تاثير البواسير على الانجاب

تاثير البواسير على الانجاب في الرجال والنساء .. هل البواسير تأخر الحمل؟

تُعد البواسير من الأمراض المزعجة التي تسبب كثير من القلق والتوتر، كما أن الألم المصاحب لتهيج البواسير قد يجعلك تتساءل ما هي أضرار البواسير؟ وما مدى تاثير البواسير على الانجاب في الرجال والنساء؟ وهل يمكن للبواسير أن تؤخر الحمل ؟

ما هو تاثير البواسير على الانجاب في النساء ؟

تاثير البواسير على الانجاب

البواسير هي أوردة متورمة تقع في أسفل فتحة الشرج أو بداخلها، وتسبب الألم والإزعاج؛ وذلك بسبب قربها من الجهاز التناسلى للمرأة. وبسبب موقع البواسير، والألم المصاحب لها، قد يدفع هذا النساء إلى عدة تساؤلات، منها: 

ما هى اضرار البواسير على المرأة ؟

لا تختلف اضرار البواسير فى المرأة عن الرجل، ولكن يمكن أن تزيد أعراض البواسير في فترة الحمل خاصةً؛ بسبب ضغط الرحم على الأوردة.

 أضرار البواسير:

  • النزيف:

يمكن أن تعانى المرأة من حدوث نزيف في منطقة الشرج بعد عملية الإخراج، وقد يُلاحظ النزيف عند استخدام المناديل الورقية، كما يمكن أن يظهر بوضوح على هيئة مخاط مصحوب بالدم مرافقا لخروج البراز.

  • الشعور بالحكة:

يمكن أن يتسبب التهاب البواسير في حدوث حكة أو الشعور بالانزعاج وعدم الراحة حول منطقة الشرج، خاصةً فى حالة البواسير الخارجية، أو البواسير الداخلية التى تتدلى خارج فتحة الشرج.

  • الألم:

يمكن للمصاب بالبواسير الشعور بالألم بسبب البواسير، خاصةً عند الجلوس أو أثناء التبرز، ويُعد الألم من أبرز أسباب تاثير البواسير على الانجاب؛ بسبب تأثيره على العلاقة الجنسية.

  •  تدلي البواسير:

يمكن أن تتدلى البواسير الداخلية خارج فتحة الشرج؛ مما يعرضها للالتهاب والتهيج.

هل البواسير تؤثر على المهبل؟

لايمكن للبواسير أن تؤثر على المهبل؛ إذ إن أوردة البواسير والمهبل تقعان فى منطقتين مختلفتين؛ لذا إذا كنتِ مصابة بالبواسير وتشعرين بألم أو حكة في منطقة المهبل، فغالبا قد يكون السبب عدوى فطرية أو بكتيرية، ويجب استشارة الطبيب.

هل البواسير تأخر الحمل للمرأة ؟

لا توجد علاقة بين البواسير وتأخر الانجاب عند المرأة؛ إذ لا يمكن للبواسير أن تؤثر على الرحم أو التبويض عند المرأة إطلاقا، لكن يمكن أن تسبب البواسير خوفا من العلاقة الجنسية أو تجنبها؛ لعدة أسباب:

  • الحالة النفسية:

أحيانا قد تشعر المرأة بالحرج من ممارسة العلاقة الجنسية، خاصةً عند تدلى البواسير خارج فتحة الشرج.

  • الألم:

يمكن أن تسبب البواسير آلام شديدة، خاصةً في المراحل المتأخرة؛ مما يجعل المرأة تتجنب العلاقة الجنسية.

هل البواسير تؤثر على الحمل؟

لا يؤثر وجود البواسير غالبا على الحمل أو على صحة الطفل، لكن يمكن أن يكون تاثير البواسير على الانجاب متمثلا في الألم الذي قد تعانى منه المرأة أثناء فترة الحمل، مع عدم استطاعتها أخذ كثير من الأدوية.

إذا عانيتِ من نزيف بسبب البواسير، استمر لفترة يوم أو اثنين، فيجب عندها استشارة الطبيب.

هل عملية البواسير تؤثر على البنت ؟

لا تؤثر عملية البواسير على البنت فيما يخص الحمل أو الولادة أو حتى غشاء البكارة -كما تقلق بعض الأمهات-، لكن أشارت دراسة حديثة إلى تأثير عملية البواسير على الوظائف الجنسية عند الفتيات. اعتمدت هذه الدراسة على مقارنة مؤشر الوظائف الجنسية بين مجموعة من النساء بمختلف المراحل العمرية، ممن أجروا عملية البواسير، وبين مجموعة اخرى لم تقم بإجرائها.

بعد تقييم الوظائف الجنسية لكلا المجموعتين، أشارت الدراسة إلى حدوث خلل فى الوظائف الجنسية؛ إذ أصبحت الرغبة الجنسية أقل بشكل ملحوظ في المجموعة التي أجرت عملية البواسير.

 تاثير البواسير على الانجاب في الرجال:

تاثير البواسير على الانجاب

أشارت بعض الدراسات، التي تم إجراؤها على تأثير البواسير على الانتصاب في الرجال، إلى أن الرجال الذين عانوا من البواسير في الأعوام السابقة أكثر عرضة لحدوث ضعف أو خلل في الانتصاب؛ مما قد يؤدي إلى تاثير البواسير على الانجاب.

وجدت الدراسة أن حوالى 24.9% من الرجال تحت سن الثلاثين الذين تم تشخيص إصابتهم بالبواسير منذ عام على الأقل قد عانوا من ضعف انتصاب القضيب، وتشتهر هذه الظاهرة في فئة الشباب عن كبار السن؛ إذ أشارت هذه الدراسة إلى أن الرجال في الفئة العمرية بين 30-39 عاما هم الأكثر عرضة للإصابة بالضعف الجنسى بعد تشخيصهم بالبواسير.

 أسباب ضعف الانتصاب نتيجة للبواسير:

  • أسباب عصبية:

أوضحت الدراسة أن سبب ضعف الانتصاب فى مرضى البواسير يرجع إلى أن الأوردة المنتفخة -المسببة للبواسير- توجد على مقربة من العقدة العصبية الخاصة بالبروستاتا، والمسئولة عن الانتصاب. والتهاب الأوردة يؤدى إلى تهيج هذه العقدة مما يؤثر بدوره على حدوث الانتصاب.

  • الألم:

يمكن أن يسبب الجماع زيادة شديدة فى ألم البواسير؛ مما يؤثر على العلاقة الجنسية بوجه عام.

  • التهاب الأوردة:

من المعروف أن أوردة البواسير يمكن ان تصاب بالتخثر (تكون الجلطات) مع مرور الوقت؛ مما قد يؤدي إلى التهاب جدر الأوعية الدموية، الذي قد يضعفها، ومع مرور الوقت قد تتكون دوالي الخصية التى تؤثر على الانتصاب.

بالرغم من تأثير البواسير على الانتصاب، إلا أنه من النادر تاثير البواسير على الانجاب عند الرجل.

هل تؤثر عملية البواسير على الإنجاب ؟

تاثير البواسير على الانجاب

أثبتت بعض الأبحاث الحديثة، التي تم إجراؤها لبيان علاقة عملية البواسير بالانتصاب عند الرجل وقدرته الانجابية، أن عملية البواسير يمكن أن تحسن من قدرة الانتصاب عند الرجال المصابين بالبواسير الذين يعانون من ضعف الانتصاب، ومن الممكن أن يرجع ذلك إلى:

  •   تحسين عملية البواسير من تدفق الدم إلى منطقة الشرج، وبالتالي إلى البروستاتا.
  •  إزالة البواسير يؤدي إلى اختفاء الألم المصاحب لها.

نصائح للوقاية من البواسير:

يُعد الإمساك هو السبب الرئيسي للإصابة بالبواسير، لذلك فإن من أهم طرق تجنب الإصابة بالبواسير، هى :

الخلاصة:

يمكن القول باختصار أن تاثير البواسير على الانجاب في النساء يرجع غالباً إلى العامل النفسي، والخوف من الألم المصاحب للبواسير، بينما قد يكون تاثير البواسير على الانجاب في الرجل راجعا إلى ضعف الانتصاب. في كلتا الحالتين فإن تاثير البواسير على الانجاب يعد ضعيفا، ويجب استشارة الطبيب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.