علاج البواسير بالاعشاب والزيوت .. علاج البواسير بالأعشاب نهائيا

أعاني من البواسير وأشعر ببعض الألم أثناء الجلوس، خاصةً بعد دخول الحمام، وأحيانا أجد ملابسي الداخلية بها بعض قطرات الدم، هل يمكن علاج البواسير بالاعشاب والزيوت أم أنه لا بد من التدخل الجراحي؟

11% من البالغين على مستوى العالم يعانون من البواسير بدرجاتها المتفاوتة، والتي تختلف في شدة أعراضها وتأثيرها على المريض.

ما هي البواسير وما اعراضها؟

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت
علاج البواسير بالاعشاب والزيوت

البواسير هي انتفاخ الأوردة في منطقة القناة الشرجية، وتورمها، وامتلائها بالدم، وقد يُصاحب بتدلي البواسير خارج فتحة الشرج بدرجات متفاوتة، حسب درجة البواسير.

يعاني مريض البواسير من مجموعة من الأعراض المزعجة، من أهمها:

  1. نزيف دموي فاتح اللون في الملابس الداخلية، خاصةً بعد التبرز.
  2. تدلي كتلة من البواسير خارج فتحة الشرج.
  3. الشعور بالرغبة في دخول الحمام بعد الانتهاء من التبرز.
  4. الشعور بالحكة حول فتحة الشرج.
  5. الشعور بالألم حول منطقة فتحة الشرج عند التبرز، أو أثناء الجلوس على المقاعد الصلبة خاصةً لفترات طويلة.

متى يمكن علاج البواسير بالاعشاب والزيوت ؟

يتوقف علاج البواسير بالاعشاب والزيوت والطرق المنزلية أو عن طريق التدخلات الجراحية على درجة البواسير، ومدى شدة الأعراض، وتأثيرها على المريض، ويمكن تقسيم البواسير إلى 4 درجات حسب درجة تدلي البواسير على النحو التالي:

  • بواسير من الدرجة الأولى:

هي البواسير التي تظهر في صورة نزيف دموي فاتح اللون خاصة بعد التبرز، لكنها لا تتدلى خارج فتحة الشرج، وتظهر في صورة بروزات في القناة الشرجية بواسطة المنظار الشرجي.

  • بواسير من الدرجة الثانية:

هي البواسير التي تتدلى خارج فتحة الشرج أثناء التبرز، لكنها تعود إلى موضعها بعد الانتهاء من التبرز.

  • بواسير من الدرجة الثالثة:

هي البواسير التي تدلى خارج فتحة الشرج بصورة مستمرة، ويمكن إعادتها بصورة يدوية إلى داخل القناة الشرجية.

  • بواسير من الدرجة الرابعة:

تُعد أعلى درجات البواسير، وتتدلى فيها البواسير خارج فتحة الشرج، ولا يمكن إعادتها بصورة يدوية داخل فتحة الشرج، وقد تتعرض للعديد من المضاعفات، مثل: تخثر الدم في البواسير المتدلية.

في الحالات البسيطة والبواسير من الدرجة الأولى أو الثانية، يمكن علاج البواسير بالاعشاب والزيوت والطرق الطبيعية منزليا، بالإضافة إلى العلاج الدوائي الذي قد يكفي للعلاج في معظم الحالات.

في الحالات الشديدة خاصةً في البواسير من الدرجة الثالثة أو الرابعة، أو في حالة حدوث المضاعفات، يكون التدخل الجراحي هو الخيار الأول في العلاج للتخلص من البواسير.

علاج البواسير منزلياً

في أغلب حالات البواسير من الدرجة الأولى والثانية يكون العلاج بواسطة الطرق المنزلية البسيطة كافيا وفعالا في علاج البواسير، والتخلص من الأعراض المزعجة المصاحبة لها.

يمكن علاج البواسير منزليا عن طريق:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على التخلص من الإمساك المستمر الذي قد يسبب حدوث البواسير، إذ تعمل هذه الأطعمة على تسهيل حركة الأمعاء، وتمنع الإمساك.

من أهم الأطعمة الغنية بالألياف: الخضروات كالبروكلي،  والفاكهة كالبطيخ والبرتقال، وبذور الشوفان، وحبوب القمح الكاملة، وبعض أنواع المكسرات.

  • الحمام الدافئ للبواسير:

في كثير من حالات البواسير، عمل حمام دافئ لمدة 10-15 دقيقة خاصة بعد عملية التبرز يساعد على تخفيف الألم وتلطيف مكان البواسير وتقليل الالتهاب، وكذلك المحافظة على نظافة منطقة الشرج من البكتريا.

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت:

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت

يمكن في حالات البواسير من الدرجة الأولى والثانية علاج البواسير بالاعشاب والزيوت الذي قد يكون علاجا نهائيا، خاصةً إذا كان ذلك مصحوبا ببعض الأدوية، واتباع التعليمات التي تساعد على تجنب حدوث البواسير.

علاج البواسير بالاعشاب نهائيا:

يجب التنويه أن علاج البواسير بدون جراحة بالأعشاب ممكن في الحالات البسيطة وغير المصحوبة بمضاعفات، كما أن استخدام هذه الأعشاب يجب أن يكون خاضعا لإشراف الطبيب للتأكد من أن استخدام هذه الأعشاب مفيد ولا يحمل أي خطورة على صحتك.

توجد العديد من الأعشاب التي يمكن الاستفادة منها في علاج البواسير، إما بتناولها عن طريق الفم، أو من خلال استخدامها موضعيا في علاج البواسير، وتقليل الالتهاب.

من أهم الأعشاب والزيوت المستخدمة في علاج البواسير:

يُعد استخدام زيت بندق الساحرة من أهم طرق علاج البواسير بالاعشاب والزيوت؛ إذ يعمل كمضاد للالتهابات ويساعد على تقليل الحكة والتورم والألم المصاحبين للبواسير.

يمكن استخدام الزيت موضعيا بطريقة مباشرة على البواسير، أو يمكن أن يدخل في تركيب بعض أنواع الصابون أو المناديل المطهرة المضادة للحكة.

  • جل نبات الصبار (الألوفيرا):

يدخل الجل المستخرج من نبات الصبار في علاج التهاب البواسير؛ لأن له خصائص مضادة للالتهاب وكان يُستخدم قديما في علاج التهابات الجلد وعلاج البواسير.

لا توجد دراسات كافية تؤكد فاعلية جل الألوفيرا في علاج حالات البواسير، إلا أن التجارب العملية لبعض المرضى أثبتت فاعليته في بعض الحالات في تقليل آثار الالتهاب في الجلد، وفي منطقة البواسير.

يجب التأكد من عدم وجود حساسية تجاه جل الألوفيرا قبل الاستخدام، عن طريق تجربته على منطقة صغيرة من الجلد في الساعد، وتركه لمدة 24 ساعة قبل استخدامه للبواسير.

  • زيت شجرة الشاي:

يمكن الاستفادة من زيت شجرة الشاي في تقليل التهاب البواسير؛ لما له من خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا، كذلك يساعد على التئام الجروح.

يمكن أن يتسبب الزيت في تهيج البشرة، خاصة في منطقة الشرج؛ لذا يفضل استخدام الزيوت المخففة أو بعض المستحضرات التي يدخل زيت الشاي في تركيبها.

  • زيوت النعناع:

لزيت النعناع بعض التأثير الملطف على البواسير ومنطقة الشرج؛ يرجع ذلك لاحتوائه على الميثانول الذي له خصائص مضادة للالتهاب، ويُعد زيت النعناع من أهم طرق علاج البواسير بالاعشاب والزيوت.

  • زيت السرو (Cypress Oil):

يعد زيت السرو من الزيوت العطرية التي لها خصائص ملطفة، ومضادة للبكتيريا، كما يساعد على تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية في منطقة البواسير عند استخدامه موضعيا.

  1. زيت كستناء الحصان.
  2. زيت القرنفل.
  3. زيت الشبت.

علاج البواسير بالثوم:

علاج البواسير بالثوم تجربتي معه كانت جيدة جدا، فتناول الثوم ساعدني على التخلص من كثير من أعراض البواسير المزعجة.

يحمل الثوم فوائد كبيرة ويعد من أهم طرق علاج البواسير بالاعشاب والزيوت، من فوائده:

  1. مضاد للالتهاب؛ فيعمل على تقليل التهاب البواسير.
  2. مضاد للبكتيريا التي تسبب زيادة أعراض البواسير.
  3. يحسن الدورة الدموية، ويقلل التورم في منطقة البواسير.
  4. له تأثير مضاد للأكسدة؛ مما يساعد على تقليل الالتهابات.

علاج البواسير بزيت الزيتون:

تجربتي مع زيت الزيتون للبواسير كانت رائعة حقا، وأنصح بإضافته إلى الطعام بصورة يومية؛ إذ ساعدني على تقليل التهاب البواسير بصورة كبيرة.

لزيت الزيتون خصائص مضادة للالتهابات، وخصائص مضادة للأكسدة تساعد على تقليل التهاب البواسير، وتقلل من حجم التورم في الأوردة الموجودة في منطقة فتحة الشرج.

علاج البواسير من الصيدليه:

 

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت

على الرغم من أن علاج البواسير بالاعشاب والزيوت قد يفيد في كثير من الحالات، إلا أن العلاج الدوائي للبواسير يكون ضروريا في كثير من الحالات أيضا.

يمكن الاستفادة من العلاج الدوائي منزليا في علاج البواسير وتخفيف الأعراض، مثل:

  1. استخدام الدهان الموضعي، مثل: لجنوكايين؛ لتقليل الشعور بالألم بعد التبرز.
  2. تناول بعض الأدوية لتقوية الشعيرات الدموية، مثل: دواء دافلون؛ لتقليل النزيف.
  3. اللبوس الشرجي لتقليل انتفاخ الأوردة بالدم، مثل: فاكتو.

الخلاصة:

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت مفيد خاصةً في حالة البواسير من الدرجة الأولى والثانية.

من أهم أنواع الأعشاب والزيوت المستخدمة:

  1. زيت بندق الساحرة للبواسير.
  2. جل نبات الصبار (الألوفيرا).
  3. زيت شجرة الشاي.
  4. زيوت النعناع.

المصادر:

دكتور محمد أيمن

دكتور محمد أيمن جمعة، طالب في السنة السادسة بكلية طب جامعة القاهرة، اعمل ككاتب مقالات طبية بموقع الصحة اونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى