كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا و شبح الكورونا!

شبح الكورونا أشعر أنه يطاردني في كل مكان.. هل يمكن أن أكون مصابا بدون أن أعاني من أي أعراض ؟! أشعر دائما أنني لست بخير، وأني ربما أصاب بهذا المرض، كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا ؟

يبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا (كوفيد -19) حوالي أكثر من 68 مليون شخص على مستوى العالم، بينما يبلغ عدد الوفيات بسبب المرض حوالي أكثر من مليون ونصف حالة. مع زيادة عدد المصابين بالكورونا..

تكمن خطورة فيروس كورونا المستجد في سرعة انتشاره و قدرته الهائلة على الانتقال من بلد لبلد حتى أصبحت جائحة كورونا مرض عالمي يهدد البشر في جميع أنحاء العالم.

كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا و ماهي أعراض الكورونا

كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا
كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا | ماهي أعراض الكورونا

 

هل الذي أعاني منه هو دور برد موسمي عادي أم هذه بداية أعراض كورونا ؟ كيف يعرف الشخص انه مريض بالكورونا ؟

أعراض الكورونا كثيرة ومتنوعة وتختلف حسب شدة المرض والفئة العمرية للمريض، وحسب مناعة المصاب؛ فالكورونا تصبح أكثر خطورة في حالة مرضى السكر و ضعاف المناعة.

أعراض الكورونا للكبار تكون أكثر خطورة من أعراض الكورونا للأطفال وكثيرا ما تسبب المضاعفات الخاصة بالجهاز التنفسي التي تستوجب دخول المستشفى لتلقي العلاج.

أعراض الكورونا الأولية و كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا

في بعض الحالات قد لا تظهر أي أعراض على الشخص المصاب إذا كان صغيرا في السن و شدة المرض ضعيفة فتمر كثير من الحالات دون أن يتم اكتشافها.

تشبه أعراض الكورونا الأولية أعراض دور البرد العادي، وتظهر في خلال يومين إلى 14 يوم ومنها:

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم
    ارتفاع درجة حرارة المصاب عن 38 درجة يعد من أعراض الكورونا الأولية التي تظهر على معظم المصابين بفيروس كورونا.
    ارتفاع درجة الحرارة لا يحدث في حالة الإصابة بكورونا فقط ولكنه يحدث في عدد كبير جدا من الأمراض، إذا كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا ؟ تعرف على باقي الأعراض الشائعة.
  2. الكحة الجافة
    الكحة الجافة من الأعراض الأساسية التي قد تشير بشكل كبير إلى الأصابة بفيروس كورونا المستجد خاصة في حالة وجود ارتفاع درجة الحرارة مع مخالطة أحد مصابي الكورونا.
  3. ضيق في التنفس
  4. فقدان حاسة الشم 
  5. فقدان حاسة التذوق
  6. التعب والإرهاق
  7. الصداع الشديد
  8. ألم في العضلات
  9. طفح جلدي
  10. تكسير في الجسم 

هل الكورونا يسبب ألم في الظهر ؟ 

قد يحدث ذلك كجزء من تكسير الجسم والألم العضلي المصاحب للإصابة بفيروس كورونا.

ألم الظهر يمكن أن يحدث لأسباب أكثر شيوعا منها؛ مثل: بسبب الجلوس فترات طويلة، أو حمل أشياء ثقيلة، أو آلام العمود الفقري، ولكن يظل احتمال الإصابة بالكورونا واردًا في حالة وجوده مع الأعراض الأخرى الشائعة.

هل الكورونا يسبب رشح ؟

يرى كثير من الناس أن الرشح أمر شائع خاصة في فصل الشتاء، اذا كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا ؟ و أن هذا ليس من أعراض دور البرد الموسمي العادي؟

يعد الرشح من أعراض الكورونا أيضا رغم كونه عرض شائع في حالات البرد، ويرجح كونه من أعراض الكورونا في حالة وجود أعراض أخرى مثل الكحة الجافة والحمى.

هل الكورونا يسبب ألم في الحلق ؟

ألم الحلق من الأعراض الشائعة التي قد تظهر على مصاب الكورونا وكذلك في الانفلونزا العادية فهو عرض متكرر ولكنه غير مميز لمصاب الكورونا ولا يُعتمد عليه في التشخيص.

هل الكورونا يسبب التهاب رئوي ؟

الالتهاب الرئوي من مضاعفات بعض الإصابات الفيروسية الخاصة بالجهاز التنفسي، ويعد الكورونا أحد أهم هذه الفيروسات في الفترة الحالية. 

أعراض الالتهاب الرئوي المُصاحب للإصابة بالكورونا يتميز بنفس الأعراض السابقة بالإضافة لبعض الأعراض ومنها:

  1. سرعة ضربات القلب
  2. سرعة التنفس
  3. ضيق شديد في التنفس
  4. دوخه
  5. عرق غزير

أعراض الكورونا الجديدة 

بعد انتهاء الموجة الأولى من جائحة كورونا، عاد فيروس الكورونا للظهور مجددا لكن مع ظهور بعض الأعراض الجديدة التي لم تكن شائعة خلال الموجة الأولى.

في الآونة الأخيرة أصبح الناس يتساءلون، هل الكورونا يسبب الإسهال ؟ هل الكورونا يسبب ألم في البطن ؟ كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا وليس مرضا بالجهاز الهضمي ؟

أثبتت الدراسات أن بعض المصابين بكورونا قد يعانوا من مجموعة من الأعراض التي تشبه أعراض الإصابة بالأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.

قد يصاب الشخص بالفيروس ويعاني من أعراض كالإسهال وألم في البطن و يشفى منه دون أن يعلم أنه كان مصابا بفيروس الكورونا وبعد إجراء الفحوصات يتضح أنه مصاب بالكورونا 

 11.8 % من المرضى الذين يعانون من ألم في البطن تسبب في دخولهم المستشفى، كان فيروس كورونا هو السر وراء هذا الألم في البطن.

تشخيص الكورونا و كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا 

أعراض الكورونا كثيرة جدا وغير مميزة كما سبق ووضحنا، كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا ؟ و أن هذه الأعراض بسبب هذا الفيروس وليس بسبب أي عدوى أخرى.

يحتاج تشخيص الإصابة بكورونا إلى مجموعة من الفحوصات للتأكد من الإصابة ومنها:

  1. أشعة أكس على الصدر
  2. أشعة مقطعية على الصدر
  3. صورة دم كاملة
  4. عينة لغازات الدم
  5. معدل تجلط الدم

كل هذه الفحوصات وغيرها يمكن أن تساعد في تشخيص الإصابة بفيروس كورونا خاصة في حالة مخالطة شخص مصاب بالفيروس.

لكن يظل تشخيص الإصابة بكورونا غير مؤكد، إذا كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا بصورة مؤكدة ؟ لا يمكن ذلك  إلا عند إجراء ما يعرف بالمسحة (تحليل pcr).

تحليل كورونا

كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا ؟
كيف يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا ؟ المسحه

تحليل كورونا الأكيد هو تحليل PCR  الذي يعرف بمسحة كورونا، هو التحليل الوحيد الذي يمكن أن يؤكد إصابة الشخص بفيروس كورونا.

يتم عمل التحليل عن طريق أخذ مسحة من أنف المريض وتحليلها بواسطة جهاز PCR للبحث على الحمض النووي الخاص بفيروس كورونا المستجد.

كم يستغرق تحليل كورونا

يستغرق تحليل كورونا حوالي يوم في أغلب مراكز تحاليل فيروس كورونا المعتمدة، ولكن في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر مدة تصل إلى 3 أيام .

الخلاصة

يمكن يعرف الشخص انه مصاب بالكورونا من خلال بعض الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بالفيروس ومنها الكحة الجافة وارتفاع درجة حرارة الجسم و الرشح و آلام الحق و تكسير في الجسم.

هناك بعض الأعراض التي ثبت أنها قد تشير إلى الإصابة بكورونا مثل ألم البطن والإسهال.

تحليل الكورونا PCR هو الوسيلة الأكثر دقة لكي تؤكد الإصابة بالفيروس وتستغرق النتيجة يوما للظهور.

المصادر

  1. Coronavirus Cases
  2. Symptoms of Coronavirus
  3. Early symptoms of COVID-19: What you need to know
  4. Covid‐19 may present with acute abdominal pain
  5. Coronavirus and Pneumonia
  6. Coronavirus disease 2019 (COVID-19)
  7. Your coronavirus test result

دكتور محمد أيمن

دكتور محمد أيمن جمعة، طالب في السنة السادسة بكلية طب جامعة القاهرة، اعمل ككاتب مقالات طبية بموقع الصحة اونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى