علاج تقرحات القدم بالاعشاب

علاج تقرحات القدم بالاعشاب .. أشهر 10 نباتات مستخدمة

تقرحات القدم هى تجاويف سطحية أو عميقة تظهر في القدم، يمكنها أن تؤدي إلى بتر القدم فى مرضى السكر، خاصةً إذا لم يُعتنى بها بشكل مناسب.

يُعد أصحاب الأمراض المزمنة أكثر عرضة للإصابة بقرح الأقدام أو القدم السكري بشكل خاص؛ إذ أشارت إحصائية إلى أن 15% من مرضى السكري معرضين للإصابة بقرح القدم في مرحلة ما من حياتهم؛ لذلك فإن العناية المبكرة بالقدمين والجروح خاصةً قد تُجنب كثير من المشاكل.

علاج تقرحات القدم بالاعشاب:

علاج تقرحات القدم بالاعشاب

تقرح القدم هو عبارة عن فوهة أو تجويف أحمر مؤلم، قد يتواجد على سطح الجلد فقط أو قد يمتد عبر طبقات الجلد حتى يصل للأوتار أو حتى العظم. توجد تقرحات القدم عادةً في أماكن الضغط، مثل: أطراف الأصابع أو تحت الأصابع الخمسة أو بباطن القدم. 

قد تُصاب قرح القدم بالعدوى فتُصبح ملتهبة ولونها أحمر، وقد تصدر منها رائحة كريهة؛ لذلك يجب الاهتمام بالجرح منذ بداية ظهوره وعلاجه، ويمكن علاج تقرحات القدم بالاعشاب، خاصةً عند بدء ظهور القرح؛ وذلك لقلة تكلفتها وسهولة استخدامها.

من أهم الأعشاب المستخدمة عند علاج تقرحات القدم بالاعشاب:

نبتة مارى جولد أو زهرة البكورية (Marigold or Calendula):

تشتهر نبتة مارى جولد بالمظهر الرائع، والاستخدامات السحرية التى امتد تاريخها إلى القرن الثانى عشر، ويمكن استخدام نبتة مارى جولد لعلاج تقرحات القدم؛ إذ إنها:

  • تساعد في التئام الجروح، عن طريق تكوين طبقات جلدية جديدة، وتعزيز إنتاج الكولاجين. 
  • تعمل على تقليل الالتهاب والحكة، والاحمرار وتورم الجلد؛ بسبب خصائصها المضادة للالتهاب والميكروبات.

أشارت دراسة علمية أُجريت على مستخلص نبات الماري جولد في علاج قرح القدم إلى دور نبتة البكورية في تقليص مدة التئام القرح إلى نصف المدة فقط، مقارنةً بالأشخاص الذين لم يستخدموا نبتة البكورية في العلاج.

نبات سرة الأرض (Gotu kola or Centella asiatica):

سرة الأرض هو علاج عشبي قديم يُستخدم الآن على نطاق واسع في كثير من العلاجات الغربية؛ إذ يُسهم نبات سرة الأرض في تحفيز إنتاج الكولاجين؛ مما يُسرع من عملية التئام الجروح. 

يمكن استخدام عديد من التحضيرات المختلفة في تصنيع نبات سرة الأرض، مثل: الكريمات والمراهم أو الجل، ويُعد الجل هو المستحضر الأفضل عند علاج تقرحات القدم بالاعشاب.

لحاء شجرة الصنوبر (Pine bark extract or Pycnogenol):

استُخدم لحاء الصنوبر فى علاج أمراض الأوردة التى يمكنها أن تسبب تقرحات القدم، وأشارت دراسة بحثية إلى تأثيره الفعال فى علاج تقرحات القدم الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم الوريدي. 

جل الصبار(Aloe vera):

 جل الصبار علاج رائع، يمكنه أن يخفف من التهاب او تورم الجلد؛ لذلك يُستخدم بشكل واسع خاصةً فى العلاجات التجميلية لتهدئة وتلطيف البشرة، وفى علاج تقرحات القدم بالاعشاب. 

يتميز جل الصبار بسهولة امتصاصه الشديدة من سطح الجلد، كما يترك الجلد رطبا وناعما، ويعمل على تخفيف الألم والحكة الناتجة عن الالتهاب؛ إذ يعمل على تثبيط نمو البكتيريا. 

يحتوى جل الصبار أيضا على مادة الأنثراكينون ( anthraquinones)، التي تحفز التئام الجروح. 

عسل النحل الطبيعى(Honey):

يُعد عسل النحل من أشهر العلاجات المستخدمة في علاج الجروح بشكل عام، ويمكن استخدامه فى علاج تقرحات القدم؛ لاحتوائه على خصائص مهمة، فهو:

  • يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات؛ مما يعمل على تخفيف التورم والألم. 
  • يحفز التئام الجروح بشكل سريع. 
  • يحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا؛ مما يثبط نمو البكتيريا على القرح. 

زيت شجرة الشاي (Tea Tree Oil):

يُعد زيت شجرة الشاى معقم ومطهر قوي، ويمكن استخدامه في علاج عدوى الجلد بشكل عام، وأشارت الأبحاث إلى كفاءة زيت شجرة الشاي عند علاج تقرحات القدم بالاعشاب؛ بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات.

الكركم (Turmeric):

استُخدم الكركم منذ عقود فى علاج التئام الجروح؛ بسبب خواصه المضادة للبكتيريا، كما أنه يحتوى على مادة الكركمين التي تتميز بخواصها المضادة للالتهابات.

الفازلين(Vaseline):

اشتهر الفازلين كعلاج طبي لمختلف الأمراض الجلدية؛ إذ يعمل على علاج الجروح أو التشققات، وجفاف الجلد. يُكوّن الفازلين طبقة حماية فوق قرح القدم، تمنع تواجد البكتيريا فوق القرحة؛ فيحمى من العدوى، كما يقلل من الشعور بالحكة والألم؛ لذلك يكثر استخدامه عند علاج تقرحات القدم بالاعشاب.

القيصوم الألفي الأوراق أو الحَزَنْبَل أو الأخلية ذات الألف ورقة (Yarrow):

يُستخدم الحزنبل عند علاج تقرحات القدم بالاعشاب؛ بسبب خواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، التى تحفز عملية التئام الجروح بشكل أسرع، وتقلل التورم الناتج عن قرحة القدم. 

حبوب الكتان (Flaxseeds):

تُعد حبوب الكتان مصدر غني بفيتامينات الأوميجا 3، التى لها خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، وتحفز من التئام الجروح وقرح القدم بشكل أسرع. 

نصائح لتجنب الإصابة بتقرحات القدم:

إن أفضل طريقة لتجنب الاصابة بقرح القدم خاصةً عند أصحاب الأمراض المزمنة هى علاج هذه الأمراض، فمثلا يجب تنظيم مستوى السكر فى الدم كأول خطوة عند علاج تقرحات القدم لمرضى السكري. 

 من أهم النصائح اللازم اتباعها:

فحص القدم يوميا:

ويُستخدم هذا الجهاز في تدليك القدمين وتعزيز وصول الدم إليهما والتخفيف من الألم، اشتريه الآن بالضغط على الصورة.

يجب متابعة فحص القدم دوريا، خاصةً في أصحاب الأمراض المزمنة، مثل:

مرضى السكر؛ لأنهم قد لا يشعرون بتواجد الجروح أو التقرحات في القدم إلا بعد تفاقمها. 

إزالة نسيج الجلد الميت والكالو: 

يتواجد نسيج الجلد الميت فى الأقدام خاصةً بسبب كثرة تعرضها للضغط، وتعد أماكن النسيج الميت أشهر أماكن ظهور القرح. 

العناية اليومية بالقدمين: 

علاج تقرحات القدم بالاعشاب

العناية اليومية بالقدمين، وغسلهم بالماء والصابون يوميا خاصةً بين الأصابع، والاعتناء بتجفيفها جيدا؛ يمنع الإصابة بقرح القدمين أو فطريات الأقدام التي تحدث بين الأصابع؛ وتؤدى إلى ظهور القرح.

ارتداء أحذية مناسبة: 

يجب ارتداء أحذية مناسبة تلائم القدم بشكل جيد، وارتداء الجوارب القطنية التى تعمل على امتصاص العرق؛ بالتالى تمنع تراكم البكتيريا وتَكوّن القرح بسبب الحذاء

قص الأظافر: 

يجب العناية بقص الأظافر بشكل دوري؛ إذ إن الأظافر الطويلة تسبب حدوث الجروح والإصابات، كما تضايق القدم عند ارتداء الاحذية. 

الخلاصة: 

تقرح القدم هو عبارة عن تجويف أحمر مؤلم، قد يتواجد على سطح الجلد فقط، أو قد يمتد عبر طبقات الجلد حتى يصل للأوتار أو حتى العظم. توجد تقرحات القدم عادةً في أماكن الضغط، مثل: أطراف الأصابع، أو تحت الأصابع الخمسة، أو بباطن القدم. 

يمكن علاج تقرحات القدم بالاعشاب، مثل : 

  • نبتة مارى جولد:  

 تساعد على التئام الجروح عن طريق تكوين طبقات جلدية جديدة، وتعزيز إنتاج الكولاجين، وتعمل على تقليل الالتهاب والحكة، والاحمرار وتورم الجلد؛ بسبب خصائصها المضادة للالتهاب والميكروبات.

  • جل الصبار:

يُعد جل الصبار علاج رائع، يمكنه أن يخفف من التهاب أو تورم الجلد بشكل عام؛ لذلك يُستخدم في علاج تقرحات القدم.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.