نزيف اللثة للحامل وجنس الجنين

طريقة التخلص من تسوس الاسنان بأسرع وأفضل الوسائل

من أشهر الأمراض التي تصيب الأسنان مرض التسوس، ويعقب هذا التسوس العديد من المشاكل الأخرى التي تحدث كنتيجة له مثل انكسار السن أو رائحة الفم الكريهة أو تكون الخراج وتورم الوجه، ولذلك نقدم لك في السطور التالية طريقة التخلص من تسوس الاسنان بأكثر الطرق أماناً وفعالية.

طريقة التخلص من تسوس الاسنان قبل حدوثه

هل يمكن الوقاية من تسوس الأسنان؟ الإجابة المختصرة هي نعم، ولكي نفهم بالتحديد كيفية تجنب تسوس الأسنان يجب معرفة الأسباب التي تؤدي للتسوس وطرق الوقاية منها.

أسباب تسوس الأسنان

طريقة التخلص من تسوس الاسنان

لعلك تساءلت يوماً عن سبب كثرة التسوس عندك بالمقارنة مع أصدقائك أو مع إخوتك وأوضح إجابة لذلك التساؤل هو أن أسباب تسوس الأسنان ثابتة ولكن تختلف حدتها من شخص لآخر، وأهم تلك الأسباب هي:

  • البكتيريا الطبيعية في الفم

أثبتت الدراسات أن عدد البكتيريا الطبيعية في الفم يقدر بالمليارات وتندرج تلك الأعداد تحت أكثر من 70 نوع، ووظيفة تلك البكتيريا الرئيسية هي الحفاظ على التوازن البيئي في الفم عن طريق مقاومة الفطريات والفيروسات ولكن لتلك البكتيريا بعض الأضرار.

بكتيريا الفم هي المتهم الأساسي في حدوث التسوس حيث تتغذى على بقايا الطعام وتفرز بعض الأحماض التي تؤدي لعملية تسوس الأسنان، وبعض الأشخاص لديهم نسبة عالية من أنواع البكتيريا التي تسبب التسوس مما يفسر لماذا هم أكثر عرضة لتسوس الأسنان.

  • نوعية الطعام

النظام الغذائي من أهم العوامل المحددة لسرعة انتشار وحدوث التسوس وذلك يرجع إلى أن البكتيريا تتغذى على السكريات والنشويات لإفراز الحمض.

  • قابلية سطح السن للتسوس

بعض الأسنان معرضة بصورة أكبر لحدوث التسوس، مثل الضروس التي تحتوي على تجويفات كثيرة مما يجعل الطعام يلتصق عليها بسهولة كما أن الأسنان التي تعاني من نقص الكالسيوم والمعادن تكون أقل مقاومة للبكتيريا.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

طريقة التخلص من تسوس الاسنان

معادلةٌ سهلة، للوقاية من تسوس الأسنان علينا أن نمنع الأسباب المؤدية للتسوس، وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص يظلون أكثر عرضة للتسوس نتيجة لانتشار أنواع البكتيريا المسببة للتسوس لديهم أو نتيجة لسطح السن إلا أن طرق الوقاية تقلل جداً من حدوث التسوس، وأهم تلك الطرق هي

  • استخدام الفرشاة متوسطة الخشونة مرتين يومياً بعد وجبة الإفطار وقبل النوم مباشرةً.
  • في المعتاد لا يوجد فرق بين أنواع معجون الأسنان لأنهم جميعاً يحتوون على نفس نسب الفلورايد الذي يقاوم التسوس.
  • يمكن للطبيب أن يكتب معجون خاص للأشخاص الذين يعانون من التسوس السريع للوقاية من حدوثه ولكن لا يجب استخدام ذلك المعجون دون استشارة طبية.
  • مدة غسل الأسنان لا يجب أن تقل عن دقيقتين في المرة، ويجب الحرص على تنظيف جميع أسطح الأسنان والضروس.
  • خيط الأسنان الطبي لا غنى عنه للتنظيف بين الأسنان، وتقول الدراسات أن 50% من نظافة الأسنان لا تتم سوى باستخدام الخيط الطبي.
  • المضمضة تساعد على نظافة الفم ولكنها لا تغني عن خيط الأسنان أو الفرشاة، وأفضل طريقة لاستخدام المضمضة هي بعد غسل الأسنان مباشرة مع تحريكها في الفم لمدة بين 30 إلى 60 دقيقة.
  • جلسات الفلورايد التي يقوم بها طبيب الأسنان تساعد كثيراً على منع التسوس حيث تقاوم البكتريا الضارة وتمنعها من الالتصاق بالسن، كما أنها تجعل السن أكثر مقاومة لأحماض البكتيريا.
  • الآن قد يقوم طبيب أسنان الأطفال بعمل ما يٌسمى بالحشوات الوقائية فور ظهور الأسنان الدائمة للطفل لمنع تكون التسوس خصوصاً في الضروس التي بها تجويفات والتي تجعلها أكثر عرضة للتآكل.
  • تقليل السكريات على قدر الإمكان، ويُفضل تناول الطعام الذي به سكريات مرة أو مرتين فقط على مدار اليوم ثم غسل الأسنان بعد ذلك.
  • التدخين يساعد على تسوس الأسنان ويزيد من التهابات اللثة، فحاول الابتعاد عنه.
  • زيارة طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل كل 6 أشهر للمتابعة.

طريقة إيقاف تسوس الأسنان فور حدوثه

في بدايات التسوس يمكن أن نقوم بما يُدعى بعملية إيقاف تسوس الأسنان، دون الاضطرار إلى الحفر وإزالة التسوس ثم تحضير الحشوة، والمواد المستخدمة لوقف تسوس الأسنان هي:

  • جل الفلورايد

 يقوم الفلورايد إذا تم وضعه في الوقت المناسب بإيقاف التسوس وتعود السنة إلى وضعها الطبيعي.

  • فلوريد ديامين الفضة SDF

طريقة التخلص من تسوس الاسنان باستخدام تلك المادة تعتمد على إبقاء التسوس كما هو مع قتل البكتيريا مما يؤدي لتوقف التسوس من الانتشار، وتستخدم تلك الطريقة في الأطفال بصورة أكبر.

  • معجون الأسنان الذي يحتوي على معادن

بعض أنواع معاجين الأسنان تحتوي على معادن قادرة على وقف التسوس البسيط وإعادة الأسنان للوضع الطبيعي ولكن تُكتب بوصف طبي فقط لخطورة استخدامها بشكل خاطئ أو بلعها.

  • حشوات الأسنان بدون حفر

من أحدث الحشوات في طب الأسنان مادة الايكون ICON وتمتاز تلك الحشوات بطبيعتها السائلة التي تؤهلها للدخول في مناطق التسوس دون الحاجة إلى الحفر أو إزالة التسوس، ولكن لا يمكن استخدامها إلا في التسوس البسيط فقط.

   طريقة التخلص من تسوس الاسنان فى يوم واحد

طريقة التخلص من تسوس الاسنان

ولكن ماذا لو حدث بالفعل تسوس عميق للأسنان؟ يتمكن الطبيب اليوم باستعمال الأجهزة الحديثة من إزالة تسوس الأسنان وتعويض الفجوات في السن بحشوات ملائمة خلال جلسة واحدة فقط عن طريق استخدام بعض الطرق مثل:

  • علاج التسوس البسيط عن طريق إزالته بآلات الحفر ثم اختيار حشوة ملائمة للسن.
  • قد يخير الطبيب المريض بين حشوة البلاتين الأرخص في السعر ولها لون فضي وبين الحشوات الضوئية التي تشبه لون الأسنان تماماً.
  • في حالات التسوس العميق قد يستخدم الطبيب نوع آخر من الحشوات التي تحتوي على مادة الفلوريد لمقاومة بقايا البكتيريا ومنعها من الوصول إلى العصب.
  • في حالة وصول التسوس إلى عصب الأسنان يقوم الطبيب بإزالة العصب وتحضير السن في يوم واحد باستخدام آلات علاج العصب الحديثة.
  • في حالات تسوس جذور الأسنان يقوم الطبيب بعمل أشعة للتأكد من حالة السن ثم يقوم بإزالة التسوس وحشوه بمادة تفرز الفلورايد.
  • قد تكون طريقة التخلص من تسوس الاسنان المثلى هي خلع السن إذا كان التسوس عميقاً للغاية وغير قابل للعلاج.

كيفية التخلص من تسوس الاسنان بطرق طبيعية

طريقة التخلص من تسوس الاسنان بصورة طبيعية من أكثر الوسائل التي تنتشر على صفحات المواقع الاجتماعي، ويدعي خلالها البعض إمكانية علاج تسوس الأسنان عن طريق الأعشاب الطبيعية أو عن طريق بعض المواد في البيت، وتلك الطرق ليس لها أساس من الصحة بل قد تؤدي لمضاعفة مشاكل التسوس في السن.

الخلاصة:

طريقة التخلص من تسوس الاسنان ليست طريقة واحدة بل عدة طرق وتعتمد على درجة التسوس وقدرة الطبيب على إيقافه أو اللجوء للحلول الأخرى مثل إزالة التسوس ووضع حشوة ملائمة أو علاج العصب، ولتجنب الدخول في تلك المراحل تعتمد طريقة التخلص من تسوس الاسنان قبل حدوثه على الوقاية من ذلك التسوس بالاعتناء بنظافة الفم والزيارة الدورية للطبيب وجلسات الفلورايد وغيرها من الوسائل.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *