علاج التصبغات بعد التقشير

علاج التصبغات بعد التقشير | وجهي اسود بعد التقشير كيف أعالجه؟

دخلت الصيدلية وقد بدا على وجهها اليأس والإحباط، وليس على لسانها سوى جملة وجهي اسود بعد التقشير كيف أعالجه؟ أريد علاج التصبغات بعد التقشير لإصلاح بشرتي..

فقد كانت تعاني من بعض مشاكل بسيطة في البشرة، وأثناء تصفحها وسائل التواصل الاجتماعي وجدت العديد من الإعلانات لعيادة تجميل ما، وقرأت تجارب الناس عن مدى فعالية جلسات تقشير البشرة في ذلك المكان.

فقررت أن تخوض التجربة أملا في حل مشاكل بشرتها، ولكن تفاجأت بظهور بقع واسمرار تشبه الحروق بعد الجلسة الأولي.

مشاكل البشرة بعد التقشير

علاج التصبغات بعد التقشير

على الرغم من فاعلية التقشير في علاج مشاكل البشرة سواء التقشير الكيميائي أو التقشير البارد إلا إنه قد يحدث العديد من المشاكل التي تجعلكِ تبحثين عن علاج التصبغات بعد التقشير ، ومن أهم تلك المشاكل:

  • احتراق البشرة بعد التقشير 

قد يحدث احتراق البشرة بعد التقشير نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس دون استخدام واقي للشمس، أو استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الريتنويد أو حمض الجليكوليك.

تحدث هذه المشكلة عادة لصاحبات البشرة الحساسة، وتستمر من 2-5 أيام.

ويمكن أن يحدث اسمرار الوجه بعد التقشير البارد أيضا نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

  • السواد بعد التقشير الكيميائي أو مايسمى بالتصبغات

يستمر السواد بعد التقشير الكيميائي من 3-5 أيام في حالة التقشير السطحي وقد تمتد إلى 30 يوم في حالة التقشير المتوسط أو 3 أشهر في التقشير العميق وفي أسوأ الحالات تترك ندبات مستديمة.

ومن أسباب ظهور بقع بعد التقشير : استخدام مادة تريتنوين الموضعي أو الايزوتريتنوين قبل أو بعد التقشير، أو العوامل الوراثية أو تعاطي المشروبات الكحولية.

  • الحكة

يشيع حدوث الحكة بعد التقشير السطحي أو التقشير العميق.

  • الاستسقاء أو الانتفاخ والتورم

يحدث عادة لصاحبات البشرة الجافة أو الحساسة، ويظهر بعد 1-3 أيام من التقشير الكيميائي.

  • التقرحات

تحدث غالبا في المناطق الحساسة المحيطة بالأنف والفم، وغالبا تحدث في حالة التقشير بأحماض الفواكه أو ال TCA أو حمض الجليكوليك.

علاج التصبغات بعد التقشير

علاج التصبغات بعد التقشير

هناك العديد من العلاجات التي سيصفها لك طبيبك لعلاج اسمرار البشرة بعد التقشير، ومنها كريمات ومراهم متوفرة في منزلك ستساعدك على التخلص من المشاكل التي قد نتجت عن التقشير مثل:

  • كريم اليكا بعد التقشير

يمكن استخدام كريم اليكا بعد التقشير لتخفيف التورم والحكة والاحمرار الذي قد يحدث بعد التقشير نظرا لأنه كورتيزون موضعي، ولكن لا يفضل استخدامه أكثر من 5 أيام متتالية  

  • ميبو لحروق التقشير ( علاج حروق التقشير الكيميائي )

يستخدم مرهم ميبو لحروق التقشير وله فعالية كبيرة في علاج حروق التقشير الكيميائي، ويمنع ترك آثار أو ندبات بعد الشفاء من تلك الحروق، حيث يتكون من العديد من المواد الطبيعية التي تجعله ذو فاعلية كبيرة، ويوضع كل 4-6 ساعات على مكان الحرق لمدة أسبوع.

  • أفضل كريم تفتيح بعد التقشير

علاج التصبغات بعد التقشير لابد وأن يتضمن أفضل كريم تفتيح بعد التقشير ..

ولكن لا يوجد كريم نستطيع أن نقول أنه افضل كريم تفتيح بعد التقشير، فكل ما عليكِ البحث عنه هو كريم يحتوي على فيتامين سي إذا كانت بشرتك جافة، أو سيرم يحتوي على فيتامين سي إذا كانت بشرتك دهنية أو مختلطة.

يُستخدم فيتامين سي بعد مرور أسبوع بعد التقشير والتأكد أن وجهك خالي من الالتهابات أو الحكة أو الاحمرار، حيث أنه يعالج التصبغات ويمنع تكون بقع أو تصبغات جديدة.

ومن أبرز تلك المنتجات: سيرم لاروش.

وصفات طبيعية لـ علاج التصبغات بعد التقشير

علاج التصبغات بعد التقشير

  • فوائد الزبادي في علاج التصبغات بعد التقشير :

يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد في التخلص من الجلد الميت المسمر، حيث يحتوي حمض اللاكتيك على أحماض الفواكه التي تساعد في التخلص من التصبغات ولكنه لطيف على البشرة وله خصائص مرطبة، كما أنه يعادل حامضية البشرة ويساعد في توحيد لونها.

يمكن خلط كمية من الزبادي مع ملعقة من العسل الذي يعمل كمضاد للبكتيريا ويساعد في علاج الحبوب.

أو يُخلط الزبادي مع الشوفان المطحون لزيادة فعاليته في التخلص من البقع والتصبغات لصاحبات البشرة الجافة.

  • زيت اللوز الحلو علاج السواد بعد التقشير

يستخدم زيت اللوز الحلو في علاج السواد بعد التقشير ، حيث يحتوي على فيتامين هاء والنياسين اللذان لهما دور فعال في علاج التصبغات بعد التقشير وتوحيد لون البشرة.

يمكن استخدامه لصاحبات البشرة الدهنية أيضا فهو لا يسد مسامات البشرة، ويفضل وضعه ليلا قبل النوم.

  • الكركم علاج اسمرار البشرة بعد التقشير

يُعد الكركم مكون آمن جدا في علاج اسمرار البشرة بعد التقشير لما فيه من خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات بالإضافة إلى أنه يثبط انتاج صبغة الميلانين فيمنع حدوث التصبغات والبقع.

يُخلط الكركم مع الزبادي والعسل ويوضع على الوجه لمدة 2د دقيقة ثم يغسل بالماء.

الخلاصة

قد تظهر العديد من مشاكل البشرة بعد التقشير ولكن ظهور التصبغات هو أسوأها، ويمكن استخدام العديد من الكريمات والسيرمات التي تحتوي على مواد فعالة في علاج التصبغات بعد التقشير، وكذلك الوصفات الطبيعية لها دور كبير في ذلك العلاج. 

المصادر

بقلم د. نهال متولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.