنكرياس، تسسب في عدم انتاج الأنسولين، وبدون الإنسولين لا يستطيع الجسم استخدام الجلوكوز، مما يؤدي إلى رفع نسبة الجلوكوز في الدم.

ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم يجعل الجسم يتخلص منه من خلال عماية التبول، ومع التخلص من الجلكوز يتم أيضا خفض عدد السعرات الحرارية في الجسم بصورة كبيرة، مما يسبب النحافة.

لذلك فإن علاج مرض السكرى من النوع الأول، يتطلب وجبات غذائية معينة، بالإضافة للإنسولين وكذلك بعض أنواع التمرين الرياضية، وذلك حتى لا يصل مريض السكري إلى حالة شديدة من انخفاض الوزن. 

2- التهاب المفاصل الروماتويدي

يعد التهاب المفاصل الروماتيدي مرضًا مناعيًا، يتسبب في مهاجمة الخلايا المناعية لبطانة المفاصل، مسببا حدوث التهاب.

يُسرع وجود الالتهاب من عملية التمثيل الغذائي، مما ينتج عنه حرق أسرع للسعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي خفض وزن الجسم والنحول.

لذلك في حالة عدم علاج هذه الحالة وتناول الأدوية المخصصة لها، يمكن أن يعاني المصابين بهذا المرض من النحول أو انخفاض وزن الجسم الشديد.

3 أمراض الكبد والكلى

يصاحب وجود أمراض الكبد والكلى خلل واضح في عمليات الأيض والتمثيل الغذائي، والتي يمكن أن ينتج عنها مشكلات في الشهية أو الهضم، وكذلك استفادة الجسم من الطعام.

لذلك فإن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة في الكبد أو الكلى، يجب أن يتبعو نظامًا غذائيًا محددًا من قبل الطبيب، حتي يمكنهم الحفاظ على أوزانهم، وعدم الوصول لمرحلة فقدان الوزن الشديد.

4- مرض التهاب الأمعاء

يشير مصطلح مرض التهاب الأمعاء، إلى مجموعة من أمراض أو مشكلات الجهاز الهضمي، ومن أشهرها داء كرون والتهاب القولون التقرحي.

تتسب هذه الأمراض في دخول الجسم في ما يعرف باسم الحالة الأيضية (catabolic state)، وهى حالة يكون الجسم فيها في حالة استخدام متواصل ومستمر للطاقة.

كما أن هذا النوع من الأمراض يتسبب في حدوث خلل أو اضطراب في مستوى هرمون الجريلين، المسئؤل عن إحساس بالجوع بالإضافة لحدوث خلل في هرمون الليبتين وهو هرمون الشبع.

حدوث هذا الخلل في هذه الأنواع من الهرمونات، ينتج عنه فقدن في الشهية، وانخفاض الوزن أو النحافة.

5مرض الانسداد الرئوي المزمن

يؤدي مرض الانسداد الرئوي إلى حدوث صعوبات ومشكلات شديدة في التفس أو أخذ النفس بصعوبة.

يشير الأطباء أن  أخذ النفس المتقطع، يتطلب مجهودا كبيرا، ويلزمه عدد من السعرات الحرارية، يمكن أن يصل إلى 10 مرات ضعف الأشخاص الطبيعين.

لذلك فإن جسم المصابين بمرض الانسداد الرئوي، يقوم بحرق عدد أكبر من السعرات الحرارية.

 مما قد ينتج عنه انخفاض في وزن الجسم نتيجة استهلاك كم كبير من السعرات وخاصة عندما لا يكون هناك تعويض لهذه السعرات من خلال الطعام.

6- إلتهاب شغاف القلب

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابين بمرض التهاب شغاف القلب أو التهاب بطانة القلب، من ارتفاع درجة حرارة الجسم وفقدان الشهية.

كذلك يعاني هؤلاء الأشخاص من زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وحرق الدهون، مما ينتج عنه انخفاض شديد في وزن الجسم وحجوث النحافة.

7- متلازمة أديسون

ينتج مرض أديسون من مهاجمة الخلايا المناعية في الجسم للغدد الكظرية، مما يسبب خلل في مستويات هرموناتها، مثل: هرمون الكورتيزول.

هرمون الكورتيزول مسئول عن عدة وظائف، من ضمنها عملية التمثيل الغذائي وتنظيم الشهية، لذلك فإن المستويات المنخفضة من الكورتيزول تسبب فقدان في الشهية وفقدان الوزن أو النحافة. 

8-  السرطان

يزيد وجود الأورام السرطانية بأنواعها المختلفة، من نسبة الالتهاب في الجسم، مما ينتج عنه معدل هدم أعلى للكتلة العضلية في الجسم، وكذلك تسبب اضطراب في الهرمونات المسئولة عن تنظيم الشهية.

كذلك تزيد الأورام السرطانية من حالة معدل الأيض الاستراحي (resting energy expenditure)، وهي زيادة معدل استهلاك الجسم للطاقة في حالة الراحة.

لذلك فإن الأورام السرطانية، تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، وكذلك فقدان الشهية، وبالتالي انخفاض وزن الجسم الملحوظ والنحول.

الأسباب النفسية للنحافة

يمكن أن تؤثر بعض الأمراض الذهنية أو النفسية، مثل: القلق والاكتئاب والفقدان الشهية العصبي، على شهية الفرد وتقلل من رغبته في تناول الطعام.

من هذه الأمراض ما يعرف بأمراض اضطرابات الطعام، وهذا النوع من الأمراض أو الإضطرابات يكون له عدة علامات.

عدم تناول كميات كافية من الطعام لفترات طويلة، قد يتسبب في حدوث النحافة أو النحول، لذا فإن هذه الحالات تستدعي اللجوء للرعاية الطبية فور ملاحظتها.

أسباب وراثية

يمتلك بعض الأشخاص مؤشر كتلة منخفض بصورة طبيعية، نتيجة عوامل وراثية، لذلك فإن هؤلاء الأشخاص مهما يتناولون من كميات كبيرة من الطعام لا يصلون إلى أوزان عالية. 

يكون  معدل الحرق لدى هؤلاء الأشخاص عالي جدا بطبيعته، لكن مع اتباع نظام غذائي صحي والاستشارة الطبية يمكن معالجة هذه الحالات والوصول لوزن جسم طبيعي. 

ما هي أعراض النحافة؟ 

النحافة
ما هي أعراض النحافة؟

الأعراض المميزة للنحافة غالبًا، هي انخفاض القدرة الجسدية عامة، والشعور بالإرهاق الشديد مع أقل مجهود جسدي. 

لكن هناك بعض الأعراض الأخرى، التي يمكن أن تشير إلى الإصابة بالنحافة أو النحول، مثل:

  • شحوب البشرة الدائم. 
  • صداع مستمر معظم الأوقات. 
  • الشعور بالتعب والإرهاق حتى مع الراحة وعدم ممارسة أي نشاط بدني. 
  • نقص المناعة وسهولة الإصابة بالأمراض. 
  • تساقط الشعر. 

كما يمكن أن تكون هناك بعض الأعراض الخاصة بالسيدات، مثل:

  • مشكلات في الدورة الشهرية، كانقطاعها لفترات طويلة. 
هل تعتبر النحافة مرض؟
هل تعتبر النحافة مرض؟

هل تعتبر النحافة مرض؟

الحقيقة أن معظم حالات النحافة لا تعد مرضًا، إلا إذا كانت ناتجة عن خلل جسدي معين، مثل: الخلل في الغدة الدرقية، لكن معظم حالات النحافة تكون ناتجة عن سوء التغذية، أو فقدان الشهية. 

لذا إذا كان يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال اتباع نظام غذائي صحي، فلا تعد النحافة في هذه الحالة مرض.

لكن في بعض الأحيان يمكن أن نتيجة أحد أمراض اضطرابات الطعام (Eating Disorders)، ومع ذلك لا يدرك الأشخاص المصابين وجودها.

الأعراض المصاحبة لاضطرابات الطعام، التي يمكن أن تتسبب في قلة الوزن الشديدة، مثل:

  • فقدان وزن مفاجئ وغير مبرر.
  • رفض تناول الطعام أمام الآخرين.
  • عدم الرغبة في المشاركة في المناسبات العائلية أو الإجتماعية.

لذا إذا لاحظ الشخص أو المحيطين به هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب فورا لعلاج هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا

تعرف علي أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية

جدول العناصر الغذائية ومصادرها تعرف على المصادر الغذائية الغنية بالدهون الصحية

النحافة
النحافة

كيفية علاج النحافة بشكل صحي 

الخطوة الأولى في علاج النحافه بصورة صحيحة، هى معرفة السبب الحقيقي للنحافة أو قلة الوزن، ذلك لأن كل سبب من الأسباب له طريقة علاج مختلفة.

كما أن تناول وجبات صحية متوازنة غنية بالسعرات والعناصر الغذائية، يمكن أن يدعم زيادة الوزن الصحية، إذ أن نقص بعض العناصر، مثل: الفيتامينات والمعادن يمكن أن يسبب فقدان الشهية.

كما أن الوجبات الصحية والعادات الصحية، تدعم بناء الكتلة العضلية في الجسم واكتساب الوزن بصورة صحية.

لذا إذا كنت تتساءل ما هو علاج النحافة، توجد عدة طرق لعلاج النحافه بشكل صحي، منها ما يلي:

تناول الوجبات الخفيفة

 تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، قد يساعد في دعم زيادة الوزن وزيادة الشهية.

من الوجبات الخفيفة التي تدعم زيادة الوزن الصحية، الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية في نفس الوقت تكون أطعمة صحية غنية بالعناصر الغذائية.

من أمثلة تلك الأطعمة، المكسرات، البسكويت مع زبدة البندق والحمص وكذلك الأطعمة الغنية بالبروتين والحبوب الكاملة الغنية بالكربوهيدرات.  

تناول وجبات صغيرة متعددة خلال اليوم

لا يستطيع بعض الأشخاص تناول كميات كبيرة من الطعام، لذا يمكن لزيادة عدد الوجبات وتقليل الكميات في كل وجبة، أن تساعدهم في تناول كميات أكبر من الطعام خلال اليوم.

إضافة بعض الإضافات الصحية للطعام 

يمكن إضافة بعض الأنواع من الطعام للوجبات الرئيسية، لكي تساعد على إضافة سعرات حرارية للوجبات وجعلها ذات قيمة غذائية أكبر.

من أمثلة تلك الأطعمة الإضافية، إضافة المكسرات للطعام كالزبادي وكذلك يمكن إضافة بعض البذور مثل: السمسم والبذور الشيا.

كذلك إضافة بعض من تلك الأطعمة إلى طبق من السلطة أو طبق من الشوربة، يمكن أن يدعم زيادة الوزن بشكل تدريجي وصحي.

كذلك يمكن لوضع زبدة الفول السوداني أو زبدة البندق إلى شريحة من التوست، أن يضيف سعرات حرارية لها.

اختيار الأطعمة الغنية بالدهون الصحية

ترتبط الدهون في ذهننا دائمًا بالمشكلات الصحية وخاصة أمراض القلب أو السِمنة، لكن الحقيقة أن الدهون هى أحد العناصر الغذاءية الهامة للجسم التي لا يستغني عنها.

لذلك فإن أحد خطوات زيادة الوزن الصحية، هى إضافة الدهون إى الوجبات الغذائية لكن الفكرة هنا تكمن في اختيار الدهون الصحية، التي تساعد في عملية امتصاص الطعام والهضم.

كما أن الدهون تعد مصدرا جيدا للسعرات الحرارية، فجرام واحد من الدهون يمد الجسم بتسع سعرات حرارية، لذلك فإن الأطعمة الغنية بالدهون الصحية تمد الجسم بكميات جيدة من السعرات الحرارية.

إدراج الدهون الصحية في النظام الغذائي للفرد، من أجل اكتساب الوزن أو زيادة الوزن الصحية، ليست مشكلة كبيرة، فتلك الأطعمة متعددة ومتوفرة في صورة كثيرة.

من أمثلة الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، ما يلي:

  1. المكسرات، مثل: الفول السواداني واللوز.
  2. زبدة الفول السوادني والبندق.
  3. الأسماك الدهنية، مثل: التونة والماكريل والسالمون.
  4. البذور، مثل: بذور زبدة الشيا وبذوور دوار الشمس.
  5. الأفوكادو.

تجنب الأطعمة الخالية من السعرات

تناول الأطعمة الغنية بالسعرات بصورة زائدة، يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن بصورة غيلر صحية، لذا أفضل حل هو تجنب الأطعمة الفقيرة من السعرات وتناول أطعمة صحية ذات محتوى معقول من السعرات.

ممارسة الأنشطة الرياضية

ترتبط ممارسة التمارين الرياضية بالنسبة لبعض الأشخاص بالتخلص من وزن الجسم الزائد، لكن الحقيقة أن التمارين يمكن أن تساعد في خفض وزن الجسم أو زيادة وزن الجسم.

يرجع ذلك إلى نوع النظام الغذائي المصاحب للتمارين الرياضية، وكذلك نوع التمارين الرياضية التي يمارسها الفرد، بناء على غرض معين.

لذلك فإن أحد خطوات علاج النحافة بشكل صحي، تكون في ممارسة التمارين الرياضية جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي الصحيح. 

لاختيار نوع النشاط الرياضي المناسب لكل حالة، ونوع النشاط الذي يمكن أن يساعد في زيادة الوزن الصحية، فإن المختص، مثل طبيب التغذية، هو من يستطيع تحديد ذلك.

تناول المكملات الغذائية

يمكن لبعض الأشخاص استخدام المكملات الغذائية لزيادة الوزن، ذلك في حالة عدم ضمان قدرة الوجبة الغذائية على إمداد الجسم بكل احتياجاته من أجل زيادة الوزن.

كما أن تلك المكلات تكون غالبا مدعمة ببعض الفيتامينات التي تساعد في زيادة الشهية، وتزييد من قابلية الفرد لتناول كميات أكبر من الطعام، وبالتالي تساعد في علاج النحافة.

النحافة
النحافة

المضاعفات الناتجة عن النحافة 

قد تكون السمنة أحد أشهر أمراض العصر، لكن النحافة أيضا مشكلة خطيرة، قد ينتج عنها مضاعفات، مثل:

  1. تساقط الشعر ومشكلات البشرة. 
  2. هشاشة العظام المبكرة وضعف الأسنان، نتيجة نقص فيتامين د والكالسيوم. 
  3. خطر التعرض لفقر الدم الشديد. 
  4. مشكلات في التركيز والنمو لدي الأطفال. 
  5. مشكلات صحية لدى السيدات، مثل: عدم انتظام الدورة الشهرية ومخاطر الولادة المبكرة. 
  6. مشكلات نفسية، مثل: الاكتئاب. 
  7. نقص المناعة. 
  8. الجفاف.
  9. مشكلات الخصوبة لدي الرجال. 

وصفات صحية لعلاج النحافة

يجد بعض الأشخاص صعوبة في تحديد وجبات تكون صحية وفي نفس الوقت تساعد في زيادة الوزن، لذا هناك بعض الوصفات التي يمكن إعدادها وتناولها لزيادة الوزن، مثل:

سموزي التمر واللبن

يمكن إعداد هذا المشروب الغني بالسعرات الحرارية والقيمة الغذائية العالية، من خلال خلط بعض حبات التمر منوزعة النوي مع كوب من اللبن كامل الدسم أو خالي الدسم (حسب الرغبة).

ثم خلطهم في الخلاط جيدا، كذلك يمكن إضافة ملعقة من العسل لزيادة القيمة الغذائية وكذلك السعرات الحرارية.

حساء الخضروات

حساء الخضروات أحد الأطعمة التي تتميز بتنوعها وسهولة تحضيرها، ذلك لأنه يمكن إعدادها بأنواع مختلفة من الخضروات، وفي نفس الوقت لا تتطلب مجهودا كبيرًا.

من أفضل أنواع حساء الخضروات التي يمكن إعدادها، تلك المحتوية على خضروات نشوية، لأنها تكون ذات سعرات حرارية عالية.

من أمثلة تلك الخضروات التي يمكن استخدامها لعمل حساء خضروات غني بالسعرات الحرارية وف نفس الوقت غني بالعناصر الغذائية، ما يلي:

  • البطاطس.
  • الجزر.
  • الكوسة.

كذلك يمكن إضافة الطماطم والبصل وبعض الخضروات الورقية، مثل الكرفس والبقدونس.

عصائر الحليب

تكمن الفكرة في إعداد تلك العصائر، أنها تكون حسب الذوق الخاص لكل فرد، فكل شخص يمكنه إضافة النوع المحبب من الفواكه وإعداد العصير المفضل له.

يمكن إعداد هذا النوع من العصائر من خلال استخدام كوب من الحليب، وإضافة أحد الفواكه التالية  أو المكونات التالية له وخلطهم، مثل:

  • الموز.
  • التوت.
  • الفروالة. 
  • التفاح.
  • الأفوكادو
  • الشيكولاتة.
  • المكسرات، مثل اللوز أو البندق.

كذلك يمكن إضافة بعض النكهات، من خلال إضافة الفانيليا أو صوص الكراميل أو صوص الشيكولاتة أو الفروالة.

اقرأ أيضًا

نظام غذائي لزيادة الوزن مجرب | جدول لزيادة الوزن

ما هي العلاقة بين النحافة وتكيس المبايض؟

ما هي تحاليل نقص الوزن؟

توجد مجموعة من التحاليل التي ترتبط ببعض الأمراض التي تسبب النحافة، مثل: السكر والحديد وومشكلات التمثيل الغذائي، من هذه التحاليل ما يأتي: تحليل وظائف الغدة الدرقية. تحليل صورة الدم الكاملة. تحليل سرعة الترسيب. تحاليل وظائف الكلى والكبد. تحليل فيتامين ب12. تحاليل السكر، مثل: السكر الصائم (FBC) السكر التراكمي (HBA1c). تحليل البول. تحليل البراز. تحاليل إضافية، مثل: قياس نسبة الأملاح في الدم، ونسبة الكوليسترول والدهون في الدم.

كيفية علاج النحافة الوراثية؟

يمكن التغلب على النحافة الوراثية، عن طريق استشارة الطبيب أو المختص لوضع نظام غذائي صحي وعادات صحية مناسب للشخص، مثل: تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات. تناول المكملات الغذائية لزيادة الوزن، مثل: الأوميجا-3. تناول كميات كافية من السعرات الحرارية. تناول أطعمة صحية غنية بالسعرات الحرارية، مثل: المكسرات والعسل وإضافة زيت الزيتون للطعام. الحصول على قسط كافي من النوم

ما هي الاطعمة التي تزيد الوزن بسرعة؟

هناك عدة أطعمة صحية، تساعد في زيادة الوزن بسرعة مع المدوامة في تناولها، مثل: اللبن. الأرز. المكسرات وزبدة المكسرات، مثل: زبدة الفول السوداني وزبدة البندق. البطاطس، وبعض الأطعمة النشوية، مثل: الكينوا والشوفان والذرة والحبوب الكاملة والبقوليات. اللحوم الحمراء. الأسماك الدهنية، مثل: السالمون. مكملات البروتين. الفواكه المجففة. خبز الحبوب الكاملة. الأفوكادو. الجبن. الشيكولاتة الداكنة. البيض. الزبادي كامل الدسم. الزيوت والدهون الصحية، مثل: زيت الزيتون والأوميجا-3.

الخلاصة

تسبب النحافة بعض المشكلات، خاصةً للسيدات لأنها قد تعطي مظهرا سيئًا للجسم، لذا يرغب معظم الأشخاص في التخلص منها والوصول للوزن المثالي.

لكن مشكلة النحافة ليست في مظهر الجسم فقط، إذ يمكن أن تسبب مخاطر ومشكلات صحية متعددة، لذا لا يجب التهاون في علاج النحافة ويجب علاجها سريعًا.

لكن من الأمور الهامة لعلاج النحافة بصورة صحيحة، معرفة أسبابها، إذ أن أسباب النحافة متعددة وتختلف من شخص لآخر.

يعد نظام الحياة الصحي واتباع نظام غذائي سليم ومتوازن، من أكثر الخطوات التي تساعد في اكتساب الوزن بصورة صحية.

المصادر

Underweight health risks: Causes, symptoms, and treatment

6 Health Risks of Being Underweight

Underweight adults – NHS

Assessing Your Weight | Healthy Weight, Nutrition, and Physical Activity | CDC

The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast

sara ahmed

سارة أحمد كاتبة محتوى طبي ومترجمة طبية، حاصلة على ماجستير العلوم في الكيمياء الحيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى