الصحة أون لاين

ما هو علاج التينيا البيضاء .. كيفية علاج التينيا البيضاء بالاعشاب

ما هو علاج التينيا البيضاء فى الوجه ؟ إذ ظهرت هذه البقع في وجه أحد أبنائي، هل التينيا تترك اثر ؟ أم يمكن أن تختفي هذه البقع مع العلاج؟ هل يوجد علاج نهائي للتينيا؟

التينيا الملونة Tinea versicolor هي مرض جلدي يظهر في الصيف حيث ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة الشديدة.

ينتج التينيا عن أحد أنواع الفطريات التي تعيش طبيعيا على الجلد، وتسمى مالاسيزيا Malassezia، التي تنمو بكثرة نتيجة الرطوبة أو التعرق الشديد، وتسبب ظهور بقع على الجلد إما بيضاء -وهي الأكثر شيوعا- أو بنية اللون، أو حمراء أحيانا، ويصاحبها حكة وتقشر الجلد.

ما هو علاج التينيا البيضاء

علاج التينيا البيضاء

تُعالج التينيا البيضاء بمضادات الفطريات إما في صورة موضعية على هيئة كريم أو غسول أو شامبو للجلد، أو في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، بناءً على حجم البقع، ومكانها في الجسم، ومدى سمكها.

وأغلب الأدوية المستخدمة في العلاج يمكنك شرائها من الصيدلية دون الحاجة لوصفة طبية، فإن كنت تبحث عن علاج للتينيا البيضاء غير الشديدة، جرب الأدوية التالية، إن لم تتحسن عليك استشارة الطبيب.

أدوية علاج التينيا الموضعية

وتعد الأدوية  الموضعية افضل علاج للتينيا البيضاء ، وهي مناسبة في حالة علاج التينيا البيضاء فى الرقبه وحتى الركبة، ومن أمثلتها:

سيليونيوم سلفايد selenium sulfide 

يأتي في صورة شامبو للجلد، ويستخدم في علاج بقع التينيا البيضاء عن طريق أخذه مرة يوميا لمدة 7 أيام، أو حسب إرشادات الطبيب.

طريقة الاستخدام:

  • وضع كمية قليلة منه على بقع التينيا.
  • إضافة القليل من الماء وتدليك البقعة لمدة 10 دقائق.
  • غسل الشامبو جيدا حتى لا يسبب التهاب الجلد.

واحذر أن يلمس العينين أو يدخل الفم أو الأنف، وتجنب وضعه على الجلد الملتهب أيضا حتى لا يزيد الالتهاب.

كيتوكونازول ketoconazole  2% 

متوفر في صورة كريم وشامبو للجلد، وهو فعال في علاج التينيا البيضاء ، ويستخدم الكريم مرة يوميا لمدة 14 يوم، بينما يستخدم الشامبو يوميا لمدة 3 فقط، لذا يعد اسرع علاج للتينيا البيضاء ، ويوضع على المنطقة المصابة ويترك 5 دقائق قبل غسله بالماء.

بيريثيون الزنك pyrithione zinc

هو شامبو مضاد للقشرة، يستخدم في علاج مرض التينيا البيضاء على هيئة غسول يوضع على الجزء المصاب، ويترك لمدة 5 دقائق، ثم يغسل جيدا، مرة يوميا لمدة 14 يوم، ويوجد أيضا في صورة صابون لعلاج التينيا يمكن استخدامه في الحالات الخفيفة.

تيربينافين Terbinafine 

يوجد في صورة كريم وجل إضافة إلى الأقراص، وهو فعال  في علاج التينيا، إذ تصل فاعلية الكريم من 79 إلى 100% بعد 2 إلى 4 أسابيع من استخدامه.

بينما يوفر الجل تركيز أكبر للمادة الفعالة تيربينافين، فهو يوفر شهور من العلاج في أسبوع واحد فقط، لذا إن كنت تود علاج التينيا البيضاء فى اسرع وقت جرب استخدام جل تيربينافين.

العلاج الدوائي التينيا البيضاء

يوجد العلاج الدوائي في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، وهو فعال بل ويفضله بعض المرضى لسهولة استخدامه مقارنة بالعلاج الموضعي، لكن الأدوية لها آثار جانبية مثل الغثيان أو تلف الكبد، لكنها غير شائعة في العلاج قصير المدى، ومن أمثلة هذه الأدوية:

فلوكونازول Fluconazole 

 يؤخذ  150 إلى 300 ملليجرام أسبوعيا لمدة 2 إلى 4 أسابيع، ويعد أكثر الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أمانا، لقلة أعراضه الجانبية، وقصر فترة العلاج.

اتراكونازول Itraconazole 

يؤخذ 200 ملليجرام يوميا لمدة 5 أو 7 أيام، وهو فعال في علاج التينيا الخفيفة.

كيفية علاج التينيا البيضاء عند الاطفال

عند إصابة الأطفال بالتينيا البيضاء يبدأ الطبيب في العلاج بشامبو يحتوي على سيلينيوم سلفايد، إن لم يتحسن الطفل يصف له الطبيب شامبو آخر مضاد للفطريات أو القشرة، أو كريم، وقد يصف الطبيب أقراص مضادة للفطريات للأطفال أحيانا.

ولا يعود جلد الطفل لطبيعته مباشرة بعد العلاج، إذ يأخذ عدة شهور لتزول آثار التينيا.

علاج التينيا البيضاء بالليزر

في دراسة لاختبار فعالية الليزر في علاج التينيا، جمع الأطباء 26 مريض مصاب بالتينيا على جانبي جسده، ثم اختبر الأطباء الليزر في علاج البقع الموجودة على أحد جانبي جسم المصاب، وعلاج موضعي وهمي على الجانب الآخر، وبعد أربعة أسابيع أظهر الجانب المعالج بالليزر تحسنا ملحوظ، مما أعطى أمل لفاعلية العلاج بالليزر.

علاج التينيا البيضاء بالاعشاب

علاج التينيا البيضاء

 

هناك العديد من الأعشاب والوصفات المنزلية التي تتميز بخصائصها المضادة للفطريات، مما يجعل لها دور في علاج التينيا، ومنها:

  • زيت شجرة الشاي.
  • جل الصبار.
  • الثوم.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت الأوريجانو.

ويعطي خلط زيت جوز الهند أو الأوريجانو مع زيت الزيتون نتائج أفضل من استخدام الزيوت كل زيت على حدة، لكن استشر الطبيب قبل استخدام هذه الأعشاب للتأكد من أنها لا تتفاعل مع العلاج الذي تستخدمه.

هل التينيا تترك اثراً

علاج التينيا البيضاء

لا تترك التينيا البيضاء أثر دائم في الجلد بعد العلاج، لكن لون الجلد لا يعود لطبيعته فورا، إذ يأخذ الأمر عدة شهور، لكي تعود خلايا الجلد المسئولة عن إفراز الصبغة العمل مجددا بعد القضاء على الفطريات في الجلد.

إضافة إلى أن احتمال الإصابة بالتينيا مرة أخرى كبير نسبيا، خاصة في المناطق الحارة التي تمتاز برطوبة الجو المرتفعة.

طرق الوقاية من التينيا البيضاء

بعد علاج التينيا البيضاء من المهم اتباع طرق الوقاية منها، لأن احتمالية الإصابة بها مجددا تصل إلى 80%، ومن ضمن الطرق ضمن طرق الوقاية:

  • تجنب الحرارة الشديدة.
  • عدم التعرض للشمس بكثرة.
  • تجنب التعرق الشديد.

إضافة إلى ذلك قد يصف الطبيب بعض الأقراص المضادة للفطريات بصفة دورية للوقاية من الإصابة المستقبلية.

لكن لابد من استشارة الطبيب قبل أخذ أقراص عن طريق الفم، لأن هناك أدوية مضادة للفطريات لها أعراض جانبية خطيرة، لا يجب أخذها دون استشارة طبية، مثل أقراص كيتوكونازول، الذي له دور فعال في علاج التينيا موضعيا، لكنه له آثار جانبية خطيرة عند أخذه عن طريق الفم، منها تلف الكبد.

هل التينيا الملونة معدية

تنتج التينيا عن نمو الفطريات الموجودة طبيعيا في الجلد بصورة خارجة عن السيطرة، نتيجة التعرض للرطوبة أو الحر الشديد، أو ضعف جهاز المناعة، لذا لا يمكن أن تنتقل من شخص لآخر، ومن ضمن العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بها:

  • وجود تاريخ عائلي للإصابة.
  • التعرض للحرارة والرطوبة وكثرة التعرق,
  • ضعف جهاز المناعة أو أخذ أدوية تضعفه.
  • الإصابة بمرض السرطان.

الخلاصة

التينيا البيضاء هي مرض جلدي ينتج عن نمو الفطريات الموجودة على الجلد، وتعالج باستخدام الأدوية المضادة للفطريات إما في صورة موضوعية، وهي فعالة في علاج التينيا البيضاء في الظهر

والرقبة وحتى الركبة، ومن أمثلتها:

  • سيلينيوم سلفيد.
  • كيتوكونازول.
  • بيريثيون الزنك.
  • تيربينافين.

أو في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، التي يمكن استخدامها أيضا في الوقاية من التينيا البيضاء، لكن تحت إشراف الطبيب، ومنها:

  • فلوکونازول.
  • ايتراكونازول.

 وبعد العلاج يأخذ الجلد بعض الوقت ليعود للونه الطبيعي، وقد يصل هذا الوقت لعدة شهور، لكنها لا تترك أثر دائم على الجلد.

إضافة إلى أهمية الوقاية منها إذ تصل احتمالية الإصابة الأخرى بالتينيا إلى 80%، ومن ضمن طرق الوقاية:

  • تجنب التعرض الكثير للشمس.
  • تجنب التعرق بكثرة.

المصادر

بقلم د. أمنية محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *