فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه و تجربتي مع زيت فيتامين e للهالات

أراقب وجهي باستمرار في المرآة, ومع تقدم العمر، أُلاحظ ظهور بعض الخطوط الرفيعة، والتجاعيد, إذ كثُرت الهالات حول عيني، مما أزعجني كثيرًا..

ورأيت عدة إعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي, تعدد من فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه, وأنه الحل السحري لعلامات تقدم السن، ولا بُد من اقتنائه, فهل ذلك صحيح؟

فوجه المرأة هو عنوان جمالها, ولا تريدُ أن يتقدم بها العُمر, ولا تظهر عليه علامات ذلك أبدًا, فهل ذلك ممكن؟! 

 فيتامين e للوجه والرقبة

فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه

يُعد فيتامين e من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم في تدعيم الجهاز المناعي, وإعادة تجديد الخلايا, إذ يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة, والمضادة للالتهاب, مما يُعزز من صحة الجلد, والبشرة… 

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين e؛ المُكسرات, مثل: اللوز, والحبوب, والخضروات الخضراء, والتوت البري, والأفوكادو, ويوجد فيتامين e في السوق في عدة أشكال: 

  • زيت فيتامين e.
  • كبسولات فيتامين e.
  • مُكملات فيتامين e.

فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه

يتميز زيت فيتامين e بأنه مُضاد للأكسدة, ومُضاد كذلك للالتهابات, كما يعمل كمرطب قوي, لذا يُساعد زيت فيتامين e البشرة بعدة طرق مختلفة, إذ يُرطب ويُغذي البشرة, ويجعل الجلدَ ناعمََا وصحيََ, وأيضًا من فوائده:

  • تقليل تصبغات البشرة:

تشير الدراسات إلى أن مزج (خلط) فيتامين e مع فيتامين c يُساعد بشدة في تقليل التصبغات, الناتجة عن زيادة مادة الميلانين نتيجة تغير الهرمونات, أو الشمس, إذ يُعد المزيج الناتج منهما عاملًا طبيعيًا للحماية من الشمس.

  • تقليل التجاعيد والخطوط الرفيعة:

من فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه أنه غنى بمضادات الأكسدة, إذ يُعزز من الدورة الدموية, ويبطئ من ظهور علامات تقدم السن (الشيخوخة), ويُحسن من مظهر الجلد, ويُحافظ على رونقه…

أثبتت الدراسات أن المُنتجات المحتوية على مضادات الأكسدة تعمل بصورة جيدة في تقليل وعلاج التجاعيد, وحماية الجلد من الشيخوخة.

  • ترطيب البشرة الجافة:

يُعد زيت فيتامين e من المُرطبات القوية, التي تُقلل وتمنع جفاف الجلد, وتعالج كذلك قشرة الجلد, لذا من فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه أيضًا أنه قد يُستخدم في علاج الصدفية الخفيفة, وعلاج الإكزيما. 

  • ترطيب وتنعيم الشفايف:

يُساعد استخدام زيت فيتامين e للشفايف في تقليل ومعالجة الجفاف, وتجديد خلاياها.

  • تقليل حكة الجلد:

يُعد الترطيب من فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه, إذ يحمي زيت فيتامين e الجلد من الجفاف, ويزيل الحكة الناتجة عن جفاف الجلد, ولكن لا يُعالج زيت فيتامين e الحكة الناتجة عن الحساسية, أو العدوى, أو المسببات الأخرى للحكة.

زيت فيتامين E للتبييض

من خلال تجربتي مع فيتامين e للوجه, فإن استخدام كبسولات فيتامين E للوجه, والجلد بصورة منتظمة يُغذي الخلايا, ويُساعد في إعادة تجديد خلايا الجسم, ويُقلل من ندبات الجروح وآثارها, كما يقلل من البقع الداكنة, مما يُبيض البشرة ويجعلها نقية, ويحافظ كذلك  على حيويتها.

فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه في التخلص من الهالات

مما أدهشني كثيرََا أنني تخلصت من الهالات, مع الاستخدام الدائم لكريم العين, وزيت فيتامين e لترطيب الوجه, فكانت تجربتي مع زيت فيتامين e للهالات مجزية للغاية ولكن ذلك كله فقط مع الترطيب المستمر, والتدليك برفق… 

 إذ وفقًا للدراسات, فإن وضع زيت فيتامين e مع زيت اللوز تحت العين باستمرار, يساعد في تفتيح الهالات, وتقليل الانتفاخات, نتيجة احتواء هذه الزيوت على الخصائص المضادة للالتهابات, والمضادة للأكسدة. 

طريقة استخدام زيت فيتامين E للوجه

تجربتي مع زيت فيتامين e كانت سحرية حقََا, ولكن هذا لا يعني أن استخدامه مناسب لجميع أنواع البشرة, وأن يُعطي نفس النتائج للجميع, إذ تختلف النتائج من شخص لآخر…

كما أنه مناسب جدًا لأصحاب البشرة الجافة, ولا يُفضل استخدامه مع أصحاب البشرة الدهنية, والبشرة الحساسة, ولكن لحسن الحظ  فإن استخدامه لهذه البشرات لا يسبب آثارًا جانبية خطيرة… 

لذا للحصول على فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه, لا بُد من معرفة وتحديد نوع بشرتك جيدًا قبل الاستخدام,  ولا بُد كذلك من إجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه…

وذلك بوضع بضع قطرات من الزيت على ظهر اليد, والانتظار نحو 24 ساعة, فإذا لم يحدث أي احمرار, أو جفاف بالجلد, أو حكة به, يمكنك عِنْدَئِذٍ وضعه على الوجه, ومن  الخطوات  المتبعة:

  1. غسل الوجه جيدًا, وتنظيفه من أي منتج, أو ميكب, ثم تجفيف الوجه.
  2. فتح مسام الوجه, عن طريق عمل حمام بخار, أو وضع فوطة مبللة بالماء الساخن على الوجه.
  3. وضع بضع قطرات من الزيت على البشرة, وتوزيعها بلطفٍ بواسطة أطراف الأصابع, وتدليك البشرة بعدها جيدًا.
  4. إذا كانت بشرتك جافة, يمكنك ترك الزيت على البشرة طوال الليل, ولكن إذا كانت بشرتك دهنية, أو حساسة, أو سُرعان ما تميل إلى تكوين الحبوب, والبثور فلا بُد من غسل الزيت  عن وجهك بعد نحو 15 دقيقة فقط.

نصائح عند استخدام زيت فيتامين e

  • زيت فيتامين e ذو ملمس لزج, وقد يُصْبِغُ الملابس, والوسائد أثناء النوم به, لذا تجنب ملامسته للملابس, وضع كذلك غطاءََا على الوسائد قبل النوم.
  • يُوضع أثناء الليل, لأنه يجعل البشرة تبدو زيتية, ولامعة, ولا تستطيعين وضع أي منتج على البشرة أثناء استخدامه, لذلك لا يُفضل استخدامه أثناء  فترة النهار.
  • استخدام زيت فيتامين e النقي هو أفضل الخيارات, وخصوصََا إذا كانت بشرتك جافة, أو  كنتِ تعانين من إكزيما.
  • يُفضل مزجه مع بعض الزيوت الأخرى مثل: زيت الجوجوبا, وزيت جوز الهند, وزيت اللوز, ليبقى فترة أطول على البشرة, وذلك للحصول على أكبر قدر من فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه، وذلك لأن زيت فيتامين e يتطاير بسهولة جدًا, ولا يبقى فترة طويلة على الجلد. 
  • إذا كانت بشرتك دهنية، أو تظهر بها حبوب, وبثور, أو كانت  بشرتك حساسة, فلا بُد حينها من غسل الزيت بعد نحو 15 دقيقة فقط, واستخدمي المرطبات التي تحتوي على فيتامين e, أو اخلطي زيت فيتامين e بالكريم المُستخدم للترطيب..

أو استخدمي كبسولات فيتامين e الكريم, أو مكملات فيتامين e, ولكن لا بُد من استشارة الطبيب قبل استخدام هذه المكملات..

 إذ أنَّ تناول مُكملات فيتامين e لأكثر من سنة, يُسبب نقص في الصفائح الدموية, وسيولة في الدم, لذا لا يصفُها الأطباء لمن يعانون من سيولة في الدم, أو مشاكل أخرى به.

فوائد زيت فيتامين E للشعر

فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه

يُعد فيتامين e من العناصر المهمة للحصول على جلدٍ صحيّ, بما في ذلك فروة الرأس, فبالإضافة إلى فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه، فإن زيت فيتامين e للشعر يعمل على:

  • منع تساقط الشعر.
  • يُحسن الدورة الدموية لفروة الرأس.
  • يُحافظ على رطوبة الشعر, ويجعله لامعًا.
  • يُرطب الشعر الجاف.

كيفية استخدام زيت فيتامين e للشعر

لا بُد من تخفيف  زيت فيتامين e النقي عند وضعه على الشعر  ببعض الزيوت الأخرى مثل: الجوجوبا,. وذلك لمنع تهيج فروة الرأس. والأفضل من استخدام زيت فيتامين e النقي, هو استخدام الزيوت المحتوية على زيت فيتامين e, ويُوضع على الشعر عن طريق:

  • تدليك فروة الرأس جيدًا بالزيت.
  • وضعه على الشعر نحو 15 دقيقة.
  • ثم غسل الشعر بالشامبو المُعتاد.

زيت فيتامين e الاصلي والتقليد

لا بُد من استخدام زيت فيتامين e الأصلي للحصول على فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبة كاملة,  وللتأكد من أن المنتج أصلي, كما لا بُد من قراءة التعليمات المدونة على عبوة الزيت جيدََا, ومعرفة كل المكونات, ومعرفة الشركة المُصنعة له، وما إذا كانت تخضع لمعايير الجودة أم لا.

والتأكد كذلك من أن المنتج لا يحتوي على مواد غير ضرورية، وضارة مثل: العطور الصناعية, أو الألوان, أو الإضافات غير الآمنة مثل السلفات, وأنه منتجٌ عضويٌ مشتقٌ وطبيعي, وموثوق به من قِبَل المتخصصين.

الخلاصة

من فوائد زيت فيتامين e للوجه والرقبه :

  • تقليل تصبغات البشرة.
  • ترطيب البشرة الجافة.
  • تقليل الخطوط الرفيعة, وعلامات تقدم السن.
  • ترطيب الشفايف.
  • تبيض البشرة.
  • التخلص من الهالات مع الاستخدام الدائم.

**لا يُناسب زيت فيتامين e جميع أنواع البشرة, إذ يُعد مناسبًا للبشرة الجافة, وعند استخدامه لأصحاب البشرة الدهنية, أو الحساسة, يُترك نحو 15 دقيقة فقط.

**عند استخدام زيت فيتامين e للوجه والشعر لا بُد من تخفيفه ببعض الزيوت مثل: زيت الجوجوبا, أو زيت اللوز.

**لا تستخدمي مكملات فيتامين e إلا تحت إشراف الطبيب, ولا تُستخدم لأكثر من سنة.

المصادر

بقلم: د. روضة عبدالغفار حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.