علاج مرض الشقيقة

علاج مرض الشقيقة .. أفضل علاج للصداع النصفي الشديد

أعاني من صداع شديد متكرر في نصف رأسي الأيسر .. رأسي تكاد أن تنفجر من شدة الألم .. عرفت أن هذا من أعراض الشقيقة، ما هو علاج مرض الشقيقة ؟

ما هو مرض الشقيقة 

مرض الشقيقة هو الصداع النصفي الشديد الذي يضرب أحد شقي الرأس – لهذا سمي بالشقيقة- ويكون ذلك في صورة نوبات قد تستمر من ساعات لأيام حسب شدة الحالة.

1 من كل 7 أشخاص معرَّض أن يصاب بالشقيقة وتختلفالأعراض في شدتها من شخص لآخر.

يشتكي بعض المرضى من مجرد آلام خفيفة في أحد نصفي الرأس، والبعض الآخر قد تصل شدة الألم إلى الدرجة التي تجعله غير قادر على ممارسة أنشطته اليومية في أثناء نوبات الصداع.

عادة ما يصف مرضى الشقيقة الألم المصاحب لنوبات الصداع بأنه يشبه الخفقان و يزداد مع الحركة ويجعل المريض أكثر حساسية من الضوء و كذلك الضوضاء ويُفضِل تجنبهما.

في بعض الأحيان قد يعاني المريض من بعض الأعراض الأخرى ومنها:

  • العرق
  • الشعور بالإرهاق 
  • ألم في البطن
  • الشعور بالبرد أو الحر الشديد
  • إسهال

علاج مرض الشقيقة

إذا كنت تعاني من أعراض مرض الشقيقة يجب أن تستشير الطبيب للتأكد من أنك لا تعاني من أي أمراض أخرى قد تسبب نفس الأعراض ومن ثم البدء في العلاج.

لا يوجد علاج نهائي للصداع النصفي ، ولكن يهدف العلاج إلى تقليل شدة الأعراض وكذلك تقليل عدد نوبات الصداع النصفي.

كلما زادت شدة الأعراض، كلما احتاج المريض إلى تجربة أكثر من طريقة في علاج مرض الشقيقة للوصول إلى العلاج الأمثل لكل حالة.

أدوية علاج مرض الشقيقة

للأدوية الدور الأكبر في علاج مرض الشقيقة ويمثل حجر الأساس في تخفيف حدة أعراض الصداع النصفي.

أفضل علاج للصداع النصفي الشديد

تعد المسكنات بأنواعها المختلفة وعلى رأسها الباراسيتامول هي أفضل مسكن للصداع النصفي ، وتنجح في كثير من الأحيان في علاج مرض الشقيقة.

يجب تناول المسكن قبل أن تزداد شدة الصداع النصفي وعدم الانتظار ليكون العلاج أكثر فاعلية وتقل شدة الأعراض.

من أنواع المسكنات الشائع استخدامها في حالات الصداع النصفي:

  • الباراسيتامول
  • الاسبرين
  • ايبوبروفين

يفضل عند حدوث نوبات الصداع النصفي أن يأخذ المريض قسطا من الراحة في غرفة مظلمة وهادئة وعدم التعرض للضوء العالي أو الضوضاء الشديدة لتقليل شدة الأعراض.

في بعض الأحيان تكون المسكنات عن طريق الفم غير كافية، قد يحتاج المريض إلى حقن للصداع النصفي والتي تتميز بسرعة تأثيرها في الجسم وتسكين الألم.

إبرة الصداع النصفي يمكن الحصول عليها من أي صيدلية، فهي تحتوي على المسكنات العادية والتي عادة ما تكون فعالة في تقليل شدة الصداع مثل الفولتارين أو الباراسيتامول.

أميجران للصداع النصفي

يعد أميجران من أفضل الأدوية التي قد تستخدم في علاج الصداع النصفي الأيمن أو الأيسر الشديدة.

يحتوي أميجران على مادة سوماتريبتان والتي تعمل على انقباض الأوعية الدموية الموجودة في المخ فتققل من شدة الصداع والذي يكون بسبب زيادة في اتساع هذه الأوعية الدموية.

Topamax 25  للصداع النصفي

يعد Topamax  من الأدوية التي تستخدم في علاج مرض الشقيقة كما يستخدم أيضا في علاج بعض الحالات الأخرى مثل الصرع.

هذا الدواء مفيد عند تناوله بصوره منتظمة في الوقاية من حدوث نوبات الصداع النصفي ولكنه غير مفيد في تقليل الألم عند حدوث الصداع.

يؤخذ الدواء مرتين في اليوم ولا يشترط تناوله قبل أو بعد الطعام. وننوه أن الدواء لا يجب تناوله أو التوقف عن تناوله إلا تحت إشراف الطبيب.

علاج مرض الشقيقة غير الدوائي

يلعب العلاج غير الدوائي دورا فعالا في تقليل حدة وتواتر أعراض مرض الشقيقة، وتجرى العديد من الأبحاث للتأكد من فاعلية الطرق غير الدوائية في علاج الشقيقة. ومن هذه الطرق:

علاج الشقيقة بالأعشاب

في بعض الحالات، يفضل المرضى تجربة علاج الصداع النصفي بالأعشاب بدلا من الأدوية، وتوجد بعض الأعشاب أثبتت الدراسات فاعليتها في علاج مرض الشقيقة ، ومنها:

  • نبات الأقحوان feverfew

يستخدم نبات الأقحوان في العديد من الحالات والتي منها علاج الشقيقة وكذلك في علاج المفاصل، ولعل استخدامها الأشهر هوعلاج الحمى ومنها اشتق الاسم باللغة الانجليزية feverfew

تعمل هذه العشبة على تقليل إفراز هرمون السيروتونين وكذلك تثبيط تصنيع المواد التي تساعد على حدوث الالتهاب مثل بروستاجلاندين.

يؤدي استخدام نبات الأقحوان إلى تقليل شدة التوتر في الأوعية الدموية للدماغ، مما يساعد على تقليل شدة ومدة وتواتر مرض الشقيقة.

  • نبات الأرام  Butterbar

يقلل النبات من العوامل الالتهابية و ينظم عمل قنوات الكالسيوم لذلك يستخدم في علاج مرض الشقيقة، بالإضافة لاستخدامه في علاج التهابات المفاصل والسعال والحمى و الجروح.

أثبتت الدراسات أن استخدام الدواء المحتوي على نبات الأرام يقلل من تواتر هجمات الصداع النفي بصورة كبيرة في كثير من الحالات.

لا يستخدم النبات إلا في صورته الدوائية وتحت إشراف الطبيب.

علاج الشقيقة بالزنجبيل

أثبتت الدراسات أن لاستخدام الزنجبيل في علاج مرض الشقيقة تأثير مقارب لتأثير مادة سوماتريبتان والموجودة في دواء اميجران للصداع النصفي.

في غياب الحساسية من الزنجبيل، يفضل الكثير من المرضى تناول الزنجبيل بديلا للعلاج الدوائي لأنه له فاعلية كبيرة في تقليل تواتر نوبات الشقيقة دون أعراض جانبية تذكر.

علاج الشقيقة بالحجامة

أجريت العديد من الدراسات على فاعلية الحجامة في تقليل شدة أعراض الصداع في علاج مرض الشقيقة والتي أثبتت أن الحجامة لها تأثير ايجابي في تقليل شدة وتواتر الصداع النصفي

علاج الشقيقة بالملح

بعض الدراسات تربط بين تناول الغذاء المالح يساعد في تقليل أعراض مرض الشقيقة، ولكن يجب أن يتم ذلك بحذر خاصة في مرضى الضغط ومرضى القلب لما قد يحمله من مخاطر.

علاج الشقيقة بالماء

أجريت بعض التجارب العملية على تأثير شرب كميات وفيرة من المياه على مرضى الشقيقة.

أوضحت النتائج أن شرب لتر ونصف يوميا من المياه يقلل من حدوث نوبات الصداع النصفي مما يدل على أهمية شرب المياه بوفرة في علاج مرض الشقيقة.

علاج الشقيقة بالمساج

إذا كنت تبحث عن علاج شقيقة مجرب، عليك بتجربة المساج للعضلات.

عمل مساج لعضلات الرقبة بواسطة الطبيب المختص يساعد على تقليل تشنج العضلات و علاج الصداع النصفي الأيسر مع العين وكذلك الصداع النصفي الأيمن.

علاج الشقيقة بالقرآن 

الشقيقة مرض عضوي يحتاج إلى علاج دوائي أو علاج غير دوائي كالعلاج بالأعشاب وغيرها؛ فالأمراض تحتاج إلى أخذ بالأسباب عن  طريق تناول العلاج المناسب..

الخلاصة

علاج مرض الشقيقة منه ما هو دوائي؛ مثل: المسكنات وبعض الأدوية مثل اميجران وتوباماكس والحقن المسكنة في علاج نوبات الصداع النصفي الشديدة.

ومنه ما هو غير دوائي كالعلاج بالأعشاب والزنجبيل و إضافة الملح للطعم وشرب كميات وفيرة من الماء و عمل مساج لتقليل التشنج العضلي.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.