ادويه الصداع النصفي

كيفية علاج الصداع بدون ادويه في خمس دقائق فقط

ماذا تفعل عندما تعاني الصداع؟ هل تتجه مباشرة للأدوية؟ لا داعي لذلك فهناك طرق تمكنك من علاج الصداع بدون ادويه في خمس دقائق فقط، مما يحميك من آثار الأدوية الضارة على الجسم، تحديدا الكلى، ويخلصك من الصداع بسرعة.

علاج الصداع بدون ادويه في خمس دقائق

يعتمد علاج الصداع على علاج سببه، وهناك نوعان رئيسيان للصداع:

  • الصداع الأولي: وهو لا ينتج عن أمراض أخرى، وسببه غير معروف، لذا يستجيب لطرق التخلص من الصداع بدون مسكنات .
  • الصداع الثانوي: الذي ينتج عن أمراض أخرى كارتفاع ضغط الدم أو ألم الأسنان وغيرها، وبالتالي يعتمد علاجه على علاج المرض المسبب له.

لذا لابد من استبعاد أسباب الصداع المرضية، حتى لا يعود الصداع مجددا بعد علاجه.

5 طرق للتخلص من الصداع بسرعة

علاج الصداع بالثلج

طريقة التخلص من الصداع بسرعة باستخدام الثلج هي وضع كمادات الثلج على الرأس وتركها 15 دقيقة، ثم إزالته لمدة 15 دقيقة أخرى، وتكرر العملية حتى احتفاء الصداع، لكن تجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد حتى لا يتضرر.

هل الاستحمام يخفف الصداع

أخذ حمام ساخن يقلل من توتر العضلات ويساعدك على الاسترخاء، لذا يمكنه علاج الصداع بدون ادويه في خمس دقائق ، لكن تجنب أن تكون المياه ساخنة أكثر من اللازم حتى لا تتأذى، ويمكنك أيضا عمل كمادات ساخنة لمعالجة الصداع في دقيقة واحدة فقط ، عن طريق وضعها على الرقبة وأسفل الرأس.

علاج الصداع بالاسترخاء

وجدت الدراسات أن تمارين الاسترخاء واليوجا والتأمل تعالج الآلام المزمنة، ويمكنها علاج الصداع في ثواني ، إذ يقلل الاسترخاء نوبات الصداع النصفي، ويجعل الألم أقل ويمكن تحمله.

لذا إن كنت تعاني الصداع حاول أن تأخذ راحة مما تفعله الآن، وجرب طريقة التخلص من الصداع في دقيقة واحدة عن طريق التأمل.

علاج الصداع بالتدليك

يساعد التدليك على إرخاء العضلات وبالتالي تقليل توتر العضلات والصداع، إذ يمكن علاج الصداع عن طريق تدليك جانبي الجبهة، الرقبة والأكتاف، إضافة إلى بعض تمارين التمدد.

علاج الصداع بالابر الصينيه

الإبر الصينية هي أسلوب علاج تقليدي في الصين، يعتمد على غرس إبر رفيعة في الجلد لتحفيز نقاط معينة في الجسم، وأثبتت بعض الدراسات أن الإبر الصينية آمنة فعالة في علاج الصداع بسرعة.

علاج الصداع بدون ادويه في خمس دقائق بالأعشاب

علاج الصداع بدون ادويه في خمس دقائق

 

هناك بعض الأعشاب التي تخفف الصداع بسرعة، مثل:

  • نبات البوتيربور

نبات البوتيربور له خصائص مضادة للالتهابات لذا فهو يساعد كثيرا في علاج الصداع، إذ أوضحت بعض الدراسات أن أخذ حوالي 50 إلى 150 ملليجرام من مستخلص البوتيربور يوميا يقلل الصداع لدى الكبار والأطفال.

  • الزنجبيل لعلاج الصداع

يعد الزنجبيل مشروب طبيعي لعلاج الصداع بسرعة بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة، إضافة إلى ذلك فهو يعالج الغثيان والقيء المصاحبان للصداع الشديد، لذا إن كنت تعاني من صداع شديد مصحوبا بالشعور بالغثيان فالزنجبيل هو خيارك الأفضل لعلاج هذه الصداع.

إضافة إلى هذه الطرق قد ينتج الصداع عن بعض العادات اليومية غير الصحية، وفي هذه الحالة يكفي فقط تجنب هذه العادات لكي تتمكن من علاج الصداع بدون ادويه في خمس دقائق فقط.

كيفية التخلص من الصداع بدون أدوية.. تجنب 4 عادات يومية خاطئة:

قلة شرب الماء والصداع

يمكن أن ينتج الصداع بسبب قلة شرب الماء ، خاصة عندما يكون الجو حار الرطوبة مرتفعة، مما يفقدك الكثير من سوائل جسمك في العرق، وعندما لا تشرب الماء الكافي تصاب بالجفاف، ويعد صداع قلة شرب الماء طريقة من جسمك لإخبارك أنه يحتاج الماء.

في هذه الحالة يكون الماء هو الطريقة لمعالجة الصداع في دقيقة واحدة فقط ، وقد يأخذ الأمر أكثر من ذلك بناءً على درجة الجفاف التي تعرضت لها، واحرص بعد ذلك على شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم للوقاية من الصداع الناتج عن الجفاف.

النوم والصداع

علاج الصداع بدون ادويه في خمس دقائق

يمكن علاج الصداع بدون ادويه في خمس دقائق من خلال تنظيم النوم فقط، إذ إن أخذ قسط كافي من النوم ليلا مهم للحفاظ على صحتك، إضافة إلى أنه يساعدك على التخلص من صداع النوم ، وتتراوح عدد ساعات النوم الموصى بها للبالغين من 7 إلى 9 ساعات.

وكلا من قلة النوم وكثرته يسببان الصداع، وغالبا ما يظهر هذا الصداع عند الاستيقاظ أو قبل النوم. 

وفي دراسة تمت عام 2011 أشارت إلى أن قلة النوم تسبب زيادة إنتاج البروتين في الجسم مما يسبب الألم، ويتضمن علاج صداع قلة النوم أخذ قدر كافي من النوم، إضافة إلى علاج مشكلات اضطراب النوم، مثل:

  • الأرق.
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • ضغط الأسنان.

بينما تفسر أحد النظريات الصداع الناتج عن كثرة النوم أنه يحدث بسبب اضطراب في توازن السيروتونين؛ وهو ناقل عصبي في المخ مسئول عن تنظيم الساعة البيولوجية للجسم، و علاج صداع النوم الزائد يتمثل في الالتزام بعدد ساعات النوم الموصى بها. 

تجنب المأكولات التي تسبب صداع

البعض يعاني صداع بعد تناول أنواع أكل معينة، فيمكن أن يعانوا صداع بعد اكل الشوكولاتة أو أنواع معينة من الجبن أو شرب القهوة، فإن كنت تعاني صداع بعد الأكل مباشرة تتبع الأكل الذي يسبب لك الصداع وتجنبه، بهذه الطريقة يمكنك علاج الصداع بدون ادويه في خمس دقائق .

قد يشمل الأكل الذي يسبب الصداع عند البعض الأكل عالي الهستامين، وهي مادة يفرزها كلا من الجهاز المناعي والهضمي والعصبي، تعمل على توسيع  الأوعية الدموية وبالتالي تسبب الصداع، من أمثلة هذا الطعام:

  • السمك المدخن.
  • اللحم المقدد.
  • المخللات.
  • بعض أنواع الجبن.

تجنب الروائح القوية

يمكن أن تسبب الروائح القوية الصداع عند الكثير من الناس، مثل الروائح العطرية ودخان السجائر وحتى روائح بعض الأطعمة، لذا لاحظ إن كان الصداع عندك يرتبط ببعض الروائح أم لا، فإن تجنب تلك الروائح قد يكفي لعلاج الصداع.

هل القهوة تسبب الصداع

علاج الصداع بدون ادويه في خمس دقائق

يندرج الكافيين ضمن طرق علاج الصداع بدون ادويه في خمس دقائق ، إذ يمكنه علاج الصداع بفضل خصائصه المضادة للالتهاب التي تخفف ألم الرأس، لكنه على الرغم من ذلك يزيد الصداع سوءً بعدة طرق، منها:

  • انسحاب الكافيين من الجسم 

إذ يعد الصداع أحد أعراض انسحاب الكافيين، فإن الكافيين يضيق الأوعية الدموية في المخ، وعند التوقف عن تناوله تتسع هذه الأوعية من جديد مسببة الصداع.

  • تناول كمية كبيرة منه لعلاج الصداع

يشبه هذا تأثير المخدرات، فعند بداية تناول الكافيين يخفف الصداع، وبعد انسحابه يعود الصداع مجددا، لكن أقوى من ذي قبل، فتحتاج كمية أكبر من الكافيين لعلاجه.

إضافة إلى ذلك فإن الكافيين مدر للبول، مما يسبب نقص المياه في الجسم مسببا الصداع، لذا كن حذر في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي، وحاول تخفيف الصداع بطرق أخرى، وإن قررت الحد منه أفعل ذلك بالتدريج.

الخلاصة

تشمل طرق علاج الصداع بدون ادويه في خمس دقائق الآتي:

طرق للتخلص من الصداع بسرعة مثل:

  • علاج الصداع بالثلج.
  • أخذ حمام دافئ.
  • الاسترخاء.
  • التدليك.
  • العلاج بالإبر الصينية.

ومن ضمن الأعشاب المستخدمة لعلاج الصداع بسرعة:

  • نبات البوتيربور.
  • شرب الزنجبيل.

إضافة إلى تجنب بعض العادات اليومية مثل:

  • شرب كمية كافية من الماء.
  • أخذ قسط كافي من النوم.
  • تجنب المأكولات التي تسبب الصداع، والأكل عالي الهستامين.
  • تجنب الروائح القوية.

إضافة إلى استبعاد أسباب الصداع المرضية حتى لا يستمر الصداع لديك رغم محاولات علاجه.

المصادر

بقلم د. أمنية محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.