كبسولات فيتامين للعين | أفضل فيتامين لصحة العين

بعد سن الستين، بدأ مستوى الرؤية عند جدي بالتراجع تدريجيا، حتى أصبح لا يستطيع رؤيتنا بوضوح. ظننت أن ذلك يرجع إلى تأثير تقدم العمر على العين، حتى التقيت بشاب يعاني اعتلالا في عدسة العين، أدركت وقتها أن هناك عوامل أخرى غير التقدم في السن والعوامل الوراثية يمكنها أن تؤثر على صحة وسلامة العين، أهمها تغذية الشخص والفيتامينات التي يتناولها. إليك أفضل كبسولات فيتامين للعين ، والتغذية السلمية للحفاظ على سلامة العين.   

كبسولات فيتامين للعين 

كبسولات فيتامين للعين
كبسولات فيتامين للعين

تتأثر صحة العين بعوامل كثيرة، أشهرها: العوامل الوراثية، وعمر الشخص، وتغذية الشخص. فكما يهتم الشخص بتناول الأطعمة والفيتامينات التي تساعد في الوقاية من بعض الأمراض، يجب الاهتمام بالعين وتناول الفيتامينات التي تحافظ على صحتها. 

الفيتامينات التالية هي أهم الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على سلامة العين: 

كبسولات فيتامين أ للعين 

أشهر فيتامين مقوي للنظر ، يساعد في الحفاظ على القرنية، وهي الطبقة الخارجية الشفافة المغطية للعين. ويدخل فيتامين أ في تركيب بروتين رودوبسين، وهو أحد البروتينات الموجودة في العين، والمسؤول عن الرؤية في الظلام. 

لا يحافظ فيتامين أ على صحة العين فقط، بل إن نقص الفيتامين قد يؤدي إلى مرض خطير وهو جفاف الملتحمة. انخفاض الرؤية الليلية هو أول أعراض مرض جفاف الملتحمة، وهو بمثابة علامة تحذيرية لضرورة علاج المرض. 

إذا استمر جفاف الملتحمة دون علاج، قد يؤدي إلى جفاف القنوات الدمعية بالعين، ومن ثم جفاف العين. الأمر الأخطر هو الضرر الذي قد يصيب القرنية؛ إذ إن نقص فيتامين أ قد يؤدي إلى تلين القرنية وجفافها؛ مما قد يسبب فقد كامل في البصر. 

يحمي فيتامين أ من الإصابة بأمراض أخرى في العين، مثل: الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وإعتام عدسة العين. 

فيتامين هـ 

يعتقد العلماء أن كثيرا من أمراض العيون تحدث نتيجة  اختلال التوازن بين مضادات الأكسدة والجذور الحرة في الجسم، وهو ما يُعرف بـ الإجهاد التأكسدي.  فيتامين هـ أو E هو أشهر مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية خلايا الجسم. 

وللتأكد من فاعلية فيتامين هـ في الحفاظ على خلايا العين؛ أُجريت دراسة على أكثر من ألفين شخص مصابين بمرض التنكس البقعي المرتبط بالسن. وقد أثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا  كبسولات فيتامين للعين تحتوي على 400 وحدة دولية من فيتامين E وبعض العناصر الغذائية الأخرى، تضاءلت نسبة الإصابة بالمرض بنسبة 25%. 

يحتاج العلماء لإجراء دراسات أكثر للتأكد من فاعلية فيتامين هـ في الوقاية من أمراض العيون، وتحديد الجرعة اللازمة لذلك، إضافةً إلى التأكد من عدم وجود أي أضرار فيتامين E للعين. 

فيتامين سي 

يشترك فيتامين سي مع فيتامين هـ في الخصائص المضادة للأكسدة، إضافةً إلى إنه مكمل غذائي للعين ، استُخدم في الدراسة السابق ذكرها. 

كما يحفز فيتامين سي من إنتاج بروتين الكولاجين، أحد البروتينات المكونة للعين، ويشكل البنية الأساسية للقرنية. وأثبتت دراسة أن تناول 490 وحدة دولية من فيتامين سي يساعد في خفض نسبة الإصابة باعتلال عدسة العين بنسبة 75%. 

فيتامين ب  

توجد عدة أنواع من فيتامين ب؛ لذلك أجريت دراسة لتحديد فاعلية تلك الأنواع في صحة العين، وشملت الدراسة مجموعة من أنواع الفيتامين ب، منها: 

  1. فيتامين ب 2.
  2. فيتامين ب 12.
  3. فيتامين ب 9.
  4. فيتامين ب 6. 
  5. فيتامين ب 3. 

أثبتت الدراسة أن فوائد فيتامين ب للعين هي: 

  1. تقليل مستويات الهوموسيستين، وهو بروتين يظهر في حال حدوث التهاب، ويرتبط بزيادة معدل الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالسن. 
  2. القدرة على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم.  
  3. منع اعتلال عدسة العين. 
  4. الوقاية من مرض ارتفاع ضغط العين، خاصةً فيتامين ب 3. 

فيتامين لوتين 

لوتين وزياكسانثين هي مركبات من عائلة الكاروتين يصنعها النبات. وجدها العلماء في تركيب العين، بالتحديد في شبكية العين، تساعد في تنقية الضوء الأزرق الضار، وحماية العين منه. 

أثبتت الدراسات أن هذه المواد تساعد في منع تأثير التقدم في العمر على العين، والوقاية من مرض اعتلال العين، وتحسين الرؤية في الأشخاص المصابين به. 

الأحماض الدهنية أوميجا -3

الأحماض الدهنية ليست من الفيتامينات، إلا إنها تُستخدم بجانب كبسولات فيتامين للعين ؛ لأنها من المركبات التي لها دور مهم في حماية العين، إذ إنها: 

  • تساعد في تكوين خلايا العين. 
  • لها خصائص مضادة للالتهاب. 
  • تساعد في إنتاج المزيد من الدموع. 

هل تحتاج إلى كبسولات فيتامين للعين ؟

كبسولات فيتامين للعين
كبسولات فيتامين للعين

حتى الآن لا يوجد دليل علمي على إن تناول كبسولات فيتامين العين يمنع حدوث أمراض العين كليا، ولكن تلك الفيتامينات تساعد في تأخير ظهور المرض. 

في أغلب الأحيان يحصل الشخص على حاجته من فيتامينات العين عن طريق تناول طعام غذائي صحي، إلا إنه في بعض الأحيان قد يحتاج الشخص إلى تناول هذه الفيتامينات في حال وجود نقص في أي منها. الطبيب هو الوحيد الذي بدوره يحدد إذا ما كان الشخص بحاجة إلى تناول الفيتامينات أو لا. 

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون اعتلال في عدسة العين، قد يصف لك الطبيب دواء فيتامين للعين ، يشمل مجموعة من الفيتامينات والمكملات الغذائية، منها:

  • 500 مليجرام من فيتامين سي.
  • 400 وحدة دولية من فيتامين هـ.
  • 2 مليجرام من النحاس.
  • 80 مليجرام من الزنك.
  • 10 مليجرام من الليوتين.

تذكر دائما أنه يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك، والاختيار بين تناول كبسولات فيتامين للعين ، أو استخدام قطرة فيتامين للعين . 

غالبا ما تُستخدم قطرة فيتامين للعين في الحالات التالية: 

  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما. 
  • الأشخاص الذين لديهم قصر أو طول نظر. 
  • مرضى السكر
  • الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في ضغط العين. 

نظام غذائي للحفاظ على صحة العين 

 

“الجزر يقوي النظر “من المؤكد أنك سمعت هذه المقولة من قبل، ولكن هل الجزر وحده المفيد للعين؟ إليك قائمة بأفضل الأطعمة لتقوية النظر والمحافظة على صحة العين، وأخرى لمجموعة من الأطعمة التي يُفضل تجنبها. 

أطعمة مفيدة لصحة العين 

الأطعمة التالية مفيدة للحفاظ على صحة العين، يمكن الاهتمام بتناولها بدلا من استخدام كبسولات فيتامين للعين : 

  1. المأكولات البحرية، خاصةً السمك.
  2. الخضراوات الورقية، مثل: الجرجير.
  3. الحبوب الكاملة. 
  4. المكسرات. 
  5. البيض.
  6. الفواكه، خاصةً الفواكه الحمضية والتوت. 
  7. البقوليات، مثل: الفول والعدس.
  8. اللحوم. 
  9. الجزر. 
  10. البطاطا الحلوة.

أطعمة يُفضل تجنبها للمحافظة على صحة العين 

  1. الأطعمة المقلية. 
  2. الوجبات السريعة. 
  3. الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر. 
  4. الدقيق الأبيض ومنتجاته.
  5. الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون. 
  6. الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح. 
  7. المشروبات الغازية.

نصائح للمحافظة على صحة العين 

 

النصائح التالية تساعدك في الحفاظ على صحة العين: 

  • ارتدي نظارة شمسية قبل التعرض المباشر لأشعة الشمس. 
  • اغسل يديك جيدا قبل لمس العين. 
  • إذا كنت تردي العدسات اللاصقة، يجب الاعتناء بها بالطريقة الصحيحة، وتغييرها كل فترة (حسب نوع العدسات). 
  • ارتداء النظارات الواقية للعين في أثناء التعامل مع بعض المواد المتطايرة، مثل: شظايا الحديد.
  • يجب زيارة الطبيب باستمرار للتأكد من سلامة العين. 
  • احمي عينيك من الأشعة الضارة المنبعثة من الأجهزة الإلكترونية عن طريق أخذ قسط من الراحة عند استعمالها لفترة طويلة، وارتداء نظارة مقاومة للضوء الأزرق.

الخلاصة 

صحة الجسم انعكاس لما يتناوله الشخص، وصحة العين كذلك؛ لذا من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات مفيدة للعين، مثل: الجزر والبيض، والبطاطا الحلوة. وتجنب الأطعمة الضارة بالصحة والعين، مثل: الأطعمة المقلية، والأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح. 

يُفضل أن تحتوي كبسولات فيتامين للعين على الفيتامينات التالية: 

  • فيتامين أ.
  • فيتامين هـ. 
  • فيتامين سي. 

يجب عدم تناول أي نوع من أنواع الفيتامينات دون استشارة الطبيب لتحديد الجرعة اللازمة، والاختيار بين كبسولات الفيتامين أو قطرات فيتامين للعين. 

في أغلب الأحيان يحصل الشخص على الفيتامينات اللازمة عن طريق الغذاء الصحي؛ لذا لا يوجد داعي لتناول أدوية الفيتامينات. إضافةً إلى ذلك يمكن الحفاظ على العين عن طريق: ارتداء نظارات شمسية، والاهتمام بنظافة العين وعدم تعرضها للتلوث. 

شاركنا في التعليقات أي استفسار عن كبسولات فيتامين للعين.  

المصادر 

بقلم د. ساره محمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى