هل ادوية الاكتئاب تضر الحامل

علاج الاكتئاب عند المرأة .. لماذا النساء أكثر عرضة للاكتئاب

كثرت عليك ضغوط الحياة و دائمًا تشعرين بالحزن. لا تعرفين سبب هذا الحزن وينتابك الشعور بأنك قد أصبت بالاكتئاب ،وتبحثين عن علاج الاكتئاب عند المرأة.

الاكتئاب هو أكثر من مجرد حزن عابر فهو يجعل الشخص يشعر بأن جوانب الحياة المعتادة مثل العمل و المدرسة و العلاقات الإجتماعية قد خرجت عن مسارها الطبيعي و يصاب الشخص  دائما بالعبء المستمر وأن الأنشطة الممتعة التي كانت تشعره بالفرح لم تعد كذلك.

قد يتسبب هذا الاضطراب المزاجي في ظهور أعراض جسدية مثل التعب و الألم و أيضًا مشاكل بالجهاز الهضمي.

علاج الاكتئاب عند المرأة

 لا يزال من غير الواضح سبب وجود فجوة بين الجنسين فى الاكتئاب. يعتقد بعض الخبراء أن كلا الجنسين يتأثران بالاكتئاب بأعداد متساوية ، ولكن من المرجح أن يتم تشخيص النساء أكثر بهذا الاضطراب..

يرجع ذلك جزئيًا إلى أن الرجال أقل عرضة للتحدث عن المشاعر وطلب المساعدة في مشاكل المزاج. قد يكون أيضًا أن الاكتئاب يظهر بطرق مختلفة لدى الرجال مثل تعاطي المخدرات أو السلوك العنيف.. 

يرى آخرون أنه في حين أن كلا الجنسين معرضين بيولوجيًا للإصابة بالاكتئاب ،فقد تكون النساء أكثر عرضة للأذى من ضغوط الحياة والعوامل البيئية الأخرى.

دور الأهل في علاج الاكتئاب عند المرأة

إذا صادفت امرأة في المراحل الأولى من الاكتئاب فهي لا تحتاج للذهاب إلى الطبيب ،ويمكنك مساعدتها بعدة طرق و منها

  • التعاطف

 هو حقًا مفتاح لمساعدة شخص ما على التعافي ، أو عرض القيام بشيء يكافحون من أجله – حتى لو كان مجرد غسل الأطباق!

يمكنك تشجيعها بلطف على التحدث عن مشاعرها أو جعلها تدرك أنك تفهم تمامًا ما إذا كانت لا تريد الانفتاح  ،طمأنهم بأن وضعهم سيتحسن وأخبرهم أنك موجود لدعمهم مهما كان الأمر.

  •    الفهم 

 و يمكن علاج الاكتئاب المرأة  أيضا بفهم إنها تمر بوقت عصيب مثل أي مرض. سواء كان ذلك بتشجيعهم على فعل شيء قد يساعدهم في التغلب على مرضهم ،مثل البحث عن العلاج المناسب.

قد يبدو سلوكها غير منتظم ولا يمكن التنبؤ به . من المحتمل أنهم ستتصرف بطرق تبدو غريبة عنك. قد تتصرف بمزيد من الانفعال أو الاستهتار ،وهذا النوع من السلوك قد يُساء فهمه من الذين لا يعرفون ما يحدث بالفعل. 

  • التغافل 

ليس الأمر سهلاً دائمًا أن تتعامل مع السلبية والعداء والتقلبات المزاجية التي تصاحب الاكتئاب ،لكن عليك أن تدرك أنها لا تعني بالضرورة ما تقوله أو تفعله في حالتها الذهنية الحالية لذلك من المهم ألا تأخذ الأمر على محمل شخصي أو تلومها ،حاول طمأنتها بدلاً من ذلك. 

إذا أظهرت سلوكيات اندفاعية غير عادية ،فحاول ألا تحكم عليها ولكن ابذل قصارى جهدك لضمان سلامتها ،وعندما تكون في حالة أكثر هدوءًا يكون من الجيد مساعدتها في الخروج باستراتيجيات بديلة وأكثر صحة للتعامل مع هذه الدوافع.

ما هو علاج الاكتئاب عند المرأة 

إذا لم تفلح الطرق السابقة في مساعدتها و استمر الاكتئاب مدة أطول ،لابد من الذهاب إلى الطبيب النفسي للعلاج بالأدوية التي تسهم بشكل كبير في علاج الاكتئاب عند المرأة .تزيد الأدوية المضادة للاكتئاب من نشاط المواد الكيميائية المسماة بالناقلات العصبية في الدماغ

يبدو أن زيادة نشاط الناقلات العصبية مثل السيروتونين والنورأدرينالين والدوبامين تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب والقلق. ومع ذلك  فإن الدماغ عضو معقد للغاية ،ولا تزال أسباب عمل هذه الأدوية غير مفهومة تمامًا.

نحن نعلم أن هذه الأدوية تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق لدى ما يصل إلى سبعين في المائة من الأشخاص الذين يجربونها. يكون هذا المعدل أعلى عندما يجرب الأشخاص الذين لا يشعرون بالراحة من نوع واحد من مضادات الاكتئاب نوعًا آخر. 

علاج الاكتئاب عند المرأة بالأدوية

  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) 

  • citalopram 
  • escitalopram 
  • paroxetine
  • مثبطات امتصاص السيروتونين والنورابينفرين

  • duloxetine 
  • venlafaxine
  • levo milnacipran
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية ورباعية الحلقات

  •  amoxapine
  • amitriptyline 
  • desipramine
  • doxepin
  • مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs)

  •  selegiline
  • isocarboxazid
  • phenelzine
  • مضادات الستيرويد النشط العصبي حمض جاما أمينوبيوتيريك (GABA)

 brexanolone

  • مثبطات N-methyl D-aspartate (NMDA) 

esketamine

علاج الاكتئاب عند المرأة بالأعشاب

استخدمت العديد من العلاجات طبيًا لعدة قرون كعلاجات شعبية وبديلة. أما اليوم يتم تسويق العديد من الأعشاب على أنها معززات المزاج للأشخاص الذين يعانون من مشاعر مزمنة من الحزن أو اليأس ،ومن أمثلة الأعشاب التي تستخدم في علاج الاكتئاب عند المرأة

نبتة سانت جون أو العرن المثقوب 

هو نبات موطنه أوروبا وغرب آسيا وشمال إفريقيا. عادة ما اتخذ الأوروبيون نبتة سانت جون كطريقة لعلاج الاكتئاب ،لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على هذه العشبة لعلاج هذه الحالة.

ارتبط تناول هذه النبتة بزيادة كمية السيروتونين في الجسم .السيروتونين مادة كيميائية تساعد على الشعور بالرضا في الدماغ. تعمل مثل العديد من مضادات الاكتئاب عن طريق زيادة كمية السيروتونين في الدماغ.

يجب ملاحظة أن نبتة العرن المثقوب معروفة بتفاعلها مع الكثير من الأدوية.مثل مميعات الدم وحبوب منع الحمل وأدوية العلاج الكيميائي. استشر طبيبك دائمًا قبل تناول هذه العشبة في علاج الاكتئاب عند المرأة.

الأحماض الدهنية أوميغا 3

 هي نوع صحي من الدهون الموجودة في الأسماك مثل السلمون والسلمون المرقط والسردين ،وهي متوفرة في شكل مكمل غذائي في الصيدليات ويطلق عليها أحيانًا كبسولات زيت السمك.

الزعفران 

هو نوع من التوابل مشتق من جزء جاف من زهرة من عائلة السوسن. وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الطب البديل فقد ثبت أن أخذ وصمة الزعفران (نهاية الكاربيل ، أو الجذع الشبيه بالقضيب في الزهرة) فعال في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.

حمض الفوليك 

قد يكون هناك ارتباط بين المستويات المنخفضة من حمض الفوليك والاكتئاب. ارتبط تناول 500 ميكروغرام من حمض الفوليك بتحسين فعالية الأدوية الأخرى المضادة للاكتئاب.تتمثل إحدى طرق زيادة مستويات حمض الفوليك في تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك يوميًا على سبيل المثال الفاصوليا والعدس والحبوب المدعمة والخضراوات الورقية الداكنة وبذور عباد الشمس والأفوكادو.

الزنك 

هو عنصر غذائي مرتبط بالوظائف العقلية مثل التعلم والسلوك. ترتبط المستويات المنخفضة من الزنك في الدم بالاكتئاب وفقًا لتحليل في الطب النفسي البيولوجي و يوجد في اللحوم الحمراء و البقوليات و المكسرات و البيض و الشوكولاتة الداكنة و منتجات الألبان.

علاج الاكتئاب عند المرأة قبل الدورة الشهرية

تتغير الهرمونات عند المرأة كثيرًا في هذه الفترة و الهرمونات عبارة عن نواقل كيميائية يمكن أن يكون لها تأثير قوي على دماغك وصحتك العقلية عندما تكون مستويات الهرمون متوازنة؛ لذلك يكون مزاجك مستقر وتشعر بالحيوية والتحفيز والنشاط الذهني

عندما تكون مستويات الهرمون خارج نطاق السيطرة  قد تواجه أعراضًا مرتبطة بأمراض نفسية ،مثل الاكتئاب وخاصة هرموني الإستروجين و البروجيسترون 

يؤثر الإستروجين على إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين و GABA. يمكن أن يغير الإستروجين كثيرًا أو قليلًا مستويات الناقل العصبي ؛ويؤدي إلى الشعور بالاكتئاب.

البروجسترون و غالبًا ما يطلق عليه “هرمون الاسترخاء” وله تأثير مهدئ عندما يتم إنتاجه بمستويات مثالية. عندما تكون الهرمونات غير منتظمة أو عندما يكون هرمون الاسترخاء منخفضًا ،يمكن أن يؤدي ذلك إلى الاكتئاب ،وكذلك التهيج والقلق والليالي بلا نوم .

تبدأ أعراض الاكتئاب قبل الدورة الشهرية بأسبوع تقريبًا و يمكن علاج الاكتئاب عند المرأة قبل الدورة الشهرية بعدة طرق منها 

  1. تناولي الأطعمة الصحية والمفيدة وخاصة التي تحتوي على فيتامين ب6 وفيتامين ه والكالسيوم والمنغنيز
  2. التوقف عن التدخين و عن تناول الكافيين وأو الكحوليات
  3. مارسي الرياضة بانتظام واحرصي على الاسترخاء
  4. ابتعدي عن المهدئات والمسكنات والمنومات
  5. تناولي الشوكولاتة ؛فهي تساعد في رفع هرمونات السعادة
  6. إذا لم تفلح الطرق التقليدية في علاج الاكتئاب عند المرأة قبل الدورة الشهرية عليك الاستعانة بالطبيب النفسي لوصف الدواء المناسب. 

علاج الاكتئاب عند المرأة الحامل

كما ذكرنا سابقًا فإن الهرمونات تؤثر بشكل كبير على الاكتئاب .من المعروف أن الاكتئاب أثناء الحمل يؤدي إلى سلوكيات صحية ضارة قبل الولادة مثل سوء التغذية ،وسوء الرعاية الطبية قبل الولادة ،والتدخين ،وإساءة استخدام الكحول أو غيره من المواد،وخطر الانتحار،وكل منها يضر بصحة المرأة وجنينها والولادة المبكرة ،وانخفاض الوزن عند الولادة ،والإجهاض.

يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة على التفاعلات بين الأم والرضيع وبعض مقاييس نمو الرضيع . 

في الحالات القصوى قد يزيد من خطر وفيات الرضع من خلال الإهمال أو سوء المعاملة أو القتل. ولهذه الأسباب يعتبر علاج الاكتئاب عند المرأه الحامل مهمً جدًا و من أهم طرقه

   العلاج السلوكي المعرفي

وهو يفيد في تحديد الأفكار السلبية التي تؤثر على مزاج المرأة وسلوكها، وترشيد هذه الأفكار أيضًا. يشجع ذلك الحامل على معرفة أفكارها ومناقشة إذا كانت هذه الأفكار المنطقية أم لا.

 العلاج النفسي الشخصي 

 يساعد على التصالح مع أي خسائر سابقة ويعطي القوة الداخلية لإدارة النزاعات الداخلية التي تسبب الاكتئاب.

   العلاج بالأدوية 

بعد استشارة الطبيب و أغلب أدوية علاج الاكتئاب عند المرأة لا تسبب الإدمان و لكن يجب التعامل معها بحذر لتفادي الآثار الجانبية للأم والجنين.

 العلاج بالصدمات الكهربية 

حيث يتم تمرير تيار كهربائي منخفض عبر الدماغ لتحفيزه.

العلاج بالضوء 

وذلك بالتعرض لأشعة الشمس الاصطناعية في أوقات محددة من اليوم.

  1.  الوخز بالإبر (الإبر الصينية)

من المعروف أن وضع إبر صغيرة في مناطق مختلفة من الجسم يحسن المزاج العام .

التمارين الرياضية

 التمارين المنتظمة لا تحسن الصحة البدنية فقط  بل تساعدك أيضًا في منع الاكتئاب.

النظام الغذائي 

فاتباع نظام غذائي صحي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية في تحسين مزاجك. تتوجد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأطعمة مثل الأسماك والمكسرات

شاركنا في التعليقات أو أي استفسار آخر لديك عن علاج الاكتئاب عند المرأة

 الخلاصة

بسبب ضغوطات الحياة التي وضعها المجتمع على كاهل المرأة. تصاب النساء بالاكتئاب بنسبة تصل إلى ضعف إصابة الرجال نتيجة التغييرات الهرمونية سواء قبل الدورة الشهرية أو في .الحمل

هناك الكثير من طرق علاج الاكتئاب عند المرأة مثل الدعم النفسي أو بالأعشاب أو بالأدوية و يمكن للمرأة التغلب على الاكتئاب باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة أو بالصدمات الكهربية إذا استدعى الأمر.

المصادر

3 تعليقات

  1. مقال رائع .. بالتوفيق دايما 💜💜

  2. رائع جدا وسلس

  3. مقال جميل جداا د.زينب على بالتوفيق

Average
5 Based On 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.