فوائد بذور الكزبرة للتنحيف

طريقة علاج البهاق بزيت الزيتون بالتفصيل و أفضل علاج للبهاق

أعاني من بقع في جلدي تزعجني جدا بالنسبة لي، أخبرتني صديقتي أن هذا يسمى بالبهاق، واخبرتني عن طريقة علاج البهاق بزيت الزيتون ، هل هي فعالة؟!

لأني لا أثق في الوصفات المنزلية، وأعتقد أنها لا تعطي النتائج المرجوة، فهل استخدام زيت الزيتون في علاج البهاق له أساس طبي؟ أم هو مجرد اجتهاد من البعض بدون دليل.

طريقة علاج البهاق بزيت الزيتون والثوم

70 % من عمل الجهاز المناعي  يبدأ في الجهاز الهضمي، لذلك في الأمراض المتعلقة بمناعة الإنسان يلعب الغذاء الذي يتناوله المريض دور هام في تطورها أو التقليل من حدتها.

يوجد طرق جديدة وأبحاث تتناول طريقة علاج البهاق بزيت الزيتون والثوم من خلال تناولهم بطريقة مباشرة مع الطعام، أو من خلال استخدام زيت الزيتون كدهان موضعي على الجلد.

فوائد طريقة علاج البهاق بزيت الزيتون والثوم

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن تناول زيت الزيتون والثوم يلعب دورا فعالا في بعض الحالات لعلاج البهاق، ومن فوائد زيت الزيتون والثوم في علاج البهاق:

  • مضاد للالتهابات 

تلعب الخصائص المضادة للالتهاب في زيت الزيتون دورا أساسيا في جعل طريقة علاج البهاق بزيت الزيتون فعالة.

يعمل زيت الزيتون كمضاد للأكسدة، ويقلل الالتهاب الحادث نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للجسم للخلايا المسؤولة عن إفراز صبغ الميلانين.

بينما يعمل الثوم على القضاء على العدوى التي قد تكون مسببة للنشاط الزائد للجهاز المناعي والتي أدت لتدمير الخلايا المفرزة لصبغ الميلانين.

  • يساعد على الهضم

الهضم الطبيعي المنتظم يساعد على الحصول على جهاز مناعي غير مضطرب، ويقلل من حدوث نشاط غير مرغوب في الجهاز المناعي ضد خلايا الجلد.

يعمل زيت الزيتون كمُلين في الجهاز الهضمي ويساعد على التخلص من السموم التي قد تضر بصحة الإنسان وتزيد احتمالات حدوث الأمراض المناعية.

  • تقليل الوزن

يعمل زيت الزيتون كمصدر صحي للزيوت والأحماض الدهنية التي يحتاج لها الجسم، ويساعده على الاستغناء عن المصادر الأخرى للزيوت التي قد تسبب زيادة في الوزن.

يلعب الوزن دورا في بعض الأحيان كعامل مساعد على ظهور الأمراض المناعية، لذا فالحصول على وزن طبيعي يقلل من فرص حدوث الأمراض المناعية ومن بينها البهاق.

كيفية استخدام طريقة علاج البهاق بزيت الزيتون والثوم

يمكن استخدام زيت الزيتون والثوم في علاج البهاق بطرق مختلفة ومنها:

  • التناول بدون طهي

ويكون ذلك بإضافتهما على الطعام بعد إعداده كما يضاف زيت الزيتون إلى السلطة الخضراء أو إلى الفول مع قطع من الثوم.

  • زيت للطعام

حيث يمكن استخدام زيت الزيتون كزيت لإعداد الطعام ، تضاربت الأقوال في فاعلية هذه الطريقة لاحتمالية تأثر زيت الزيتون بالحرارة ويفضل عدم استخدامها في الطهي مع حراراة مرتفعة.

  • كدهان موضعي

في الآونة الأخيرة بدأ استخدام زيت الزيتون كدهان موضعي في مناطق البقع البيضاء وتعد طريقة علاج البهاق بزيت الزيتون من خلال الدهان الموضعي من الطرق الجديدة في العلاج.

أصبح زيت الزيتون يدخل في تصنيع بعض مستحضرات العناية بالبشرة نظرا لخصائصه المضادة للأكسدة، كما يعمل على ترطيب البشرة وتقليل شعور الالتهاب عند التعرض للشمس.

زيت الزيتون والكبريت لعلاج البهاق

دخل الكبريت في سباق الطرق الجديدة لعلاج البهاق حيث أثبتت بعض الدراسات فاعليته في تقليل شدة البهاق وتحسن الجلد في كثير من الحالات.

يتميز الكبريت بقدرته على التخلل من خلال طبقة الكيراتين الموجود في طبقات الجلد وم ثم الوصول إلى الخلايا المسؤولة عن إفراز صبغ الميلانين وتنشيطها لإعادة إفراز الميلانين.

طريقة علاج البهاق بزيت الزيتون والكبريت أثبتت بعض الدراسات فاعليتها في بعض الحالات البسيطة، وأصبح يتم إضافتهما لبعض المستحضرات المستخدمة لعلاج البهاق.

تجربتي مع زيت الزيتون للبهاق

نصحتني صديقتي بتجربة طريقة علاج البهاق بزيت الزيتون ، خاصة لأن البهاق كان بسيطا في حالتي، وأخبرتني أن زيت الزيتون هو أفضل زيت للبهاق.

وجدت استجابة سريعة للجلد عند استخدام زيت الزيتون وأصبحت البقع البيضاء أقل وضوحا، وبدأ لون الجلد في العودة لطبيعته بعد الاستخدام المستمر لعدة أسابيع.

أفضل علاج للبهاق

يجب أولا أن تعرف سبب البهاق لمعرفة أفضل علاج للبهاق.

يحدث البهاق بسبب نشاط غير مرغوب في الجهاز المناعي للمريض فيقوم بمهاجمة الخلايا المسؤولة عن تكوين صبغ الميلانين في الجلد مما يؤدي إلى تكوين البقع البيضاء في الجلد.

من الوسائل الطبية المعروفة لعلاج البهاق والتي تعد أكثر فاعلية في العلاج:

  • العلاج بالتعرض للأشعة phototherapy 
  • حقن بعض المواد لتنشيط الخلايا المسؤلة عن إفراز صبغ الميلانين.

يجب التنويه أن الطرق الحديثة في علاج البهاق كاستخدام زيت الزيتون والثوم والكبريت تصلح كعلاج مساعد مع العلاج الطبي وتزيد من سرعة معدلات الشفاء وفقا لبعض الدراسات.

يمكن أن تستفيد من طريقة علاج البهاق بزيت الزيتون والثوم في الحالات البسيطة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في العلاج للتأكد من طبيعة حالتك وأنسب طرق العلاج.

أنواع البهاق

البهاق هو ظهور بيضاء في الجلد، نتيجة فقد الجلد لصبغة الميلانين التي تعطي الجلد لونه الطبيعي.

يمكن أن يصيب البهاق أي جزء في جسم الإنسان ولكنه يكون أكثر ازعاجا عندما يؤثر على الأجزاء الظاهرة من الجسم مثل الوجه واليدين.

البهاق له صور مختلفة فمنها:

  • البهاق الشامل

وه نوع من البهاق تغطي فيه البقع البيضاء أكثر من 80% من جلد المريض.

  • البهاق المنتشر 

وهو نوع من البهاق يغطي معظم أعضاء جسم المريض.

  • البهاق القطعي

وهو النوع الذي يصيب نصف الجسم او أجزاء معينة من الجسم.

يعد هذا النوع من البهاق من الأنواع التي يمكن فيها الاستفادة من طريقة علاج البهاق بزيت الزيتون لأن التأثير يكون محدودا ويمكن أن يأتي بنتائج جيدة مع الاستمرار على العلاج.

الخلاصة

البهاق مرض يحدث نتيجة تدمير الخلايا المفرزة لصبغ الميلانين في الجلد.

طريقة علاج البهاق بزيت الزيتون من الطرق الطبيعية لعلاج البهاق لما له من خصائص مضادة للأكسدة وتساعد على استعادة لون الجلد الطبيعي واستعادة صبغ الميلانين.

الكبريت والثوم أيضا قد يلعبا دورا في علاج البهاق وتقليل البقع البيضاء من جسد المريض.

المصادر

Benefits of Olive oil for Vitiligo

10 Effective Home Remedies To Treat Vitiligo

Successful Treatment of Vitiligo Vietnamese Patients with Vitilinex® Herbal Bio-Actives in Combination with Phototherapy

21 Natural Ways To Get Rid Of White Spots On Skin (Vitiligo)

What are the types of vitiligo?

A case of vitiligo cured with cucumber and sulfur

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *