librax للقولون العصبي..الحل الأمثل لعلاج مشاكل القولون

لا شك أن النفسية تؤثر على صحة الفرد، حيث تنتشر العديد من الأمراض المرتبطة بالضغوط والتوتر تعرف باسم الأمراض النفس جسمانية ولعل أبرزها وأشهرها على الإطلاق متلازمة القولون المتهيج أو القولون العصبي تبدأ بحدوث تشنجات وتقلصات شديدة بمنطقة البطن مصحوبة بالإمساك أو الإسهال..

وقبل الحديث عن librax للقولون العصبي وهو أشهر العلاجات المتاحة حاليًا تجدر الإشارة إلى أن الأدوية تظل غير فعالة إلا عند تجنب القلق والتوتر.

librax للقولون العصبي

librax للقولون العصبي
librax للقولون العصبي

أفضل علاج للقولون من الصيدلية وأرخصها على الإطلاق حيث يبلغ سعر librax للقولون العصبي حوالي 10.5 جنيهًا، ولنتعرف على الدواء بصورة أكثر تفصيلُا على النحو التالي.

ما هي المادة الفعالة لدواء librax؟

مزيج بين المادة الفعالة بروميد الكلدينيوم وهو ملح البروميد العضوي يحتوي على الكلدينيوم مشتق من حمض البنزيليك و3-كينوكليدينول له تأثير مضاد للكولين، مع المادة الفعالة الكلورديازيبوكسيد من فئة أدوية البنزوديازيبين يستخدم في الأساس لعلاج اضطرابات القلق والتوتر وعلاج أعراض الانسحاب للكحول.

مكونات قرص دواء librax:

يتوفرl librax للقولون العصبي على هيئة قرص أخضر فاتح يحوي 5 مجم من كلورديازيبوكسيد هيدروكلوريد و2.5 مجم من بروميد الكلدينيوم. وأيضًا المكونات الغير نشطة من أحادي الهيدرات، التلك، ميثيل بارابين، بروبيل بارابين، سوربات البوتاسيوم، ثاني أكسيد التيتانيوم، والجيلاتين.

استخدامات دواء librax:

يساعد الكليدنيوم (مضاد الكولين/مضاد التشنج) على تقليل أعراض تقلصات المعدة والأمعاء عن طريق إبطاء الحركات الطبيعية للأمعاء من خلال إرخاء عضلاتها، أما الكلورديازيبوكسيد يعمل على تقليل القلق. من خلال التحكم بالدماغ والأعصاب لإنتاج تأثير مهدئ على العوامل النفسية التي تسبب اضطرابات الأمعاء.

كيف يستخدم دواء librax للقولون العصبي؟

يؤخذ librax عادة من 3 إلى 4 مرات في اليوم (30 إلى 60 دقيقة قبل وجبات الطعام وفي وقت النوم) أو حسب توجيهات الطبيب. 

إذا كنت تتناول مضادًا للحموضة، فمن الأفضل تناوله بعد الوجبات، تعتمد الجرعة على العمر والحالة الطبية والاستجابة للعلاج، يبدأ كبار السن عادةً بجرعة أقل لتجنب الآثار الجانبية.

الآثار الجانبية المحتملة لدواء librax:

librax للقولون العصبي

تحدث بعض الآثار الجانبية غير مرغوب بها مع الاستخدام لفترة طويلة مثل:

  1. الدوخة
  2. النعاس الشديد
  3. تشوش الرؤية وجفاف العينين
  4. جفاف الفم
  5. الإمساك وانتفاخ البطن
  6. ألم أثناء التبول
  7. الحمى والقشعريرة
  8. التهاب الحلق

وقد تصل في حالات نادرة إلى آثار جانبية بالغة الخطورة ينبغي الإسراع إلى الطبيب عند الشعور بها مثل:

  1. انخفاض التعرق مما يسهل الإصابة بضربة شمس
  2. سرعة ضربات القلب
  3. احمرار وجفاف الجلد
  4. تغيرات مزاجية مثل: (الاكتئاب أو الارتباك أو الإثارة الزائدة)
  5. انخفاض القدرة الجنسية

اضرار دواء librax للحامل :

هناك زيادة محتملة لخطر التشوهات الخلقية للجنين الناجمة عن البنزوديازبينات بصفة عامة خلال الأشهر الثلاث الأولى، فينبغي دائمًا تجنب استخدامها خلال هذه الفترة، وإذا حدث حمل أثناء تناول الدواء ينبغي إبلاغ الطبيب فورًا للاطمئنان على صحة الجنين.

استخدام دواء librax للقولون العصبي بالنسبة إلى كبار السن:

كبار السن عرضة للنعاس والارتباك عند استخدام الدواء ولتجنب الآثار الجانبية ينبغي خفض الجرعات بحيث لا تزيد عن قرصين في اليوم وتزداد بحذر عند اللزوم.

هل دواء librax يزيد الوزن؟

تختلف النتائج من مريض لآخر فقد وجد أن البعض يعانون من نوبات من الإسهال مع فقدان الشهية وبالتالي انخفاض الوزن أما البعض الآخر فقد ساهم معهم الدواء بصورة ملحوظة في فتح الشهية وزيادة النهم في تناول الطعام مما أكسب الجسم زيادة كبيرة في الوزن

موانع استخدام librax للقولون العصبي:

لا يستعمل librax في حالات الجلوكوما (حيث أن مضادات الكولين قد ينتج عنها درجة معينة من توسع حدقة العين) كذلك بالنسبة للمرضى الذين يعانون من تضخم البروستات وانسداد عنق المثانة الحميد. كذلك لا يستخدم مع المرضى الذين لديهم حساسية لمادة الكلورديازيبوكسيد هيدروكلوريد / أو بروميد الكليدينيوم

تناول جرعة زائدة من librax للقولون العصبي:

تسبب الجرعة الزائدة من الكلورديازيبوكسيد هيدروكلوريد عدم انتظام ضربات القلب والنعاس قد يصل إلى الإغماء أو حتى إلى الغيبوبة بالإضافة إلى ردود الفعل المتناقصة. ينبغي مراقبة التنفس والنبض وضغط الدم، أما أعراض الجرعة الزائدة من بروميد الكليدينيوم هي الجفاف المفرط للفم، عدم وضوح الرؤية، والعطش الشديد، وسلس البول، والإمساك.

ماذا أفعل عند تناول جرعة زائدة من Librax؟

  1. اللجوء إلى غسيل المعدة بشكل فوري
  2. استخدام فيزوستيغمين 0.5 إلى 2 مجم بمعدل لا يزيد عن 1 مجم في الدقيقة، يمكن تكرار ذلك بجرعات تتراوح من 1 إلى 4 مجم في حالة استمرار عدم انتظام ضربات القلب أو التشنجات أو الغيبوبة العميقة
  3. إعطاء السوائل عن طريق الوريد
  4. استخدام levarterenol أو metaraminol لعلاج انخفاض ضغط الدم
  5. إعطاء ميثيلفينيديت أو الكافيين وبنزوات الصوديوم لمقاومة تأثيرات اكتئاب الجهاز العصبي المركزي

ماذا أفعل عند عدم تذكر ميعاد الجرعة؟

إذا فاتتك جرعة librax للقولون العصبي، خذها حالما تتذكرها. إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة. خذ جرعتك القادمة في الوقت المعتاد. لا تضاعف الجرعة للحاق بها.

قبل تناول هذا الدواء:

librax للقولون العصبي
librax للقولون العصبي

أخبر طبيبك بتاريخك الشخصي والعائلي أو إذا كنت تعاني من:

  1. مشاكل في التبول بسبب انسدادات بولية
  2. تضخم البروستاتا
  3. مشاكل في الأمعاء بسبب انسداد الأمعاء أو الأمعاء البطيئة أو التهاب القولون التقرحي
  4. إذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة مثل نقص حمض المعدة أو ارتجاعه
  5. مشاكل في القلب مثل مرض الشريان التاجي أو الذبحة الصدرية
  6. الاعتلال العصبي اللاإرادي
  7. مشاكل التنفس أو الرئة
  8. إذا كان لديك تاريخ مع تناول المخدرات والكحول

تفاعلات Librax دواء:

قد تغير التفاعلات الدوائية طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة ومن هذه التفاعلات:

  1. مع بعض الأدوية الأخرى تشمل: أقراص/ كبسولات البوتاسيوم، أوكسيبات الصوديوم، والأدوية التي تتأثر بحركة الأمعاء البطيئة (مثل براملينتيد)
  2. يؤثر هذا الدواء على امتصاص بعض الأدوية الأخرى مثل الأدوية المضادة للفطريات من أزول (كيتوكونازول، إيتراكونازول)، إذا كنت تتناول كيتوكونازول أو إيتراكونازول، خذها قبل ساعتين على الأقل من هذا الدواء
  3. مع بعض الأدوية التي تسبب أيضًا جفاف الفم والإمساك مثل مضادات الكولين الأخرى (مثل الأتروبين، والجليكوبرولات، والسكوبولامين)، والأدوية الأخرى المضادة للتشنج (مثل ديسيكلومين، وبروبانثيلين)

عند تناول librax للقولون العصبي ينبغي عليك تجنب الآتي:

  1.  تناول الكحوليات فقد تتفاعل مع الدواء وتؤدي إلى بطء التنفس أو توقفه
  2. القيادة لما يسببه الدواء من نعاس
  3. المجهود البدني الشاق لأن الدواء يسبب الدوخة

التخزين:

يحفظ librax للقولون العصبي في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الضوء والرطوبة، لا تتناول الدواء عند انتهاء تاريخ الصلاحية فلم تعد هناك حاجة إليه، ولكن لا تتخلص منه في المرحاض أو البلوعة.

الخلاصة:

يعد librax أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي ، يحتوي على الكليدنيوم و الكلورديازيبوكسيد، يمكن تناوله ثلاث أو أربع مرات في اليوم وفقًا لشدة الحالة ولكن بالنسبة لفئة كبار السن الجرعة تكون قرصين بحد أقصى، لا يجوز استخدامه من قبل النساء الحوامل، لا يستخدم لمن يعانون من الجلوكوما أو من لديهم مشاكل في البروستاتا، يؤخذ بمعرفة الطبيب أو الصيدلي لأن الاستخدام الخاطئ يؤدي إلى تفاعلات دوائية خطيرة.

مصادر:

  1. Clidinium bromide
  2. Chlordiazepoxide-Clidinium
  3. LIBRAX
  4. LIBRAX
  5. Chlordiazepoxide and clidinium
  6.  Chlordiazepoxide and Clidinium

دكتورة ناردين ناصر

صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي، شغفي الأول هو الكتابة اسعى لنقل علوم المعرفة الطبية من مصادرها الموثوقة وتبسيطها باللغة العربية لفهمها بطريقة سلسلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى