امراض اللثة والاسنان

امراض اللثة والاسنان

اللثة هي طبقة من النسيج الضام الذي يغطي عظام الفك العلوية والسفلية، أحد أكثر امراض اللثة والاسنان شيوعًا هو التهاب دواعم السن.
إذ يبدأ هذا المرض الخطير بمجرد عدوى بكتيرية في اللثة وينتهي (إذا لم يتم علاجه بالصورة الصحيحة) بأسوأ ما يمكن أن تنتهي به وهو فقد السن، بسبب تلف الأنسجة المحيطة به.

امراض اللثة والاسنان

الفرق بين التهاب دواعم السن (Periodontitis) و التهاب اللثة (Gingivitis)

التهاب اللثة (Gingivitis) هي المرحلة التي غالبًا ما تسبق التهاب دواعم السن (Periodontitis) ما يعرف أيضًا باسم مرض اللثة.
ولكن من المهم معرفة أنه ليس كل امراض اللثة والاسنان تتطور لتصل إلى مرحلة مرض دواعم الأسنان.

يعد مرض دواعم الأسنان أحد امراض اللثة الخطيرة .

مراحل امراض اللثة والاسنان -المرحلة الأولية

في المرحلة الأولية لالتهاب اللثة تبدأ البكتيريا الموجودة في الترسبات أو الجير الموجود على الأسنان بالتكاثر مسببة التهاب في اللثة يجعلها تنزف بسهولة عند تفريش الأسنان.

بالرغم أن في هذه المرحلة قد تكون اللثة متحسسة إلا أن هذا الاتهاب لا يؤثر في ثبات الأسنان ولا يؤدي إلى تخلخلها.

تبقى الأسنان مُثبتّة جيدًا في جذورها وجيوبها -sockets- في هذه المرحلة ولا يحدث بعد أي تأثر دائم في عظام الفك أو الأسنان أو حتى اللثة

هي مرحلة يمكن علاجها تماما.

مضاعفات امراض اللثة والاسنان -المرحلة المتأخرة

إهمال التهاب اللثة خصوصا بعدم زيارة الطبيب والحصول على علاج قد يتطور الأمر إلى انتفاخ اللثة العلوية من الداخل نتيجة تطور الأمر إلى التهاب دواعم السن .
وفي المرحلة المتقدمة من التهاب اللثة يحدث انتفاخ اللثة العلوية أو السقلية، ولكن انتفاخ اللثة العلوية يمكن ملاحظتها أسهل من قبل المريض.
قد ينتح عن التهاب دواعم السن فقده؛ بسبب تباعد الطبقة الداخلية من اللثة وعظام الفك عن السن وتلف العظام المحيطة بالسن.

إذ تتراكم بقايا الطعام في الفراغات الصغيرة الموجودة بين السن وجيبه وبين عظام الفك واللثة، مما قد يؤدي إلى حدوث عدوى يحاول جهاز المناعة محاربتها..
المواجهة التي تحدث بين السموم والمواد الضارة وإنزيمات الجسم النافعة التي تحاربها ينتج عنها تكسير العظام المحيطة بالسن والنسيج الضام الذي يحوي السن في مكانه..
ومع تطور المرض فإنه للأسف لا يبقى السن حينها مثبتا جيدا في مكانه، مما يؤدي في نهاية الحال إلى فقد السن بالكامل من جذوره.

خراج في عظم الفك

أو الخراج اللثوي وهو أحد امراض اللثة والاسنان الخطيرة ويتكون في حالة ظهور سن في اللثة بصورة غير مكتملة وأشيع الأمثلة لذلك عدم نمو ضرس العقل في مسار صحيح، حيث يكون تورم اللثة حول ضرس العقل نتيجة مضغ الطعام

وفي بعض الحالات حين يكون جزء من الضرس ظاهرا فيتكون حوله جيب يُجمع بقايا الطعام مسببا زيادة للالتهاب.

إذا لم يحرص المريض حينها على الاهتمام بنظافة أسنانه فإن هذه الالتهابات قد تؤدي إلى نشوء عدوى بكتيرية تتسبب في انتفاخ عظام اللثة وحدوث خراج في اللثة قد يتطور إلى خراج في عظم الفك .

هل تغير لون اللثة يشير إلى مرضها؟!

لثة بنفسجية اللون

أسباب ذهاب الأشخاص إلى أطباء الأسنان هو سبب جمالي (كما يعتقدون) مثل تغير لون اللثة ،لكن ما لايعرفه هؤلاء الأشخاص أن الأمر يتعدى كونه مظهرًا غير مرغوب فيه، عندما يرى الطبيب لثة بنفسجية اللون يبدأ في الشك بوجود مشكلة أكبر تخص امراض اللثة والاسنان ،حيث تختلف أسباب التهاب اللثة عند الأطفال وتغير لونها ،  عن الكبار ولكن من الأسباب الشائعة ما يلي :

أسباب حدوث لثة بنفسجية اللون

  • يكون هذا المريض ممن لا يعتنون جيدًا بنظافة أسنانهم مما يؤدي إلى تراكم الجير والبكتيريا تحت جلد اللثة بصورة مستمرة مسببة التهابات وتجمعات دموية تؤدي إلى تغير لون اللثة .
  • يكون السبب أكبر من كونه عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، فبعض الأمراض في الكبد تؤدي إلى امراض اللثة والاسنان وتغير لونهما ،ذلك لأن الكبد هو المصنع الأساسي لعوامل التخثر، وإذا أصيب بمرض أفقده وظيفته فإن سيولة الدم تزداد مسببة نزيف في اللثة يؤدي إلى تغير اللون.

هل وجود نقط بيضاء على اللثة من امراض اللثة والاسنان الخطيرة؟

تتعدد أسباب وجود نقاط بيضاء على اللثة ومنها:

قرحة الفم Canker sores

وهي واحدة من أشيع أسباب وجود نقط بيضاء على اللثة ،ولم يتضح سببها جيدا بعد ولكن تتراوح الأسباب فيما يلي:

  • الضغط العصبي.
  •  نقص فيتامينات.
  •  إصابة أو جرح اللثة.
  • عدوى بكتيرية.

التهاب اللثة الفطري Oral thrush

أسبابه

ويكون غالبًا بسبب فطر المبيضة البيضاء (candida albicans) الذي يسبب أشهر عدوى فطرية في امراض اللثة والاسنان.

مضاعفاته

غالبا ما تمر العدوى الفطرية بسلام ولا تؤثر على الشخص، ولكن بالنسبة لذوي المناعة الضعيفة مثل مرضى السكري والضغط ، أو الأطفال قد يزداد الأمر سوءً.

التهاب اسفل الأسنان

أو التهاب اللثة الذي يحدث غالبا بسبب قلة تفريش الأسنان، مما يؤدي إلى الإصابة بعدوى بكتيرية قد تؤدي إلى تقرحات وصديد أبيض اللون، وتعد هذه الالتهابات من أسباب طراوة اللثة كما تتراجع اللثة في حالة كون المرض مزمنا.

ثقب في اللثة :

عادة ما يكون التهاب اللثة عند الأطفال المصاحب له ثقب في اللثة هو بسبب فيروس هربس وتعرف هذه الحالة باسم Acute herpetic gingivostomatitis (AHGS)

أسباب امراض اللثة والاسنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *