علاج البواسير بالكركم

علاج الأمراض بالاعشاب الطبيعية حقيقة أم خرافة؟!

هل يمكن علاج الأمراض بالاعشاب الطبيعية ؟! 

لا شيء يضاهي بيت جدتي، رائحة منزلها، حديثها، ونصائحها، الاستماع إلى أمثالها والضحك معها اعتدادنا دائمًا إلى اللعب بجوارها أثناء انشغالها بطهي الطعام. 

دائمًا ما تحتفظ في ثنايا مطبخها ببعض العلب التي تحتوي على أعشاب طبيعية لديها دواء من نوع خاص دائمًا فإذا ما شكوت من التقلصات فسرعان ما أجد كوب من النعناع الساخن.. 

وإذا ما عانيت من السعال فأجد اليانسون الساخن يسعفني، دائمًا ما تقدم الكمون عندما يشتكي أخي الصغير من الإسهال.. 

كنت أعتقد في الصغر أنها وصفات خاصة فقط بجدتي إلى أن كبرت وعرفت أنه علم الطب البديل.

علاج الأمراض بالاعشاب الطبيعية حقيقة أم خرافة؟

العلاجات العشبية يمكن أن تستخدم كدواء؛ للتخفيف من الأعراض، أو زيادة الطاقة، والاسترخاء أو فقدان الوزن.. 

ولكن احذر فهي ليست كالأدوية لا تخضع لاختبارات معملية قبل بيعها، كما أن الملصقات على علبها لا تخضع لرقابة عالية مثل نشرات الدواء، لكن لا يزال العديد من الناس يعتقد أن علاج الأمراض بالأعشاب الطبيعية أكثر أمانًا من الأدوية، حتى أنه امتد ليشمل علاج القلب والكلى بل وحتى الفتق الذي يحتاج إلى جراحة!

علاج امراض القلب بالاعشاب الطبيعية

  • جليكوسيدات :

تحتوي العديد من الأعشاب على جليكوسيدات فعالة للقلب، والتي لها تأثير إيجابي في تقلص عضلة القلب حيث تقلل من معدل تقلصات القلب من خلال العمل على مضخة ATPase الخلوية الصوديوم والبوتاسيوم. وبالتالي تستخدم في علاج فشل القلب الاحتقاني وعدم انتظام ضربات القلب، ولكن سميتها تمنع استخدامها على نطاق واسع.

  • Crataegus  كراتيجوس:

 نبات كراتيجوس مفيد بشكل خاص للذبحة الصدرية؛ إذ يحتوي على عدد من المواد النشطة بيولوجًيًا مثل: البروسيانين والفلافونويد  التي لها خصائص مضادة للأكسدة وتمنع تكون الثرموبوكسان.

 كما أنه يعاكس مستويات زيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

  • الثوم:

ثبتت فعالية الثوم في الوقاية من تصلب الشرايين، كذلك يستخدمه مرضى ضغط الدم المرتفع لخفض الضغط.

  • شجرة كزبرة البئر أو الجنكا بيلوبا:

تحتوي على مركبات الفلافونويد الذي يحسن تدفق الدورة الدموية؛ لذا يستخدم في علاج أمراض الأوعية الدموية الطرفية.

  • بذور كستناء الحصان:

شاع علاج الأمراض بالأعشاب الطبيعية في أوروبا، فاُستخدمت بذور كستناء الحصان في علاج الاضطرابات الوريدية مثل الدوالي، كما تم التعرف على عدد من الأعشاب الصينية التي لها دور فعال في اضطراب نظم ضربات القلب.

علاج امراض الكلى بالاعشاب الطبيعية 

كمريض يعاني من أمراض الكلى لا بد من توخي الحذر عند استعمال المكملات العشبية لأن بعضها قد يزيد الأمر سوءًا؛ لاحتوائه على حمض الأريستولوشيك الضار بالكلى أو البوتاسيوم، وبالرغم من ذلك يتوفر في الأسواق بعض أنواع الشاي التي تعمل كديتوكس وبعض مدرات البول.

3علاج الأمراض المزمنة بالأعشاب

وُجد أن ما يقرب من ثلث المرضى قد استخدموا الأدوية العشبية لعلاج الأمراض المزمنة. معظمهم من النساء، تضمنت الأدوية العشبية الأكثر استخدامًا مزيجًا من الأعشاب المحددة فمثلًا: 

  • القرطم لارتفاع ضغط الدم
  • فطر ريشي لتحسين وظائف المخ
  • الزنجبيل للمشاكل المعدية المعوية.

علاج الأمراض المستعصية بالأعشاب .. هل يمكن ذلك؟!

على سبيل المثال تم علاج مجموعه ما مكونة من 30 مريضًا بسرطان الكبد (66٪ من مرضى التهاب الكبد المزمن) بأربعة مستخلصات عشبية مائية معروفة جيدًا وأظهرت التجارب نجاحًا هائلًا على أكثر من ثلثي المرضى، كذلك نجحت وصفات الطب البديل جدًا في الريف لعلاج الملاريا والكوليرا والالتهاب الرئوي.

علاج القلق بالأعشاب الطبيعية

بعض الأعشاب يمكنها أن تخفف من حدة القلق مثل: 

  • الأشواجاندا:

 في دراسة أُجريت عام 2019، تلقى 60 مشاركًا يعانون من قلق خفيف 250 مجم من أشواغاندا لمدة 60 يومًا. أظهر أولئك الذين تناولوا العشب انخفاضًا كبيرًا في بعض مقاييس القلق دون غيرها.

  • فاليريان أو فاليريان أوفيسيناليس:

 نبات أصلي في أوروبا وآسيا. لعدة قرون، استخدم الناس الجذر للمساعدة في علاج مشاكل النوم والقلق والاكتئاب، يتوفر جذر فاليريان على شكل عبوات شاي.

خلطة لعلاج جميع الامراض .. هل هناك علاج سحري؟!

دائمًا ما يسأل الناس  عن طريقة علاج جميع الامراض بالاعشاب الطبيعية أو خلطة سحرية من الأعشاب لتهدئه الجسم أو عشبة لعلاج جميع الامراض !! احذر لا توجد عشبة يمكنها علاج جميع الأمراض

إضافة إلى أن للأعشاب دور محدود في علاج الأمراض؛ فقد تساعد الأعشاب في تخفيف الأعراض ولكنها ليست حل جذري للمشكلة، وهذه العبارات إلا نوع من أنواع النصب يستخدمه بعض الشركات فحذاري من الانسياق وراءها.

الخلاصة

قد يفيد علاج الأمراض بالاعشاب الطبيعية ولكن في نطاق محدود؛ فعلى سبيل المثال: قد يفيد  استخدام الجليكوسيدات أوالثوم  أو بذور كستناء الحصان في علاج أمراض القلب. 

بينما توجد محاذير عالية في استخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج أمراض الكلى، يمكن أيضًا استخدام الأعشاب للأمراض المزمنة مثل القرطم لارتفاع ضغط الدم، وقد تفيد بعض وصفات الطب البديل في علاج الأمراض المستعصية مثل سرطان الكبد.

مصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *