كيف اعالج ضعف الانتصاب و تخلص نهائيًا من مشاكل الضعف الجنسي

يخشى الرجل الشرقي بطبعه التطرق إلى الأمور الجنسية ويضع محاذير عالية حول التحدث عن الأمراض الجنسية ولكن حينما يؤثر الأمر على كفاءة أدائه مع زوجته فسيهرع إلى الطبيب متسائلًا كيف اعالج ضعف الانتصاب؟ أو كيف اعالج سرعة القذف وغيرها من المشاكل الشائعة في مجتمعاتنا التي ينبغي إعادة كشفها في النور للمساعدة في العلاج.

كيف اعالج ضعف الانتصاب؟

كيف اعالج ضعف الانتصاب
كيف اعالج ضعف الانتصاب

 

قبل التطرق إلى العلاج فينبغي التحدث حول كيفية تشخيص المرض من قبل وإليك:

التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب ضعف الانتصاب:

تتعدد أسباب ضعف الانتصاب من مشاكل أعصاب أو أوعية دموية أو مرض بيروني أو مرض باركنسون أو حتى مشاكل نفسية لذا عند ذهابك للطبيب المختص سيطلب من إجراء عدة فحوص وتحاليل منها:

فحص التاريخ الطبي والجنسي:

من المتوقع أن يستفسر الطبيب حول حياتك الصحية العمليات التي قمت بإجرائها والأدوية التي تتناولها علاقاتك السابقة والدافع والرغبة الجنسية لديك 

اختبار بدني:

فحص القضيب والخصيتين هل يظهران بشكل طبيعي والاطمئنان على الأعصاب من حولهما، كذلك فحص للثدي هل يبدو بحجم أكبر من الطبيعي أو هل هناك تساقط شعر، كذلك فحص النبضات عند المعصم أو الكاحلين ليبدو هل تدفق الدم طبيعي خلالهما؟ مع قياس ضغط الدم

تحاليل المعمل:

تكون بناء على الفحص البدني فقد يطلب منك بعض التحاليل مثل:

  1. اختبارات الدم مثل: (تعداد الدم الكامل، نسبة الجلوكوز في الدم، الكوليسترول، الدهون الثلاثية)
  2. اختبارات الغدة الدرقية لقياس نسبة الهرمونات في الدم
  3. اختبار البول

اختبار انتفاخ القضيب الليلي (NPT):

يحصل الرجل الطبيعي على انتصاب مدة من 5:3 دقائق ليلًا حتى الذين يعانون من مشاكل نفسية لا يزال بإمكانهم الانتصاب أثناء النوم العميق، يجرى على ليلتين متواليتين في المعمل بوضع جهاز حول القضيب لقياس عدد مرات الانتصاب لديك ومدى قوته أو بوضع حلقة بلاستكية خفيفة حول القضيب إذا حدث انتصاب سوف تنكسر الحلقة، إذا أظهر الاختبار أنه يمكنك الحصول على الانتصاب فمن المرجح أن السبب هو العامل النفسي.

اختبار الحقن داخل الكهف:

يتم حقن دواء في جانب القضيب ناحية القاعدة لتحقيق الانتصاب ثم قياس مدى اكتمال الانتصاب ومدى استمراره، إذا لم يحدث انتصاب تكون المشكلة في تدفق الدم إلى القضيب

اختبار الموجات فوق الصوتية دوبلر:

أداة تشبه العصا يتم تمريرها فوق القضيب برفق لإظهار تدفق الدم على شاشة الكمبيوتر وإنشاء مقطع فيديو للأوعية الدموية

امتحان الصحة النفسية:

ويكون للزوجين معًا فسوف يسأل الطبيب حول الصحة العقلية ويتحقق ما إذا كان المرض يعاني من اضطراب نفسي أو اكتئاب أو قلق يؤثر على صحة الانتصاب

حبوب علاج الضعف الجنسي عند الرجال:

كيف اعالج ضعف الانتصاب
كيف اعالج ضعف الانتصاب

السيلدنافيل:

يستخدم لعلاج ضعف الانتصاب وعدم القدرة في الحفاظ عليه من خلال زيادة تدفق الدم إلى القضيب مما يحافظ على الانتصاب ويزيد من معدل الرغبة الجنسية، يمكن تناوله قبل الجماع بحوالي ساعة ولا ينبغي تناوله أكثر من مرة في اليوم، من الأسماء التجارية للسيلدنافيل في الصيدلية فياجرا وريفاتيو، له بعض الآثار الجانبية:

  1. الصداع
  2. حرقة في المعدة
  3. احمرار
  4. نزيف في الأنف
  5. آلام في العضلات 
  6. صعوبة في النوم

فاردينافيل:

يعمل عن طريق منع إنزيم معين (فوسفوديستيراز- PDE5)، يتوفر في صورة أقراص بتركيزات مختلفة من 2.5 ملجم وحتى 20 ملجم، يؤخذ قبل الجماع بساعة ويستمر مفعوله أربع أو خمس ساعات بعدها يعمل بشكل أسرع إذا تم تناوله تحت اللسان عن ابتلاعه، يتوفر في الصيدلية في صورة أقراص ليفيترا وستاكسين له بعض الآثار الجانبية التي ينبغي مراعتها:

  1. سيلان الأنف
  2. حموضة معوية
  3. ألم في الظهر
  4. دوخة
  5. عسر هضم

تادالافيل (سياليس)

يستخدم لعلاج المشاكل الوظائف الجنسية الذكرية منها الضعف الجنسي وتضخم البروستاتا وتخفيف أعراضها مثل صعوبة تدفق البول لا تتناوله أكثر من مرة في اليوم قبل 30 دقيقة من الجماع وله أيضًا بعض الآثار الجانبية:

  1. الصداع
  2. اضطراب المعدة
  3. آلام الظهر
  4. آلام العضلات
  5. دوخة مع دوار

آفانافيل (ستندرا):

هو مثبط انتقائي لـ PDE5، يمكن علاج حالات ضعف الانتصاب بالبداية بقرص تركيزه 50 ملجم قبل الجماع بحوالي 30 دقيقة أو قرص 100 ملجم قبل العلاقة الجنسية بحوالي 15 دقيقة، يعمل من خلال زيادة تدفق الدم إلى القضيب مما يعمل على زيادة الانتصاب، يمكن تناوله مع الطعام أو بدونه ويؤخذ مرة واحدة في اليوم، له بعض الآثار الجانبية النادرة الحدوث مثل:

  1. صداع
  2. احمرار
  3. دوخة أو دوار
  4. انخفاض مفاجئ في الرؤية

متى تكون حبوب علاج ضعف الانتصاب غير آمنة؟

ينبغي توخي الحذر أذا كنت تتناول إحدى الحبوب السابقة وتعاني من واحدة من الحالات التالية:

  1. تناولك لأدوية النترات التي توصف لمرضى الذبحة الصدرية مثل النيتروجلسرين أو إيزوسوربيد أحادي النترات (مونوكيت)
  2. ضغط الدم لديك غير منضبط شديد الانخفاض أو الارتفاع
  3. مرض كبدي حاد
  4. مرض في الكلى يحتاج الغسل الكلوي

كيف اعالج ضعف الانتصاب وسرعة القذف بالطرق الطبيعية؟

كيف اعالج ضعف الانتصاب
كيف اعالج ضعف الانتصاب

يمكن علاج ضعف الانتصاب وسرعة القذف طبيعيا عن طريق:

  • الجينسنغ الأحمر: 

يعرف باسم الفياجرا العشبية، فكوب من الجينسنغ ثلاث مرات يوميًا يساعد في علاج ضعف الانتصاب

  • عشبة العنزة (epimedium):

تستخدم أوراق هذه العشبة لتحسين الأداء الجنسي وسرعة القذف، ولكنها قد تؤثر على وظائف القلب

  • إل-أرجينين:

يحسن من ضعف الانتصاب عن طريق تحفيز الأوعية الدموية على الانفتاح لتحسين تدفق الدم

كيف اعالج ضعف الانتصاب الذي تسببه الأمراض النفسية؟

العلاقة الجنسية مملوءة بالعواطف، وفي كثير من الأحيان، يمكن أن يساعد التحدث مع معالج محايد في تخفيف التوتر وتقريب الطرفين، والطبيب هنا ليس لإصدار أحكام ولكن للمساعدة على اكتشاف جذر المشكلة وتقديم المساعدة كذلك يمكنه تقديم بعض التمارين خارج الجلسات

من هو الطبيب المختص في علاج الضعف الجنسي؟

يتساءل البعض حول كيف اعالج ضعف الانتصاب أو من هو الطبيب المختص الذي يمكنه المساعدة؟ وما هو اختصاص العيادة التي يمكنك أن تطرق بابها عندما تعاني ضعف الانتصاب؟

 يمكنك اللجوء إلى أخصائي أمراض تناسلية أو أخصائي المسالك البولية كذلك قد تحتاج في بعض الأحيان إلى أخصائي غدد صماء لفحص الأنظمة الهرمونية، أيضًا إذا ما كانت العوامل نفسية فقد تحتاج إلى طبيب نفسي مختص.

ضعف الانتصاب والحمل:

من الأسئلة الشائعة المتكررة هل يؤثر ضعف الانتصاب على إمكانية الحمل؟ هل يمكن أنجاب طفل إذا ما كان الرجل يعاني الضعف الجنسي؟

فمعظم الناس يخلطون بين ضعف الانتصاب والعقم فإذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب فالأمر يجعل الجماع شبه مستحيلًا مما يؤثر بالطبع على فرص الحمل ولكن إذا كان الرجل يعاني من ضعف الانتصاب ولكن عدد الحيوانات المنوية السليمة طبيعيًا فيمكن الحمل بمساعدة تقنيات الإنجاب، أو تجميد بويضات المرأة لحين انتهاء علاج ضعف الانتصاب.

الخلاصة:

يشخص ضعف الانتصاب بعد الفحص البدني وإجراء بعض التحاليل مثل اختبار الحقن داخل الكهف واختبار انتفاخ القضيب الليلي، يتساءل البعض كيف اعالج ضعف الانتصاب؟ فيمكن اللجوء إلى طبيب المسالك البولية لوصف علاجه بالأدوية مثل السيلدنافيل وآفانافيل الذي هو أسرع علاج لضعف الانتصاب، أو العلاج عند الطبيب النفسي، كذلك العلاج بالطرق الطبيعية مثل الجنسينغ الأحمر.

مصادر:

دكتورة ناردين ناصر

صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي، شغفي الأول هو الكتابة اسعى لنقل علوم المعرفة الطبية من مصادرها الموثوقة وتبسيطها باللغة العربية لفهمها بطريقة سلسلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى