علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام

يتساءل كثير من النساء حول علامات الحمل قبل موعد الدورة، وهل يمكن التأكد من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام أو أكثر؟ وما هي ادق علامه للحمل؟

تختلف علامات الحمل المبكرة بين النساء وبعضها، ولكن هناك بعض العلامات المشتركة بينهن، ويمكنكِ التأكد من خلالها من حدوث حمل.

علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام:

علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام

بعض النساء لديهن القدرة على التأكد من علامات الحمل قبل موعد الدورة، ولكن البعض الآخر لا يستطعن التأكد منها خاصةً إذا كان الحمل لأول مرة.

توجد بعض العلامات التي تساعدكِ على التأكد من الحمل قبل موعد الدورة، ولكنها في بعض الأحيان تكون غير دقيقة، ومن أهم هذه العلامات:

  • غضاضة الثدي مع الشعور بالألم:

بعد الجماع إذا تم الحمل يكون هناك تغير في مستوى الهرمونات في الجسم؛ مما يؤدي إلى آلام وغضاضة الثدي مع ثقله، خاصةً عند لمسه أو احتكاكه بأي شئ. ومن الممكن أن تستمر هذه العلامة خلال فترة الحمل كاملة.

  • اسمرار حلمة الثدي:

اسمرار حلمة الثدى أو اسمرار ما حولها يحدث خلال أسبوع إلى أسبوعين من الإخصاب، ويُعد علامة مهمة من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب 4 ايام.

  • الشعور بالإعياء:

في بداية الحمل يكون هناك تغيرات في مستوى الهرمونات بالجسم، منها زيادة مستوى هرمون البروجسترون المسئول عن الحمل، الذي يجعلك تشعرين بالإعياء والرغبة الزائدة في النوم.

في بعض الحالات تشعر المرأة بالتعب بعد أقل مجهود؛ وذلك بسبب انخفاض مستوى السكر، وكذلك انخفاض ضغط الدم.

  • التشنجات مع وجود بقع الدم:

تشبه التشنجات الخاصة بالحمل تشنجات الدورة الشهرية العادية مع وجود بقع الدم، التي تنزل نتيجة رسوخ البويضة داخل الرحم. وتظهر هذه العلامة في خلال ١٠ إلى ١٤ يوم من تاريخ إخصاب البويضة أو الجماع، وتستمر بقع الدم في النزول لفترة قصيرة جدا مع وجود التشنجات.

  • الشعور بالغثيان: 

غالبا تظهر هذه العلامة في الأسبوع الثاني من تاريخ الإخصاب أو الجماع، إذ تشعر المرأة الحامل بالغثيان في أي وقت في اليوم، وفي معظم الحالات يكون هذا الشعور في الصباح.

سبب الشعور بالغثيان هو تغير مستوى الهرمونات في الدم، خاصةً ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين، كما أن سببه أيضا هو تعزيز حاسة الشم والشعور الزائد بالروائح.

  • الصداع:

علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام

زيادة تدفق الدم وبالتالي انخفاض ضغط الدم يزيد الشعور بالإعياء، مع الشعور بالصداع.

  • الإمساك:

زيادة مستوى هرمون البروجسترون أو هرمون الحمل يؤثر سلبيا على حركة الأمعاء المنتظمة؛ كما أنه يؤثر على سعة استيعاب المعدة لكميات الطعام.

  • تقلبات المزاج:

تغير مستوى الهرمونات في الدم يسبب تقلبات المزاج بدرجة كبيرة، إذ من الممكن أن تنتقلين من السعادة إلى الحزن أو الشعور بالاكتئاب في خلال دقيقة.

  • الدوخة و الإغماء:

تغير مستوى الهرمونات في الدم من ارتفاع هرمون البروجسترون، وكذلك هرمون الاستروجين؛ يؤدي إلى زيادة تدفق الدم، وبالتالي انخفاض ضغط الدم مما يزيد من الشعور بالدوخة. كما أن انخفاض مستوى السكر في الدم يُعد سببا مهما للإغماء.

  • ارتفاع حرارة الجسم:

ارتفاع حرارة الجسم يكون بدرجة قليلة جدا؛ وغالبا يكون سببه هو ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الدم.

  • وجود إفرازات مخاطية مهبلية:

زيادة الإفرازات المخاطية من العلامات المهمة في بداية الحمل، وتستمر مدة الثلث الأول من الحمل. وتكون الإفرازات المخاطية باللون الأبيض أو الأصفر الفاتح مع اللزوجة، وسبب الإفرازات المخاطية هو تغير مستوى الهرمونات بالجسم، مع زيادة تدفق الدم في المهبل.

  • كثرة التبول:

كثرة التبول من العلامات المميزة للحمل؛ إذ تنشأ بسبب زيادة تدفق الدم، مع انخفاض الضغط؛ مما يسبب امتلاء المثانة البولية بشكل أسرع.

غالبا تظهر هذه العلامة في بداية الحمل خلال أسبوع أو أسبوعين من الإخصاب، ولكن من الممكن ألا تظهر حتى منتصف أو أواخر الحمل.

  • الانتفاخ:

تغيرات مستوى الهرمونات في الدم يسبب بطء حركة الأمعاء؛ وبالتالي وجود الانتفاخ والإمساك، وغيرها من الإضطرابات الهضمية.

ادق علامه للحمل:

مع وجود بعض العلامات التي تعطي احتمالا كبيرا لوجود الحمل، إلا إنها لا تعطي قولا نهائيا بوجود الحمل من عدمه. لا يمكنك التأكد من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام أو أكثر أو حتى أقل؛ إذ تُعد أهم علامات الحمل كالتالي:

انقطاع الدورة الشهرية هي ادق علامه للحمل، ويمكنكِ الانتظار لمدة ٣ أيام إلى أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية المنتظمة قبل إجراء تحليل الحمل؛ للتأكد بشكل نهائي من وجود الحمل من عدمه. ولكن هناك بعض الحالات الأخرى التي تتأخر فيها الدورة الشهرية بخلاف الحمل، من أهمها:

  1. التوتر الزائد.
  2. نقصان وزن الجسم.
  3. زيادة الوزن بشكل كبير.
  4. وجود مشاكل في الغدة الدرقية.
  5. ممارسة التمارين الرياضية بشكل قوي.
  6. سن اليأس المبكر.
  7. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

عند انقطاع الدورة عليكِ إجراء تحليل الحمل، وإذا كان غير إيجابي فعليكِ الذهاب إلى الطبيب؛ لمعرفة سبب انقطاع الدورة وعلاجه.

  • تحليل الحمل: 

يُجرى تحليل الحمل المنزلي خلال أسبوع أو أسبوعين من الإخصاب، أو بعد أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية المنتظمة.

إجراء تحليل الحمل مبكرا من الممكن أن يعطي نتيجة خاطئة؛ لذلك عليكِ الانتظار أسبوع أو أسبوعين من تاريخ الإخصاب.

اعراض الحمل المؤكده قبل الدورة:

علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام

لا يوجد ما يُسمى علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام؛ إذ إن معظم العلامات من الممكن أن تظهر قبل الدورة الشهرية بشكل طبيعي. وليس هناك أي وسيلة للتأكد من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام أو أكثر، إلا إجراء تحليل الحمل، ولا يُنصح بإجرائه قبل أسبوع أو أسبوعين من تاريخ الإخصاب.

الفرق بين علامات الحمل قبل موعد الدورة وعلامات قرب موعد الدورة:

هناك علامات مشتركة بين الحمل المبكر والدورة الشهرية المنتظمة، ومن أهم هذه العلامات:

  1. الشعور بالإعياء.
  2. غضاضة الثدي.
  3. الشعور بالغثيان.
  4. التشنجات.

لكن يمكنكِ التمييز بين علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام أو أكثر وعلامات الدورة الشهرية إذا كانت لديكِ الخبرة والقدرة على معرفة الدم الناتج عن رسوخ البويضة داخل الرحم، ويظهر خلال ١٠ إلى ١٤ يوم من تاريخ الإخصاب، وينتهي خلال ثلاثة أيام.

الخلاصة:

لا يمكن التمييز بين علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام أو أكثر أو أقل؛ إذ تشترك معظم العلامات مع علامات اقتراب موعد الدورة الشهرية.

الطريقة الوحيدة لتشخيص الحمل قبل موعد الدورة هي إجراء تحليل الحمل، ولكن خلال أسبوع أو أسبوعين من تاريخ الإخصاب حتى يعطى نتيجة صحيحة.

انقطاع الدورة الشهرية هو ادق علامة للحمل، ولكن عند انقطاعها وإجراء تحليل الحمل والتأكد من عدم وجود الحمل يُرجى الرجوع إلى الطبيب فورا؛ لمعرفة سبب انقطاع الدورة الشهرية.

المصادر:

 

بقلم د.هدى ابراهيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى