فوائد حبوب زيت السمك للشعر

امراض القلب 

امراض القلب والأوعية الدموية (الجهاز الدوري) ، ما يعرف باسم (امراض القلب)، هو مصطلح شامل قد يحمل الكثير من المعاني، ويضم تحته العديد من الأمراض، حيث يشمل الخلل الذي يصيب تكوين القلب الهيكلي أو وظيفته في ضخ الدم لأجزاء الجسم، 

أو حتى معدل نبضاته، وغيرها من الأمراض التي يؤثر على القلب في نواحٍ عدة  ..

ما هي امراض القلب  

تتعدد امراض القلب والأوعية الدموية؛ إذ تختلف في نشأتها وطبيعة المرض من حيث كونها تؤثر على تكوين أو نظام عمل القلب، وهذه الأمراض بعضها خلقي وبعضها مكتسب. كما تتعدد أيضًا طرق التشخيص وفقًا لما يشعر به الشخص من أعراض، كما تختلف أعراض مرض القلب في النساء عن الرجال.

 

سجل بياناتك وأحصل مجانًا على دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع أهم النصائح والوصفات الطبية الموثوقة.

أحصل عليه الان مجانًا من الصحة أونلاين  

الاسم

الايميل

   

ارتفاع الكولسترول (تصلب الشرايين) 

تكم خطورة هذا النوع من امراض القلب في كونه يؤثر على الإمداد الدموي للأنسجة الذي ينقص بسبب ضيق الشرايين التي أصبحت وصلابتها نتيجة تراكم الدهون بها على مر السنوات؛ إذ أن الوعاء الدموي الطبيعي يتميز بكونه مطاطًا وذو قطر يسمح بتغذية جيدة للأنسجة. 

مرض الشريان التاجي

وهو جزء من مرض تصلب الشرايين ولكن تكمن الخطورة هنا في أنه يحدث في الشرايين المُغذيّة لعضلة القلب مما يعني تأثر إمداد القلب بالأكسجين والمواد المغذية.

النوبة القلبية

تحدث عند انعدام وصول الأكسجين لعضلة القلب تماما وقد تكون على سبيل المثال تطورا لمرض الشريان التاجي ، وتُعرف أيضّا باسم انسداد العضلة القلبية وتعد من امراض القلب ذات الأعراض التي تستدعي تدخل فوري

فشل القلب

قد يكون اللفظ مخيفا للوهلة الأولى، فشل القلب لا يعني بالضرورة توقف عضلة القلب عن العمل تماما، ولكن ضعف في قوة وكفاءة عمله عن السابق، هذا سيؤدي إلى احتباس الأملاح والمياه في الجسم مما يسبب تورم العديد من مناطق الجسم، كما سيؤدي إلى ضيق في النفس.

ما هي امراض القلب في الأطفال ؟ 

عيوب القلب الخلقية 

تحدث هذه المشاكل قبل الولادة وتكون في جزء أو أكثر من القلب والأوعية الدموية، بعضها يحتاج إلى التدخل الفوري من الأطباء حيث أنه مهدد للحياة، والبعض الآخر أقل حدة ويتم اكتشافه في فترات الطفولة المتأخرة أو بعد ذلك،

ومن الأمثلة الشائعة على ذلك : تشوه الحاجز البطيني ،عيب الحاجز الأذيني و رباعية فالو. 

امراض القلب – أنواع أخرى وفقًا لطبقات القلب

اعتلال عضلة القلب (النسيج العضلي)

هو مرحلة متطورة من مرض القلب؛ إذ تصاب العضلة القلبية بمضاعفة أو زيادة حجمها مما يؤثر سلبا على كفاءة ضخ الدم، يؤدي هذا إلى تجمع الدم في الرئتين وفي الجسم ويصاحبه فشل في القلب وقد يؤدي أيضا إلى عدم انتظام ضربات القلب.

أمراض الصمامات القلبية (النسيج المبطن) 

يحتوي القلب على أربعة من الصمامات التي يقع كل منها عند مخرج كل حجرة من حجرات القلب الأربعة، تبقي هذه الصمامات الدم متحركًا وفي اتجاه واحد، قد تتأثر هذه الصمامات بالضيق أو الارتجاع ومن الأمثلة على تأثرها التالي: ارتجاع أو ضيق أو رتق (عيب خلقي) في الصمام الميترالي ، الثلاثي الشرفات، الأورطي أو الرئوي.

الانصباب التاموري (النسيج الخارجي) 

اسم المرض مشتق من غشاء التامور؛ وهو الطبقة الرقيقة المزدوجة التي تحيط بالقلب، وحين تتجمع السوائل بشكل مبالغ فيه وبصورة مرضية تسمى هذه الحالة بالانصباب التأموري، وقد تؤثر هذه السوائل على وظيفة القلب مسببة فشلا في القلب. 

اضطراب نظم القلب ( اضطراب نبض القلب) : 

قد يكون نتيجة لاحتشاء عضلة القلب، فشل القلب أو لأسباب أخرى، ويكون النبض إما سريعا أو بطيئا أو حتى يتخلله نبضات غير اعتيادية. 

روماتيزم القلب

يحدث عندما تؤثر الحمى الروماتزمية ( منتشرة في الأطفال أكثر) على صمامات القلب مسببة إصابة دائمة فيها، تبدأ أعراض هذه الحمى في الطفولة وتكون على هيئة احتقان في الحلق.

كيف تؤثر امراض القلب على الأجهزة الحيوية الأخرى

جلطة الأوردة العميقة والانصمام الرئوي :

سبب ذكر هذان المصطلحان معًا هو أن أحدهما مسبب للآخر، مما يعني أن حدوث جلطات في الأوردة العميقة للقدم (غالبا) ولأسباب مختلفة، قد يؤدي إلى تحرك هذه الجلطة ووصولها إلى الأوعية الدموية المغذية للرئتان.

مما يؤدي إلى عدم وصول الدماء إليهما مسببا موتهما مما يمنع وصول الأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم. 

السكتة الدماغية

هي موت لخلايا المخ بسبب عدم وصول دم كاف لها، يحدث هذا بسبب انسداد الشرايين المغذية لأحد أجزاء المخ. 

اخطر انواع امراض القلب       

  • النوبة القلبية . 

  • عدم انتظام ضربات القلب.

  • التهاب القلب الروماتيزمي. 

  • الرجفان الأذيني

في هذه الحالة يضطرب انقباض الأذينين مما يؤثر على تحرك الدم في حجرات القلب وقد يسبب هذا احتشاء عضلة القلب مسببة جلطات قد تتحرك أحدها إلى شرايين الدماغ مسببة سكتة دماغية. لذا تم تصنيفه ضمن اخطر انواع امراض القلب.  

  • هبوط القلب الاحتقاني

ويحدث نتيجة لعوامل عدة منها نوبة قلبية سابقة، السمنة، داء السكري أو الضغط، مرض الشرايين التاجية وغيرها من الأسباب التي تُخِل بوظيفة القلب وانقباضه مما يؤثر على الإمداد الدموي إلى جميع أجزاء الجسد. 

 

الخلاصة 

امراض القلب متعددة ومتداخلة وتشمل أمراض القلب والأوعية الدموية أيضًا، كونهم جميعهما يمثلان جهاز واحد وهو الجهاز الدوري، بعض أمراض القلب خطيرة وتتطلب اخطر انواع امراض القلب المذكورة في المقال،  التدخل المباشر الطارئ وبعضها قد يتم معالجته على فترات أطول. 

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *