كوميجا مكمل غذائي 30 كبسولة جيلاتينية

روشتة لعلاج خشونة الركبة .. أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل

تقول إحدى المرضى _الذين أنهكتهم استعمال المسكنات دون فائدة_ ” أعاني من خشونة الركبة منذ فترة، وتجربتي في علاج خشونة الركبة كانت سيئة للغاية، إذ يزداد ألم الركبة والتهابها كل يوم عن الذي قبله، لذا أبحث عن روشتة لعلاج خشونة الركبة، فقد فهل يوجد أمل في العلاج، وهل توجد حالات شفيت من خشونة الركبة؟ “

تظهر خشونة الركبة غالبا مع تقدم العمر، لكنها قد تأتي في سن صغير أيضا، وهي من الأمراض الشائعة، فهناك نحو 27 مليون شخص في الولايات المتحدة مصاب بخشونة المفاصل، والركبة هي أكثر المفاصل إصابة، كما تعد السيدات أكثر عرضة لخشونة الركبة من الرجال.

روشتة لعلاج خشونة الركبة

كلما كان علاج خشونة المفاصل مبكرا أكثر، كان تحسن الأعراض أفضل، ويبدأ علاج خشونة المفاصل ببعض التغيرات في نمط الحياة، كالحفاظ على الوزن الصحي، وبعض التمارين الرياضية، وإن لم تتحسن يتجه الأطباء للأدوية، وتشمل الأدوية المستخدمة في علاج خشونة الركبة:

مسكنات الألم

أولى أدوية روشتة خشونة الركبة هي مسكنات الألم، وتشمل:

مسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية

روشتة لعلاج خشونة الركبة

مثل الباراسيتامول ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية والتي تعالج الالتهاب المصاحب لخشونة الركبة إضافة إلى الألم، ومن أمثلتها:

  • الأسبرين.
  • الأيبيوبروفين.
  • نابروكسين.

مثبطات كوكس 2

عندما لا تنجح المسكنات السابقة في روشتة لعلاج خشونة الركبة في تسكين ألم خشونة الركبة، يصف الأطباء بعض المسكنات الأخرى، مثل مثبطات كوكس 2، وهي أحد أنواع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، والمستخدمة بكثرة في علاج التهاب المفاصل بشكل عام وروماتيزم المفاصل أيضا.

وهي تتفوق على مضادات الالتهاب اللاستيرويدية في أنها لا تسبب في مضاعفات خطيرة عن الاستخدام طويل المدى، مثل زيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة الذي يحدث مع الأدوية اللاستيرويدية، لذا فهي تعد أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل عند الأشخاص الأكثر عرضة لقرحة المعدة، وتستخدم كخط العلاج الأول في هذه الحالة، ومن أمثلتها:

  • سيلوكسيب celecoxib.
  • روفيكوكسيب rofecoxib.
  • فالديكوكسيب valdecoxib.
  • إيتوركسيب etoricoxib.

مسكنات الألم الموضعية 

روشتة لعلاج خشونة الركبة

تتميز مسكنات الألم الموضعية بأنها لا تسبب الأعراض الجانبية التي تسببها الأقراص، ومنها:

  • المهيجات المضادة Counterirritants

عندما تدهن المهيجات المضادة على الركبة تشعر بالبرودة أو السخونة؛ وتسكن هذه الأدوية الألم عن طريق تشتيت انتباه المخ إلى ألم المفصل؛ إذ يركز على شعور الجلد بالسخونة أو البرودة.

  • ساليسيلات Salicylates

تعد الساليسيلات أحد المركبات المرتبطة بالأسبرين، واستخدامها موضعيا على الركبة يخلصك من الأعراض الجانبية التي قد تنتج من استخدام الأسبرين طويل المدى، والطريقة التي تعمل بها لتسكن الألم عند استخدامها موضعيا غير معروفة إلى الآن.

  • كابسيسين Capsaicin

تغلق مسكنات كابسيسين المستقبلات التي ترسل إشارة الألم للدماغ، وبالتالي تسكن ألم الركبة، لذا فهي فعالة كعلاج مساعد لخشونة الركبة، لكن تجنب ملامسة الكريم العينين أو الفم والأنف، وارتدِ قفاز أثناء وضع الكريم على الركبة. 

  • ليدوكين Lidocaine

هو مخدر موضعي يستخدم في عدة حالات منها علاج آلام خشونة الركبة، ففي دراسة أعطى الباحثون 143 مريض بخشونة الركبة ليدوكين مرة يوميا لمدة 12 أسبوع، وفي نهاية الدراسة تحسن الألم لدى المرضى بنسبة 30% مما يجعله فعال في العلاج.

  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية 

مثل ديكلوفيناك diclofenac، وهو متوفر في صورة جل يدهن 4 مرات يوميا، أو لاصقة توضع على الركبة مرتين يوميا لتسكين الألم، ويعد ديكلوفيناك من مسكنات الألم متوسطة الفاعلية في علاج خشونة الركبة.

علاج خشونة الركبة بالحقن داخل المفصل

روشتة لعلاج خشونة الركبة

عندما يفشل خفض الوزن للوزن الصحي، والتمارين الرياضية يبدأ الأطباء بعلاج خشونة الركبة باستخدام الحقن داخل المفصل، ومن أدوية روشتة لعلاج خشونة الركبة التي تحقن داخل المفصل:

حقن الستيرويدات

أكثر أنواع الأدوية المستخدمة عن طريق الحقن لعلاج خشونة الركبة، فهي تخفف التهاب المفاصل بسرعة، ويستمر مفعولها لأسابيع وأحيانا شهور، لكن لها العديد من الآثار السلبية على المدى البعيد، ومنها:

  • زيادة الأعراض سوءً عند 7 إلى 8% من المرضى الذين يأخذونها.
  • تلف العظام وتآكل الغضاريف عند استخدامها على المدى البعيد.
  • ارتفاع مؤقت في سكر الدم.
  • نزيف المفصل.

إضافة إلى ذلك فإن تخفيف الألم الناتج عنها يقل كل مرة تأخذ فيها الحقن، لذا فهي تعد علاج مؤقت ولا تصلح على المدى البعيد.

حمض الهيالورونيك

يصنع الجسم حمض الهيالورونيك طبيعيا لتقليل احتكاك عظام المفاصل ببعضها البعض أثناء الحركة، وفي حالة خشونة المفاصل يقل هذا الحمض في المفصل، لذا فإن حقن الهيالورونيك في مفصل الركبة يقلل من احتكاك العظام مما يقلل التهابها.

ويصلح هذا العلاج لمن فشلت معهم الأساليب الطبيعية في العلاج مثل الكمادات الساخنة والباردة وتقليل الوزن،  ولا يستطيعون أخذ مسكنات الألم، وحالتهم الصحية لا تسمح بإجراء عملية تغيير مفصل الركبة.

حقن البلازما لعلاج خشونة المفاصل

يعد علاج جديد ضمن روشتة لعلاج خشونة الركبة، إذ يأخذ الأطباء دم من المريض ثم يستخلصون منه البلازما التي تحقن في المفصل، ولأن البلازما غنية بعوامل النمو، لذا فهي تساعد في إصلاح تلف المفصل.

وعلى الرغم من أن بعض تحضيرات هذه التقنية مصرح به من قبل منظمة الغذاء والدواء العالمية، إلا أن الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم لا تنصح باستخدامه لخشونة الركبة حتى يخضع لمزيد من الدراسات للتأكد من فوائده وأضراره.

دياسيرين لعلاج خشونة المفاصل

يعد دياسيرين أحد الأدوية الآمنة والفعالة التي تستخدم لعلاج أعراض خشونة الركبة، وعلى الرغم أنه لا يعطي نتائج فورية، وتعد الأدوية اللاستيرويدية أسرع منه في تسكين الألم، إلا أن مفعوله يستمر بعد التوقف عن العلاج لمدة أطول من اللاسترويدات،  ويؤخذ قرص 50 جرام مرتين يوميا.

عمليات خشونة الركبة

عندما يصبح ألم خشونة الركبة شديد للغاية، ولا يتحسن بالمسكنات أو أي علاج دوائي آخر من روشتة لعلاج خشونة الركبة، تكون الجراحة هي العلاج المناسب، ومن جراحات خشونة الركبة:

تنظير المفاصل

من الجراحات البسيطة، يتدخل فيها الطبيب بالمنظار لعلاج الجروح وإزالة الأنسجة الميتة من العظام والغضاريف من داخل المفصل، وتتميز جراحة تنظير المفاصل بأنها أبسط من استبدال مفصل الركبة، لكن من يخضعون لهذه الجراحة قد يحتاجون لاستبدال المفصل في المستقبل.

قطع عظم الركبة

تناسب جراحة قطع عظم الركبة علاج الحالات المبكرة من خشونة الركبة، والتي تصيب العظم في ناحية واحدة من الجسم، وفي هذه الجراحة يزيل الجراح جزء من العظام ويعيد تشكيله، ومن ثم يزيل الضغط الواقع على الجزء المصاب ويجعل العظام مستقيمة.

استبدال مفصل الركبة

في هذه الجراحة يستأصل الطبيب الجزء التالف من المفصل، ثم يستبدل المفصل بآخر صناعي.

علاج خشونة الركبة بالطرق الطبيعية

قد يسهم استخدام الأعشاب في تخفيف ألم خشونة الركبة، ومنها:

علاج خشونة الركبة بالزيوت

تقلل الزيوت من التوتر وألم الركبة، لكن لا يزال العلاج بالزيوت يحتاج للمزيد من الدراسات لإثبات فاعليته في العلاج، ويستخدم لعلاج خشونة المفاصل عن طريق:

  • وضع 10 إلى 15 قطرة من زيت أساسي في إناء، مثل زيت اللافاندر أو زيت الزنجبيل.
  • أضف ملعقتين من زيت حامل، مثل زيت جوز الهند أو اللوز أو الزيتون أو الجوجوبا.
  • خلطهم مع بعض، ثم تدليك الركبة بالخليط.

لا تضع الزيت الأساسي بمفرده على الجلد، إذ يمكن أن يسبب تهيجه.

علاج خشونة الركبة بالعسل

للعسل خصائص مضادة للأكسدة، وأشارت بعض الدراسات إلى أنه يتميز بخصائص مضادة للالتهابات أيضا، لذا قد يخفف أعراض خشونة الركبة، ويمكن أكله أو وضعه على الركبة موضعيا، لكن فاعليته في العلاج لا تزال تحت الدراسة.

الخلاصة

إن كنت تعاني من خشونة الركبة وجربت التمارين الرياضية وخفض الوزن ولم تجدي نفعا، إليك روشتة لعلاج خشونة الركبة :

  • مسكنات الألم؛ تعد أولى خطوات العلاج، ومنها والباراسيتامول والأدوية الاسترويدية مثبطات كوكس 2، والمسكنات الموضعية.
  • أدوية تحقن داخل المفصل مثل السترويدات وحمض الهيالورونيك.

المصادر

بقلم د. أمنية محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.