علاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب .. علاج الغرغرينا بدون بتر

يعاني والدي من مرض السكري والآن ظهرت الغرغرينا في أصابع قدمه، فنصحه أحد الأقارب باستخدام دهان عشبي؛ فهل يمكن علاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب؟ 

70 % من حالات الغرغرينا في أصابع القدم تكون بسبب مرض السكري، لذا فالتحكم بمرض السكر واتباع نصائح الأطباء قد تحميك من مخاطر غرغرينا أصابع القدم.

ما هي الغرغرينا

الغرغرينا هي موت انسجة من الجسم، وتحدث غالبا نتيجة نقص وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى العضو مما يؤدي إلى موت خلاياه.

يمكن للغرغرينا أن تحدث في أي عضو في الجسم عند انقطاع الدم عنه ولكنها عادة ما تؤثر على الأطراف كما الحال في اصابع القدم أو أصابع اليد.

انواع مرض الغرغرينا

قبل معرفة كيفية علاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب، يجب معرفة أنواع الغرغرينا وسبب حدوثها حتى يمكن تجنبها قدر الإمكان.

تنقسم الغرغرينا إلى عدة أنواع، ومن أهمها:

  • الغرغرينا الجافة

تحدث الغرغرينا الجافة عادة في المرضى الذين يعانون من مشاكل في الأوعية الدموية تعيق وصول الدم إلى الأطراف.

وعادة ما تكون مصحوبة ببرودة في مكان حدوثها، ويتميز الجلد الذي يغطيها باللون الداكن الأحمر أو الأزرق الذي يميل للسواد، مع شدة جفاف الجلد المغطي لهذه المنطقة.

عادة ما تصيب الغرغرينا الجافة مرضى تصلب الشرايين ومرضى السكري نتيجة نقص وصول الدم إلى أصابع القدم.

  • الغرغرينا الرطبة

تحدث الغرغرينا الرطبة نتيجة العدوى بالبكتريا في المنطقة المصابة والتي قد تحدث نتيجة الحروق الشديدة أو بسبب التعرض لعضة الصقيع، كما قد تحدث في مرضى السكري عند التعرض لجرح دون أن ينتبه له المريض.

 عادة ما تكون الغرغرينا الرطبة مصحوبة بخروج الصديد والرائحة الكريهة في منطقة الجرح.

  • الغرغرينا الغازية

تحدث الغرغرينا الغازية نتيجة الإصابات العميقة في الانسجة ببعض أنواع البكتريا التي تسبب تكون الغازات والسموم في الأنسجة المصابة.

  • الغرغرينا الداخلية

وهي الغرغرينا التي تصيب أحد الأعضاء الداخلية في الجسم كالأمعاء أو الزائدة الدودية.

علاج الغرغرينا بدون بتر

أكثر ما يقلق مريض الغرغرينا هو هل العلاج يستوجب بتر الأصابع المصابة؟ مما يدفع المرضى للبحث عن علاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب.

يجب الإشارة إلى أن الغرغرينا من أخطر الأمراض التي يستدعي علاجها استشارة الطبيب سريعًا، لما قد تحمله من خطورة على صحة المريض.

في الحالات المتأخرة، والتي تكون الغرغرينا فيها قد تمكنت من مساحة كبيرة من العضو، يكون العلاج الأمثل هو بتر العضو لتجنب انتشار السموم والتأثير على باقي الأعضاء.

في الحالات البسيطة أو عند بداية حدوث الغرغرينا، يمكن عكس التغيرات الحادثة في الأنسجة قبل أن تموت، حيث أن بعد موت الأنسجة لا يمكن علاج الغرغرينا.

في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب لتدخل جراحي بسيط لإزالة بعض الأنسجة الميتة دون الحاجة للبتر.

هل يمكن علاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب

علاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب

يجب التنبيه أن الغرغرينا من الأمراض التي تحتاج للفحص الطبي الكامل من قبل الطبيب والتأكد من مدى تأثير الغرغرينا على الأنسجة، لأن الانسجة الميتة لا يمكن علاجها.

كما أن التأخر في العلاج والاعتماد على العلاج عن طريق الاعشاب فقط قد يؤدي إلى تفاقم الغرغرينا وانتشار السموم في الجسم مما قد يؤدي للوفاة.

في الحالات البسيطة، والتي تسبق حدوث التغيرات الكاملة المصاحبة للغرغرينا وموت الأنسجة، يمكن الاستفادة من بعض أنواع الأعشاب في تقليل انتشار الغرغرينا وتجنب المضاعفات.

أثبتت بعض الدراسات أن علاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب بجانب العلاج الدوائي الذي يصفه لك الطبيب في الحالات التي تسبق حدوث الغرغرينا الكاملة قد يساعد في تقليل الأضرار الناتجة عن الغرغرينا.

علاج الغرغرينا بالثوم

يعد الثوم من النباتات التي تتمتع بفوائد عديدة لجسم الإنسان كما تم استخدامها قديما في علاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب ومنع حدوثها؛ فكيف ذلك؟

الثوم يعد مفيدا جدا في تقليل كوليسترول الدم وكذلك زيادة سيولة الدم ومنع تكون الجلطات والتي قد تتسبب في حدوث الغرغرينا في الاطراف.

أثبتت الدراسات أن الثوم فعال في تقليل التصلب الحادث في الشرايين وتحسن من وصول الدم للأطراف، كما يساعد على التئام الجروح، وله خصائص مضادة للبكتريا تقلل من حدوث تلوث الجروح.

يمكن إضافة الثوم إلى الطعام في صور مختلفة لما قد يضيفة من نكهة مميزة للطعام والاستفادة منه دون الحاجة إلى تناوله بصورة مباشرة والتي قد تكون مزعجة للكثيرين.

نستنتج من ذلك أنه لا يمكن علاج الغرغرينا بالثوم ولكن الثوم قد يفيد تحسين تدفق الدم إلى الأطراف، مع العلم إنه في حالة تمكن الغرغرينا من الطرف لن يفلح الثوم أو غيره في تحسين الوضع.

 علاج الغرغرينا بالكركم

بعض الدراسات الحديثة في مجال الأعشاب تناولت فائدة الكركم في تحسين الدورة الدموية وإمكانية علاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب.

أثبتت الدراسات ذاتها أن الكركم يساعد على التئام الجروح عن طريق تحسين وصول الدم إلى منطقة الجرح، ويساعد على تكوين الأوعية الدموية الجديدة ومنع حدوث الغرغرينا في منطقة الجرح.

إذًأ لا يعد الكركم علاج للغرغرينا التي تطلب تدخل طبي سريع لمعاينة الحالة وتحديد أنسب علاج، ولكنه مفيد فقط في تحسين تدفق الدم.

علاج الغرغرينا بعصير البنجر

يعد عصير البنجر غني جدا بمضادات الأكسدة، ويحتوي العصير على حمض النيتريك الذي يساعد على اتساع الأوعية الدموية.

يمكن الاستفادة من اتساع الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية في زيادة سرعة التئام الجروح وعلاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب

يمكن تناول عصير البنجر وحده أو مضافا إليه عصير الجزر أو التفاح لتحسين طعمه لمن يجد صعوبة في شرب عصير البنجر.

علاج الغرغرينا بالعسل

استخدم الإنسان قديما العسل في علاج الجروح لتجنب حدوث الغرغرينا، ويرجع ذلك إلى خصائص العسل التي تجعله فعالا في علاج الجروح، حيث أن العسل:

  • له خصائص مضادة للبكتيريا.
  • له تأثير حمضي يساعد على زيادة وصول الأكسجين إلى الجرح ومنع حدوث الغرغرينا.
  • له قدرة على سحب المياه من الجرح بالخاصية الاسموزية مما يقلل من الالتهاب ويقوم بسحب المياه من البكتريا ويعوق تكاثرها في منطقة الجرح.

أعشاب أخرى تساعد على التئام الجروح

يوجد بعض أنواع الأعشاب الأخرى التي قد تفيد في تحسين التئام الجروح و علاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب لما لها من خصائص مضادة للبكتيريا ومنها:

  • نبات القنفذية
  • نبات الدردار

الوقاية من الغرغرينا

علاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب

إذا حدثت الغرغرينا وماتت الأنسجة، فإن علاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب يصبح بلا جدوى وقد يحتاج المريض إلى التدخل الجراحي لتجنب حدوث المضاعفات.

يحب اتباع مجموعة من النصائح والإرشادات للوقاية من الغرغرينا وتجنب حدوثها، ومنها:

  • ضبط مستوى السكر في الدم مستعينًا بالطبيب وليس من تلقاء نفسك.
  • تقليم الأظافر بحرص وعناية متجنبا حدوث جرح في أصابع القدم.
  • تجنب ارتداء الأحذية الضيقة.
  • علاج أي عدوى فطرية أو بكتيرية تصيب القدم.
  • متابعة القدم بصورة يومية والتأكد من خلوها من أي جروح أو اصابات خفية.
  • تجنب السير حافي القدمين.
  • العناية بنظافة القدمين وتجفيفها.

الخلاصة

لا يمكن علاج غرغرينا اصابع القدم بالاعشاب ولكنها مفيدة فقط في تحسين تدفق الدم.

وعلاج الغرغرينا يستدعي استشارة الطبيب واتباع تعليماته، وقد يتطلب العلاج في بعض الأحيان بتر أو إزالة بعض الأنسجة الميتة جراحيا.

من الأعشاب والنباتات التي تحسن تدفق الدم وتساعد على التئام الجروح:

  • الثوم
  • الكركم
  • عصير البنجر
  • العسل

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.