كيف تجرى عملية البواسير

كيف تجرى عملية البواسير؟ 4 طرق بديلة لعملية البواسير

بالتأكيد تلاحظ الإعلانات في كل مكان عن طريقة علاج البواسير بدون جراحة! قبل أن تقرر الذهاب لصاحب الإعلان هل تساءلت كيف تجرى عملية البواسير؟ وهل تؤلم؟

بالتأكيد يمكن علاج البواسير بدون جراحة، لكن في مراحل معينة فقط، وفي مراحل أخرى من البواسير لا يفلح العلاج من دون الجراحة. كما أن جراحة البواسير ليست بتلك الخطورة، ونسبة نجاحها مرتفعة، يكاد يكون نجاحها مؤكدا.

طرق علاج البواسير:

كيف تجرى عملية البواسير

لكل حالة من البواسير طريقة العلاج المناسبة لها، حسب مرحلة البواسير، وحالة المريض، فيعرض الطبيب طرق العلاج المختلفة للبواسير على المريض، ويرشح أفضل طريقة لحالته، و كيف تجرى عملية البواسير. تلك الطرق هي:

  • المعالجة التحفظية.
  • علاج البواسير بالرباط المطاطي.
  • علاج البواسير بالحقن.
  • علاج البواسير بالليزر.
  • علاج البواسير بالجراحة.

كيف تجرى عملية البواسير بالرباط المطاطي؟

تفلح عملية ربط البواسير بالرباط المطاطي مع المرحلتين الأولى والثانية من البواسير، وبعض الحالات من المرحلة الثالثة، تتم العملية في عيادة الطبيب تحت تأثير مخدر بسيط، ويقوم الطبيب بإدخال منظار مجهز من خلال فتحة الشرج، ثم يقوم بربط رباط مطاطي حول الكتلة المتورمة داخل قناة الشرج باستخدام جهاز موجود بالمنظار.

يقوم الرباط المطاطي بمنع تدفق الدم في الجزء المتورم من قناة الشرج، فيموت بعد فترة قصيرة ويسقط، ثم يقوم الجسم بتعويض الجزء المفقود من الغشاء المبطن لقناة الشرج ليعود طبيعيا تقريبا.

في بعض الحالات قد يسبب الرباط ألم شديد بعد العملية، في تلك الحالة يحقن الطبيب مخدر في مكان الألم؛ يخلصك من الألم فورا، لكن قد تشعر بألم بسيط أو شعور بعدم الراحة أسفل البطن بعد العلاج بالرباط المطاطي يختفي بعد أيام قليلة.

عملية علاج البواسير بالحقن:

إذا كنت تعاني من البواسير من الدرجة الأولى أو الثانية، فقد يرشح لك الطبيب طريقة علاج البواسير بالحقن.

بعد أن يشرح الطبيب كيف تجرى عملية البواسير بالحقن، ويشرح الآثار الجانبية لها، يحدد لك موعدا لإجراء العملية في العيادة الخاصة؛ إذ أن عملية علاج البواسير بالحقن بسيطة يمكن إجراؤها في العيادة تحت تأثير مخدر بسيط ولا تتطلب غرفة عمليات في مستشفى مجهز.

تتم العملية من خلال منظار الشرج، يقوم الطبيب بحقن مادة في الغشاء المبطن لقناة الشرج، تسبب تلك المادة تليف في الأوردة المنتفخة المسببة للبواسير؛ فيقل تدفق الدم بها، وتختفي البواسير.

أثناء علاج البواسير بالحقن أو الرباط المطاطي لا يمكن علاج أكثر من وريد منتفخ في نفس الوقت؛ خوفا من حدوث مضاعفات خطيرة، مثل: انسداد قناة الشرج؛ لذا يتم علاج كل وريد على حدى في جلسات متفرقة، تفصلها من 4 إلى 6 أسابيع.

كيف تتم عملية البواسير بالليزر؟

يعد علاج البواسير بالليزر أحدث وأنجح طرق علاج البواسير في المرحلتين الأولى والثانية، وبعض حالات المرحلة الثالثة، كيف تجرى عملية البواسير بالليزر؟

تتم العملية في عيادة الطبيب باستخدام منظار الشرج، يقوم الطبيب بكي الشريان المغذي للبواسير عن طريق الليزر؛ لمنع تدفق الدم في البواسير.

تعد طريقة علاج البواسير بالليزر من أفضل الطرق بسبب فاعليتها وسرعة الشفاء والعودة لممارسة الحياة بطبيعية؛ إذ يمكن للمريض ممارسة حياته بطبيعية فور إتمام العملية ويمكنه متابعة عمله في اليوم التالي دون الخوف من حدوث أي مضاعفات أو آلام، ومن مميزات علاج البواسير بالليزر أيضا إمكانية علاج أكثر من وريد في نفس العملية على عكس طريقتي العلاج بالحقن أو الرباط المطاطي.

يتم الآن دراسة فاعلية العلاج بالليزر في المرحلة الثالثة والرابعة من البواسير، ومقارنة النتائج مع نتائج الجراحة للوصول للطريقة المُثلى في العلاج.

كيف تتم عملية البواسير؟ وهل تؤلم؟

كيف تجرى عملية البواسير

تعد الجراحة هي الطريقة المثلى في علاج البواسير من المرحلة الرابعة، وبعض حالات المرحلة الثالثة؛ بسبب فشل الطرق الأخرى، وارتفاع نسبة حدوث المضاعفات. تصل نسبة نجاح جراحة البواسير إلى 95 بالمئة، وهي نسبة ممتازة مقارنة بالطرق الأخرى.

إذا كنت تعاني من البواسير من المرحلة الرابعة، سينصحك الطبيب بإجراء الجراحة، سوف يشرح لك الطبيب كيف تجرى عملية البواسير، والتعليمات الواجب اتباعها بعد الجراحة.

تتم جراحة البواسير في غرفة عمليات في مستشفى مجهز، على عكس الطرق الأخرى لعلاج البواسير التي يمكن إجراؤها في عيادة الطبيب، ويُستخدم في عملية البواسير التخدير الكلي أو التخدير النصفي، ويتم ضم ساقي المريض إلى بطنه.

بمساعدة منظار الشرج يقوم الطبيب بعمل جرح حول البواسير، ويقوم باستئصالها، يمكن للطبيب غلق الجرح، أو تركه مفتوحا عند وجود احتمال لحدوث التهاب بكتيري بعد الخياطة.

من مميزات علاج البواسير بالجراحة ارتفاع نسبة نجاح العملية، لكن للجراحة بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • الألم والحكة.
  • النزيف.
  • وجود إفرازات.

قد تعاني من تلك الآثار الجانبية لمدة أسبوعين تقريبا، في تلك الفترة سينصحك الطبيب باتباع بعض التعليمات، مثل:

  • شرب كميات مناسبة من السوائل يوميا؛ لتجنب الإمساك.
  • تناول المسكنات عند الحاجة.
  • الجلوس في حوض مملوء بالماء الدافئ؛ للتخلص من الألم والحكة.
  • استخدام كمادات مياه باردة على مكان الجرح؛ للتخلص من التورم والنزيف.
  • استخدام الملينات إذا عانيت من الإمساك.

كيف تتم عملية البواسير الخارجية؟

تختلف البواسير الخارجية كليةً عن البواسير الداخلية، فالبواسير الخارجية تشبه تورم أي جزء من الجسم عند اصطدامه بجسم صلب.

تحدث البواسير الخارجية عند تمزق أحد الأوردة الموجودة في منطقة فتحة الشرج وتتجمع السوائل تحت الجلد؛ لذا يعتمد علاجها على فتح الجلد فوق الجزء المتورم، وإزالة السوائل أو الدم المتجمع أو المتجلط بها.

كيف تتم عملية استئصال البواسير الخارجية؟

يقوم الطبيب بوضع مخدر موضعي على مكان البواسير، ثم يفتح الجلد مكان التورم، ويزيل الدم المتجمع المسبب للتورم، ثم ينظف الجرح  جيدا، ويترك الطبيب الجرح مفتوحا لتفادي تجمع الدم مرة أخرى.

طريقة اختيار العلاج المناسب للبواسير:

كيف تجرى عملية البواسير

يرشح الطبيب الطريقة المناسبة لعلاج البواسير حسب حالة كل مريض، وحسب مرحلة البواسير؛ فكل مرحلة من مراحل البواسير الأربع لها الطريقة المناسبة للعلاج.

ففي المرحلة الأولى يُنصح بتجنب الجراحات أو حتى الطرق البسيطة، مثل: الليزر، ويُنصح المريض بالمعالجة التحفظية باتباع بعض التعليمات في المنزل فقط، ثم تختفي البواسير تدريجيا.

وفي بعض حالات المرحلة الأولى وحالات المرحلة الثانية يُنصح بالتخلص من البواسير، بعملية بسيطة من:

  • ربط البواسير.
  • علاج البواسير بالحقن.
  • علاج البواسير بالليزر.

أما في الحالات المتقدمة من المرحلة الثالثة والمرحلة الرابعة فيكون احتمال حدوث المضاعفات كبير، وتفشل عادة الطرق السابقة في العلاج؛ لذا ينصح بالجراحة.

الخلاصة:

توجد طرق عديدة لعلاج البواسير، وتختلف الطريقة المناسبة للعلاج حسب مرحلة البواسير.

فالمرحلة الأولى والثانية من البواسير يُفضل علاجهم بأحد الطرق الآتية:

  • المعالجة التحفظية.
  • علاج البواسير بالرباط المطاطي.
  • علاج البواسير بالحقن.
  • علاج البواسير بالليزر.

أما المرحلتين الثالثة والرابعة فيُفضل علاجهم بالجراحة، وتعد الجراحة من أنجح الطرق في العلاج؛ إذ تصل نسبة نجاحها إلى 95%، لكن كيف تجرى عملية البواسير؟

تجرى الجراحة تحت تأثير مخدر كلى، ويقوم الطبيب باستئصال البواسير عن طريق جرح بسيط، يغلقه بعد العملية، أو يترك الجرح مفتوحا عند وجود احتمال لحدوث التهاب بكتيري بسبب خيوط الجراحة.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.